الهيروين هو الاسم التجاري لعقار مخدر قوي يعرف باسم ثنائي أسيتيل المورفين . وهو مشتق من خشخاش الأفيون . وكثيرا ما يتم وصف ثنائي أسيتيل المورفين في المملكة المتحدة و الذي يشار إليه أيضا بالديامورفين في العلاجات الطبية عادة لعلاج الآلام الحادة . ونفس العقار يعرف بالهيروين عندما يستخدم كعقار ترويحي ، ويعتقد أن هناك ما بين 15 و 21 مليون متعاطي له على مستوى العالم . و قد يتم تعاطي الهيروين عن طريق الحقن أو الشم أو التدخين أو عن طريق الفم أو على شكل لبوس ويتم تعاطي الهيروين بشكل أساسي للشعور بالنشوة والاسترخاء الذي يحدثه بشكل أكثر كثافة مقارنة بالكثير من العقاقير الأخرى . ولكن يرتبط الهيروين أيضا بنطاق واسع من الآثار الجانبية السلبية ، ويصعب التعافي من الإدمان المعروف الناتج عنه وفي الحقيقة ، كان الهيروين في الأساس اسما لعلامة تجارية وكان عقارا طورته شركة عقاقير ألمانية تسمى باير كعلاج قوي للسعال . وتم تسويقه في الأساس كبديل للمورفين وهو عقار ترويحي كان شديد الانتشار في ذلك الوقت . ولقد أعلنت الشركة أيضا أن الهيروين لا يسبب الإدمان وهو ما ثبت عدم صحته . ويشتق الهيروين من خشخاش الأفيون وهو نبات ينمو بشكل واسع النطاق في آسيا وأيضا في أجزاء من المكسيك وكولومبيا . ومنذ عام 2004 كان يعتقد أن أفغانستان مسئولة عن 87% من الإمداد العالمي لثنائي أسيتيل المورفين ، حيث أن الهيروين المشتق من الخشخاش الأفغاني يقتل حوالي 100,000 شخص سنويا . وعادة ما يتم تصدير هذه النباتات خارج البلاد وتركيبها وتوليفها إلى هيروين في أماكن أخرى غالبا عن طريق عصابات الجرائم المنظمة في حالة الإتجار غير المشروع . وبعد ذلك يتم تهريبها إلى العديد من البلاد على مستوى العالم لتلبية الطلب عليها .

 

وعقار الهيروين متأصل بشدة في الثقافة العامة حيث يتعاطاه العديد من المشاهير وسجلت العديد من حالات الوفيات للمشاهير نتيجة لتعاطيه . ويعتبر إدمان الهيروين هو الأكثر خطورة مقارنة بالعقاقير المخدرة الأخرى حيث يؤثر تأثيرا عكسيا على العديد من أعضاء الجسم . وتكرس الحكومات في جميع أنحاء العالم مصادر هائلة لإحباط الإتجار في الهيروين وإيقاف إمداده ومساعدة مدمنيه على التعافي من إدمانه

آثار ومخاطر تعاطي الهيروين

أعراض مباشرة مؤقتة :

النشوة والشعور بالاسترخاء والتحليق في وهم وخيال التميز والنجاح .

فقدان الإحساس بالألم باللمس ، بالسخونة أو البرودة .

بطأ ضربات القلب

انخفاض ضغط الدم.

ارتخاء جفون العينين وضيق حدقة العين واحتقان الملتحمة .

مضاعفات التعاطي وأعراض الإدمان :

خلل في أنشطة المخ والإدراك الحسي.

الهزال الشديد والضعف العام.

تدمير خلايا الكبد وتليفه.

ضعف عضلة القلب.

اضطراب التنفس.

الضعف الجنسي.

الشعور بالنقص والاكتئاب الذي قد يدفع المدمن إلى الانتحار .

الولادة المبكرة للحوامل المدمنات وإصابة ٩٠ %من أطفالهن بضعف المناعة ونقص النمو وتصل نسبة الوفاة بينهم إلى تقريبا  %٣0.

التدهور الاجتماعي والاقتصادي وتدني القدرة على العمل والإنتاج

كيف نتعرف على متعاطي مادة الهيروين ؟

1 .اشتياق متعاطيه الكبير للحلوى.

2 .اتساع في بؤبؤ العين.

3 .آثار وندبات واضحة فى مكان الحقن الوريدي.

4 .إهماله لنظافته العامة ، وكذلك إهماله لبيته وعمله.

5 .اختفاء النقود واألشياء الثمينة في المنزل والتي يمكن أن تباع

أضرار تعاطى مادة الهيروين :

   من أضرار الهيروين أنه يؤثر تأثيرا مباشرا على الجهاز العصبي المركزي و يظهر ذلك من خلال حدوث انفعال شديد وتهيج للشخص المتعاطي . كما أنها قد تحدث تشنجات وتقلصات بالعضلات وخمول شديد ، وعدم القدرة على الاتزان ، ومن المحتمل أن الإفراط في مادة الهيروين قد يدخل الشخص في غيبوبة تامة.

    أما عن أضرار الهيروين على الدورة الدموية والقلب فإنه يؤدي إلى انخفاض شديد وملحوظ في ضغط الدم بالإضافة إلي أن معدل النبض قد يكون ضعيفا ، كما أنه يؤثر تأثيرا مباشرا على صمامات القلب حيث يتسبب بها التهابات شديدة .

