في السنوات الماضية يبحث العديد من المرضى عن أفضل مستشفى لعلاج إدمان الشبو في مصر، فلم يوفر تجار المخدرات جهدًا لتصنيع أنواع مختلفة من المواد المخدرة، ومن أشهرها مخدر الشبو أو ما يعرف بالكريستال ميث أو الآيس وغيرها من الأسماء الشائعة، والعامل الأساسي في انتشار هذا المخدر هو سعره الزهيد مقارنة بالأنواع المخدرة الأخرى، لذا أصبح كالوباء اللعين بين مختلف الطبقات الاجتماعية، وللأسف الفئة المستهدفة دائمًا هم الشباب والمراهقين بالمدارس والجامعات، وبالدخول إلى طريق الإدمان مع هذا المخدر لا يكون أمام المدمن سوى سرعة الاستعانة بمتخصص، لأن التفاقم في تعاطي الشبو يؤدي إلى اضطرابات عقلية وصحية مزمنة يكون من الصعب الشفاء منها، لذا ننصحك بعلاج إدمان الشبو مبكرًا تحت إشراف طبي ورعاية مستمرة، والآن فلنتحدث عن خطوات العلاج بالتفصيل تابع معنا.

ما هو الشبو؟

الشبو أو الكريستال ميث أو الآيس ليست إلا مسميات مختلفة لمادة مخدرة واحدة، وتكون ضمن أنواع المخدرات الصناعية المنشطة التي تركز على الجهاز العصبي المركزي، لذا متعاطي الشبو يعاني من شعور مفرط بالإثارة والنشاط والطاقة، وتوصل العلماء إلى أن مادة الميثامفيتامين المكون الأساسي للشابو، وتنتمي هذه المادة إلى عائلة الامفيتامينات ذات التأثير المنشط للذهن والدماغ، وبشكل عام يعتبر من أخطر أنواع المخدرات التي يروجها لها المضللين بين الشباب والمراهقين.

الشبو مخدر يباع على شكل بلورات أو مسحوق أبيض داخل أكياس وعبوات مختلفة الشكل ليسهل تضليل الشباب، ويختلف تركيز ومستوى نقاء المخدر مما يكون له تأثير على سرعة الوقوع في الإدمان، والتعود على الشبو يحدث خلال فترة زمنية قصيرة بسبب شدة تأثيره على المستقبلات العصبية والدماغية، ومحاولات التوقف عن الشبو بشكل مفاجئ تضع المدمن أمام مجموعة من ردود أفعال جسدية ونفسية مؤلمة، والتي تعرف بالأعراض الانسحابية، وتكون سبب في عودة المدمن سريعًا إلى التعاطي مرة أخرى، فلا يمكنك التخلص من الإدمان بدون مساعدة طبيب متخصص داخل أفضل مستشفى لعلاج إدمان الشبو في مصر.

موضوعات ذات صلة: كيف تعرف متعاطي الشبو 

أفضل مستشفى لعلاج إدمان الشبو في مصر 

تعاطي الشبو بحثًا عن سعادة ومتعة ليس إلا سراب ووهم فلا يمكن لهذا المخدر أن يشعرك بالسعادة، بل يأخذك إلى طريق الدمار والهلاك وبتعاطي الجرعة الأولى تصبح عبدًا لهذه المادة المخدرة، وباستمرارك في هذا الطريق رافضًا العلاج تدمر حياتك بالكامل.

التعافي والشفاء من إدمان وتعاطي الشبو ليس بالأمر المستحيل، بل أنت في حاجة إلى اتخاذ قرار العلاج والتواصل مع أفضل مستشفى لعلاج إدمان الشبو في مصر، والخضوع إلى بروتوكول علاجي دقيق يتناسب مع حالتك الصحية، ولتحديد ما هي أفضل مستشفى لعلاج الإدمان تأكد من توافر المعايير التالية:

  • التراخيص والأوراق الرسمية لمزاولة مهنة الطب من معايير اختيار أفضل مستشفى لعلاج إدمان الشبو في مصر.
  • موقع جغرافي مميز للشعور بالاسترخاء والهدوء الملائم لحالة مرضى الإدمان.
  • فريق علاجي مكون من أشهر وأمهر الأطباء والمتخصصين والاستشاريين بالوطن العربي.
  • أفضل مستشفى لعلاج إدمان الشبو في مصر تعرف بتنوع البرامج العلاجية التي تناسب جميع حالات الإدمان.
  • تكلفة علاجية تتناسب مع الفئات الاجتماعية المختلفة.
  • مراقبة دائمة على مدار الـ 24 ساعة.
  • الدمج بين العلاج الدوائي والنفسي من مميزات أفضل مستشفى لعلاج إدمان الشبو في مصر.

