أعراض الجرعة الزائدة من الكوكايين

اعراض الجرعة الزائدة من الكوكايين والتي تعد من الخطورة بمكان , فنحن نتعامل مع أحد أخطر أنواع المخدرات البودرة حيث تفوق خطورة الكوكايين خطورة تعاطي الهيروين , وعلينا أن نعي بأنه قد يكون الموت بسبب جرعة زائدة من تلك السموم من المخدرات , وفكرة علاج الجرعة الزائدة من الدواء في المنزل قد تكون متاحة في بعض أنواع الأدوية مثل تناول جرعة زائدة من المهدئات , ولكن فكرة علاج أعراض الجرعة الزائدة من الهيروين او الكوكايين فالأمر مختلف تماماً , فيحتاج علاج الجرعة الزائدة من المخدرات التواصل مع المختصين في المراكز العلاجية حيث توفير البيئة العلاجية التي تساعد علي التعافي , ومن هنا فنحن من خلال مستشفي ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان نقدم أحدث طرق العلاج من الإدمان حيث الوصول بالمريض إلي مرحلة تعافي واتزان نفسي والعمل علي إعادتهم إلي حياتهم من جديد بعيدا عن طريق المخدرات .

الكوكايين واحد من العقاقير المخدرة التي انتشرت بشكل كبير مؤخراً بسبب الاستخدامات الخاطئة والجرعة الزائدة التي تؤدي إلى الموت، والجدير بالذكر أنه عند ظهور الكوكايين لأول مرة لم يصنف على أنه ضمن العقاقير المخدرة التي يمنع تداولها حيث كان يستخدم كعقار مفيد يساعد على الإنتشاء لكن ومع زيادة الجرعات وإصابة الكثيرين بالإدمان أدى ذلك إلى ضم مادة الكوكايين التي هي عبارة عن مسحوق أبيض اللون إلى ضمن المواد المخدرة التي يمنع تداولها قانونياً، والتي تسبب الجرعة الزائدة منها للوفاة، وذلك لأنه يتم خلطها مع العديد من المواد الأفيونية الأخرى إلى جانب بعض المواد السامة، والجدير بالذكر أنه لا يمكن تحديد كمية الجرعة الزائدة من الكوكايين حيث يتم تعاطيها دون وعي، لذا فإن التعرف على أعراض الجرعة الزائدة من الكوكايين تساعد في التصدي للآثار طويلة وقصيرة الأمد والخضوع لعلاج الجرعة الزائدة من المخدرات، ويقدم مركز ميديكال لعلاج الإدمان والطب النفسي البرامج العلاجية التي تستهدف علاج الأعراض الجانبية للجرعة الزائدة من الكوكايين ضمن بيئة صحية تساعد على التعافي وكادر طبي على أعلى مستوى.

ما هو الكوكايين ؟

يعد الكوكايين من الأدوية المنشطة الغير قانونية والتي تؤثر علي الجهاز العصبي المركزي , ويأتي الكوكايين من نبات الكوكا وهو ما يجعل المخ يطلق بعض المواد الكيميائية بمستويات أعلي من الطبيعي في حال استعماله , وهو ما يفسر الشعور بحالة النشوة والخفة والنشاط , فلا يجعلك التسمم بالكوكايين تشعر بحالة من النشوة فقط , بل سيصاب الجسم في حال استعماله بحالة من الضعف والمرض , وعلينا أن نعلم بأن هناك العديد من أنواع الكوكايين مثل الكراك كوكايين والتي تعد من الخطورة بمكان ومن هنا قد تكون أعراض الجرعة الزائدة من الكراك كوكايين أكثر خطورة من أي من أنواع الكوكايين .

ما هي أسباب التسمم بالكوكايين ؟

أما عن أسباب التسمم بالكوكايين فقد يكون السبب في حدوث تسمم الكوكايين بسبب تناول الكثير من الكوكايين أو تناول أحد أشكاله المركزة جداً , واستعمال الكوكايين المترافق مع الجو الحار يؤدي إلي مزيد من الضرر والآثار الجانبية بسبب حدوث الجفاف , اما عن استعمال الكوكايين مع بعض الأدوية الأخري فقد يؤدي كذلك الأمر إلي حدوث التسمم بالكوكايين  .

ما هي الجرعة الزائدة من الكوكايين؟

يتساءل الكثيرين حول الجرعة الزائدة من الكوكايين، والجدير بالذكر أن مقدار الجرعة الزائدة يختلف من عينة إلى أخرى ومن فرد إلى آخر وذلك على حسب قدرة الجسم على تحمل المخدر واستجابته له، إلى جانب ذلك نقاوة الكوكايين هو العامل الأكثر تأثيراً في مدى سمية الجرعة التي يتناولها الفرد.

