مراكز علاج الإدمان في المنيل عديدة لكن عليك أن تجيد الاختيار والتأكد من أن المركز مرخص فهو أولى خطوات النجاح، نحن نعلم جيدًا أن الوصول إلى مرحلة الإدمان يمثل مشكلة وعقبة كبيرة ويثير داخل النفوس الشعور باليأس والتعثر وعدم القدرة على استعادة العافية مرة ثانية للتخلص من براثن الإدمان. 

لكن في ظل وجود مراكز علاج الإدمان لا داعي للقلق فهو السند والمكان المخصص من أجل تقديم العلاج اللازم والمساعدة في الإقلاع عن التعاطي، وقد ازداد الاهتمام بها بصورة كبيرة خلال الفترة الماضية نظرًا لاتساع دائرة الإدمان ووجود نحو 10 مليون مواطن داخل مصر يعانون من الإدمان بكافة صورة وهي كارثة كبيرة، لذلك إذا كنت تعاني من الإدمان نحن ننصحك بإتخاذ القرار على الفور والبدء في اختيار المركز بناءًا على المعايير التي سوف نخبرك بها خلال السطور القادمة. 

معايير اختيار افضل مراكز علاج الإدمان في المنيل 

إذا كنت تبحث عن مراكز علاج الإدمان في المنيل عليك أن تكون على دراية تامة بالمعايير العالمية الواجب توافرها داخل مراكز ومصحات علاج الإدمان في أي مكان حتى تضمن الحصول على خدمة علاجية متكاملة مما يضمن لك الوصول إلى الشفاء والتعافي ومن بين أهم هذه المعايير ما يلي: 

1- خبرة الفريق العلاجي في علاج الإدمان 

عليك التأكد من مدى كفاءة الفريق الطبي وخبرة المصحة في علاج حالات الإدمان بل والوصول بهم إلى بر الشفاء بتحقيق نسب مرتفعة دون حدوث نسب انتكاسة، بالإضافة إلى أنه يجب عليك أن تضطلع على تراخيص وزارة الصحة وكذلك الشهادات الأكاديمية الحاصل عليها الفريق الطبي. 

2- وجود برامج علاجية متنوعة 

يشترط أن تقدم المصحة مجموعة من البرامج العلاجية المتنوعة والتي تناسب كل حالة، حيث لا يمكن تطبيق بروتوكول علاجي واحد على جميع الحالات. 

3- ضمان الحفاظ على السرية والخصوصية التامة 

تمتع بالخصوصية والحفاظ على الأسرار الخاصة بالمريض هي أولوية داخل المصحة ولا يمكن الاطلاع لأحد عن البيانات. 

4- الاهتمام بالعلاج النفسي وتقديم الدعم 

خطوة العلاج النفسي هي واحدة من أهم الخطوات داخل المكان العلاجي ولا يمكن إغفالها خلال رحلة العلاج، لذلك عليك التأكد من تطبيق العلاج النفسي ووجود اخصائين مقيمين داخل المستشفي. 

5- وحدة التشخيص المزدوج 

يعاني غالبية المتعاطين من اضطرابات نفسية عديدة ناتجة عن تناول المخدرات ومن أشهرها الفصام، الاكتئاب، وغيرها من المشكلات النفسية لذلك لابد من وجود وحدة التشخيص المزدوجة. 

6- وجود برامج اقتصادية 

عليك سؤال المصحة حول التكلفة العلاجية بداخلها وهل هي واحدة للجميع، أم أن هناك برامج مخفضة تناسب المستويات الاجتماعية المختلفة. 

7- استمرار العلاج بعد الشفاء 

يجب أن تقوم المصحة بتقديم خدمات المتابعة المستمرة حتى بعد الوصول إلى الشفاء من خلال لقاءات جماعية وفردية وإجراء فحوصات دورية للتأكد من العلاج وعدم تعرض المريض للانتكاسة.

