مراكز علاج الإدمان في التجمع عديدة للغاية والتي تقدم لك جميع الخدمات التي تبحث عنها سواء لعلاج الإدمان أو علاج المشكلات النفسية، الأمر الذي يصعب عملية اختيار مركز علاج الإدمان والوصول إلى نسب الشفاء العالمية، وهو هدف لكل اسرة لديها ضحية وقعت تحت تأثير أي من أنواع المخدرات المتنوعة، والتي تمثل تهديد كبير للصحة الجسدية والنفسية بالإضافة إلى زيادة معدل الجريمة والتأثير بصورة سلبية على المجتمع كافة. 

لذلك سوف نساعدك من خلال هذا المقال من أجل التعرف على الآلية التي يتم بناءًا عليها اختيار مراكز علاج الإدمان في التجمع لاسيما في ظل وجود تسويق مخادع من قبل بعض المصحات ووجود العديد من المصحات الغير مرخصة والتي تمارس الكثير من السياسات الغير مقبولة فالهدف هو جمع المال فقط. 

الإدمان في مصر ونسب التعاطي بين افراد المجتمع 

تعد مشكلة الإدمان في مصر واحدة من المشكلات القومية التي تؤثر على المجتمع بصورة سلبية وتلتهم أبنائه، وقد وصلت نسبة المتعاطين في مصر إلى نحو 10.5% من إجمالي عدد السكان أي ما يزيد عن نحو 12 مليون مواطن، والأشد خطورة من ذلك إلى أن هناك نسبة تصل إلى 4% من بين الأطفال والمراهقين في الفئة العمرية من 12 إلى 18 عام وهو ما يدق ناقوس الخطر حول مستقبل أبناءنا. 

وقد أشارت الإحصائيات أيضًا إلى أن نسبة 27% من المتعاطين من الإناث أي أن الرقم يبلغ حوالي 3 مليون انثى من بينها نسبة 13% بين المتزوجات، كما تابعت الإحصائية إلى أن هذه الأرقام هي ضعف المعدلات العالمية أي أن نسبة انتشار المخدرات بين أفراد المجتمع تفوق النسب العالمية. 

لذلك كان هناك حاجة ماسة إلى إنشاء العديد من مراكز علاج الإدمان والتي تساهم في حل لهذه المشكلة وتوفير مكان لكل متعاطى من أجل تلقي العلاج فيها ووضع العديد من برامج العلاج سواء النفسي أو الصحي وسحب المخدرات من الجسم، وفي إطار حديثنا عن افضل مراكز علاج الإدمان في التجمع كان لابد من الإشارة إلى نسب انتشار المخدرات الكبيرة وهو الأمر الذي لا يلزمك بالتقييد داخل نطاق جغرافي معين، بل عليك البحث عن المصحات التي تضمن لك تحقيق نسب الشفاء العالمية. 

ما هي أشهر أنواع المخدرات في مصر

إذا ما جئنا للحديث عن مراكز علاج الإدمان في التجمع لابد من أن نلقي نظرة على أشهر أنواع المخدرات المنتشرة في مصر بصورة خاصة وفي المجتمع العربي بصورة عامة، وهل هناك برامج علاجية مختلفة من أجل علاج مثل هذه الأنواع: 

1- مخدرات القنب الهندي ” الحشيش” 

يعد الحشيش أحد أشهر أنواع المخدرات المنتشرة في مصر بين الشباب والفتيات بنسبة تصل إلى 51% من إجمالي المتعاطين ويتم تعاطيه من خلال التدخين، ويؤثر مخدر الحشيش على وظائف المخ بصورة تدريجية ويؤدي إلى إضعافها فضلاً عن آثاره الصحية على الرئة. 

2- مخدر الهيروين
تبلغ نسب انتشار الهيروين بين المتعاطين في مصر حوالي 40% وهو أحد المشتقات الصناعية من مادة المورفين، ومن ثم يشتق منه الكثير من المواد الأفيونية الأخرى له الكثير من الآثار النفسية السلبية التي تؤثر على الصحة. 

3- الترامادول 

زاد انتشار الترامادول بصورة طفيفة خلال الفترة الماضية بين الفئات العمرية المختلفة لاسيما بين السائقين ووصلت نسبة تعاطيه بين هذه الفئة إلى حوالي 73%. 

