مركز علاج الإدمان في قطر ومساعدة المدمنين على التعافي، ينتشر في أنحاء قطر العديد من المراكز الصحية والعيادات التي تساهم في تقديم العديد من الخدمات للمدمنين للمساهمة في التخلص من الإدمان والتعافي في أسرع وقت، إلى جانب ذلك يتم الأهتمام بالجانب النفسي والتأهيل السلوكي، ليستطيع الفرد العودة إلى حياته الطبيعية وأسرته ويكون قادر على الإنخراط في المجتمع بشكل كبير .

وفي واقع الأمر كثير من الاشخاص يعتقد بان العلاج من الإدمان يتطلب البيئة العلاجية الأقرب ومن ثم يفكرون في الوصول إلي أقرب مصحة لعلاج الإدمان في قطر , وهو لا يدرك بان البعد الجغرافي له دور كبير في الوصول إلي أقصي درجات التعافي من الإدمان ,ولندرك تماماً بان الخلاف السياسي سيحل والمصىالحة الخليجية لها دور كبير في العمل علي إستعادة الأمور وعودتها إلي مجاريها فلو اختلفنا في شيء فهناك العديد من القضايا التي نتحد حولها .

ومن ثم فالشعب المصري والقطري متحابين ومتأخين بفضل الله , ومن هنا فلا يمنع أبنائنا في قطر من يرغب في علاج الإدمان في مصر من القدوم إلي المصحات والمراكز العلاجية في مصر من أجل التعافي والعلاج من الإدمان ,ومن ثم فنحن من خلال مستشفي إدمان مرخص وتوفير العوامل والمعايير التي تؤهلنا لنكون من أفضل مصحات علاج الإدمان ومن خلال تكلفة علاجية مناسبة نقدم أيدينا للراغبين في العلاج من الإدمان من خلال مجتمع علاجي متكامل وبيئة تساعد علي التعافي فالحق بنا نصل بك إلي بر الأمان .

الجدير بالذكر أن الإدمان وخاصة إدمان المخدرات بأنواعها يساهم مع الوقت في تغيير الفرد بشكل كبير في كافة النواحي النفسية، والجسدية، كذلك من ناحية علاقته بالأفراد من حوله والمجتمع، لذا سوف نتناول من خلال موضوع مركز علاج الإدمان في قطر، مركز نوفر، وكذلك مركز معا، وهم أشهر مراكز علاج إدمان.

كما سوف نتناول المعايير التي تساعد في اختيار أفضل مركز لعلاج الإدمان وما هي المعايير اللازمة للوصول إلي الأفضلية والوصول بالشخص المريض إلي أقصي درجات التعافي من الإدمان , فما يهمنا في المقام الأول تخليص المرضي من مدمني المخدرات من تلك العبودية التي يعيشون فيها .

ما هو مركز نوفر لعلاج الإدمان في قطر؟

مركز نوفو هو أحد أفضل مركز علاج الإدمان في قطر فهو يتميز بقدرته على علاج وتأهيل المدمنين ليصبحوا قادرين على الرجوع إلى الحياة الطبيعية.

يقع هذا المركز في منطقة مسيمير في قطر، فهو يتواجد في موقع متميز مما يجعله يضم مساحة واسعة جدا، ومساحات خضراء والتي تساعد على التعافي والتأهيل النفسي، كما يضم المركز مباني تم تخصيصها للرجال والنساء كل على حدى.

مع كافة هذه المميزات وغيرها التي يقدمها مركز نوفو لعلاج الإدمان، فإن الحائل المجتمعي والخجل يقف سدا منيعا بين المدمنين والوصول إلى التعافي من المخدرات، وذلك بسبب النظرة المجتمعية الخاطئة التي يتم توجيهها إلى المدمنين، وتغاضي كونهم مرضى يحتاجون إلى من يقف بجوارهم للوصول إلى التعافى التام.

مركز معا لعلاج الإدمان في قطر

مركز معا هو إحدى المراكز التي توفر العناية لكافة المدمنين، وذلك للأخذ بيدهم في الوصول إلى الأمان والتخلص بشكل نهائي من الإدمان وطريق المخدرات، الجدير بالذكر أن مركز معا يساعد بشكل كبير في نشر التوعية التي يحتاجها المجتمع القطري بسبب النظرة والموقف الخاطئ تجاه المدمنين، التي تقلل فرص توجه المدمنين إلى مصحات العلاج، والذي يرجع إلى القلق والخوف.

يتميز مركز معا وكافة مركز علاج الإدمان في قطر بتوفير السرية التامة للمرضى، وذلك لمساعدتهم في تخطي الخجل والخوف والإقدام على التعافي والعلاج من المواد السامة التي تؤدي بحياتهم إلى التهلكة.

