أعراض الاكتئاب الحاد

أعراض الاكتئاب الحاد ومخاطر مضاعفات الاضطراب

أعراض الاكتئاب الحاد المزمن من أهم المواضيع التي تحتاج إلي تسليط الضوء عليها , فنحن أمام أحد الإضطرابات النفسية الشهيرة فعلك تعلم بان هناك ما يزيد عن 300 مليون شخص يعاني من الإكتئاب وعلينا التفرقة بين الإكتئاب والحزن , فهل تعاني من القلق والتوتر بصورة أكبر من المعتاد ؟ وهل تشعر بالحزن العميق الذي يدوم لأيام ؟ وهل تري الأشياء بصورة سوداوية وبشكل فيه تشائم ؟ وهل تشعر أنك تتراجع للوراء ولا تتقدم ؟وغيرها من التساؤلات التي تكون الإجابة عليها بكل وضوح نعم , فانت مصاب باضطراب نفسي يسمي الاكتئاب وهو من الأمراض النفسية التي قد زاعت في ظل الحروب وغيرها من العوامل التي كان لها دور كبير في ارتفاع حدة الإضطراب , ومن هنا سوف نتعرف علي الاكتئاب الحاد أحد أشهر انواع الاكتئاب وأكثرها خطورة .

ما هو الإكتئاب الحاد ؟

الاكتئاب الحاد هو من الأمراض التي تصيب المزاج العام للإنسان يكون متنوعاً ما بين الحزن وحالة من القلق والتوتر مع فقدان الحماسة للحياة والتشاؤم مع الشعور بالذنب , كما انه يتميز بحالة من انخفاض متسارع في المزاج مما يعود علي الشخص بالكثير من الآلام النفسية والجسدية والتي لا يستطيع الطب التجريبي أن يقوم بعلاجها ومن هنا علينا أن نعي بأن علاج الإكتئاب الحاد يتطلب التواصل مع المختصين في المصحات النفسية , فتعالوا بنا نتعرف علي أسباب الاكتئاب الحاد واعراضه وكيفية العلاج .

ما هي أعراض الاكتئاب الحاد ؟

أما عن أعراض الاكتئاب الحاد فهناك العديد من أعراض الاكتئاب الحاد التي تظهر علي الأشخاص من الناحية النفسية والناحية الجسدية والتي من الممكن ان تكون مؤشر قوي علي الاصابة بالاكتئاب ونوجز تلك المؤشرات في تلك السطور القادمة :-

أولاً أعراض الاكتئاب الحاد الجسدية :-

1-ان كان الشخص يشعر بانخفاض شديد في القدرة الجسدية وحالة من الإرهاق الشديد مع التعب بشكل عام والذي يجعله غير قادر علي أداء المهام المطلوبة منه .

2-إن كان الشخص لديه اضطرابات في النوم , ومن ثم قد غير عادات النوم فينام لوقت طويل أو علي العكس تماماً فيشعر بحالة من الأرق والنوم المتقطع فهذا كله دليل علي أن الشخص مصاب بالاكتئاب الحاد .

3-إن كان قد حدث تغير شديد في وزن الشخص المريض او كمية الطعام وظهور اضطرابات الطعام من قبله , فيتناول الطعام بشراهة شديدة علي غير المعتاد ورفض الطعام لدي البعض فهو أيضاً من أعراض الاكتئاب .

4-ان كان هناك آلام جسدية في بعض المناطق مثل ألم في الرأس او ألم في الظهر او الشعور بالدوار او الدوخة وغيرها من الأعراض الجسدية التي تشير إلي إصابة الشخص المريض بالاكتئاب الحاد , مع مشاكل كبيرة في الجهاز الهضي بشكل عام والتي لا تزول بالرغم من تناول الأدوية في العادة التي تعالج تلك الأوجاع , فنحن ليس امام مرض جسدي ولكننا أمام أحد الإضطرابات النفسية وهو الاكتئاب ولكن الأمر يحتاج إلي التشخيص .

