ادمان وما أدراك ما ادمان , تلك الكلمة التي تنذر بالخطر الكبير والشر المستطر والقبوع في عالم من الدمار , وعلينا ان نعي بان ليس كل من اعتاد فعل شيء يمكن أن يطلق عليه لقب مدمن فهناك شعرة  تفصل بينهم وعلامات وأضرار تنذر بوقوع الخطر وبدء مرحلة جديدة وضرورة اتخاذ الاجراء الحاسم في سبيل الخلاص من عبودية ادمان المخدرات .

وعليك أن تعي بان ادمان لا تتعلق بالمخدرات فحسب وإن كان هناك العديد من أنواع الإدمان فقد يكون هناك ادمان الانترنت وعلاج ادمان الاباحية والادمان علي العادة السرية وغيرها من أشكال وصور الإدمان التي قد زاع صيتها خاصة في هذا الزمن , فنحن في أكثر العصور التي قد تفشت فيها صورة وأشكال إدمان المخدرات فمع موضوع ادمان سيكون لنا تسليط الضوء .

أسئلة هامة حول علاج الإدمان

هل يمكن التعافي من الإدمان ؟

بالفعل يمكن التعافي من الإدمان والخلاص من عبودية هذا العالم المظلم والطريق الوعر , ومهما كان وصول الشخص إلي مرحلة متأخرة من الإدمان علي المخدرات فيمكن العودة إلي ممارسة الحياة بشكل طبيعي , من خلال برامج العلاج النفسي وأقوي أدوية علاج الإدمان , بجانب غيرها من البرامج العلاجية التي تتم من خلال المصحات والمراكز العلاجية والوصول إلي أفضل درجات التعافي .

ما هي مدة علاج إدمان المخدرات ؟

أما عن المدة اللازمة للعلاج من الإدمان فتختلف تلك المدة العلاجية من شخص لأخر علي حسب العديد من العوامل والمتغيرات , ولكن في المتوسط فان مدة علاج الإدمان تستغرق ما يقرب من 10 أيام إلي أسبوعين من أجل مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج أعراض انسحاب المخدرات والمرحلة التالية متمثلة في العلاج النفسي والتأهيل السلوكي وتستمر قرابة 3 إلي 6 أشهر وصولأ بالمريض إلي أقصي درجات التعافي من الإدمان .

ما هو تعريف الادمان ؟

أما عن تعريف الإدمان في علم النفس وعلي حسب أراء العلماء المتخصصين فهو سلوك مرضي مزمن يولد لدي الشخص الرغبة في ارتكاب فعل معين أو تعاطي مادة معينة بصورة دائمة , وفي ظل الاستمرار فيه علي الرغم من أضراره الجانبية , ويولد شعور بالراحة وخلق حالة من الاسترخاء ومن هنا يصر الشخص المدمن علي فعله من أجل الحصول علي ذلك التأثير ويصاحبه العجز التام عن فعل الشيء .

وينجم عن ذلك التصرف في بعض الأنواع من الإدمان حالة من الاعتمادية الجسدية بسبب حدوث خلل في مراكز المخ واعتمادها علي تلك المادة التي تسبب الإدمان ومن ثم المطالبة بها بصورة مستمرة , ومع كلمة إدمان سيكون باقي الكلام  فنحن نود ان يكون هذا الموضوع بحث عن الإدمان شامل كامل لكل من يرغب في إعداد بحث من الطلبة في المدارس .

ما هي أنواع الإدمان ؟

علي عكس الشائع فإن مفهوم الإدمان غير مقتصر فقط علي تعاطي المخدرات بل يطول جوانب حياتيه وسلوكية أخري متمثلة فيما يلي :-

1-الإدمان علي الكحوليات والمخدرات , حيث يعد أشهر أنواع الادمان وينتج عن إدمان الكحول والمواد المخدرة كالحشيش والماريحوانا وادمان الأفيون والادمان علي المورفين وادمان الشبو والفودو وحبوب ليريكا وليرولين وغيرها من أشكال وأنواع الإدمان علي المخدرات التي قد زاع صيتها بصورة مروعة بصفة مستمرة وفترات طويلة ويحمل هذا النوع من الإدمان بسبب اعتماد مراكز المخ عليه والمطالبة بالحصول علي تأثيره والذي يتسبب في حالة من السعادة وانتشار عارم .

