أعراض انسحاب الكبتاجون من الجسم المرحلة التي تجعل مدمني الكبتاجون الراغبين في العلاج يعيشون في حالة من القلق بسبب التعرض ومواجهة تلك المرحلة , فالإكتئاب الشديد والهلع والذهان والشعور بالخوف والقلق من معاناة تلك الأعراض وخوضها في رحلة التعافي تجعل قطاع عريض من الأشخاص ينأون السعي في طريق التعافي وعلاج إدمان الكبتاجون .

ولكن يجب أن تطمئن بأن معظم الأعراض الانسحابية للكبتاجون ما هي إلا أعراض مؤقتة لا تدوم طويلاً ومع أدوية علاج الكبتاجون فإن تلك المرحلة بإذن الله تمر بسلام ولا يكون هناك أي مخاطر وأضرار ويمكن تفاديها من خلال التواصل مع مصحات علاج الإدمان , وعلينا أن نعي بأن التفكير في استعمال مفككات الكبتاجون لا تساعد إلا في مرحلة سحب السموم من الجسم ولكن هناك مراحل آخري يجب أن يخضع لها الشخص المريض .

يعد إدمان الكبتاجون أشهر انواع المخدرات في السعودية التي قد عمت بها البلوي , والكبتاجون مخدر فتاك مدمر قاتل يتسبب في تدمير الجهاز العصبي المركزي , ولابد من ان يسعي الشخص المريض من أجل التعافي من إدمان المخدرات والتواصل مع مراكز علاج إدمان الكبتاجون في السعودية أو مصر والبدء سريعاً في طريق التعافي .

 ما هو مخدر الكبتاجون ؟

أما عن الكتاجون أو ملف أو أبو ملف او مسحة أو غيرها من أنواع الكبتاجون الصفراء وحبوب الكبتاجون البيضاء وغيرها من أنواع وأسماء بديل الكبتاجون في السعودية والتي لا تقل خطورة عن حبوب الكبتاجون الأصلي , فنحن نتحدث عن أحد أخطر انواع المخدرات الفتاكة ويتم تصنيع الكبتاجون من خلال مادتي الأمفيتامين والثيوفيلين ,بالإضافة إلي بعض المواد الأخري وتلك المواد منشطة للجهاز العصبي المركزي .

أعراض إدمان الكبتاجون

التعرف علي أعراض إدمان الكبتاجون يعد جرس إنذار للأسرة من أجل التعرف علي الشخص المدمن والبدء في طريق علاج الإدمان من الكبتاجون ، تلك الحبوب التي أخذت في الانتشار بصورة مروعة بين السعوديين وفي الكويت والأردن بل بدأت حبوب الكبتاجون في الانتشار بمصر بين ولإد الذوات والأثرياء بسبب ارتفاع سعر حبوب الكبتاجون بصورة كبيرة عن سعر الترامادول أو حبوب ليريكا وغيرها من أنواع العقاقير المخدرة.

وفي حقيقة الأمر ما ساعد علي انتشار حبوب الكبتاجون في السعودية إلى أن وصلت إلى أنها تستورد ثلث إيرادات العالم من الكبتاجون فهذا بسبب العلاقة بين متعاطي الكبتاجون والجماع وان تلك العقاقير المخدرة تزيد من مدة الجماع وتساعد علي طول الانتصاب وغيرها من الأوهام المرتبطة بتعاطي حبوب الكبتاجون ، ولكن وقوع الأشخاص في فخ الإدمان علي الكبتاجون ليس نهاية المطاف.

ولكن علينا أن نسعى في طريق العلاج والتعافي من خلال مراكز علاج إدمان الكبتاجون وتوفير البيئة العلاجية التي تساعد علي التعافي أما التفكير في علاج إدمان الكبتاجون دون مستشفى والاكتفاء بمرحلة مفككا الكبتاجون والتخلص من الكبتاجون في الجسم فإنه ليس الطريق الأمثل للتعافي والعلاج من الإدمان، ومن هنا فإننا في مستشفى ليون للطب النفسي وعلاج الإدمان نقدم أفضل طرق علاج إدمان الكبتاجون من خلال مجتمعات علاجية متكاملة وبيئة تساعد علي التعافي فنحن بجوارك حتى شفاؤك فتواصل معنا قبل فوات الأوان.