ولقد أشار الأطباء والمختصين أن نقاوة الكوكايين تتراوح ما بين 20: 90 %، حيث يضيف تجار المخدرات العديد من المكونات الأخرى إلى الكوكايين والتي تعد مواد سامة للجسم وذلك بهدف زيادة الربح، دون اهتمام بالأضرار التي من الممكن أن تحلق بالأفراد الذين يتعاطوا هذه المخدرات، ولقد أكد الأطباء أن هناك كميات كبيرة من الكوكايين لا تتسبب في تسمم الأفراد وكميات أخرى صغيرة تتسبب في التسمم كونها من الجرعات الزائدة، وذلك راجع إلى كمية المواد السامة المضافة لها، كما أن هناك بعض الظروف التي تتسبب في تعاطي المدمن جرعة زائدة من الكوكايين تتسبب في موته، ومن ضمن هذه الظروف الآتي:

  • استخدام كميات مركزة من مخدر الكوكايين.
  • عدم تعاطي الكوكايين بشكل منفرد ودمجه مع مكونات أخرى سواء مواد أفيونية أو كحول.
  • استخدام الكوكايين في درجة حرارة مرتفعة جدا، والتي يصاب فيها المدمن بالجفاف.

أعراض الجرعة الزائدة من الكوكايين

تعاطي جرعة زائدة من مخدر الكوكايين يتسبب في ظهور العديد من الأعراض على الفرد والتي يساعد إدراكها على علاج الفرد منها وذلك لأنها تصيب المتعاطي بالتسمم، والجدير بالذكر أن هذه الأعراض التي تظهر على الفرد واضحة جدا كونها أعراض جسدية وأيضا أعراض نفسية، وسوف نوضحها خلال الأسطر التالية:

1 – الأعراض الجسدية للجرعة الزائدة من الكوكايين

تتمحور الأعراض الناجمة عن فرط تناول الكوكايين الذي يتسبب في نهاية المطاف بالتسمم أو الموت حول مجموعة من الأعراض الجسدية التي تتمثل في الآتي:

  • التعرق بشكل مبالغ فيه: حيث يتعرق المتعاطي بسبب ارتفاع درجة حرارة الجسم بشكل كبير بعد تعاطي الجرعة الزائدة حتى ولو كان الجو بارد.
  • الرعشة: يصاب المتعاطي بعد تناول جرعة زائدة من مخدر الكوكايين لرعشة في كافة أرجاء الجسم.
  • القيء والغثيان: واحد من أعراض الجرعة الزائدة للكوكايين وكافة أنواع المخدرات الأخرى هي الإصابة ببعض الاضطرابات في الجهاز الهضمي والتي تتسبب في الشعور بالغثيان والرغبة في القيء.
  • عدم القدرة على التنفس: ينشأ هذا العرض بسبب طريقة التعاطي التي تؤدي إلى حدوث ضرر في الجهاز التنفسي وبالتالي إلى آلام في منطقة الصدر وعدم القدرة على التنفس بشكل صحيح.
  • الإصابة بخفقان القلب: بعد تناول الجرعة الزائدة من الكوكايين يصاب المتعاطي بزيادة في معدل ضربات القلب بشكل كبير وملحوظ والذي يؤدي في بعض الحالات إلى الإصابة بالسكتات القلبية.

2 – الأعراض النفسية للجرعة الزائدة من الكوكايين

إلى جانب الأعراض الجسدية التي تظهر على الشخص الذي يتعاطى جرعة زائدة من الكوكايين هناك العديد من الأعراض النفسية التي تصيب المدمن، وتشمل هذه الأعراض الآتي:

  • الهلاوس: واحدة من أبرز الأعراض التي تظهر على المدمن هي الهلاوس سواء كانت السمعية أو البصرية والتي تمتد عدد ساعات طويلة.
  • الذعر: يصاب متعاطي الكوكايين بكمية كبير بالذعر نتيجة تأثير المادة المخدرة على طبيعة المخ، والجدير بالذكر أن هذا الذعر من شأنه أن يتسبب في إلحاق الشخص الضرر بنفسه أو بالأفراد المحيطين به.
  • القلق: واحدة من الأعراض التي يصاب بها متعاطي الكوكايين بكميات كبيرة هو القلق الناجم عن الأعراض النفسية والجسدية التي تظهر على المدمن جراء تعاطي جرعة زائدة من الكوكايين.

الاختبارات والفحوصات ؟ 

قد يقوم الطبيب المختص في حال الاشتباه بتسمم الكوكايين وعمل الاختبارات التالية :-

-انزيمات القلب حال الاشتباه والشك في وجود نوبة او اضرار لحقت به .

-صورة صدر بسيطة .

-فحص بالطبقي المحور للرأس في حال اشتباه في وجود نزيف أو اصابة في الرأس .

عمل رسم قلب كهربائي أو عمل تخطيط بالقلب لقياس النشاط الكهربي في القلب  .

-الكشف عن السموم والمخدرات في الجسم .

-عمل تحليل البول .