بناء على ما سبق نرشح مركز ميديكال لعلاج الإدمان والطب النفسي بإدارة الدكتور عمرو يسري، وفريق من أشهر المتخصصين والاستشاريين بالوطن العربي.

علاج الإدمان من الشبو

داخل أفضل مستشفى لعلاج إدمان الشبو في مصر مراحل العلاج تسير على النحو التالي:

1_ برنامج العلاج الدوائي

الفريق الطبي لا يسير على نفس الخطة العلاجية مع جميع الحالات بل يتم اختيار الخطة العلاجية بما يتناسب مع الوضع الصحي لكل مريض، ويبدأ بمرحلة سحب السموم لطرد الشبو من الجسم، وفي تلك الأثناء يلجأ الأطباء إلى الأدوية والعقاقير الطبية للأسباب التالية:

  • الحد من رغبة المدمن في تعاطي الشبو نتيجة التعود الجسدي والذهني على المادة المخدرة.
  • كما تساعد الأدوية على إدارة أعراض الانسحاب من الجسم لضمان عدم تفاقمها.
  • كذلك التقليل من آلام وأوجاع الجسم بسبب سحب الشبو من الجسم.
  • أيضًا تستخدم أدوية لعلاج الاضطرابات النفسية المصاحبة لإدمان الشبو وتأثيراته على الحالة النفسية.
  • العلاج الدوائي لمريض إدمان الشبو بشكل عام يعمل على تقليل المخاطر أو فرص عودة المدمن إلى التعاطي مرة أخرى.

2_ العلاج النفسي

علاج إدمان الشبو ليس بسحب السموم من الجسم بل بخطة علاجية متكاملة تجمع ما بين الأدوية والعلاج النفسي، وأهمية العلاجات النفسية إزالة الآثار النفسية للإدمان وعودة المدمن إلى حياته الطبيعية، ومن أشهر برامج العلاج النفسي للمدمن على الشبو ما يلي:

1_ برنامج العلاج السلوكي المعرفي

أفضل مستشفى لعلاج إدمان الشبو في مصر تقدم العلاج السلوكي المعرفي CBT أفضل برنامج علاجي لمدمني المواد المخدرة، والهدف مساعدة المدمن على تقبل فكرة التغيير والتخلص من أنماط التفكير والسلوكيات السلبية المرتبطة بالإدمان، وتحويل الفكر الإدماني إلى فكر إيجابي يعزز من استكمال طريق التعافي والشفاء، كما أن دور العلاج السلوكي المعرفي يتضمن العديد من الجوانب مثل:

  • جلسات فردية تعزز من معرفة الطبيب المعالج بالأسباب والدوافع النفسية للإدمان، والمعتقدات الخاطئة التي دفعت المريض إلى الإدمان مثل البحث عن المتعة والسعادة، وبالتالي اتخاذ طرق علاجية مناسبة لتغيير هذه الأفكار والمعتقدات.
  • داخل أفضل مستشفى لعلاج إدمان الشبو  يحدد الطبيب الأنماط الإشكالية للإدمان لمساعدة المدمن على استبدالها بالأنماط الإيجابية.
  • تعزيز مهارات التواصل مع الآخرين لتكوين علاقات إيجابية مع الأشخاص من حوله، لتحسين العلاقات الاجتماعية المتضررة بسبب الإدمان والابتعاد عن رفقاء السوء.
  • تعلم استراتيجيات مختلفة لإدارة مشاكل الحياة المختلفة والتعامل مع الضغوطات العصبية والنفسية دون اللجوء إلى تعاطي الشبو.
  • مساعدة المدمن على تعديل نمط التفكير ليكون قادر على اتخاذ القرارات الصحيحة، والتأقلم مع الحياة الخارجية بعد الخروج من المركز العلاجي.
  • تحديد المواقف والأماكن والأغراض والأشخاص التي تثير رغبة التعاطي للابتعاد عنها لمنع الانتكاسة، أو استرجاع ذكريات التعاطي كما يحدث مع الكثير من المدمنين بعد العودة المنزل.
  • تنمية المهارات الاجتماعية والمهنية وتعلم مهارات ضبط النفس والتحكم في ردود الأفعال، هذا ما يساعد المدمن على تحقيق التوازن العاطفي والنفسي.