أنواع الكبتاجون

أصبحت حبوب الكبتاجون أشهر من النار على العلم في السعودية واقبل عليها الأشخاص من كل حدب وصوب خاصة الشباب والمراهقين، ولما أدرجت حبوب الكبتاجون في جدول المخدرات، فلم يعد من السهل الحصول على حبوب الكبتاجون الأصلي مما جعل الأشخاص يبحثون عن بديل الكبتاجون من العقاقير المخدرة.

فأصبح سوق الإدمان يعج بحبوب الكبتاجون الأبيض وحبوب الكبتاجون الصفراء وبديل الكبتاجون الأرخص سعرا لكن في حقيقة الأمر بسبب وجود أنواع الكبتاجون المغشوش فإن المخاطر صارت كبيرة وأصبح هناك العديد من المشاكل الصحية الوخيمة التي تنجم عن استعمال حبوب الكبتاجون المغشوش.

حبوب الكبتاجون بين طلبة الجامعات

استطاع تجار المخدرات أن يحسنوا الترويج للبضاعة المزجاة تلك السموم التي أصبحت كالنار في الهشيم بين أبناء الشعب السعودي كما أن الكبتاجون من أشهر أنواع المخدرات في الكويت، وقد لاقت رواجا بين طلبة الجامعات لما يروج له المروجون بالحديث عن فوائد الكبتاجون وأنها من المنشطات التي تمنح الأشخاص الطاقة من أجل القدرة على تحمل المشاق في العمل وأنها من المواد التي تساعد على التركيز وغير ذلك من الأوهام التي ارتبطت بتعاطي حبوب الكبتاجون .

والمشكلة الكبرى أن الإدمان علي الكبتاجون لا يقتصر فقط على الشباب والمراهقين فحسب بل حتى البنات قد غرر بهن في طريق الإدمان علي الكبتاجون وصارت مشكلة الإدمان في السعودية متفاقمة في ظل غياب مراكز علاج إدمان البنات بل إن ملف علاج الإدمان في السعودية يقتصر على مستشفى الأمل لعلاج الإدمان.

تعرف على أعراض إدمان الكبتاجون

الكبتاجون من العقاقير المخدرة التي تؤثر بقوة على الجهاز العصبي المركزي وتؤدي إلى تدميره، ومن هنا تظهر أعراض إدمان الكبتاجون على الأشخاص بوضوح ويسهل التعرف على مدمن الكبتاجون ، ومن أبرز أعراض الإدمان علي الكبتاجون التي يجب على الأسرة التعرف عليها والوصول إلى متعاطي الكبتاجون في اسرع وقت من اجل انقاذه من طريق الادمان فتتمثل فيما يلي:-

 