4- الكريستال ميث أو الشبو 

أشارت العديد من الدراسات والأبحاث الحديثة حول انتشار الكريستال ميث بصورة كبيرة بين الشباب، وهو من أخطر أنواع المخدرات التي تؤدي إلى التأثير على الجهاز العصبي وهو أحد أسباب زيادة معدل الجريمة.

5- إدمان الأدوية 

هناك العديد من أنواع الأدوية التي تم إدراجها ضمن جداول المخدرات نظرًا وانتشارها بصورة كبيرة بين الشباب مثل ليريكا، ليرولين وغيرها من الأدوية التي تؤثر على الجهاز العصبي المركزي.

مراكز علاج الإدمان في المعادي

مراكز علاج الإدمان في التجمع 

تبذل الحكومة الكثير من الجهد من أجل محاربة هذه السموم التي تنخر في أجساد أبنائها، لذلك هناك الكثير من المراكز العلاجية التي تقدم خدمة علاج الإدمان، لكن قبل أن تبحث عن مراكز علاج الإدمان في التجمع ابحث عن المركز المرخص والحاصل على إجازة للعمل من قبل الدولة المصرية حيث أنه إذا كان المركز غير مرخص نحن ننصحك بالابتعاد على الفور عنه. 

لذلك السؤال الذي يجب عليك أن تقوم بطرحه هو كيفية اختيار مراكز علاج الإدمان في التجمع؟ وإليك أهم العوامل الواجب توافرها في المركز العلاجي حتى لا تنجرف إلى المراكز الغير مرخصة ومن بينها: 

  1. التأكد من وجود التراخيص الطبية وأن المنشاة خاضعة إلى الرقابة الطبية من قبل وزارة الصحة وكافة الجهات المعنية. 
  2. مدى خبرة الفريق العلاجي التي يتمتع بها فريق الأطباء وسوف تجد داخل مستشفى ميديكال لعلاج الإدمان والطب النفسي أطباء يمتلكن خبرة تصل إلى ربع قرن. 
  3. تحقيق أعلى نسب للشفاء من الإدمان ويجب العلم أنه لا يوجد مركز يحقق نسبة 100% لابد من وجود بعض الحالات التي تتعرض لانتكاسة مرة ثانية، لكننا قد تجاوزنا بفضل الله نسبة 90% داخل مركز ميديكال. 
  4. ضرورة التكامل ما بين العلاج الجسدي والنفسي وتقديم خدمات العلاج السلوكي من أجل التعرف على دوافع الإدمان والعمل على حلها، ومساعدة الشخص في القدرة على استعادة قدرته الصحية مرة ثانية مما يسهل من دمجه في المجتمع. 
  5. ضمان السرية التامة والحفاظ على خصوصيات المريض فهي من أهم عوامل الوصول إلى النجاح. 
  6. توفير بيئة صحية تشجع المريض على التعافي ووجود العديد من برامج التغذية الفعالة. 
  7. القدرة على حماية المريض من التعرض إلى الانتكاسة وتقديم خدمات ما بعد العلاج والمتابعة الدورية مع المريض.

قد يهمك ايضًا مراكز علاج الادمان في مصر الجديدة

أسئلة يجب طرحها على مراكز علاج الإدمان في التجمع 

بعد أن طرحنا موضوع البحث عن مراكز علاج الإدمان في التجمع وتعرفنا على أن هناك عدة معايير هامة يجب عليك البحث عنها قبل اختيار المصحة، سوف نخبرك عن مجموعة من الاسئلة ينبغي عليك طرحها على المصحة مما يساعدك في إتخاذ القرار المناسب ومنها: 

  • ما هو نوع الترخيص والاعتماد الطبي الحاصل عليه المركز؟ 
  • ما هي أوراق الاعتماد والخبرات الحاصل عليها الفريق الطبي المعالج، وهل هناك تكامل ما بين العلاج الجسدي والنفسي؟ 
  • ما هي مدة البرنامج وعدد البرامج العلاجية؟ 
  • مدى خبرة المصحة في علاج حالات الإدمان ونسب الشفاء التي تم تحقيقها.
  • ما هي البرامج الطبية التي يتم إتباعها من أجل التخلص من السموم وهل هناك علاج بدون الم. 
  • هل الأدوية التي يتم تقديمها حاصلة على ترخيص ومدرجة ضمن البرامج العلاجية الخاصة بوزارة الصحة المصرية. 
  • السرية التامة ومدى الحفاظ على خصوصية المريض وتقديم الحماية الأمنية اللازمة. 
  • هل هناك طرق علاجية وسلوكية يتم إتباعها المراهقين وكبار السن. 