تعرف على: مراكز علاج الإدمان في التجمع

خطوات علاج ادمان المخدرات داخل مراكز علاج الإدمان في المنيل 

يجب عليك عند البحث عن مراكز علاج الإدمان في المنيل أن تكون على علم بالمراحل التي يخضع إليها المريض خلال رحلته العلاجية، ويجب أن تعلم أيضًا أنها مراحل متصلة أي لا يمكن إغفال أي منها إذا أردت الوصول إلى الشفاء التام، أما عن الخطوات التي نقوم باتخاذها داخل مركز ميديكال لعلاج الإدمان والطب النفسي تتم كالآتي: 

1- مرحلة الكشف والتشخيص 

خلال هذه المرحلة يتم الوقوف على حالة المريض من الناحية الجسدية والنفسية، وإجراء بعض الفحوصات الطبية للتعرف على نسبة جرعة المخدرات داخل الجسم ونوعية المخدرات التي يتعاطاها، بالإضافة إلى التعرف على الحالة الصحية ومدى سلامة الكبد والكلى فهما المسؤولان عن إخراج السموم من الجسم، بالإضافة إلى الجلوس مع الإخصائي النفسي للتأكد من السلامة العقلية والتعرف على المشكلات النفسية، كل هذا يساعد في وضع البرنامج العلاجي المناسب للمريض. 

2- مرحلة سحب السموم من الجسم 

تعد هذه المرحلة واحدة من أهم المراحل الحساسة للغاية، يتم فيها سحب المخدر بصورة تدريجية من جسم المريض تحت الإشراف الطبي، وهناك العديد من البرامج المتبعة لسحب بدون ألم. 

3- مرحلة العلاج النفسي 

يخضع المريض في هذه المرحلة إلى جلسات علاجية نفسية مكثفة بصورة فردية وايضًا جماعية من خلال مجموعات الدعم النفسي والأشخاص المتعافين، ويتم الوقوف على الأسباب التي أدت إلى الإدمان بالإضافة إلى المشكلات النفسية التي خلفها الإدمان على المريض، وذلك من أجل السيطرة عليها. 

4- مرحلة التأهيل الاجتماعي 

خلال هذه المرحلة يقوم المختصين بمساعدة المريض من أجل دمجه في المجتمع مرة ثانية، وذلك حتى يستطيع العودة إلى عمله وحياته، بالإضافة إلى مساعدته في مواجهة المشكلات والضغوط دون الحاجة للعودة إلى المخدرات مرة ثانية. 

5- مرحلة المتابعة بعد الشفاء 

بعد الخروج من المستشفى يتم المتابعة مع المريض وحضور جلسات فردية وجماعية وإجراء تحاليل دورية وذلك لضمان عدم التعرض للانتكاسة.

العوامل المؤثرة في علاج الإدمان 

عند الحديث عن مراكز علاج الإدمان في المنيل يجب أن تتعرف على أن هناك العديد من العوامل التي تؤثر في مدة علاج الإدمان وفي الآلية التي يتم اللجوء إليها والبرنامج الطبي المختار ومن بينها: 

1- عمر المريض 

يؤثر عمر المريض بصورة عكسية مع مدة العلاج كلما كان عمر المريض أكبر كلما ازدادت مدة العلاج والعكس، نظرًا للعديد من الأمور من بينها قدرة تحمل الجسم على السموم ومرونة العلاج وسهولة سحب المخدر من الجسم. 

2- مدة التعاطي 

إذا تم البدء في تنفيذ البرنامج العلاجي بصورة سريعة بعد فترة قصيرة من الإدمان يمكن تنفيذ العلاج خلال مدة أقل بكثير. 

3- جرعة المخدر 

إذا كان المتعاطي يأخذ جرعات كبيرة من المخدر أو يتناول أنواع عديدة من المخدرات فإنه يحتاج إلى مدة بقاء أطول داخل المصحة العلاجية من أجل التخلص من السموم. 