ثانياً أعراض الاكتئاب الحاد النفسية :-

1-شعور الشخص المريض المصاب باضطراب الاكتئاب الحاد بحالة من التوتر مع الشعور بالرغبة الشديدة في البكاء دون أي سبب واضح ,أو ربما عدم القدرة علي البكاء ,مع الشعور بحالة من الاستياء والعصبية بشكل دائم والصراخ والانفعال في التعامل مع أبسط الأمور .

2-الشعور بشكل دائم بالفراغ والخواء الداخلي .

3-شعور المريض بعدم الرغبة في فعل أي شيء مع حالة من الحزن الشديد والكآبة العالية وعدم الرغبة في القيام بأي فعل من الأشياء التي كانت تجلب له السعادة في السابق , ولا يوجد سبب يدفعه إلي القيام بالهوايات التي كان يفضلها في سالف الزمان .

4-الشعور بالصعوبة الكبيرة في القدرة علي اتخاذ القرارات التي تخص مستقبله المهني أو النواحي الإجتماعية مع صعوبة في اتخاذ القرارات بشكل عام .

5- شعور الشخص الذي يعاني من الاكتئاب الحاد بالاحتقار لذاته وعدم تقديرها والشعور بقلة الراحة بشكل عام والعصبية في التعامل مع أتفه الأمور .

6-من أشهر أعراض الاكتئاب الحاد والتي تتطلب الاسراع في علاج الإكتئاب من خلال المختصين هو الأفكار السوداوية والتي تقوده إلي الانتحار كمحاولة منه إلي الهروب من الواقع , ظناً منه انه حلاً سحرياً للمرض .

ما هي أعراض الاكتئاب الحاد العامة ؟

علينا ان نعي بان الاكتئاب الحاد من أشهر الأسباب والعوامل التي تدفع الأشخاص إلي الانتحار ومن ثم علينا أن نتعرف علي أعراض الاكتئاب من اجل مساعدة المرضي من أجل التعافي من الإضطراب , والاكتئاب من أشهر انواع الأمراض النفسية شيوعاً حيث تبلغ نسبته بين الرجال من 10% إلي 15% اما بين النساء فيكون ضعف تلك النسبة من 20%  إلي 25% يعني أن الاكتئاب الحاد بين النساء ينتشر بشكل كبير , وتتمثل اعراض الاكتئاب الحاد فيما يلي : –

1-الشعور بحالة من الأرق الشديد وعدم القدرة علي النوم , وفي بعض الأحيان لدي المرضي يكون لديهم عدد ساعات كثيرة من النوم من أجل الهروب من الواقع البائس الذي يعيش فيه وعدم قدرة الشخص علي الخروج من تلك الحالة النفسية إلا من خلال النوم .

2-شعور مريض الاكتئاب الحاد غالباً بالوهن والتعب الشديد واللذين يصاحبا مرض الاكتئاب والشعور بفقدان الطاقة والكسل مع حالة من الخمول الشديد .

3-شعور مريض الاكتئاب الحاد بالكابة والحزن الشديد والمزاج المتعكر والعصبية الدائمة .

4-من أعراض الاكتئاب النفسي الحاد المشاكل العديدة التي تصيب المعدة والشعور باضطرابات في المعدة والجهاز الهضمي بصفة عامة , مع الشعور بالصداع المزمن في حال القيام ببذل أي مجهود مهما يكن بسيطاً .

5-ضعف الرغبة الجنسية وعدم الاستمتاع بالهوايات التي كانت ممتعة له في السابق .

6-الشعور برغبة في البكاء مع عدم القدرة عليه بشكل مستمر .

7-فقدان الثقة بالنفس واحتقارها .

8-زيادة حالة التوتر والهياج النفسي وعدم القدرة علي الاسترخاء الذهني والبدني .