عيادات دكتور علاج الإدمان في قطر ؟

هناك العديد من الأفكار العلاجية التي يعسي من خلالها الأشخاص المدمنين الراغبين في علاج الإدمان من المخدرات في قطر بعد الوصول إلي مرحلة لا يستطيع الأشخاص القدرة علي العودة إلي الحياة من جديد ولا يوجد أمامهم إلا من خلال مركز نوفر لعلاج الإدمان او من خلال التعامل مع عيادات دكتور علاج الإدمان في قطر والعمل علي سحب السموم من الجسم تحت الإشراف الطبي ومن ثم البدء في مراحل التأهيل النفسي والسلوكي لاجل القدرة علي العودة بالمريض إلي أقصي درجات التعافي من الإدمان .

أما عن الاعتماد فقط علي مرحلة سحب السموم من الجسم فما هي إلا مرحلة فقط من مراحل علاج الإدمان من خلال استعمال أدوية علاج الإدمان بل لابد من الخضوع إلي برامج التأهيل النفسي والقدرة علي تعديل الأفكار السلبية وتصحيح السلوكيات الإدمانية لأجل العمل علي إعادة الشخص المريض إلي حياته بصورة طبيعية .

مستشفي نوفر بقطر ؟

تعد مستشفي نوفر بقطر هي المستشفي العلاجي الوحيد التي توفر خدمات علاجية لمدمني المخدرات , وفي حقيقة الأمر فإن ضعف التوعية الشبابية بمخاطر الإدمان وأضراره هو ما يؤدي إلي وقوع الكثير من الشباب بشكل خاص ضحايا لتلك الأفة المميتة فنحن أمام أحد الاخطار والاضرار الفتاكة , وعلينا أن نعي بان تعاطي الإدمان لا يقتصر علي الإدمان علي المخدرات فحسب وإن كان هذا هو الأخطر والأصعب والتخلص منه ليس بالأمر الهين علي الإطلاق بل هناك العديد من الأنواع من الإدمان , وقد لا نجد مراكز علاج الإدمان المتخصصة في قطر إلا في علاج مدمني المخدرات مثل مستشفي نوفر بقطر  .

علينا ان نعلم بأن معايير التعافي والعلاج من الإدمان لا تتوقف فقط في رغبة الشخص المدمن بل يمكن علاج المدمن بالقوة , بل هناك العديد من الامور التي بجب أن نضعها في الحسبان من اجل الوصول بالمريض إلي أقصي درجات التعافي والعلاج من الإدمان مثل وجود مستشفي إدمان مرخص علي اعلي مستوي من الخبرة والكفاءة في التعامل مع مختلف الحالات الإدمانية , بالإضافة إلي دعم الأسرة سواء الدعم النفسي أو الدعم المادي حتي نساعد الشخص المريص علي التخلص من الإدمان علي المخدرات فهي بمثابة مثلت يوصلنا إلي الهدف المرجو من التخلص من الإدمان علي المخدرات .

مكونات مركز نوفر لعلاج الإدمان بقطر  ؟

تم بحمد الله افتتاح مستشفي نوفر خلال الاعوام الماضية لتكون نبراس في طريق الظلام الذي قد وقع فيه متعاطي ومدمني المخدرات في قطر , ويتكون المستشفي الخاص لعلاج مدمني المخدرت في قطر من مبني رئيسي مكون من طابق سفلي وطابق أرضي مع طابقين أخريين ومن مبني اجتماعي مؤلف من طابق أرضي وخمس فلل , بالإضافة إلي مبني التعافي ومبنين للرجال ومبني للنساء بالإضافة إلي مبني للمراهقين ويحتوي مستشفي نوفر لعلاج الإدمان بقطر علي مسجد وحمام سباحة ومساحات خضراء بالإضافة إلي وجود موقف للسيارات وثلاث محطات كهرباء محولات فرعية .

ولا شك أن تلك المميزة لها دور كبير في رحلة التعافي ولكن علينا ان نعي بان هناك العديد من المعايير التي يجب أن تتوافر في المركز العلاجي بالنسبة للخبرة والكفاءة وغيرها من العوامل التي تجعلنا نفاضل بين تلك المراكز العلاجية .

مركز علاج الإدمان في قطر

مركز علاج الإدمان في قطر

موضوعات  ذات صلة

مركز علاج نفسي قطر

مراكز علاج الادمان في قطر

مركز استشارات نفسية في قطر

عيادات دكتور علاج الإدمان في قطر

معايير اختيار مراكز علاج الإدمان

أولى خطوات التعافي من الإدمان هي الاعتراف واتخاذ القرار في التعافي وعدم الرجوع مرة أخرى إلى طريق المخدرات المهلكة، من بعدها يتم البحث على أفضل مراكز علاج الإدمان، التي تساعد في التخلص من الإدمان بشكل نهائي، كما أنها تساهم في تأهيل الشخص من الجانب النفسي والسلوكي، لذا سوف نتناول خلال السطور التالية المعايير التي تساعد في الحصول على أفضل مركز علاج الإدمان في قطر:

1 – الخبرة

إحدى أول وأهم صفة يجب أن تتواجد في مركز علاج الإدمان الذي سوف تقوم باختياره، هو وجود سنوات من الخبرة والريادة في مجال علاج الإدمان بكافة أنواعه.

