مركز ميديكال للطب النفسى وعلاج الادمان

إبطال مفعول الخمر

إبطال مفعول الخمر

كثير من الأشخاص يرغب في إبطال مفعول الخمر ويتسائل هل الليمون يبطل مفعول الخمر أو البحث عن استعمال اللبن يبطل مفعول الخمر او استعمال القهوة لأجل إبطال الخمر وغيرها من الأمور التي يرغبون في التعرف عليها .

علينا أن نعي بأن إدمان الخمر والكحول من أنواع الإدمان المنتشرة بشكل كبير في الوطن العربي والعالم كله ، والتي تجعل الفرد تحت تأثير الكحول طوال الوقت وغير قادر على التركيز بشكل كافي لإتمام المهام اليومية في ظل تعاطي مثل تلك السموم .

ولا يختلف الخمر عن غيره من أنواع المخدرات بشكل عام , ومن هنا نجد العديد من التساؤلات حول كيفية إبطال مفعول الخمر في الجسم والتخلص من آثاره الضارة التي تصاحب الفرد طوال فترة شرب الخمر وأضرار تلك السموم المدمرة .

وعلى الرغم من العديد من المحاولات للتخلص من مفعول الخمر إلا أن شرب الماء أو القهوة أو اللبن لا يساعد ولا يسرع من إبطال مفعول الخمر علي الإطلاق , ولا يزيد تناول تلك الأشياء من اللبن أو القهوة في سرعة تخلص الجسم من الخمر .

ولهذا إليكم خلال سطور هذا المقال طريقة إبطال مفعول الخمر في الجسم والآليات التي تقلل من رائحة الكحول والخمور و التي تجعل رائحة مدمن الخمر منفرة بشكل كبير , ولكن الحل ليس فقط من خلال ابطال مفعول الخمر في الجسم , ولا زالت الفكرة مسيطرة علي الشخص .

علينا أن نسعي في طريق التعافي وعلاج الإدمان بشكل صحيح من خلال المصحات والمراكز العلاجية وبيئة علاجية تساعد علي التعافي , ومن هنا فنحن من خلال مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان حيث البيئة العلاجية التي تساعد علي التعافي سوف نصل بكم إلي بر الأمان بعيدأ عن عبودية الخمر المقيتة  .

 

  شعور شارب الخمر لأول مرة ؟

شعور شارب الخمر لأول مرة يختلف تماماً عن شعور شارب الخمر مرات عديدة , فمع مرور الوقت يتغير الشعور , وفي الغالب الكثير من متعاطي الخمر يتعاطاها لأجل الشعور بحالة من النشوة والسعادة وهو لا يدري الامور علي حقيقنها .

يعتبر الخمر والكحول بصفة عامة من المسكرات التي تسبب الانفصال عن الواقع خاصة بعد شرب كميات كبيرة في نفس الوقت، حيث يتسبب الخمر في العديد من التغيرات النفسية والجسدية التي تقلل شعور الفرد بالواقع.

الجدير بالذكر أن شرب الخمر لأول مرة يجعل الفرد يشعر بأمور مختلفة بسبب آثاره المخدرة على الجسم، ومن ضمن الأمور التي يشعر بها شارب الخمر أول مرة الآتي:-

  1. عدم القدرة على التفكير بشكل سليم في ظل تأثير الخمر الفتاك علي الجسم والعقل معاً .
  2. فقدان القدرة على تذكر الأمور بشكل سليم التي قام بها الفرد خلال فترة سكره .
  3. زيادة الشعور بالاكتئاب فالعلاقة بين الخمر والاكتئاب طردية علي عكس الاعتقاد أنها تنسي بل تزيد الطين بلة .
  4. ظهور عدوانية حادة في التصرفات والأفعال, العصبية والعنف المفرط .
  5. ارتفاع درجة الحرارة والإصابة بالحمى .
  6. زيادة ساعات النوم بشكل ملاحظ مع السكر والثمالة .
  7. تشوش الرؤية، وحساسة الضوء, ومن ثم فقدان الاتزان وعدم القدرة على الحركة بشكل سليم.
  8. الإرهاق الشديد و الإصابة بالغثيان .
  9. القيء وهو من أعراض شرب الخمر لأول مرة .

مواضيع هامة

اعراض ترك شرب الخمر 

متى يبدأ مفعول الخمر ؟

يظهر تأثير الثمالة  والسكر علي شارب الخمر بعد أن يشرب الفرد 3 كؤوس من الكحول في الساعة وذلك يسبب ظهور بعض أعراض النشوة والسعادة وتلك البداية وما أجمل البدايات ولكن مع مرور الوقت تنقلب الأمور رأساً علي عقب .