طريقة علاج الجرعة الزائدة من الكوكايين

يتساءل العديد من أهالي وأصدقاء المدمنين على مخدر الكوكايين عن الطرق الواجب إتباعها عند ظهور أعراض الجرعة الزائدة من الكوكايين على الشخص المتعاطي، والجدير بالذكر أن هناك مجموعة من الأمور التي يجب إتباعها للمحافظة على حياة الفرد والتخلص من التسمم الحادث له، ومن ضمن الأمور التي يوصي بها أطباء علاج الإدمان، الآتي:

  1. إجبار المريض على تناول أقراص الفحم، التي تعرف بقدرتها على تنظيف المعدة والجهاز الهضمي من أي سموم عالقة بها.
  2. استخدام الحقن الوريدية والأدوية المختلفة التي من شأنها أن تقلل من تواجد أي سموم عالقة في الجسم.
  3. إعطاء متعاطي الكوكايين بكميات زائدة بعض السوائل مثل الحليب وغيرها وذلك لتساعده على التقيء والتخلص من سموم الكوكايين.
  4. الاستعانة بأجهزة التنفس في حالة كان المريض يعاني من صعوبة في التنفس.

التوقعات والتشخيص ؟

تعتمد التوقعات علي كمية الكوكايين المستعمل والأعضاي المتأثير قد يحدث ضرر دائم والذي يتسبب في :-

1-النوبات والسكتة الدماغية والشلل .

2-القلق المزمن والاصابة بالذهان وهو اضطرابات عقلية شديدة .

3-عدم انتظام القلب وهبوط في الوظيفة القلبية .

4-الفشل الكلوي والذي يتطلب عمل غسيل كلوي .

5-التلف العضلي والذي ينتهي بحدوث بتر .

طريقة علاج الجرعة الزائدة من الحشيش

لا يتعاطي المدمنين كميات زائدة من الكوكايين فقط بل أيضا من الحشيش، والذي من شأنه أن يترك تأثيرات وخيمة على المدمن والتي تختلف باختلاف درجة فاعلية الشخص مع المواد الأفيونية المسببة للإدمان، والجدير بالذكر أن مركز ميديكال قدم مجموع من النصائح والخطوات التي من الضروري أن يتبعها الفرد عند مقابلة شخص يعاني من تناول جرعة زائدة من الحشيش، وتتمثل هذه الخطوات في الآتي:

  1. الاسترخاء: من الضروري مساعدة متعاطي الحشيش بكميات زائدة على الاسترخاء في جو هادي وذلك للتخلص من القلق وبالتالي التخلص من ضربات القلب الزائدة.
  2. الاستحمام بماء ساخن أو دافئ والذي يساعد على الاسترخاء والتخلص من اضطرابات الجهاز الهضمي.
  3. محاولة الجلوس في مكان جيد التهوية وذلك من أجل تلقي أكبر قدرة من الأكسجين الذي يحسن من وظائف المخ ويساعد على التخلص من مشكلة التنفس.
  4. تناول الطعام: يعرض الكثير من متعاطي الحشيش أو المخدرات بشكل عام عن تناول الطعام، والجدير بالذكر أن تناول الطعام يساعد بشكل كبير على التقليل من تراكم السموم وآثارها في الجسم.
  5. تناول كميات كافة من الماء وذلك في سبيل محاربة الجفاف الذي يعاني منه الجسم.
  6. طلب المساعدة الطبية: بعض الحالات تتطور ولا يمكن السيطرة على الأعراض الناجمة عن تناول كميات زائدة من المخدرات لذا فإن التوجه إلى الطبيب أو مراكز علاج الإدمان من شأنها أن تساعد المتعاطي في التخلص من آثار المخدر والسموم الخاصة به من الجسم، إلى جانب أنه تساعدة في التخلص من الإدمان من الأساس.

تعاطي الكوكايين يؤثر على المخ بشكل كبير والذي يسبب النشوة بعد تعاطي الكوكايين سواء إذا كان عن طريق الشم أو من خلال دمجه مع بعض المواد الأخرى مثل الكحول، والجدير بالذكر أن الامتناع عن تناول هذا المخدر يؤدي إلى ظهور أعراض انسحابية تتطلب العناية الصحية لذا من الضروري الإشارة إلى طلب المساعدة من المراكز المتخصصة في علاج الإدمان مثل مركز ميديكال.

موضوعات ذات صلة:

تجربتي مع إدمان الكوكايين

علاج الإدمان من الكوكايين

كيفية التعرف على الكوكايين الأصلي

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (لا يوجد تصنيف)
Loading...

الجيزة -حدائق الأهرام _بوابة خفرع التانية القديمة

اتصل بنا الآن على

اتصل بنا الآن على

00201122525564 , 00201122525564 , 00201113888786

مراسلتنا على البريد الإلكتروني

مراسلتنا على البريد الإلكتروني

medicaltreatment8@gmail.com

احجز عبر الإنترنت

احجز عبر الإنترنت

موعد الآن