4- الوزن 

إذا كان وزن المريض أكبر كلما احتاج إلى فترة أطول في العلاج، ويعزي ذلك إلى زيادة عدد الخلايا بالجسم والتي تأثرت بالمخدر. 

5- الحالة الصحية 

تلعب الحالة الصحية ايضًا دورًا هامًا في تحديد مدة العلاج من الإدمان، إذا كان المريض سليم ولا يعاني من أمراض مزمنة خاصة الأمراض المتعلقة بحالة الكبد أو الكلى لا يحتاج إلى فترة طويلة للتخلص من مقدار السموم في الجسم.

ما الفرق بين مراكز وعيادات علاج الادمان 

يظن الكثيرين أن مراكز وعيادات الإدمان يقدمان نفس الخدمة ولا حاجة للبحث عن مراكز علاج الإدمان في المنيل أو في أي من المناطق المحيطة بك، لكن هذا الأمر مغلوط للغاية وإليك الفرق ما بين المراكز والعيادات: 

مراكز علاج الإدمان 

مراكز علاج الإدمان هي مفهوم أوسع واشمل من العيادات، داخل المركز يتم العمل على فحص المدمن فحص شامل وتحديد حالته الصحية والنفسية والوقوف على الأسباب التي دفعته للتعاطي، بالإضافة إلى وجود برامج عديدة يتم تطبيقها من أجل علاج الحالة المرضية والنفسية وتقديم خدمات الدعم، بالإضافة إلى أن داخل المركز هناك ضمان للاستمرارية في تلقي العلاج حتى الوصول إلى مرحلة الشفاء ويتم ايضًا بعد ذلك المتابعة مع المريض والإشراف على حالته. 

عيادات علاج الإدمان 

يكمن دور عيادات علاج الإدمان في العمل على تقديم الاستشارة الطبية من خلال الطبيب ثم التشخيص وتوضيح الخطة العلاجية، لكن دون القدرة على متابعة الحالة الصحية والنفسية على مدار الساعة، ودون القدرة على تقديم جلسات الدعم النفسي بصورة جماعية وفردية، فضلاً عن أن المريض قد يخرج من العيادة ولا يعود إليها مرة ثانية، لذلك يفضل العلاج داخل المراكز المتخصصة. 

أهمية التأهيل النفسي خلال رحلة علاج الإدمان والوصول إلى التعافي 

مرحلة التأهيل النفسي هي واحدة من أهم خطوات علاج الادمان ويهدف البرنامج النفسي إلى اقتلاع الإدمان من جذوره بداية من التعرف على الدوافع والأسباب التي دفعت الشخص من أجل تناول المخدرات، هذا بالإضافة إلى أنه يتم تقديم خدمات العلاج السلوكي المعرفي  لمساعدة المريض على تغير طريقة التفكير الخاصة به مما يزيد من قدرته على التعامل مع المشكلات والضغوط دون الهروب منها إلى عالم المخدرات، ولا يقتصر دول المصحة عند هذا الحد بل يتم تقديم خدمات التأهيل لإعادة دمجه وسط المجتمع مرة ثانية وتقديم خدمات الوقاية من الانتكاسة، لذلك عند اختيار مراكز علاج الإدمان في المنيل تأكد من تقديم خدمات الدعم النفسي وإعادة التأهيل.

خلاصة الحديث حول مراكز علاج الإدمان في المنيل 

الإدمان هي أحد المشكلات الكبرى التي تتطلب تضافر كافة الجهود من أجل وضع حلول لها، لكن إذا كنت تقوم بالبحث عن مراكز علاج الإدمان في المنيل وكل ما يدور في ذهنك هو مكان قريب منك فهذا تفكير خاطئ، عليك البحث عن المراكز التي توفر لك كافة المعايير والاشتراطات العالمية في طريق علاج الإدمان والوصول إلى مرحلة التعافي.

مصادر الموضوع

افضل مستشفي لعلاج الادمان في مصر

المصدر1

المصدر2 

المصدر3