أدوية علاج الإدمان من الهيروين والتي يعتمد عليها بشكل أساسي في مراحل التعافي والعلاج من الإدمان حيث المساعدة بشكل كبير في مرور الأعراض الانسحابية للهيروين بدون أي مخاطر أو مضاعفات فنحن أمام  اخطر أنواع المخدرات البودرة والتي تؤدي إلي مضاعفات وخيمة علي الصحة النفسية والجسدية علي حد سواء  .

والهيروين أو السم الأبيض هو واحد من المخدرات المتداولة في العالم خاصة في أمريكا والتي تعد من الدول المنتجة له على الرغم من تصدره قوائم المخدرات الممنوعة دوليا، ويصنع الهيروين من نبات الخشخاش والذي يتم زراعته في مناطق معينة في العالم وتشتهر بزراعته كل من المكسيك وكولومبيا، والتي زادت محصولها من الخشخاش في السنوات الأخيرة.

والجدير بالذكر أن خطورة الهيروين ترجع إلى تنوع أشكال تعاطيه، وقدرته على التأثير على المخ والكيمياء الخاصة به عند تناوله من أول مرة، حيث ترتفع نسب إدمان الهيروين من أول مرة والتي تكون ناجمة عن العديد من العوامل، وبسبب ذلك فأن المدمنين الراغبين في التعافي من هذا السم الأبيض يخشون من التابعات التي من الممكن أن يصابوا بها ما إذا خضعوا لعلاج التعافي من إدمان الهيروين.

الجدير بالذكر أن مركز ميديكال لعلاج الإدمان والطب النفسي يوفر أدوية علاج الإدمان من الهيروين ضمن بروتوكول علاج الإدمان مما يفضي إلى العلاج دون ألم وهذا ما سوف نسلط عليه الضوء خلال هذا الموضوع.

أدوية علاج الإدمان من الهيروين تلك التي يكثر استعمالها بشكل سيء خاصة في ظل تناول تلك العقاقير والأدوية بعيداً عن الاشراف الطبي , ومن ثم لا يتم تناول تلك الأدوية إلا من خلال الاشراف الطبي للمختصين , ولكن يعد علاج إدمان الهيروين بالأدوية هو أحد المراحل العلاجية في رحلة علاج الإدمان من الهيروين وهو عبارة عن برنامج دوائي يتم تحديده بعد توقيع الكشف الطبي علي الشخص المريض والتعرف علي الحالة الصحية لاختيار ما يتناسب مع الحالة الصحية .

وتهدف أدوية علاج الإدمان من الهيروين إلي التخفيف من أعراض الانسحاب فتمر بدون ألم , ولكن علينا أن نعي أنه لا يمكن تطبيق البرنامج بشكل شخصي خارج الإشراف الطبي وإلا سوف يواجه المريض الأعراض الجانبية الخطيرة .

قبل أن نتعرف علي أشهر أدوية علاج الإدمان من الهيروين فعلينا أن نعي بأن تلك الأعراض تظهر خلال 4 إلي 8 ساعات من وقت تناولها , فلا يمكن توقف الدواء إلا بعد الحصول علي الموافقة الطبية حتي لا يسبب التوقف المفاجيء وحدوث الأضرار والمضاعفات الخطيرة  .

ما هو الهيروين؟

الهيروين، البودرة، المسحوق الأبيض أو البيسة كافة هذه الأسماء تطلق على الهيروين المخدر الأشد فتكا في عالم المخدرات، وهو عبارة عن مستخلص أفيوني يتم الحصول عليه من نبات الخشخاش الذي يصل طوله إلى 150 سم، ويعد التدرج الطبيعي لصناعة الهيروين هو الحصول على الأفيون من نبات الخشخاش، من بعدها يتم صنع مادة المورفين من الأفيون، لنصل في النهاية إلى الهيروين الذي يصنف على أنه البديل التخليقي أو الصناعي للأفيون.

أنتشر الهيروين بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة، وذلك على الرغم من الأضرار التي يسببها لكل من المخ والجسم بشكل عام، الجدير بالذكر أنه بمجرد الوقوع ضحية لإدمان الهيروين، لن تستطيع الإقلاع عنه بسهولة، ولا حتى الإستغناء عنه لبضع ساعات، وذلك لأن الجسم كل ساعات قليلة يطلب المزيد منه.

أدوية علاج الإدمان من الهيروين

ضمن خطوات علاج التعافي من الهيروين هي مرحلة تناول الأدوية والتي تساعد على سحب السموم من الجسم والتقليل من الأعراض الانسحابية التي يعاني منها المدمن خلال خروج السموم من الجسم، والجدير بالذكر أن أدوية علاج الإدمان من الهيروين غاية في الأهمية ومن الممكن أن تحتوي على العديد من الأعراض الجانبية.