2 – التصاريح الخاصة بالمستشفى

من المهم أن يتأكد الفرد قبل الإقبال على المستشفى أو مركز العلاج التأكد أن المركز معتمد من قبل الجهات الخاصة وذلك لضمان أنه يقدم كافة الخدمات الطبية التي يتم الإشراف عليها من قبل الجهات المعنية بذلك، حيث توجد العديد من المراكز غير المعتمدة والتي تسعى فقط إلى الربح ولا يعنيها صحة وراحة المرضى, ومن ثم فإن أهم ما يميزنا في مستشفي الوعي الجديد للطب النفسي وعلاج الإدمان وجود تراخيص مزاولة المهنة حيث لدينا ترخيص من وزارة الصحة والبيئة والعلاج الحر .

3 – نسب شفاء المركز

يحتوي كل مستشفى ومركز علاج إدمان على نسب الشفاء التي حققتها طوال سنوات تقديمها الخدمة في هذا المجال، والتي من شأنها أن تدل على مدى خبرة وقدرة المركز في علاج الإدمان، كونه رائد في المجال  إلى جانب الخدمات التي يقدمها، والتي تعود بالنفع على الراغبين في التعافى، وذلك لأنها ترفع نسب الشفاء والتعافي بشكل ملحوظ ,ومن هنا يرغب الكثير من الأشخاص في مختلف الدول العربية في العلاج من الإدمان في مصر حيث يرتفع بها نسبة الشفاء من الإدمان .

4 – البرامج العلاجية المطبقة

يحتوي مجال علاج الإدمان على مجموعة كبيرة من البرامج العلاجية المعتمدة من قبل مؤسسة الصحة العالمية والمنتشرة في كافة أرجاء العالم، والتي يتم إتباعها وتطبيقها على حسب درجة الإدمان والجانب النفسي والصحي والسلوكي للمريض.

لذا من الضروري أن يتعرف الشخص على البرنامج العلاجي الذي سوف يتم اتباعها خلال فترة العلاجية في مركز الإدمان، والتعرف على المدة المحددة التي سوف يستهلكها , ومن ثم فنحن في مستشفي الوعي الجديد لطب النفسي وعلاج الإدمان يتم تطبيب العديد من البرامج العلاجية ووجود اكثر من برنامج علاجي  يتم تطبيقها من خلال أفضل الخبراء والمختصين في مجتمع علاجي متكامل حيث البيئة التي تساعد علي التعافي .

5 – الأنشطة الترفيهية

إحدى الجوانب التي من المفروض الأهتمام بها بشكل كبير هي الجانب الترفيهي، وذلك لأن المدمنين يستغرقون الكثير من الوقت داخل مصحات ومراكز علاج الإدمان، ولأن الجانب النفسي له أثر كبير على سرعة الشفاء واستجابة المريض، فمن الضروري أن يكون مركز علاج الإدمان يوفر مجموعة من الأنشطة الترفيهية إلى جانب الأماكن الخضراء الواسعة لتدعيم الجانب الترفيهي , وعلينا ان نعي بان الجانب الترفيهي له دور كبير في تحسين نفسية الشخص المريض ومساعدته علي التعافي من الإدمان .

6 – كفاءة الكادر الطبي

يساهم الكادر الطبي المختصين في علاج الإدمان والعلاج النفسي بشكل كبير في نجاح المركز وقدرته على تحقيق قدر عالى من نسب الشفاء، حيث يعد الأطباء القائمين على العلاج هم الداعم الأول للمرضى في تخليصهم من الإدمان إلى تمام التعافي, ومن هنا فنحن مركز الوعي الجديد للطب النفسي وعلاج الإدمان ووجود ثلة من الخبراء والمختصين بإذن الله سوف نصل بكم إلي بر الأمان ونعيدكم إلي حياة جديدة خالية من تلك السموم من المخدرات , وما عليك إلا أن تتواصل معنا وسنجد لك مخرجاً بإذن الله من عبودية التعاطي .

7 – المتابعة والرعاية

إحدى مراحل العلاج والتي تعد من أهمها، هي مرحلة المتابعة والرعاية بعد الأنتهاء من مرحلة العلاج، والتي تساعد في عدم الانتكاس مرة أخرى والرجوع إلى تعاطي المخدرات، حيث أن دور مركز علاج الإدمان لا يتوقف بعد خروج الفرد من المركز ولكنه يستمر في مرحلة المراجعة التي تساعد على عدم الانتكاس، فيقدم المركز الاستشارات والدعم النفسي للمتعافين.