  • تتسبب حبوب الكبتاجون في حدوث تقلبات في الحالة المزاجية بشكل واضح، ففي لحظة ما يكون الشخص في قمة المرح ودون أي مقدمات تتحول تلك اللحظات من الفرح المرح إلى حالة من الحزن والاكتئاب فيكون الشخص أشبه بمريض الاضطراب الوجداني ثنائي القطب، حتى في الحديث مع الأشخاص الآخرين ففي وقت يكون الشخص في أثناء حديثه مع الآخرين في قمة الثقة بنفسه، ولكن سرعان ما يتحول إلى شخص مهزوز فاقد الثقة في نفسه.
  • بسبب تأثير الامفيتامينات والتي من بينها الكبتاجون علي الجهاز العصبي المركزي بشكل قوي، والتأثير علي الجهاز الدوري والقلب فإن هذا يؤدي إلى حدوث ارتفاع في ضغط الدم، كما يظهر علي الشخص المدمن كميات عرق غزيرة.
  • من أبرز أعراض وأضرار الكبتاجون أنه يؤدي إلى حدوث زيادة في معدل ضربات القلب.
  • من أشهر وأقوى أعراض إدمان الكبتاجون والتي تظهر علي الشخص المتعاطي تلك الحبوب المنشطة من الامفيتامينات إذ تبدأ في الظهور فور تناول حبوب الكبتاجون الصفراء أو البيضاء أو حتى في ظل تناول بديل الكبتاجون حيث إنها تتسبب في حدوث جفاف في الفم بالإضافة إلى الدوخة والشعور بحالة من الصداع ولكن تلك الأعراض تتحول بمرور الوقت إلى أعراض أسوأ إن لم يتم التعامل معها من خلال المختصين.
  • يؤدي الإدمان علي الكبتاجون إلى تظهر علي الجهاز الهضمي وتؤدي إلى الشعور بالإمساك إلا أنه في بعض الأحيان يحدث العكس تماما ويعاني متعاطي الكبتاجون من الإسهال.
  • حدوث هلاوس سمعية وبصرية كاذبة وهذا يحدث في المراحل المتأخرة من الإدمان علي الكبتاجون بالإضافة إلى تخيل الأفعال والتصرفات التي ليس لها أي حقيقة في أرض الواقع.
  • المعاناة من الأعراض الذهانية إذ قد يصبح الشخص مريض ذهاني بسبب تلك الأضرار وتأثير حبوب الكبتاجون علي الدماغ.
  • من الأعراض الشائعة بين مدمني الكبتاجون أنه يؤدي إلى كثرة حك الأنف، وهو من أعراض تعاطي الكبتاجون البارزة ويرجع السبب في هذا الفعل إلى أن حبوب الكبتاجون الصفراء وهي بديل الكبتاجون الأشهر والأكثر انتشارا في المجتمع فتلك الحبوب بشكل خاص تؤدي إلى حدوث جفاف الغشاء المخاطي للأنف.
  • من أشهر أضرار وأعراض إدمان حبوب الكبتاجون ما تتسبب فيه من التأثير السلبي علي الأسنان إذ تتسبب حبوب الكبتاجون في حدوث تآكل في الأسنان حيث يقوم الأشخاص المدمنين بحك أسنانهم بقوة أو من خلال تحريك اللسان علي أسنانهم بشكل مستمر.
  • من أعراض الإدمان علي الكبتاجون والتي تظهر للأشخاص المقربين من المدمن أن تعاطي الكبتاجون يتسبب في ظهور وانبعاث رائحة كريهة من الفم.
  • من أعراض الإدمان علي الكبتاجون أنه يظهر علي الشخص متعاطي حبوب الكبتاجون شحوب  في الوجه، بل في ظل الاستمرار في التعاطي لتلك الحبوب المدمرة من المنشطات الفتاكة يتحول وجه مدمن الكبتاجون إلى اللون الأسود ، وتبدو الهالات السوداء حول عينه ويراها كل شخص ينظر إليه بوضوح.
  • الأعراض التي تظهر علي الجسد بوضوح والتي يجب علي الأسرة التعرف عليها هي فقدان الوزن والذي يحدث بسبب ضعف الشهية.
  • من الأعراض التي من خلالها يتم التعرف على مدمن الكبتاجون الواضحة والتي يسهل على الأسرة ملاحظتها بشكل كبير أنه في حال أبطال مفعول الكبتاجون من خلال مفككا الكبتاجون أو من خلال استعمال أدوية علاج الكبتاجون التي تؤخذ في رحلة العلاج فإن  الشخص تعود إليه الشهية وحالة من الإقبال بشراهة على الأكل ومن ثم يحدث زيادة في الوزن.
  • من أضرار وأعراض الإدمان علي الكبتاجون أنه يتسبب في حدوث تشنجات في العضلات مع رعشة في الأطراف.
  • من أعراض إدمان الكبتاجون أنه يؤدي إلى حالة من مع عدم القدرة على التحكم في الجسم بسبب حدوث خلل حاصل في الجهاز العضلي والجهاز المركزي.

أعراض انسحاب الكبتاجون

هناك العديد من الأعراض الانسحابية الكبتاجون التي تظهر علي الشخص المدمن حال التوقف عن تعاطي الكبتاجون أو التقليل من جرعات الكبتاجون التي اعتاد عليها الجسم، ومن أبرز الأعراض الانسحابية الكبتاجون ما يلي:-

1- تعكر المزاج والاكتئاب.

2-  حدوث مشاكل في النوم مع حالة من الأرق بسبب مفعول مخدر الكبتاجون في الجسم.

3- اضطرابات في الأكل فكما أشرنا أنه في حال التوقف عن تعاطي الكبتاجون فإن الشخص يكون لديه شراهة كبيرة في تناول الطعام.

4- التعرض للصداع الشديد مع الدوخة.

5- من أعراض انسحاب الكبتاجون أنه يتسبب في قلة في الحركة على عكس مراحل التعاطي.

6- المعاناة من الاكتئاب وهو من أخطر الأعراض الانسحابية الكبتاجون وقد يدفع الاكتئاب الأشخاص إلى الانتحار.

وعلينا أن ندرك أن التخلص من الأعراض الانسحابية الكبتاجون يجب أن يكون من خلال مراكز علاج إدمان الكبتاجون المخصصة، ولكن مفككا الكبتاجون أو المشروبات التي تساعد على إبطال مفعول الكبتاجون في الجسم فإن كانت تساعد على التخلص من المخدرات في الجسم إلا أنها لن تعمل على التخفيف من أعراض انسحاب الكبتاجون من الجسم، كما لن يكون لها أي دور في علاج إدمان الكبتاجون والتخلص من الافكار السلبية والسلوكيات الادمانية.

