مراكز علاج الإدمان في زايد وكيفية اختيار الأفضل من بينها، عند البحث عن مركز لعلاج الإدمان عليك التفكير اولاً في أهم المعايير المحددة من قبل وزارة الصحة وصندوق مكافحة الإدمان وهل هي متوفرة في المركز أم لا؟ بالإضافة إلى البحث عن أسماء الأطباء ومدى خبرته ونسب نجاح العلاج ومدى فاعلية برامج منع الانتكاسة بعد الشفاء. 

انتشر الإدمان وتوغل بشراسة داخل مجتمعنا العربي خلال الفترة الماضية وهذا بالطبع استدعى زيادة عدد مراكز العلاج مما يجعل المريض في حيرة من أمره حول الكيفية التي يمكنه اختيار المكان المناسب لعلاجه مما قد يجعله يتأخر في إتخاذ الخطوة أو يقع فريسة للمراكز الغير مرخصة مما يعرض حياته إلى الخطر، لذلك سوف نفرد لك ملف خاص يساعدك في التعرف على الإدمان ومعايير اختيار المستشفيات والاستراتيجية الواجب تطبيقها وهل يمكن علاج الإدمان في المنزل وتكلفة العلاج وغيرها من الاسئلة التي تدور بذهنك سوف تجد إجاباتها معنا. 

مفهوم الإدمان 

قبل أن نتحدث عن مراكز علاج الإدمان في زايد، سوف نتعرف على مفهوم الإدمان في علم النفس أنه عبارة عن سلوك مرضي يصيب الشخص ويولد لديه الحاجة الشديدة من أجل ارتكاب أمر معين أو تعاطي أحد المواد بالرغم من أنه يعرف جيدًا الآثار والأضرار التي قد تصيبه نتيجة لهذا الفعل لكنه غير قادر على الإقلاع عنه. 

هو عبارة عن التعود على تناول مواد معينة تساعد في الشعور بالراحة والاسترخاء مما يولد بداخله شعور تام بالاعتماد الجسدي والعقلي عليه حتى يستطيع الحصول على النشوة الكاذبة؛ والتي تحدث نتيجة خلل داخل مراكز المخ نتيجة الاعتماد على المؤثرات الخارجية مما يستدعي طلبها وبصورة أكبر من السابق، لذلك نجد أن مفهوم الإدمان هو مفهوم شامل ليس القصد به تناول المخدرات والمشروبات الكحولية فقط بل الاعتياد على العديد من السلوكيات النفسية. 

معايير اختيار أفضل مراكز علاج الإدمان

إذا جئنا للحديث عن مراكز علاج الإدمان في زايد الأمانة تقتضي أن نخبرك أن العلاج لا يرتبط بالمكان ولا يشترط أن يكون المركز قريب من محل الإقامة، بل على العكس من ذلك هناك العديد من الدراسات التي أشارت إلى أنه يفضل الابتعاد عن البيئة التي كان يتعاطى بها الشخص وأن يبتعد عن الأصدقاء المؤثرين بصورة سلبية في تصرفاته حتى يستطيع الإقلاع عن تناول المخدرات. 

لذلك ابحث عن المركز الذي يوفر لك كافة المعايير التي تم وضعها من قبل المنظمات والمؤسسات العالمية لمكافحة المخدرات والتي سوف تجدها داخل مركز ميديكال لعلاج الإدمان والطب النفسي والذي يضم بداخله نخبة من الأطباء ومن بين المعايير الواجب إتباعها ما يلي: 

1- ترخيص من وزارة الصحة 

عليك التأكد اولاً أن مراكز علاج الإدمان في زايد حاملة للتراخيص الصادرة من قبل وزارة الصحة والتي تشير إلى أن هذا المكان مؤهل من أجل تقديم الخدمة الطبية المتعلقة بعلاج الإدمان والمشكلات النفسية على أعلى مستوى. 