5 حالات يجب علاجها داخل مراكز الإدمان فوراً

إذا تحدثنا عن مراكز علاج الإدمان في التجمع لابد وأن نخبرك عن الحالات الواجب أن يتم علاجها على الفور داخل مراكز العلاج وهي كالآتي: 

1- الحالات التي تعاني من إدمان المخدرات 

إذا كنت تعاني من الإدمان على المخدرات أو لديك أي من الأقارب يعانون من هذه المشكلة، عليك تقديم الدعم الكافي لهم والمساعدة على اختيار مراكز علاج الإدمان في التجمع أو أي من المراكز لكن بعد التأكد من استيفائها كافة المعايير. 

2- حالات الإدمان على الكحول 

انتشر إدمان الكحول بصورة كبيرة وهو أمر لا يقل اهمية عن إدمان المخدرات، ويسبب الكثير من المشكلات الصحية على أجهزة الجسم بالإضافة إلى الإصابة بإضطرابات نفسية وسلوكية. 

3- حالات الإدمان الجنسي 

يجب العلم أن الإدمان لا يتوقف عند المخدرات والكحوليات فقط بل هناك الإدمان الجنسي والذي يعد أحد المشكلات الكبرى التي نساعدك في حلها بسرية تامة داخل مركز ميديكال.

4- حالات التشخيص المزدوج 

المعاناة من حالات التشخيص المزدوج أو اضطراب في وقت واحد هي أحد المشكلات الكبرى ومثال على ذلك اضطراب نفسي يرافقه تناول مخدرات. 

5- حالات انحراف السلوك.

تجربتي مع مركز ميديكال لعلاج الإدمان والطب النفسي 

هناك العديد من التجارب الناجحة داخل مركز ميديكال لعلاج الإدمان والطب النفسي والذي يحقق نسبة نجاح تصل إلى أكثر من 90%، ومن بين التجارب الناجحة هي تجربة لشاب كان يعاني من الإدمان للعديد من المواد ومن بينها الترامادول والحشيش والعديد من المواد الثانية التي تناولها لفترة طويلة من الوقت. 

إلى أن ساء حالته وأصبح  يعاني من مشكلات كثيرة سواء من الناحية الصحية أو النفسية وحدث له الكثير من المشكلات حتى استطاع التوصل إلى مستشفى ميديكال لعلاج الإدمان والطب النفسي، ووجد فيها كل ما يبحث عنه من أفضل أطباء نفسيين قدموا له الدعم الكامل بالإضافة إلى وجود العديد من البرامج الطبية الحديثة لسحب السموم من الجسم دون الشعور بالألم واستطاع التعافي في غضون فترة قليلة للغاية، كما أضاف أنه تلقى خدمة المتابعة بعد الشفاء للحماية من الانتكاس، لذلك ينصح بالذهاب إلى مركز ميديكال والذي يضم كوكبة من الأطباء.

خلاصة الحديث عن مراكز علاج الإدمان في التجمع 

نحن قد عرضنا لك من خلال هذا المقال تقرير شامل حول مراكز علاج الإدمان في التجمع وقد تعرفنا على جميع المعايير والأسئلة الواجب عليك الحصول على إجابة كافية ووافية لها من قبل المركز المختار قبل بدء رحلة التعافي، وقد اخبرناك أيضًا عن تجربة إيجابية داخل مركز ميديكال لعلاج الإدمان والطب النفسي والذي يقدم لك أفضل البرامج العلاجية تحت إشراف وزارة الصحة المصرية. 

مصادر الموضوع

افضل مستشفي لعلاج الادمان في مصر

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3