مراكز علاج الادمان في كفر الشيخ 00201101523499

لا شك أن   حديثنا عن مراكز علاج الادمان في كفر الشيخ وغيرها من المحافظات في مصر أكبر دليل علي مدى تفشي الإدمان بين ربوع المصريين، ولما لا والشباب غارق في وحل التعاطي إلا من  رحم الله، ومن ثم فلا يكاد يخلو مكان في مصر إلا وقد أصبحت فيه المخدرات مثل النار في الهشيم والجميع خاسر من جراء تلك الحرب الشعواء التي يشنها كل مخرب يروج لتلك السموم بين أبناء الشعب المصري.

وعلى حسب الدراسات والإحصائيات فإن هناك ما يزيد عن 5 مليون مصري قد وصلوا إلى مرحلة الإدمان على المخدرات وبحاجة إلى مصحات ومراكز علاج الإدمان من مختلف المراحل العمرية ومن الجنسيين أما عن تعاطي المخدرات في مصر فقد وصلت نسبة تعاطي المخدرات في مصر إلى ضعف النسبة العالمية للتعاطي لنعلم إلى أي مدى وصل حال مشكلة وظاهرة الإدمان على المخدرات بين المصريين.

وعلى الرغم من دور الدولة في العمل علي إنشاء مراكز علاج الإدمان مجانا في مصر إلا أن تلك المصحات والمراكز العلاجية لا تكفي علاج الملايين من الذين قد غرر بهم في طريق الإدمان علي المخدرات، ومن هنا فإن علينا أن نعي بأن طريق الوقاية خير من العلاج من الإدمان وعلينا أن نحمي أبنائنا من الوقوع في هذا المعترك الخطر والطريق المظلم والعمل على إبعادهم عن وحل وعبودية الإدمان على المخدرات.

ولندرك أن دور الأسرة في الوقاية من الإدمان أهون بكثير من طريق العلاج من الإدمان، ومن خلال هذا الموضوع حول مراكز علاج الادمان في كفر الشيخ سوف نتطرق إلى العديد من المحاور الهامة لندرك هل الأفضل علاج الإدمان في كفر الشيخ أم مصحات علاج الإدمان في القاهرة والجيزة؟ فتعالوا بنا لنتطرق إلى عناصر الموضوع.

دور الدولة في علاج الادمان في كفر الشيخ

نحن لا ننكر الدور الكبير الذي تقوم به الدولة من أجل مساعدة الأشخاص المرضى ممن لا يجد تكلفة وأسعار مصحات علاج الإدمان الخاصة، ومن ثم تم إنشاء مصحات علاج الإدمان المجانية في مختلف المحافظات بعدما تفشي الإدمان بصورة مروعة بين أبناء المجتمع.

ومن هنا كان حديثنا عن مصحات علاج الإدمان في كفر الشيخ وقد ناقش السيد المحافظ مع وفد صندوق مكافحة وعلاج الإدمان بكفر الشيخ بعمل حملات توعية للشباب ضد المخدرات والإدمان، ومبادرة جديدة من أجل توعية الشباب ضد الإدمان ومخاطر التعاطي في إطار تنفيذ الخطة القومية للمحافظة لمكافحة التعاطي ومنع تفشي الإدمان بين أبناء المحافظة.

وقد تم استعراض الخطة القومية لمكافحة تعاطي المخدرات بكفر الشيخ تحت شعار “أنت الأقوى” وهذا من خلال التعاون بين مديرية الشباب والرياضة والجامعات والمديريات الخدمية بالمحافظات بالإضافة إلى دور الوحدات المحلية.

قد تم استهداف المنشآت الحكومية والمناطق المختلفة بحملات من قبل صندوق مكافحة وعلاج الإدمان من أجل أخذ عينات عشوائية وتحليل المخدرات مع التوعية بسبل الوقاية المختلفة كما تم وضع خطة من أجل توعية المدارس في المحافظة من خطر الإدمان، وفي حقيقة الأمر فإن مراكز علاج الادمان في كفر الشيخ تعد نبراس وبريق أمل لكل من وقع في شباك الإدمان وغرر به في طريق التعاطي ولا ندعه يضيع في هذا الطريق الوعر.

بل حتى وإن لم يكن هناك قدرة على استيعاب تلك الآلاف من المرضي من مدمني المخدرات إلا أنه يمكن التواصل مع مصحات علاج الإدمان الخاصة المختلفة من خلال مجتمعات علاجية متكاملة والبيئة العلاجية التي تساعد علي التعافي ولنعي بأن مراكز علاج الإدمان هي سفن وقوارب يعبر بها المدمنين من عالم الظلام إلى طريق النور ومن ثم فلا تتوان في التواصل معنا من خلال مجتمعات علاجية متكاملة معنا في مستشفى ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان.

