نقاط ضعف الشخصية النرجسية وكيفية التعامل مع الزوج النرجسي من الأسئلة الشائعة التي تطرح من قبل عدد كبير من الأشخاص، حيث أن الشخصية النرجسية تعد من أسوأ الأنماط السلوكية التي من الممكن التعامل معها, ومن ثم التعرف علي طريقة انتقام الشخصية النرجسية وكيفية التعامل معها بصورة صحيحة فهو شخصية غير سوية .

ذلك لما تتميز به من طباع حادة وسيئة مثل التعالي والتكبر , ومن هنا علينا أن نتعرف علي نقاط الضعف والتعمال معها بشكل صحيح .

كما أن الشخص النرجسي لا يرى سوء مصالحه الشخصية، وأهدافه ومطامعه التي يسعى لتحقيقها بالخداع والغش، ومن أشهر سلبيات النرجسي هو الشعور بالغيرة من الآخرين، لذا يتعمد التقليل من نجاحاتهم وإنجازاتهم حتى يشعر بالراحة .

والجدير بالذكر أن التعامل مع الشخصية النرجسية عن قرب يعد سبب في الضغط النفسي، وكثرة المشاكل بسبب التصادم مع طباع هذه الشخصية، وعبر مقالنا اليوم سنتحدث عن سلبيات الشخصية النرجسية والتعرف  علي نقاط ضعف الشخصية النرجسية وكيفية التعامل مع الزوج النرجسي .

ما هي الشخصية النرجسية ؟

الشخصية النرجسية قد تكون واحدة من الشخصيات التي نتعامل معها في إطار العمل أو الدراسة، ومن الممكن أن تكون شخصية مقربة مثل زوج نرجسي أو صديق نرجسي أو زوجة نرجسية .

والشخصية النرجسية تعرف من السلوكيات والطباع التي تظهر في التعامل مع الآخرين، حيث تميل إلى التعالي والتفاخر بشكل مفرط، والسعي إلى لفت الأنظار والحصول على الاهتمام طوال الوقت، كذلك إظهار حب شديد تجاه المظاهر الخارجية .

وبالإضافة إلى ذلك نجد أن الشخصية النرجسية تفقد القدرة على التعامل مع المشاكل التي تواجهه، حيث تميل إلى التهرب وتجنب المسؤولية، والبحث عن شخص آخر ليقوم هو بالمهام بدلًا منه، وهذا العيب يكون أشد خطورة في حالة الزواج من شخص نرجسي وحينها يجب التعرف علي نقاط ضعف الشخصية النرجسية  .

كذلك لا يستطيع الشخص النرجسي التعامل بطريقة صحيحة مع المشاعر والأحاسيس، لذا لا يهتم بإظهار الحب للأشخاص المقربين، ويسعى فقط للحصول على المدح والتقدير دون الاهتمام بمشاعر من حوله .

ونقاط ضعف الشخصية النرجسية وكيفية التعامل مع الزوج النرجسي من أهم الموضوعات التي تهتم بها المرأة، وذلك لتجنب الخلافات والمشاكل الزوجية، والتي قد تصل إلى الانفصال .

كيف أنتقم من النرجسي ؟

النرجسي لا يقتصر فقط على علاقات الحب والصداقة لكن قد نقابل أشخاص نرجسيين في حياتنا العملية، مثل مدير العمل النرجسي أو زميل المكتب النرجسي وغيرها، وبسبب طباع الشخص النرجسي قد نتعرض إلى الظلم، والوقوع في الكثير من المشاكل بصورة يومية، لذا يتساءل البعض عن كيف أنتقم من النرجسي .

الانتقام من الشخصية النرجسية لا يكون عن طريق السب أو افتعال المشاكل، حيث أنه شخص غير سوي لا يفهم معنى البكاء، أو الشعور بالألم والحزن والغضب، حيث أن كثرة المشاكل تشعره بالانتصار .

كما أنه دائمًا ما يرغب في رؤيتك حزين لذا سوف يتلذذ بمشاهدتك وأنت تثور غضبًا من تصرفاته، وفكرتك في الانتقام منه سوف تزيد من شعوره بالتقدير، وأنه شخص ذو أهمية لرغبته في لفت الأنظار والاهتمام به .