لذا فمن الضروري تناولها تحت إشراف طبي، وعدم الإمتناع عنها بشكل مفاجئ كي لا يصاب الجسم بأي أعراض أخرى، الجدير بالذكر أن تأثير أدوية علاج الإدمان من الهيروين يظهر ما بين 4: 8 ساعات من وقت تناول الدواء، ومن ضمن أدوية علاج إدمان الهيروين والآثار الجانبية لها الآتي:

1 – البوبرينورفين

يعد البوبرينورفين ضمن العقاقير الطبية التي تساعد على علاج الأعراض الانسحابية والذي يعرف أيضا باسم سوبوكسون، يؤدي هذا العقار وظيفته من خلال التأثير على المراكز العصبية وتحفيزها للعمل مرة أخرى والتي كان يؤثر عليها الهيروين خلال فترة التعاطي، يتم تناول البوبرينورفين تحت إشراف طبي وتناول جرعة أو أقل في اليوم، والجدير بالذكر أن هذا الدواء يتميز بأن مفعوله يدوم لفترة طويلة.

أضرار البوبرينورفين

يتسبب البوبرينورفين ببعض الآثار الجانبية والأضرار على الفرد وذلك أشرنا أنه من الضروري تناوله تحت إشراف طبي، ومن ضمن أضراره الآتي:

  • حمى.
  • أرق.
  • هياج.
  • صداع.
  • آلام في مناطق متفرقة من الجسم.
  • جفاف الفم.

2 – الميثادون

واحد من الأدوية التي كانت تستخدم في علاج الإدمان قديما، يتميز بتأثيره الإدماني البسيط وذلك باعتباره من ضمن المشتقات الأفيونية، والذي يستخدم كبديل للهيروين، يساعد الميثادون في التقليل من الأعراض الانسحابية التي يصاب بها المدمن خلال فترة التعافي من الإدمان.

والجدير بالذكر أنه تم منع استخدام هذا العقار في مجال علاج الإدمان نظرا إلى أن بعض الأبحاث الطبية أثبتت وجود العديد من الآثار الجانبية الخطيرة له إلى جانب قدرته على إيقاع الفرد في خطر الإدمان.

الآثار الجانبية للميثادون

نظرا إلى أن الميثادون من العقاقير التابعة للعائلة الأفيونية فأنه يحتوى على العديد من الأضرار التي يعاني منها الفرد عند تناوله، ومن ضمن هذه الأضرار الآتي:

  • التهابات وحكة في الجلد.
  • اضطراب في معدل ضربات القلب.
  • انخفاض ضغط الدم عن المعدل الطبيعي له بشكل ملحوظ.
  • التعب.
  • الإصابة بالجفاف.
  • العصبية والهياج الغير مبرر.

3 – النالتريكسون

يعد النالتريكسون جزء من البرنامج العلاجي الذي يخضع له المدمن، ولا يتم استخدامه خارج إشراف الطبيب، لا يساعد على التقليل من الأعراض الانسحابية لكنه يقلل من رغبة الجسم في الحصول على المخدر من خلال التحكم في المستقبلات الافيونية الموجودة في المخ، كما أنها لا يتسبب في الإصابة بالإدمان.

الآثار الجانبية للنالتريكسون

  • صداع.
  • آلام في البطن.
  • آلام العظام والمفاصل.
  • اضطراب في النوم.

طرق علاج إدمان الهيروين في المنزل

أدوية علاج الإدمان من الهيروين

أدوية علاج الإدمان من الهيروين

ينتشر في الآونة الأخيرة رغبة المدمنين في تطبيق طرق التعافي من الإدمان في المنزل وذلك بسبب الرغبة في الحفاظ على السرية التامة أو خوفا من معرفة الأهل أو الأصدقاء ما يمر به الفرد خلال هذه الفترة، والجدير بالذكر أن رحلة التعافي من الإدمان تحتوى على العديد من الأعراض الانسحابية عالية الشدة والتي تحتاج إلى إشراف طبي على مدار الساعة.

ورغم كافة التحذيرات التي يلقاها الراغبين في التعافي من الإدمان بخطورة الخضوع للعلاج في المنزل إلى أن هناك العديدين الذين حاولوا خوض هذه التجربة بالفعل والتي أدت في غالبية الحالات إلى الانتكاس والرجوع إلى تعاطي المخدر مرة أخرى، لذا فإن إتباع طرق علاج إدمان الهيروين في المنزل من الأمور الخطيرة والتي تزيد فيها نسب الانتكاس والرجوع إلى المخدر مرة أخرى بصورة كبيرة جدا.