مواضيع ذات صلة

مراكز علاج الإدمان في السويس

مراكز علاج الإدمان في حدائق الأهرام 

مستشفيات علاج الإدمان في المنيا

إدمان شباب الجامعة في كفر الشيخ

علينا أن نعي أن طريق الوقاية أهون وأفضل من طرق العلاج، ولا يتوقف الأمر على إنشاء مراكز علاج الادمان في كفر الشيخ بل إن هناك العديد من الطرق الوقائية التي قد تمت في المحافظة لأجل العمل على خلق مجتمع خال من الإدمان حيث قد قام صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي في كفر الشيخ بعمل ندوات متعددة بين شباب الجامعة والتي تحمل رسائل واضحة ومباشرة لمناهضة التدخين الذي يعده الكثيرين بوابة كبرى للوقوع في حظيرة الإدمان.

بالإضافة إلى مناهضة تعاطي المخدرات بين الشباب وذلك بواقع أربع ندوات في العديد من الكليات بالجامعات من خلال التنسيق بين وزارة التعليم العالي، وقد تناولت تلك الندوات التركيز على  مختلف الأبعاد لمشكلة المخدرات خاصة البعد الصحي ومدى أضرار التعاطي علي الأشخاص كما تم عمل عرض مفصل لمختلف أنواع المخدرات والتعرف على الآثار السلبية للإدمان سواء على الفرد أو الأسرة أو المجتمع بشكل عام.

كما تم التنويه على دور الأسرة في الوقاية من الإدمان من حيث إنها خط الدفاع الأول لدي الأبناء والمجتمع ودورها في الوقاية من الإدمان بشكل عام وطرق التعرف على الابن المدمن واكتشاف للشخص المتعاطي، كما تم الإعلان عن الخدمات التي يتم تقديمها من خلال الخط الساخن لعلاج الإدمان من خلال رقم 16023 وتقديم المشورة والمتابعة، فضلا عن دور الصندوق في تقديم الأنشطة التوعوية من أجل حماية النشء والشباب من خطر الإدمان على المخدرات.

مراكز علاج الإدمان المرخصة بكفر الشيخ

لقد تم شن حملة من قبل إدارة العلاج الحر برئاسة الدكتورة أميرة هانم حملة على مراكز علاج الادمان في كفر الشيخ وتحت إشراف الدكتورة سوسن وكيل الوزارة وقد أسفرت الحملة عن العديد من المخالفات من أبرزها تحريز أدوية مستوردة من خلال معرفة التفتيش الصيدلي وتحرير محضر ضد أحد المراكز العلاجية بسبب تلك المخالفات لاشتراطات الترخيص.

وقد تم استدعاء الشرطة من أجل تأمين دخول المكان بعدما اعترض القائمين على المركز على دخول فريق التفتيش وقد تم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة حيال أولئك المخالفين، والجدير بالذكر بأن هناك 4 مراكز لعلاج الإدمان في كفر الشيخ مرخصة وعليها المتابعة والمراقبة من قبل الجهات المعنية.

مشروع مراكز علاج الادمان في كفر الشيخ

لقد أشارت الدكتورة أميرة هانم عبد السلام مدير عام العلاج الحر في محافظة كفر الشيخ بأن هناك العديد من الاشتراطات الصارمة التي تخص مشروع مراكز علاج الادمان في كفر الشيخ ، ومن بين ضمن تلك الشروط الترخيصية أن يكون المركز مسجل باسم الطبيب في نقابة الأطباء بالإضافة أن يكون مسجلا في الطب النفسي التابع لها المنطقة، كما يجب أن يكون المركز مجهز بالأجهزة والفصل بين الجنسين مع السلامة والصحة النفسية والابتعاد عن أماكن الكهرباء والزجاج.

مركز وطن لحقوق الإنسان وحملات التوعية بمخاطر الإدمان

أحد المبادرات التي تمت في محافظة كفر الشيخ من أجل العمل خلق مجتمع خال من الإدمان وتحت عنوان “محافظة بلا مخدرات” إذ قد أكد مدير مركز وطن لحقوق الإنسان بأنه قد تم فتح خطوط لتلقي الشكاوى ممن يريدون العلاج من الإدمان على المخدرات، وان البيانات التي يتلقاها المركز في سرية تامة وسيتم العلاج من خلال مؤسسات الصحة ومن خلال وزارة التضامن الاجتماعي بالمجان، وكما أشار مدير المركز بأن الإدمان على المخدرات بوابة كبرى في تهديد الأمن والسلام في المجتمع المصري.

وقد أشار مدير مركز وطن لحقوق الإنسان بان الحملة سوف تنتشر في جميع المحافظات ولكنها سوف تبدأ في كفر الشيخ وسيتم العمل على جعل محافظة كفر الشيخ خالية من المخدرات من خلال التعاون مع رجال الأمن، إذ إن  الإدمان على المخدرات يؤدي إلى الانهيار المجتمعي.

مصادر الموضوع

افضل مستشفي لعلاج الادمان في مصر

مراكز علاج الادمان في كفر الشيخ