ماذا يحدث للجسم بعد الاقلاع عن الحشيش عادة ما يدور هذا السؤال في ذهن الكثير من الشباب الراغبين في الاقلاع عن تعاطي الحشيش، وتستخدم نبتة الحشيش أو الماريجوانا لأغراض طبية كثيرة ولكن نتيجة لاستخدامها في أغراض ترفيهية سقط العديد من الشباب في شباك إدمان هذه النبتة، على عكس المعتقد السائد بأن الحشيش لا يتسبب في الوقوع الإدمان ولكن في الحقيقة هذه النبتة تسبب الإدمان وينتج عن الاقلاع عنها ظهور بعض الأعراض الانسحابية ونعرفكم فيما يلي على جميع التفاصيل التي يمر بها الجسم بعد الاقلاع عن تعاطي هذا المخدر.

ماذا يحدث للجسم بعد الاقلاع عن الحشيش

ماذا يحدث للجسم بعد الاقلاع عن الحشيش أن الإجابة عن هذا السؤال تتلخص في ظهور بعض الأعراض الانسحابية الجسدية والنفسية نتيجة الاقلاع عن الحشيش ومن أبرز هذه الأعراض ما يلي:

  • فقدان الشهية.
  • عدم وجود اتزان مزاجي.
  • عدم وجود اتزان انفعالي.
  • صداع بالرأس.
  • قلة التركيز.
  • زيادة كمية التعرق.
  • الرغبة في تعاطي الحشيش.
  • الشعور بقشعريرة في سائر البدن.
  • الإصابة بمرض الأمراض النفسية مثل الاكتئاب.
  • حدوث مشاكل بالجهاز الهضمي.
  • وقد تظهر أعراض  اضطراب عقلي مثل الإصابة بالهلاوس السمعية والبصرية.

وتختلف هذه الأعراض من شخص لآخر كما تختلف من حيث الشدة، فكلما كانت فترة الإدمان طويلة وجرعة التعاطي كبيرة كلما زادت شدة الأعراض الانسحابية وزات مدة سحب السموم من الجسم.

قد يهمك قراءة أضرار المخدرات على العقل

كيفية الاقلاع عن الحشيش

بعد أن تعرفت على إجابة سؤال ماذا يحدث للجسم بعد الاقلاع عن الحشيش لا بد أنك تتساءل عن طرق الاقلاع عن تعاطي هذا المخدر ولكي تنجح في التعافي من إدمان الحشيش يجب عليك أن تمر بالمراحل التالية:

الكشف الطبي: لمعرفة الحالة الصحية والنفسية التي يمر بها الجسم بسبب تعاطي المخدرات وتحديد خطة العلاج المناسبة.

سحب السموم وعلاج الأعراض الانسحابية: يتم في هذه المرحلة الالتزام بتناول بعض الأدوية الطبية التي تساعد على سحب السموم من الجسم دون التسبب بأي ألم ومعالجة الأعراض الانسحابية.

التأهيل النفسي والسلوكي: ويتم في هذه المرحلة علاج الآثار النفسية التي نتجت عن تعاطي الحشيش مثل علاج مرض الاكتئاب عن طريق أطباء نفسيين مختصين، ويتم في هذه المرحلة مساعدة المتعافي على تغيير أفكاره الخاطئة عن الحشيش بأنه مصدر للسعادة ويتم منحه أفكارًا جديدة تساعد على العيش بطريقة سليمة وسعيدة.

 كما يتم في هذه المرحلة تعليم المتعافي طرق مقاومة أي رغبة قد تراوده في المستقبل لتعاطي الحشيش مرة أخرى حفاظا عليه من الانتكاس.