9-زيادة غير طبيعية في الوزن أو علي العكس تماماً حدوث نقص الوزن في الغالب بسب فقدان الشهية أو الاكل بشراهة علي غير المعتاد .

10-الميل إلي الانطوائية والعزلة مع الرغبة في البعد عن البيئة المحيطة مع التقوقع علي النفس .

ما هي أسباب الاكتئاب الحاد ؟

في واقع الأمر يري المختصون والخبراء بان هناك العديد من الأسباب والعوامل التي لها دور كبير في الاصابة بالاكتئاب الحاد والتي تتمثل فيها يلي :-

1-الأسباب العضوية  , مثل أن يحدث للإنسان جلطة دماغية او شلل رعاش أو كسل الغدة الدرقية فيكون سبب من أسباب الاكتئاب  .

2-الأسباب النفسية , فنتيجة الضغوط الحياتية ومشاكلها وغياب مشاعر وانصراف الناس وانشغالها بالماديات مع بذل الجهد الشديد من أجل الحصول عليها فإن هذا يساعد علي الحالة النفسية للفرد فيجعله عرضة للإصابة بالمرض النفسية بمنتهي السهولة ومن هنا يصاب بالأكئاب .

3-الأسباب الإجتماعية , فعلينا ان نعي بان الصدمات العنيفة الناجمة عن وفاة شخص عزيز في العائلة او الرسوب في الامتحان او خسارة وظيفة او الفشل في علاقة اجتماعية أو المشاكل الأسرة والمتكررة الأمر الذي يضغط علي المرء فيؤدي إلي الاصابة بالاكتئاب .

4- الأسباب الوراثية , فمن أشهر الأسباب والعوامل التي تؤدي إلي الاصابة بالاكتئاب الحاد هي الأسباب الوراثية فلا يجب أن نغفل عن تلك الأسباب التي تؤدي إلي الاصابة بالاكتئاب الحاد , فالبيئة التي يعيش بها الشخص لها دور كبير في الاصابة بالمرض ومن هنا فقد أشارت الدراسات بان الأشخاص في السجون يكونوا أكثر عرضة للإصابة بالمرض من غيرهم , كذلك الأمر من يعرض نفسه إلي الضغوطات والصدمات النفسية والعاطفية والمادية او العائلية فكلما تكثر تلك الصدمات والمشاكل التي يتعرض لها الأشخاص في حياتهم سيكون سبب كبير في زيادة احتمالية الاصابة بالاكتئاب .

ما هي طرق علاج الإكتئاب الحاد ؟

أما عن طرق العلاج من الاكتئاب فهي عديدة حيث يجب المحافظة على لم شمل الأسرة والدائرة الاجتماعية للمريض بالاكتئاب الحاد حيث لا يجب أن يستسلم مريض الاكتئاب الحاد للعزلة والانطواء والبعد عن الناس , كما يجب على الشخص المصاب بالاكتئاب الحاد أن يحاول الجلوس مع من يرتاح للحديث معهم , ويجب أن ينشغل الشخص المصاب بالاكتئاب الحاد بتقديم أي خدمات لأي شخص يحتاج العون ..

ممارسة الألعاب الرياضية بصفة مستمرة لها دور كبير في الوقاية من الاصابة بالاكتئاب ، الحفاظ على الأكل الصحي والإكثار من الخضروات والفواكه.

كل ما سبق ينطبق عليه العلاج النابع من المريض نفسه والذي يعاني من المرض النفسي , أما الثاني فيشمل العلاج الذي يعتمد على البيئة المحيطة بالمريض فلها دور كبير في طريق التعافي  أو ما يطلق عليه العلاج الاجتماعي الذي يشمل كل الأسرة المحيطة به من الأب والأم والأخوات ومعارف المريض وأصدقائه .