فعلينا أن نعي بان التعافي والعلاج من الإدمان لا يعني تبطيل المخدرات بل لابد من الحفاظ علي تبطيل المخدرات والبقاء بعيداً عن بوتقة الإدمان وهي المعني الحقيقي لعلاج مدمني المخدرات ,و من هنا كان لابد من البقاء بعيدين كل البعد عن هذا الطريق الوعي والعالم المظلم مما يجعلنا علي تواصل مع المركز العلاجي وحضور اجتماعات  NA وهي زمالة المدمنين المجهولين , والتعرف علي المدمن المجهول في قطر .

8 – تكلفة علاج الإدمان 

تبالغ العديد من مراكز الإدمان في الأسعار التي تقدمها، والتي في غالب الأحيان لا تتوافق مع قدر الخدمات التي تقوم بتقديمها إلى المريض، لذا فإن البحث عن الأسعار التي تتناسب مع الحالة المادية للمريض أمر مهم، وذلك جنبا إلى جنب مع مستوى الخدمات والرعاية الذي يقدمة مركز علاج الإدمان, وفي واقع الأمر ارتفاع أسعار مراكز علاح الإدمان في قطر مقارنة بالتكلفة العلاجية التي يحتاج إليها الشخص المدمن حال علاج الإدمان في مصر .

ما هو الفرق بين مراكز وعيادات علاج الإدمان؟

عند الحاجة إلى البحث عن سبل لعلاج الإدمان فإنه يظهر العديد من الخيارات التي من ضمنها مراكز الإدمان و عيادات الإدمان، الجدير بالذكر أن الأثنين ليسوا متشابهين، وإن تشابهوا في نوع الخدمة الطبية المقدمة، إلى أن هناك بعض الفروق الجوهرية التي سوف نسردها بشيء من التفصيل خلال السطور التالية:

1 – مستوى الرعاية

عيادات علاج الإدمان

عيادات الإدمان تعرف بعدم قدرتها على توفير الرعاية الطبية اللازمة والمستمرة على أكمل وجه، مما يضطر مريض الإدمان إلى مواجهة الأعراض الإنسحابية بمفرده دون الحصول على الدعم الطبي الذي يحتاج إليه مما يزيد من خطر العودة إلى تعاطي المخدر مرة أخرى.

مراكز علاج الإدمان

إحدى المميزات التي تمتلكها مراكز علاج الإدمان هي توفير العناية والمراقبة الطبية على مدار الساعة والذي بدوره يساعد المريض على تخطي أعراض انسحاب المخدر بأمان تام.

2 – نسب الشفاء

عيادات علاج الإدمان

تنخفض نسب الشفاء التي تحققها عيادات علاج الإدمان والذي يرجع إلى افتقارها للرعاية الطبية الشاملة والبيئة الدافعة إلى سرعة التعافي والتي تحسن من الجانب النفسي للمريض بشكل كبير.

مراكز علاج الإدمان

تمتاز مراكز علاج الإدمان بامتلاكها نسب عالية من الشفاء مقارنة بالعيادات المتخصصة في علاج الإدمان، والذي يجعل منها خيار أفضل للمدمنين ورفع نسب التعافي لديهم، ويرجع ذلك إلى الخدمة الطبية التي تتوافر على مدار الـ24 ساعة، إلى جانب توافر البيئة الصحية الداعمة للمريض.

3 – السرية

عيادات علاج الإدمان

عنصر السرية لا يتحقق في حال العيادات وذلك بسبب التردد المستمر إلى العيادة والذي يزيد من خطر تعرف العديد من الأفراد إلى معاناة الفرد من الإدمان، لذا فإن عيادات علاج الإدمان لا توفر السرية التامة بسبب التردد والذهاب والإياب الكثير على العيادة.

مراكز علاج الإدمان

مراكز علاج الإدمان توفر الإقامة التامة للمريض في المركز، والذي يزيد من السرية التي يحتاجها المريض، في عدم تعرف البيئة والمجتمع المحيط به بمرض الإدمان الذي يعاني منه , ومن ثم ففكرة علاج الإدمان في المنزل ليست هي الطريق الامثل للتعافي او الأفكار الوهمية مثل التفكير في علاج إدمان المخدرات بالأعشاب .

هكذا نكون قد تناولنا من خلال موضوع مركز علاج الإدمان في قطر، كافة المعلومات التي يحتاجها الشخص لاختيار أفضل مركز علاج، وكذلك أنواع مراكز علاج الإدمان التي تتوافر في قطر.