مواضيع ذات صلة

فوائد الكبتاجون 

أنواع حبوب الكبتاجون 

مغذي تنظيف البول من الكبتاجون 

علاج بديل الكبتاجون

علاج ادمان الكبتاجون بدون مستشفي 

أفضل طريقة للإقلاع عن الكبتاجون 

ابطال مفعول الكبتاجون 

كيفية علاج إدمان الكبتاجون

أما عن علاج إدمان الكبتاجون فدعنا من الأفكار الوهمية ودعنا من الطرق التي لا تؤتي أي ثمار، فعلينا أن نعي أن استعمال مفككا الكبتاجون وإن كان لها دور في التخلص من المخدرات في الجسم إلا أن تلك المرحلة ليست الأولى والأخيرة في طريق علاج الإدمان، وهناك مراحل علاجية أخرى في طريق التعافي والعلاج من الإدمان متمثلة في العلاجات السلوكية والنفسية من أجل الوصول بالمريض إلى مرحلة من الاتزان النفسي والسلوكي والقدرة علي العودة الي ممارسة حياته بشكل طبيعي.

ما هي أعراض انسحاب الكبتاجون من الجسم ؟

في حقيقة الأمر فإن معظم أعراض انسحاب الكبتاجون من الجسم تكون أعراض نفسية وسلوكية ولكن قد تحدث بعض الأعراض الجسدية حال خروج الكبتاجون من الجسم ,ويزيد من إفراز النواقل الكيميائية التي في المخ والتي تعد المسؤلة عن حالة النشاط والسعادة مثل الدوبامين مع محاولة المخ في التكيف مع المرحلة التي سوف يغيب فيها المخدر عن الجسم وصعوبة الأعراض الإنسحابية للكبتاجون تتطلب التواصل مع المختصين كي لا يكون هناك أي مضاعفات او مخاطر في رحلة التعافي ,أما عن أشهر أعراض انسحاب الكبتاجون من الجسم فتتمثل فيما يلي : –

1-الانهماك والشعور بحالة من التعب الشديد , حيث يحدث في بداية مرحلة الانسحاب من الكبتاجون حدوث الخمول والتعب الشديد بسبب استنزاف مصادر الطاقة في الجسم وتستمر من يوم إلي يومين علي الأكثر .

2-الرغبة الشديدة في تعاطي الكبتاجون وهي من أشهر أعراض إدمان الكبتاجون حيث الرغبة في تعاطي المخدر  , حيث وصول الجسم إلي مرحلة من الإعتمادية علي تلك المخدرات ومن ثم في ظل التوقف عن التعاطي يحدث تلك حالة من تولد الرغبة الشديدة في تعاطي تلك المخدرات وينتج فيها نوبات الغضب والهياج والصداع .

3-نوبات الهياج والغضب , فقد يدخل الشخص المدمن في نوبات من الغضب والعنف وهذا بسبب تلك الرغبة الشديدة في التعاطي فقد يصل الأمر في بعض الأحيان لمحاولة  إيذاء من حوله للحصول علي المخدر .

4-النوم فترات طويلة , ففي بداية مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج أعراض انسحاب الكبتاجون من الجسم فإن الشخص المدمن ينام فترات طويلة في اليوم , وقد يحدث في تلك الفترات الأحلام المزعجة والتعرض إلي الكوابيس الشديدة في النوم  ,وهي من أشهر أعراض انسحاب الكبتاجون من الجسم .

5-المعاناة من الإكتئاب الشديد حيث يعد من أشهر أعراض انسحاب الكبتاجون من الجسم والتي قد تمتد إلي أسابيع عدة , حيث قد يدخل الشخص المدمن في نوبات اكتئاب شديدة , وتحدث تلك النوبات بسبب نقص إفراز الدوبامين المادة المسؤلة عن النشاط والسعادة والتي كان يزيد من إفرازها المخدر وفي حال التوقف عنها فسيكون الشخص المريض يعاني من حالة من الإكتئاب الشديد .

6-الهلاوس السمعية والبصرية الكاذبة , حيث أن الهلوسة من أبرز أعراض الإنسحاب المؤقتة , حيث قد يري الشخص مدمن الكبتاجون الأشياء او الأشخاص الغير موجودة في الواقع , ويتحدث معهم وقد يسمع أصوات لا وجود لها , وقد يشعر بأن هناك حشرات تمشي علي جلده .