    يسبب تعاطى الهيروين الآلام مبرحة بالأمعاء وتقلصات بالمعدة . فضلا عن حدوث إمساك بالجهاز الهضمي على فترات متباعدة .

    تحدث بعض التغيرات الملحوظة على  العين و الأذن و الأنف . حيث يلاحظ أن هناك جفاف شديد بالفم بالإضافة إلي تغير لون اللسان وجحوظ في العينين .

    من أضرار الهيروين على الجهاز التنفسي أنه يؤدي إلي عدم قدرة الشخص المتعاطي على التنفس بسهولة ، وأحيانا يحدث بطء شديد ، وملحوظ في عدد مرات التنفس ، وبالتالي يحدث انخفاض ملحوظ في أداء الجهاز التنفسي ، ويؤدي إلي الإصابة بالالتهاب الرئوي وهو أحد الأضرار الشائعة الهيروين.

    حيث أن هناك عدد كبير من الشباب يتناولون الهيروين عن طريق الحقن في المنزل، فهذه الوسيلة تقود بالتالي إلى الإصابة بمرض الإيدز، بسبب الحقن الملوثة .

    نتيجة لتعاطي الهيروين لفترات طويلة ، فهناك بعض المخاطر الصحية التي تنتج من استخدامه مثل: السكتة الدماغية والتي يصاحبها الموت المفاجئ .

    السيدات اللاتي يتعاطين الهيروين يحدث لهم اضطرابات مزمنة في الدورة الشهرية واحيانا يؤدي إلى انقطاعها .

    في حالة تعاطي بعض الأفراد جرعة زائدة من الهيروين فإن ذلك يؤدي إلي الشعور بالنوم والتكاسل وبالتالي يدخل المتعاطي في مرحلة نوم عميق يترتب عليها توقف أعضاء التنفس في الجهاز التنفسي ، وهذا هو ما يسبب الموت المفاجئ للعديد من المتعاطين للهيروين .

   من أضرار الهيروين أيضا ضعف القدرة الجنسية لدى العديد من الرجال ، حيث أثبتت العديد من الدراسات التى أجريت على العديد من الرجال الذين يتعاطون الهيروين لمدة تزيد أكثر من سنة ضعف قدرتهم الجنسية ، وعدم القدرة على الانتصاب

 ثقل اللسان:

 حيث نجده في أحوال كثيرة يكون غير قادر على التعبير، أو التحدث بطريقة سليمة .

    ضعف الذاكرة:

 فتجده غير قادر على تذكر بعض الأمور الحياتية وخاصة تلك التي مضت خلال وقت قريب ، ومنها تلك التي كانت قبل تناوله للجرعة .

    التمايل والدخول في حالة بين النوم واليقظة:

 فنجده في أحيان كثيرا عينيه قد تغفل ويدخل في نوم قصير، وسرعان ما يدرك الأمر ويرفع رأسه إلى الخلف .

    العزلة عن الأصدقاء والبعد عن الأسرة :

عدم المشاركة في الاجتماعيات ، والعزوف عنها تماما .

    ضعف القدرة على اتخاذ القرارات :

ويظهر ذلك في حياته اليومية من خلال المشاركة في قرارات العمل ، أو الأسرة .

فضلا عن كونه متردد يميل إلى السلبية ، والبعد عن كل ماهو إيجابي .

    ثقل الأطراف وبطء الحركة :

 ويرجع ذلك إلى أن التعاطي المستمر للهيروين ، يسبب له مجموعة من الأمراض والأعراض المتعلقة بالجهاز الهضمي .

علاج الهيروين بالأعشاب :

من أفضل الأعشاب التي تساهم بشكل كبير في التعافي من الهيروين هو الشوفان والجنسنج ، وذلك من خلال استخدام المطحون الخاص بهما.

 ويرجع استخدام الشوفان وذلك لقدرته على تقوية الجهاز المناعي وبالتالي التخلص من السموم سريعا.

كما أن الشوفان أحد العناصر التي تحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن الضرورية الجسم الإنسان .

ومن أمثلة الأملاح التي توجد داخل الشوفان المنجنيز والسيلينيوم والفسفور، والزنك، وبالتالي يوفر الاحتياجات الأساسية التي يحتاج إليها المدمن لكي يتعرف ويحصل على العناصر الأساسية التي تساعد على عودة أجهزة الجسم المختلفة بكامل طبيعتها.

ومن أمثلة الفيتامينات التي توجد داخل الشوفان فيتامين أ ، وفيتامين ب ، وفيتامين ج ، وفيتامين ك.

أنه أحد العناصر الأساسية التي لا غني عنها في علاج الإدمان بالأعشاب ، ودائما ما ينصح باستخدامه لعلاج حالات التعافي والتخلص من السموم .

القاهرة الجديدة - التجمع الخامس

اتصل بنا الآن على

اتصل بنا الآن على

00201002091877 , 00201122525564 , 00201113888786

مراسلتنا على البريد الإلكتروني

مراسلتنا على البريد الإلكتروني

medicaltreatment8@gmail.com

احجز عبر الإنترنت

احجز عبر الإنترنت

موعد الآن