وهذا الأمر يجعل الأشخاص في حالة من العجز عن التوقف عن تعاطي المخدر بعد الوصول إلي مرحلة الاعتمادية الجسدية , ومن هنا لابد أن يتم التوقف عن تعاطي وادمان المخدرات من خلال اشراف طبي حتي يتم التعامل مع الأعراض الانسحابية للمخدرات بشكل صحيح .

2-ادمان الطعام , فقد أشرنا بأن كلمة إدمان لا تعني الإدمان علي المخدرات فحسب ,بل بالتأكيد هناك العديد من صور وأشكال الإدمان ومن بينه إدمان الطعام , ولعلك قد سمعت من أحدهم جملة ” متعتي الوحيدة في الاكل ” واخر يقول ” لا استطيع تناول الطعام مطلقاً ” فاضطراب الطعام  يشمل كلا الحالتين سواء الشره الطعامي أو فقدان الشهية , وفقدان الشهية يعاني المريض من هوس يفقد الوزن الأمر الذي يؤدي إلي الانقطاع عن الطعام ومن ثم يتسب في العديد من الأعراض الجانبية الخطيرة , ولكن من يعاني من الشره يكون بسبب ربط الشعور بالسعادة والاكتئاب من خلال تناول الطعام ومن هنا يعتاد علي ذلك السلوك لدرجة تسبب الإدمان  .

3-إدمان القمار , حيث يعد الادمان علي القمار من أشهر أنواع الإدمان السلوكي الخفي , ويصاحبه العديد من الأعراض بسبب الرغبة العنيفة في الفوز وهو نفس شعور المدمن بحالة من الإثارة والسعادة من جراء لعب القمار ,هذا الأمر الذي يؤدي به إلي حالة من الرغبة العالية والمستمرة في تكرار تلك المشاعر والقيام بتلك السلوكيات , وعلي الرغم من أضرار القمار  إلا أن أصحابه لا يكونوا في وجود المشكلة إلا بعد التطور في مشاكل مادية قد تصل إلي ارتكاب العديد من الجرائم من السرقة والقتل .

4-إدمان الجنس والادمان علي الاباحية , ولعلها من أشهر صورة وأشكال الإدمان في العصر الحالي , حيث تقول أحد الزوجات أنها لا تطيق العيش مع زوجي وهو يعاني من تلك الأنواع من الإدمان , ألا وهو ادمان الاباحية لدي الأزواج , وقد يكون هذا النوع من أنواع الإدمان السلوكي أشهر أنواع الإدمان بين الشباب والمراهقين خاصة في المجتمعات العربية.

ولكن علينا ان نعي أنه قد يجر إلي الإدمان علي الجنس الغير شرعي , فعلينا أن نعي بأن إدمان كلمة تحوي العديد من صور وأشكال عديدة لا تتمثل في ادمان المخدرات فحسب , ومن هنا علينا أن نسعي في طريق علاج إدمان المخدرات بشكل عام وعلاج إدمان الاباحية وعلاج ادمان الانترنت وغيرها من صور وأشكال الإدمان بشكل عام في المجتمع خاصة ادمان الشباب .

5-ادمان الانترنت , ففي واقع الأمر يعد الإدمان علي الانترنت من أشهر انواع الإدمان التي قد عمت بها البلوي وهو أن يقضي الشخص اكثر من 38 ساعة خلال الاسبوع  , وفي واقع الأمر يقضي ادمان الانترنت علي حياة الأشخاص في عالم الشير واللايك , وهناك العديد من صور وأشكال الإدمان علي الانترنت مثل ادمان الالعاب الالكترونية , وادمان الفيس بوك , وغيرها من صور الإدمان وترجع إسباب الإدمان الي افراز هرمونات الدوبامين والسيروتونين والمسؤلة عن السعادة وارتباطهم بذلك النشاط ومن ثم الرغبة فيه حتي مع وجود الأضرار الجانبية المترتبة عليه .