2- الخبرة في العلاج 

يشترط أن يمتلك مركز علاج الإدمان عامل الخبرة في العلاج ولديه القدرة على التشخيص بصورة صحيحة، حتى يتمكن من وضع خطة علاج مناسبة والقدرة على الوصول للنسب العالمية من أجل الشفاء وفقًا لسجلات المرضى. 

3- توفير البيئة الصحية الداعمة 

عليك التأكد من وجود البيئة الصحية الداعمة والمساحات الخضراء والإقامة الفندقية التي توفر للمريض أقصى درجات الراحة مما يشجعه على استكمال العلاج. 

4- وجود كادر طبي مؤهل 

يشترط أن يمتلك مركز علاج الإدمان كادر به أفضل الأطباء المدربين على أعلى مستوى. 

5- تقديم خدمات العلاج النفسي 

تأكد عند اختيار مراكز علاج الإدمان في زايد او أي من المناطق الاهتمام الجيد بتقديم خدمات العلاج النفسي ووجود العديد من برامج التأهيل السلوكي المعرفي والقدرة على المتابعة مع المريض ووجود أكثر من خطة من أجل تقديم الدعم النفسي له. 

6- إقامة فندقية وإتباع أحدث الأنظمة الغذائية 

عليك التأكد من وجود غرف خاصة للمرضى تضمن العلاج بسرية تامة والحفاظ على الخصوصية، بالإضافة إلى تقديم أفضل الأنظمة الغذائية التي تناسب طبيعة المريض الأمر الذي يعزز من مناعة الجسم. 

7- أنظمة أمان صارمة 

تأكد من أن المركز العلاجي يوفر أنظمة أمان فائقة الجودة ويضمن أقصى درجات الأمان والحماية.

خطورة اختيار مركز علاج إدمان غير مرخص 

ضمن الحديث عن مراكز علاج الإدمان في زايد علينا أن نخبرك حول مخاطر اختيار مركز بصورة عشوائية أو مركز غير مرخص: 

  • تعرض المريض للكثير من المخاطر نتيجة التعامل معهم بصورة عنيفة وقد يصل الأمر للتعرض إلى الضرب والعنف الجسدي. 
  • غياب الوعي والأمن مما يسهل من دخول المخدرات مرة ثانية إلى المريض. 
  • إمكانية الهرب من داخل المركز العلاج ويرجع ذلك إلى غياب الأمن وعدم مراقبة المريض بصورة دائمة. 
  • تعرض المريض للانتكاسة بالإضافة إلى عدم القدرة على اختيار البرنامج العلاج المناسب له، وعدم توفير برامج لعلاج الأعراض الانسحابية دون الشعور بألم مما يزيد من التعرض لانتكاسة.
  • عدم وجود كادر طبي مؤهل بالإضافة إلى عدم التعاون مع الكادر النفسي لتقديم أفضل رعاية للمرضى طيلة فترة العلاج. 

لذلك نحن ننصحك بالتعامل مع مركز ميديكال لعلاج الإدمان والطب النفسي والذي يضمن لك تحقيق أقصى درجات التعافي وتقديم خدمات المتابعة بعد الشفاء، كما أن المركز يساعد الطلبة على استكمال الدراسة خلال فترة تلقي العلاج.

اقرأ ايضًا: مراكز علاج الإدمان في المهندسين 

خدمات مستشفى ميديكال لعلاج الإدمان

يقدم لك مستشفى ميديكال لعلاج الإدمان العديد من الخدمات الطبية في مجال علاج الإدمان والأمراض النفسية، نحن نمتلك فريق طبي يمتلك الخبرة على مدار 20 عام في علاج كافة أنواع الإدمان المختلفة، بالإضافة إلى وجود كوكبة من الأطباء النفسيين القادرين على التعامل مع جميع المشكلات النفسية وتقديم خدمات الدعم، حل المشكلات السلوكية وعلاج مشاكل انحراف السلوك لدى الأطفال والمراهقين. 