والجدير بالذكر أن مدمن الخمر يمر بالعديد من المراحل خلال شرب الخمر، وتعرف بالمراحل الـ 7 لتأثير الخمر، وهي كالآتي :-:

  1. مرحلة الاعتدال في شرب الخمر : هي أولى المراحل التي يمر بها المدمن في بداية شرب الخمر ولا تظهر على الفرد أي أعراض للثمالة والسكر ، وذلك بسبب شرب كمية قليلة من الكحول , ولكن ما أسكر كثيره فقليله حرام .
  2. مرحلة السعادة والنشوة: تبدأ خلال هذه المرحلة ظهور أعراض الثمالة، وذلك بعد شرب 3 كؤوس في ساعة واحدة , وهي بداية طريق الإدمان علي شرب الخمر لمن يتسائل هل يسبب الخمر الإدمان , فبداية التعاطي سواء للخمر أو غيره من أنواع المخدرات تكون سبب في تعاطي الشخص في التعاطي .
  3. مرحلة الإثارة: تبدأ هذه المرحلة عند شرب ما يزيد عن 3 كؤوس في الساعة، حيث يبدأ المدمن في الترنح ويكون غير قادر على الرؤية بشكل واضح وهذا أبرز صور الثمالة المتمثلة في شرب الخمور .
  4. مرحلة العصبية: يدخل مدمن الخمر في هذه المرحلة بعد شرب مزيد من الخمر بصورة أكبر ويتعدي 5 كؤوس من الكحول ويكون عاجز عن التوقف، وفي بعض الأحيان يفقد الوعي .
  5. مرحلة الخدر: يفقد الشخص خلال هذه المرحلة القدرة على الشعور بمن حوله  ، وقد يعاني من مشكلة في القدرة على التنفس بشكل صحيح بسبب تأثير سموم الخمور .
  6. الغيبوبة:- خلال هذه المرحلة تتأثر وظائف الجسم بشكل بالغ بسبب تعاطي كميات كبيرة من الخمر ويصبح غير قادرة على التنفس بشكل صحيح ويصاب بانخفاض حاد في معدل ضربات القلب، وهو ما يزيد من خطر الوفا , ومن هنا قد تسبب الخمر الوفاة ويموت علي معصية الله .

كيفية إبطال مفعول الخمر في الجسم

لا شك أن موضوع إبطال مفعول الخمر من الجسم أو ما يعرف بإبطال مفعول السكر والثمالة يتوقف على العديد من العوامل مثل عمر الشخص المدمن بالاضافة إلي كمية تلك السموم من الخمور .

مواضيع ذات صلة

اضرار الخمر علي الجسم

كما أن من العوامل الهامة في طريق التخلص و ابطال مفعول الخمر من الجسم النظر إلي نسبة الدهون في الجسم، نوع الكحول، مدة الشروب وغيرها من الأمور الأخرى، وتعتبر طول مدة شرب الخمر من أهم العوامل التي تزيد من المدة التي يحتاج إليها الجسم  من أجل ابطال مفعول الخمر.

وهناك بعض الأمور التي تساعد على إزالة آثار الثمالة في حالة القيام بها قبل أو بعد شرب الكحول، ومن ضمن هذه الأمور الآتي:

  1. مضغ علكة بكميات كبيرة مع النعناع .
  2. تناول الثوم أو البصل من أجل تغير رائحة الخمر في الفم .
  3. الاستحمام بعد شرب الخمر وله دور في التخلص من الخمر في الجسم .
  4. تناول الطعام قبل شرب الخمر وعلينا أن نعي حرمة تلك الخمور في الكتاب والسنة بل يحد شارب الخمر .
  5. الابتعاد عن خلط أنواع من الخمر والكحول المختلفة معًا فهذا يزيد من قوة المفعول وزيادة الخطورة .

متي ينتهي مفعول الخمر ؟

كثير من متعاطي تلك السموم وشاربي الخمر يتسائلون دوماً  عن مدة انتهاء مفعول الخمر وخروجه من الجسم خاصة في ظل تحليل المخدرات التي تتم في تلك الأونة وحملات تحليل الخمر للموظفين و في العسكرية ، وذلك بسبب تحليل الكشف عن الكحول الذي يحتاج البعض الخضوع له بشكل طارئ .

ومن خلال الدراسات فقد أكد الأطباء أن مفعول الخمر يظهر 8 ساعات بعد شرب كميات كبيرة من الكحول ويظل في الجسم مدة طويلة علي حسب كمية السموم من الخمور .

ويكون الجسم نظيف من أثر الكحول بعد مرور 24 ساعة من الشرب ومن هنا قد لا يظهر وربما يظهر ومن هنا لابد من العرض علي المختصين وعمل تحليل الخمر في البول والدم من خلال مراكز علاج إدمان الكحول .

هل القهوة تبطل مفعول الخمر؟

الكثير من الأشخاص يربط الكثيرين بين القهوة وبين التخلص من مفعول الخمر، ولهذا يتم الاعتماد عليها من قبل الكثيرين  من اجل التخلص من حالة السكر التي عليها من أثر الثمالة والسكر من جراء تعاطي الخمر  .