وبالتالي رد الأذية للشخص النرجسي لأن تكون ذات فائدة ولن تشعرك بالانتصار عليه، لذا إذا أردت الانتقام من الشخص النرجسي يجب التوقف عن التعامل معه، كما ينصح بإخراج الأشخاص النرجسيين من حياتك حتى تتخلص من المشاكل .

كذلك من الأفضل تجاهل الشخص النرجسي وعدم الاهتمام بما يفعله، حيث أنه سوف يشعر بالضيق والغضب عندما لا تظهر أي ردة فعل على كلامه، أيضًا سيشعر بالخسارة والإخفاق في استفزازك , ومن هنا علينا التعرف علي نقاط ضعف الشخصية النرجسية وكيفية التعامل مع الزوج النرجسي .

 نقاط ضعف الشخصية النرجسية وكيفية التعامل مع الزوج النرجسي 

سنتحدث عن نقاط ضعف الشخصية النرجسية وكيفية التعامل مع الزوج النرجسي، ونقاط ضعف النرجسي متعددة والتي تتمثل بشكل مبسط فيما يلي :-

1-السعي في طريق تدمير العلاقات القوية .

2-الخوف الشديد من النقد أو التقليل من ذاته .

3-الحاجة الماسة إلي الأعجاب من قبل الآخرين .

4-وهم العظمة ورؤية النفس .

5-الخوف من نجاح الآخرين وتقوقهم عليه .

6-السلوكيات العدوانية .

7-الإنطوائية والعزلة الشديدة .

8-الحقد الشديد والغل وكراهية كل أحد غير نفسه .

كما يمكننا توضيح أن نقاط ضعف الشخصية النرجسية وكيفية التعامل مع الزوج النرجسي تحتاج إلى تدخل الطبيب المختص، وذلك لإيجاد حل مناسب وفقًا للصفات التي يتصف بيها الرجل النرجسي.

كيف تميز الشخص النرجسي؟

في إطار الحديث عن نقاط ضعف الشخصية النرجسية وكيفية التعامل مع الزوج النرجسي سنتطرق إلى الحديث عن كيف تميز الشخص النرجسي، حيث أنه شخص طبيعي يتعايش في الحياة بصورة عادية كباقي البشر .

كما أنه لا يعترف بوجود مشكلة تحتاج إلى العلاج، ولكن طباع الشخص النرجسي تعد هي المشكلة الأعظم التي يواجهه الآخرين في التعامل معه، كما يمكن تميز النرجسي من خلال النقاط التالية:

  • يسعى دائمًا إلى لفت الأنظار والتواجد في بقعة الضوء، ويرى أنه صاحب الحق في هذا الاهتمام .
  • لا يجد أي مشكلة في استخدام الحيل والخداع للحصول على مطامعه الشخصية .
  • يتعامل مع الآخرين بتعالي وغرور وعجرفة دون الاهتمام بمشاعر من حوله .
  • كثير الثرثرة عن مميزاته وانجازاته .
  • البحث الدائم عن مجاورة أصحاب النفوذ والسلطة ليشعر بالعظمة والاهتمام .
  • كذلك يجيد الكذب على الآخرين حتى يشعرهم بأهميته ومكانته في المجتمع .
  • لا يهتم بما يشعر به الأشخاص المقربين ودائمًا ما يقلل من مكانتهم ومشاعرهم .
  • يشعر دائمًا بالتفوق والتميز على الآخرين .
  • يتعمد الابتعاد عن تحمل نتيجة قراراته ويلقي باللوم على الأشخاص من حوله .
  • يسعى دائمًا إلى الكمال والتباهي الشديد بأمواله وممتلكاته الوهمية .
  • الحقد والغيرة عندما يرى نجاحات وإنجازات الأشخاص الآخرين، لذا يسعى للتقليل منهم .
  • للتخلص من معاناته وآلامه يعطي ردود أفعال غير طبيعية وعنيفة حتى يشعر بأنه الأفضل .

هل يتألم النرجسي ؟

يتساءل الكثيرون نقاط ضعف الشخصية النرجسية وكيفية التعامل مع الزوج النرجسي والإجابة عن هذا السؤال تتلخص في الابتعاد عن هذه الشخصية، وآخرون يطرحون سؤال هل يتألم النرجسي، والإجابة نعم يشعر الشخص النرجسي بالألم والمعاناة .