أما عن طرق علاج الاكتئاب الحاد الأخري فتتشمل طرق العلاج أيضاً علي ما يلي :-:

أولاً :- العلاج النفسي والذي يشمل الحديث مع المريض بأسلوب مبسط ومحبب للشخص المريض مما يجعل لديه تقبل للحديث وحتى يقول كل ما بداخله عن أحاسيسه ومشكلاته حيث أن الصراحة مع الطبيب من أهم العوامل التي تساعد علي العلاج من المرض ..

ثانياً :- علينا أن نعي بأن العلاج النفسي لا يغني بمفرده عن أدوية علاج الاكتئاب بالرغم من أهميتها  والتي تأخذ في الغالب وقتاً طويلاً حتى يظهر مفعولها في تحسن حالة المريض النفسية والجسدي ومن الممكن أن ينضم إلى هذا النوع العلاج بالصدمات الكهربائية والتي تعد أشد أنواع العلاج لمريض الاكتئاب حيث يكون له في الغالب تأثير كبير على مخ المريض وجسده كما أن نتائج هذه الطريقة غير مضمون نجاحه على الإطلاق .

ثانياً :- هناك العديد من طرق علاج الاكتئاب التي قد أشرنا إليها , وسابقا فإن طرق علاج الاكتئاب الحاد تشمل التحدث مع المريض ومحاولة سبر أغواره ومعرفة ما الذي أوصله لهذه الحالة السيئة إضافة إلى العلاج الدوائي بالاضافة إلي علاج الاكتئاب بالصدمات الكهربائية نضيف إلى ما سبق من العلاج البدني أو النشاط الرياضي حيث تعد ممارسة الرياضة بشكل منتظم لها عظيم الأثر في تخفيف الاكتئاب .

هناك العديد من الأفكار الخاطئة عن أنواع وطرق علاج الاكتئاب الحاد منها أنك إذا أردت أن تخرج من الحالة التي أنت عليها بدون مساعدة من أحد فهذا غير وارد بالمرة حيث ينبغي أن نأخذ بالأسباب السابق ذكرها في محاولة العلاج من الاكتئاب في تلك  الحالة ، ومنها أيضاً أن الإعتقاد بأن الاكتئاب الحاد يتمثل فقط في المزاج السيئ والتوتر كما يقول بعض الجهلاء ممن لا يعلمون طبيعة الاضطرابات النفسيية فهذا أيضاً غير حقيقي .

هل أدوية علاج الاكتئاب تؤدي إلي الادمان ؟

في واقع الأمر من أكثر الأمور المتداولة عن جهل أن أدوية الاكتئاب تؤدي إلى الإدمان أو أن الاكتئاب مرض يصيب فقط الأشخاص ضعفاء الشخصية حيث أن الثابت تاريخياً إصابة العديد من زعماء العالم وقادتهم بهذا المرض فعلينا ان نصحح الأفكار المغلوطة والسعي في طريق علاج الاكتئاب الحاد من خلال المختصين .

الخلاصة

لقد اشرنا في الموضوع إلي العديد من المحاور , ففي هذا المقال عن الاكتئاب الحاد  قد أشرنا إلي ماهو و ماهي أعراضه وعلاماته، وماهي أسباب الاكتئاب الحاد ؟ وما هي مخاطره؟ ثم نتحدث عن علاجه وكيف يكون العلاج فعالاً، وهل من الممكن أن يعود الاكتئاب مرة أخرى أم لا، كما أننا نقدم خدماتنا لكل من لديه أي مشكلة مع هذا المرض العضال في مصر أو غيرها من الدول العربية من أجل الوصول بالمريض إلي أقصي درجات التعافي من المرض.

.

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (لا يوجد تصنيف)
Loading...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الجيزة -حدائق الأهرام _بوابة خفرع التانية القديمة

اتصل بنا الآن على

اتصل بنا الآن على

00201122525564 , 00201122525564 , 00201113888786

مراسلتنا على البريد الإلكتروني

مراسلتنا على البريد الإلكتروني

medicaltreatment8@gmail.com

احجز عبر الإنترنت

احجز عبر الإنترنت

موعد الآن