7-انخفاض في ضغط الدم , حيث أن تلك المرحلة المتمثلة في أعراض سحب السموم من الجسم لمخدر الكبتاجون والتسبب الحاد في ضغط الدم يصاحبه دوخة وتشوش بالرؤية وهذا بسبب تغير مستوي النواقل الكيميائية كما ذكرنا من قبل والتي يكون لها تأثير قوي علي ضغط الدم .

8-تشوش في الرؤية أو إزدواجية في الرؤية حيث يحدث هذا العرض بسبب عدة أسباب من بينها التأثير علي المراكز البصرية في المخ واتساع في حدقة العين مع انخفاض في ضغط الدم كما أشرنا من خلال طيات الموضوع  .

9-رعشة شديدة في الأطراف والتي لا يمكن السيطرة عليها وهي من الأعراض البارزة من الأعراض الانسحابية للكبتاجون وسببها هو الشعور بالبرودة في فترة الانسحاب من الكبتاجون .

10-حدوث تشنجات في عضلات الجسم , ففي فترة الانسحاب وقد تحدث بعض المضاعفات والتي من بينها التشنجات ولكنها في كثير من الحالات تكون بسيطة .

11-ظهور آلام في الجسم ومفاصل الجسم حيث لا تمر مرحلة الأعراض الانسحابية للكبتاجون بدون الشعور بالآلام في المفاصل وخاصة في الركبة وآلام متفرقة في جسم متعاطي الكبتاجون في تلك المرحلة ولكن يمكن تحملها .

ما هي العوامل التي تؤثر علي مدة أعراض انسحاب الكبتاجون من الجسم  ؟

علينا العلم بأن هناك العديد من العوامل التي لها تأثير كبير علي الأشخاص المدمنين تظهر عليهم الأعراض الانسحابية للكبتاجون كلها , ويوجد أيضاً تفاوت في شدة تلك الأعراض بين الأشخاص وهذا سوف يعتمد علي العديد من العوامل من بينها :-

1-طول مدة التعاطي فكلما زادت مدة تعاطي المخدر فهذا سيكون له دور في زيادة الأعراض .

2-زيادة جرعات الكبتاجون فكلما زادة فترة التخلص من السموم من الجسم وخاصة إن كان يتم تعاطي مواد مخدرة أخري مع الكبتاجون .

3-الحالة الصحية للشخص المريض فلا شك أن تحمل الأعراض الانسحابية للكبتاجون سيكون للشخص الصحيح , فهل يعاني الشخص من أي أمراض مزمنة مثل تليف الكبد أو غيرها من المشاكل التي لديه في الناحية الصحية .

4-معدلات الحرق فإن الأشخاص الذين لديهم معدل حرق عالي لديهم القدرة علي التخلص من المخدرات من الجسم بصورة أسرع ومن هنا تقل فترة أعراض انسحاب الكبتاجون من الجسم .

ما هي مدة الأعراض الانسحابية للكبتاجون ؟

تختلف مدة أعراض انسحاب الكبتاجون من الجسم من شخص لآخر , ولكن في معظم الأحيان تمتد مرحلة الإنسحاب من أسبوع إلي أسبوعين في معظم الحالات ولكن تختلف المدة من شخص لآخر إعتماداً علي العديد من العوامل الكثيرة من بينها فترة التعاطي .

هل يمكن علاج أعراض انسحاب الكبتاجون بدون مستشفي ؟

لا يمكن أن يتم علاج إنسحاب الكبتاجون من الجسم إلا من خلال التواصل مع المختصين في المراكز العلاجية  , ومن هنا لمن يرغب في علاج إدمان الكبتاجون في السعودية فلا يتوان في التواصل معنا من خلال مجتمع علاجي متكامل وبيئة علاجية تساعد علي التعافي مع أفضل مصحات علاج الإدمان في مصر والشرق الأوسط فمع التعافي سنصل بك إلي الطريق الأسلم ونخلصك من عبودية المخدرات .

هل يمكن التخفيف من مرحلة انسحاب الكبتاجون في الجسم ؟

بالطبع من خلال الاعتماد علي أدوية علاج الكبتاجون والمهدئات ومضادات الإكتئاب وغيرها من الأدوية التي لا يتم تناولها إلا من خلال الإشراف الطبي للمختصين , ولكن فكرة التخلص من الكبتاجون بالأعشاب ليست الفكرة الصحيحة علي الإطلاق للتخلص من الإدمان علي المخدرات .