والجدير بالذكر أن القهوة لا تبطل مفعول الخمر وهذا الأمر غير صحيح علي الإطلاق , ولكنها تساعد على التقليل من تأثير الثمالة على شارب الخمر دون أن يفيق من نوبة السكر , وحتي لو افترضنا جدلاً دور القهوة في إبطال مفعول الخمر فنحن نحتاج إلي التخلص إلي من تلك السموم مع التأهيل النفسي والسلوكي بشكل تام .

هل اللبن يبطل مفعول الخمر ؟

كثير من التساؤلات التي ترتبط بموضوع هل اللبن يبطل مفعول الخمر ولو افترضنا جدلاً بأن اللبن بالفعل يبطل مفعول الخمر فهل يقتصر الأمر علي اللبن وابطال المفعول أو استعمال القهوة يبطل مفعول الخمر فالأمر أكبر من ذلك .

في الواقع تنصح الأمهات وكبار السن دائمًا بشرب الحليب للتقليل من أثر الثمالة وهذا من قبيل التجربة ، وهو ما أدى إلى طرح العديد من التساؤلات حول قدرة اللبن في إبطال مفعول الخمر من الجسم .

ولكن علي نقيض ما يعتقده الكثيرين فإن اللبن لا يبطل مفعول الخمر، ولكنه يقلل من الشعور بالثمالة في حالة شربه قبل تناول الكحول مباشرة من خلال تقليل امتصاص الكحول في الدم .

ولكن في حالة شرب اللبن بعد شرب الخمر فإنه يتسبب في الشعور بالغثيان والقيء، وقد يحتاج الفرد هنا إلى تدخل الطبيب بسرعة شديدة في ظل  زيادة سوء الحالة، ولهذا يجب الامتناع عن شرب هذا السم والتوجه على تلقي العلاج من قبل مركز مختص لعلاج الإدمان والطب النفسي .

طريقة التخلص من رائحة  الخمر

أما عن شرب الكحول والخمور مع ما تتسبب فيه من مخاطر وأضرار علي الصحة الجسدية والنفسية علي حد سواء , إلا أنها تتسبب في حدوث رائحة كريهة للغاية ومن هنا لا تستطيع القرب من شارب الخمر .

يؤدي شرب الخمر في ظهور رائحة منفرة للفرد خاصة مع تناول كميات كبيرة منه في وقت قصير فضلاً عن رائحة القلب العفن بسبب تلك السموم المحرمة ، ولهذا يحتاج البعض إلى التخلص من رائحة الخمر المنفرة ولكننا نحتاج إلي التخلص من ادمان الخمر وابطال مفعول الخمر ما هو إلا خطوة في طريق التعافي .

رائحة الخمر في الفم هو ما يدفعهم إلى القيام بالعديد من الأمور الغريبة والتي في الغالب لا تجدي نفعًا، ولهذا إليكم بعض النصائح التي يشير إليها الأطباء والتي تساعد على التخلص من أثر رائحة الخمر، ومن ضمن هذه النصائح الآتي:

  1. الاستحمام جيدًا بعد الشرب بالماء والصابون لتغير رائحة الجسم بشكل تام .
  2. تناول الأطعمة التي تحتوي على الثوم أو البصل أومضغ اللبان بعدها حتي تغيرالرائحة تماماً .
  3. تناول الأطعمة الحارة للعمل علي تغير رائحة الفم بسبب شرب الخمر .
  4. الابتعاد عن شرب الكحول دون تناول الطعام مع تنظيف الأسنان جيدًا، والحرص على استخدام غسول الفم .

خلاصة موضوع ابطال مفعول الخمر

من أكثر التساؤلات التي ترتبط بتعاطي الخمور وأضرارها إبطال مفعول الخمر من الجسم والتخلص من أثر الثمالة والسعي في طريق ابطال مفعول الكحول بالجسم من خلال الأعشاب ليس هو الطريق الأسلم علي الإطلاق , ففكرة تنظيف البول من الخمر أو تطهير الجسم من الخمر ليس هو الحل في التعافي .

هناك أمور يبحث عنها مدمن الخمر بشكل مضني وبصورة كبيرة ، وذلك رغبة في الظهور بشكل لائق في المجتمع أو في حالة قرب الخضوع لتحليل الكشف عن إدمان الكحول لطول مدة بقاء الخمر في الجسم .

وعلى الرغم من العديد من الطرق الطبيعية السهلة التي يعتمد عليها المدمن ولا تحدث فارق فإن التوقف عن تناول الخمر والتوجه إلى مركز  متخصص في علاج الإدمان والطب النفسي هو أفضل طريقة للتخلص من أثر الخمر على الجسم بشكل نهائي حتي نتخلص من الادمان نهائياً ولا يكون غاية الأمر تخليص الجسم من السموم .

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (لا يوجد تصنيف)
Loading...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الجيزة -حدائق الأهرام _بوابة خفرع التانية القديمة

اتصل بنا الآن على

اتصل بنا الآن على

00201122525564 , 00201122525564 , 00201113888786

مراسلتنا على البريد الإلكتروني

مراسلتنا على البريد الإلكتروني

medicaltreatment8@gmail.com

احجز عبر الإنترنت

احجز عبر الإنترنت

موعد الآن