2_ برنامج العلاج السلوكي الجدلي

بروتوكول العلاج السلوكي الجدلي وضع من أجل تحكم المدمن في السلوكيات الإدمانية، وتطوير مهارات التأٌلم والتحمل العاطفي والنفسي، ويتم تطبيق العلاج من خلال جلسات فردية أو جماعية، والفكرة العامة لهذا العلاج قائمة على 4 أساسيات كالتالي:

  • التحمل العاطفي: بمعني قدرة المدمن على تحمل المشاعر السلبية ووصفها بشكل صحيح، لذا يتم العمل على تطوير مهارات التأقلم والتحمل العاطفي.
  • التواصل الفعال: مساعدة المدمن على معرفة احتياجاته ومتطلباته النفسية للتعبير عنها بشكل صحيح، بالإضافة إلى تقوية مهارات التواصل الاجتماعي مع الآخرين.
  • التحكم في السلوك: تعزيز قوة المدمن على التحكم في سلوكياته وأفكارها المثيرة لشهوة التعاطي والعودة إلى الإدمان.
  • الوعي: التركيز على تطوير الوعي باللحظة الحالية للحد من مشاعر القلق والتوتر، والقضاء على مشكلة التفكير الزائد في الماضي لمنع حدوث الانتكاسة.

3_ برنامج منع الانتكاس

برنامج منع الانتكاسة من العلاجات النفسية التي تطبق فقط داخل أفضل مستشفى لعلاج إدمان الشبو ، حيث تحافظ على استقرار المدمن وحمايته من معززات، ومثيرات الانتكاسة لتقليل احتمالية عودته إلى السلوك الإدماني مرة أخرى، ويكون قائم على الأساسيات التالية:

  • التعرف على أسباب ومقومات الانتكاسة لتجنبها في المستقبل.
  • التركيز على تطوير العلاقات الاجتماعي مع أشخاص أسوياء بعيدًا عن رفقاء التعاطي.
  • الإرشاد الأسري لمساعدة المدمن على تعزيز علاقته مع أفراد الأسرة لتجاوز هذه المحنة معًا.
  • تطوير استراتيجيات المدمن في التعامل مع مشكلاته الحياتية والضغوطات التي يتعرض لها.
  • المشاركة في اللقاءات الجماعية مع أشخاص يخوضون نفس التجربة لتبادل النصائح، والخبرات والأفكار حول النجاة إدارة مؤشرات الانتكاسة وكيفية التعامل معها.
  • أفضل مستشفى لعلاج إدمان الشبو في مصر تقدم جلسات متابعة مع الطبيب النفسي لمشاركة المشاعر والأفكار التي تراود المدمن المتعافي، لمعرفة الطريقة الصحيحة للتعامل معها دون اللجوء إلى التعاطي مرة أخرى وتعلم كيفية التفكير الإيجابي.

الخاتمة:

أفضل مستشفى لعلاج إدمان الشبو في مصر  هي من تقدم برامج حديثة تحت إشراف فريق طبي متخصص، والمكوث داخل مصحة علاجية لإدارة أعراض الانسحاب، وتذكر أن الاستمرار في تعاطي هذا المخدر يزيد من مستويات الخطر، والمضاعفات الجسدية والنفسية والعقلية التي تؤثر سلبًا على جوانب حياتك بالكامل، فلا تتخلى عن العلاج والاستعانة بمتخصص يقدم لك الرعاية، والتدخل العلاجي المناسب لحالتك حتى تصل إلى التعافي والشفاء، ومع مركز ميديكال لعلاج الإدمان والطب النفسي تخضع لأحدث وأفضل بروتوكولات العلاج للخروج من شباك الإدمان، ونضمن لك توافر برامج علاجية متخصصة لمنع الانتكاسة والعودة للإدمان مرة أخرى، فلا تردد في التواصل معنا.

مصدر1

مصدر2

مصدر3