ولأجل ذلك فأن مركز ميديكال لعلاج الإدمان والطب النفسي يوفر السرية التامة التي يحتاج إليها المدمن إلى جانب الإشراف الطبي وطاقم التمريض على مدار الساعة، مما يضمن نسب عالية من الشفاء وعد الانتكاس.

أسرع طريقة لتبطيل الهيروين

يعاني مدمن الهيروين من العديد من الأثار التي تظهر على شكله، جسمة إلى جانب العديد من الأعراض الأخرى التي من شأنها أن تؤثر على كافة جوانب حياة الفرد، الجدير بالذكر أن الهيروين يؤثر على المخ بشكل كبير، إلى جانب أن مفعوله لا يستمر لفترات طويلة، مما يعاني الفرد بعد فترة قصيرة من تعاطي الهيروين إلى الحاجة إلى تعاطيه مرة أخرى، ولا يمكنه السيطرة على هذا الشعور أبدا حيث تبدأ الأعراض الانسحابية في الظهور تدريجيا.

وتعد أسرع طريقة لتبطيل الهيروين هي الامتناع عن تناوله فورا والذي من شأنه أن يسبب العديد من الأعراض الانسحابية التي تدفع الفرد إلى التعاطي مرة أخرى، لذا فإن آمن وأسرع طريقة هي طلب المساعدة من مراكز علاج الإدمان والطب النفسي، حيث أن الفرد يكون بحاجة إلى سحب السموم من الجسم دون ألم وهذا ما توفره أدوية علاج الإدمان من الهيروين، إلى جانب الخضوع إلى العلاج  النفسي والسلوكي الذي يضمن عدم الرجوع إلى هذا الطريق مرة أخرى ويعالج الأسباب التي أدت إلى حدوث الإدمان منذ البداية.

تعاطي المخدرات وخاصة الهيروين الذي ينتشر بشكل كبير نظرا لتعدد طرق تعاطيه هو من أكثر الأمور الخطيرة على البشرية بشكل عام، إلى جانب أنها تنهي حياة العديد من الأفراد عند الإفراط في التعاطي، ويجدر بنا الإشارة إلى أن أدوية علاج الإدمان من الهيروين هي أدوية فعالة خلال استخدامها مع كورس العاج الكامل، ولا تسبب أي قلق أو ضرر إذا تم استخدامها تحت إشراف طبي، لذا فإن كنت تعاني من الإدمان سارع في طلب المساعدة للتعافي بسرعة والرجوع إلى الحياة الطبيعية مرة أخرى.

كيف يتم علاج إدمان الهيروين في مستشفي ميديكال لعلاج الإدمان ؟

يخضع علاج إدمان الهيروين في مستشفي ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان لبرنامج علاجي متكامل يشمل جانبي العلاج النفسي والجسدي وذلك من خلال الاشراف الطبي الدقيق والرعاية المستمرة والتي تشتمل علي تلك المراحل العلاجية فيما يلي :-

1-الفحص الطبي للشخص المريض وتحديد الحالة الصحية .

2-اختيار برنامج علاجي مناسب له يهدف الي حل المشاكل الصحية التي يعاني منها الشخص المريض .

3-علاج إدمان الهيروين بالأدوية من خلال بروتوكول دوائي من أجل العمل علي مواجهة الأعراض الانسحابية بما يتناسب مع الحالة الصحية .

4-برامج العلاج النفسي الفردي والجماعي لعلاج الأسباب النفسية التي قد تسببت في حدوث الإدمان علي الهيروين .

5-العمل علي تغير السلوكيات المرضية الإدمانية والعمل علي استبدالها بأخري صحية .

6-إعادة تأهيل أفراد الاسرة من الناحية الإجتماعية وذلك لعلاجهم من تلك الآثار السلبية المترتبة علي وجود شحص مدمن في الأسرة وتدريبهم علي كيفية التعامل مع المريض خلال رحلة علاج إدمان الهيروين .

7-متابعة الشخص المريض بعد الخروج من مستشفي علاج الإدمان من أجل ضمان عدم العودة مرة أخري للتعاطي وتجنب انتكاسة الإدمان .

مقالات ذات صلة:

 تجربتي مع إدمان الكوكايين

ما هو الفرق بين الهيروين والمورفين

أدوية علاج الإدمان من الهيروين

الفرق بين الهيروين والشبو

علاج إدمان الهيروين بالأعشاب وهم في طريق التعافي

ما هو الفرق بين الهيروين والمورفين

الفرق بين الهيروين والشبو