كما أن البعض يغفل عن حقيقة أن الشخص النرجسي ضعيف، ويفتقر إلى الثقة بالنفس والشعور بالأمان والهدوء، لذا يسعى إلى إخفاء ذلك عن طريق التعالي والتكبر على الآخرين، ومن أبرز الأمور التي تسبب ألم النرجسي كما يلي:

  • السلوكيات الغير لائقة تعد سبب في إحراج الشخص النرجسي، وتعرضه إلى الانتقاد الحاد لذا لا يستطيع التواجد في التجمعات العامة لفترة طويلة .
  • الحاجة الدائمة إلى الاهتمام والشعور بالحب والتقدير، وعدم الحصول على ذلك يعد سبب في شعوره بالحزن الشديد، وفي أحيان كثيرة قد يصاب النرجسي بالاكتئاب .
  • الشعور بالألم والحزن الشديد عندما يتعرض إلى الانتقاد والسخرية .
  • كما أن الشخص النرجسي دائمًا ما يسعى إلى الكمال والمثالية الزائفة، لذا يعاني من الضغط الحاد في سبيل تحقيق المثالية .
  • لا يتقبل الشخص النرجسي فكرة التغير بشكل عام، لذا يعاني كثيرًا عند حدوث أي تغيير في ترتيباته أو خططه المستقبلية .
  • الشخص النرجسي يعاني من عقدة النقص والضعف طوال الوقت، وبالتالي يشعر دائمًا بالحزن وعدم الراحة .
  • عندما يقع الشخص النرجسي في مشكلة أو أزمة لا يجيد التفكير بطريقة حكيمة، وبالتالي يواجه الكثير من الصعوبات التي تشعره بالحزن الشديد .

علاج الشخصية النرجسية

ارتباطًا بموضوع الحديث عن نقاط ضعف الشخصية النرجسية وكيفية التعامل مع الزوج النرجسي سنتحدث عن علاج الشخصية النرجسية، حيث أننا سبق وذكرنا بأن الحل الأمثل هو الابتعاد عن هذه الشخصية، والتوقف عن التعامل معها أو الدخول في نقاشات غير مجدية .

ولكن في بعض الأحيان يكون من الصعب الابتعاد عن الشخص النرجسي، وخاصة عندما يكون شخص مقرب مثل الأب أو الصديق أو الزوج، وبالتالي لابد من إيجاد طريقة فعالة لعلاج الشخصية النرجسية، ومساعدتها على التخلص من الطباع السلبية .

وعلاج الشخصية النرجسية يبدأ بطلب المساعدة من قبل أحد الأخصائيين النفسيين، ومركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان يضم مجموعة من أفضل الأخصائيين، والاستشاريين النفسيين مثل الدكتورة داليا شاور .

حيث أن الأخصائي النفسي يبدأ في التحدث مع الشخص النرجسي لمساعدته على الاعتراف بوجود مشكلة تحتاج إلى العلاج، ومن ثم يبدأ في وضع برنامج علاجي مناسب، ومن ضمن طرق العلاج المستخدمة داخل المركز التالي:

1_ العلاج النفسي

جلسات العلاج النفسي هي الحل الأمثل لعلاج الشخصية النرجسية، والتي تهدف إلى تقييم سلوكيات النرجسي وتعديل طباعه، كما أن الأخصائي يتحدث معه لمساعدته على تفهم مشاعره، والتعامل معها بشكل جيد حتى يتمكن من تحسين سلوكياته .

2_ العلاج الدوائي

الأخصائي النفسي خلال جلسات التأهيل النفسي للشخص النرجسي قد يصف له مجموعة من الأدوية، وذلك بناء على متطلبات الحالة الصحية مثل مضادات الاكتئاب ومثبطات المزاج وغيرها , ومن ثم علينا التعرف بشكل تام علي نقاط ضعف الشخصية النرجسية .

وبذلك نصل إلى نهاية الحديث عن نقاط ضعف الشخصية النرجسية وكيفية التعامل مع الزوج النرجسي، كما تحدثنا عن الصفات والطباع التي تساعدنا على تمييز الشخصية النرجسية بكل سهولة .

موضوعات ذات صلة:

علاج اضطراب الشخصية النرجسية 

علاج النرجسية في الإسلام 

علاج اضطراب الشخصية المرتابة 

مصدر