ترك الحشيش تدريجيا

بعد أن تعرفت على ماذا يحدث للجسم بعد الاقلاع عن الحشيش لابد أنك استنتجت أن التوقف عن الحشيش بشكل مفاجئ أو تدريجي يتسبب في ظهور أعراض انسحابية ولكي تتمكن من التوقف عن تعاطي الحشيش يجب عليك زيارة مركز لعلاج الإدمان حتى تحصل على المساعدة اللازمة في التغلب على الأعراض الانسحابية وسحب السموم من الجسم والحصول على التأهيل نفسيًا وسلوكيًا مما يحميك من التعرض لحدوث أي مضاعفات صحية في المستقبل أو التعرض لانتكاس.

تعرف على أضرار المخدرات على الفرد

متى يستعيد الجسم طبيعته بعد الاقلاع عن الحشيش

بعد أن تعرفت على إجابة سؤال ماذا يحدث للجسم بعد الاقلاع عن الحشيش وتعرفت على الأعراض الانسحابية التي يعاني منها الشخص لابد أنك تتساءل عن الموعد الذي يعود فيه الجسم إلى طبيعته، ويمكن للجسم أن يرجع إلى حالته الأصلية بعد مرور 15 يومًا من التوقف عن تعاطي الحشيش، ولكن إذا كان هناك أعراض انسحابية شديدة مثل حدوث اضطرابات عقلية أو اكتئاب فقد يستغرق الشخص من 3 شهور إلى 6 شهور حتى يرجع إلى طبيعته.

وهناك بعض العوامل التي تساهم في تحديد مدة رجوع الجسم إلى طبيعته بعد ترك الحشيش ومن أهم هذه العوامل مايلي :

مدة التعاطي: فكلما كانت فترة التعاطي طويلة يحتاج الجسم إلى وقت أكثر للعودة إلى طبيعته والتخلص من أثر وسموم الحشيش.

الوزن: كلما كان الوزن كبير كلما احتاج الشخص إلى فترة أكبر للتعافي والعكس صحيح.

كمية الجرعة: كلما كانت الجرعة صغيرة كلما تعافى الشخص بشكل أسرع.

وجود رعاية طبية: يساهم وجود الرعاية الطبية في علاج أعراض الانسحاب وسحب السموم في تعافي الجسم إلى حالته في أسرع وقت ممكن.

الحالة الصحية: حيث إن الشخص الصحيح الذي لا يعاني من وجود أي أمراض مزمنة يمكنه التعافي بشكل أسرع من الأشخاص الذين يعانون من وجود أمراض.

تعاطي الحشيش مع مخدرات أخرى: في حال تعاطي الحشيش مع أي نوع مخدر آخر عندها يحتاج الشخص إلى وقت أكبر لكي يتخلص من سموم المخدرات والعود مرة أخرى لطبيعته.

الخلاصة في ماذا يحدث للجسم بعد الاقلاع عن الحشيش:

خلاصة الإجابة عن سؤال ماذا يحدث للجسم بعد الاقلاع عن الحشيش هي ظهور بعض الأعراض الانسحابية التي تختلف في شدتها وحدتها من شخص لآخر على حسب طول فترة التعاطي وكمية الجرعة، ويجب أن يتم التعامل مع هذه الأعراض الانسحابية في مركز طبي متخصص لعلاج الإدمان مثل مركز ميديكال حتى تتمكن من النجاح في من إدمان هذا المخدر، ويحتاج الجسم إلى فترة من الزمن حتى يرجع إلى طبيعته بعد الشفاء من الإدمان.

وتختلف هذه المدة من شخص لآخر وفي الغالب يتعافى الأشخاص عند مرور 15 يوما من الاقلاع بحيث يكون تم القضاء بشكل نهائي على الأعراض الانسحابية، ولكن في حالة ظهور أعراض جانبية تتضمن اضطرابا عقليا مثل وجود ذهان أو هلاوس سمعية وبصرية  فقد يستغرق الإنسان من ثلاثة أشهر إلى ستة أشهر حتى يرجع الى حالته الطبيعية مرة أخرى.

المصادر

مصدر 1

مصدر 2