ما هي استراتيجية مركز علاج الإدمان

في إطار رحلتنا للحديث عن مراكز علاج الإدمان في زايد علينا أن نتعرف على استراتيجية علاج الإدمان فهي رحلة ويجب أن تبدأ بصورة صحيحة حتى نضمن الوصول إلى الشفاء، ويتم تحديد البرنامج العلاج وفقًا لحالة المريض الصحية ومدة التعاطي وكذلك أنواع المخدرات والكحوليات التي كان يتناولها المريض فهي أمور يجب العلم بها جيدًا قبل وضع الخطة العلاجية. 

نحن داخل مركز ميديكال لعلاج الإدمان والطب النفسي نعمل على علاج الإدمان من خلال عدة مراحل كالآتي: 

  • مرحلة إزالة السموم وهي الخطوة الأولى التي تبدأ بها رحلة العلاج والتي يطلق عليها عملية سحب السموم وعلاج الأعراض الانسحابية. 
  • مرحلة الإرشاد السلوكي نحن نقوم بعد ذلك بتحديد المشكلات السلوكية التي يعاني منها المريض ونساعده في وضع حلول لها، وعلاج الأسباب التي كانت من البداية السبب وراء التعاطي، كما يحرص المركز على تعليم المريض مهارات سلوكية تساعده في التعامل مع المشكلات بصورة صحيحة. 
  • مرحلة المتابعة بعد الشفاء حتى نضمن من عدم تعرض المريض إلى انتكاسة مرة ثانية، وتتم المتابعة بصورة فردية وجماعية من أجل أن نحميه من الوقوع مرة ثانية في براثن الإدمان.

هل يمكن علاج الإدمان في المنزل ؟

عند البحث عن مراكز علاج الإدمان في زايد هناك سؤال يخطر ببال الكثيرين وهو هل يمكن تلقي العلاج في المنزل؟ وجاءت الإجابة الوافية من قبل أطباء مركز ميديكال لعلاج الإدمان والطب النفسي، أنه لا يفضل علاج المريض في المنزل نظرًا لأن البيئة غير مجهزة للتعامل معه بالإضافة إلى عدم قدرة أفراد المنزل على التدخل الفوري و مدة العلاج المناسب في حالة حدوث مشكلة عارضة وعدم القدرة على إحكام السيطرة عليها والتعامل مع نوبات العنف، لذلك يجب أن يتم العلاج داخل المراكز المؤهلة الحاصلة على ترخيص بذلك الأمر من قبل وزارة الصحة. 

ما هي أسعار وتكلفة علاج الإدمان ؟

الأسعار وتكلفة العلاج أيضًا هي احد الأمور التي تشغل بال كافة الباحثين عن خيط أمل من أجل العلاج واستعادة الثقة بالنفس مرة أخرى، لذلك عند حديثنا عن مراكز علاج الإدمان في زايد يجب أن نخبرك أن العلاج يتوقف على حسب حالتك الصحية والعمر ومدى الاستجابة للعلاج، لكن نحن داخل مركز ميديكال نستطيع توفير العديد من البرامج العلاجية المتنوعة التي تتناسب مع جميع الفئات. 

خلاصة الحديث عن مراكز علاج الإدمان في زايد 

نحن من خلال تقريرنا عن مراكز علاج الإدمان في زايد قد تعرفنا على العديد من المعلومات الهامة وهي يجب أن نبحث اولاً عن المركز الذي يتمتع بالسمعة الجيدة وامتلاك عامل الخبرة في العلاج، بالإضافة إلى توفير البيئة الصحية ووجود أطباء متخصصين قادرين على الوصول بالمريض لمرحلة الأمان وكل هذا نحن نستطيع أن نوفره لك من خلال مركز ميديكال لعلاج الإدمان والطب النفسي.

مصادر الموضوع

افضل مستشفي لعلاج الادمان في مصر

المصدر 1

المصدر 2