6-ادمان التسوق , ولعل ادمان التسوق لدي النساء هو الأشهر أكثر منه بين الرجال , وهو من أشكال الإدمان القهري وبالطبع من انواع الادمان السلوكي الذي يتضمن الرغبة القهرية في الشراء واقتناء المنتجات علي الرغم من امتلاك المدمن منها بالفعل ولكنه يشعر بالرضا في شراء العديد من الأشياء التي قد لا يكون بحاجة إليها , ومن هنا يعاني من القلق والاكتئاب والخوف ويتسبب في حدوث الاضطراب السلوكي اضرار جانبية أبرزها هو الأزمات المالية , ويحتاج علاج إدمان التسوق إلي التواصل مع المختصين في المصحات العلاجية .

7-إدمان العمل , وقد كان لنا موضوع حول إدمان العمل في مستشفي ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان وهو نوع ادمان حقيقي وان كنا لا نشعر به كثيراً في الواقع , ولكن علي الرغم من كون العمل من أساسيات الحياة لكن علينا أن نفرق بين التفاني والاخلاص في العمل وبين التأثير السلبي الحاصل من جراء الإدمان علي العمل , فقد يقضي إدمان العمل علي حياة الشخص وعلي وقته ويجعله ينشغل به عن الجوانب الحياتية الأخري , ولا يستطيع التوقف عن تلك السلوكيات ويحدث له هذا السلوك بسبب الرغبة القهرية في تحقيق الكمال والنجاح بشكل مستمر بدون أي ايلاء أو اعتبارات أخري للمسؤليات الحياتية .

موضوعات ذات صلة

مراحل علاج الادمان

خدمات مركز ميديكال لعلاج الادمان والطب النفسي

افضل مستشفي لعلاج الادمان في مصر

كيفية علاج مدمن

ما هي أعراض الادمان علي المخدرات ؟

ملف علاج الإدمان علي المخدرات ومقالنا حول كلمة إدمان بالتحديد يجعلنا بالطبع نتطرق إلي الحدث عن أعراض الإدمان , ومن ثم فقبل أن تقرر إن كنت مدمن أم لا فيجب عليك ملاحظة تلك الأعراض التي سوف نتعرف عليها من خلال هذا المحور من الموضوع والمتمثلة فيما يلي : –

1-الرغبة الشديدة في تعاطي المخدرات , حيث يتسبب الإدمان في حدوث الرغبة الشديدة في القيام بتلك السلوكيات أو تعاطي تلك المواد بسبب وجود صوت داخلي يجبر الشخص المدمن علي تلك الأمور ويظل يدفعه تجاه ذلك التصرف بعدها يكون في حالة من الشعور بالارتياح والهدوء .

2-العجز عن التوقف عن تلك السلوكيات , ففي حالة الوقوع في فخ الإدمان فإن السلوكي الإدمان يجعل الشخص المدمن عاجز عن التوقف بسبب المعاناة من أعراض الانسحاب ففي حالة المواد المخدرة بجانب انخفاض معدلات السعادة والانتشاءات الوهمية التي يسببها السلوك الإدماني ومن هنا يكون المطالبة بتعاطي مزيد من الجرعات من المادة المخدرة التي قد اعتادها الجسم وهو مفهوم كلمة ادمان بما تحمله الكلمة من معاني .

3-الاكتئاب وتقلبات مزاجية حادة , حيث تتسبب مشكلة ادمان المخدرات في دخول الشخص في حالة من الاكتئاب الشديد بلا مبرر والأمر قد يتطور إلي الافكار الانتحارية علي المواد المخدرة , بالاضافة إلي ان وقوعك في حظيرة إدمان المخدرات سوف يؤدي إلي تقلبات مزاجية حادة في المزاج والانتقال بين حالات الفرح والسعادة إلي حالة من الاكئتاب وبدون أي سبب .

4-العصبية الشديدة والانفعال ومن ثم كل شخص وقع في فخ إدمان المخدرات سوف يعاني من حالة من العصبية وهي من أبرز أعراض الادمان عند المراهقين لكي تعي الأسرة تلك الأعراض وتبدأ في اكتشاف المدمن في المنزل ومساعدته في الاقلاع عن المخدرات تماماً او ربما يعني من نوع اخر من أنواع الإدمان .

5-العزلة وهي من الأمور التي تلاحظها الأسرة علي الشخص المريض , فسيكون هناك ميول للعزلة وعدم الرغبة في الاختلاط بالناس أو الاشتراك في اي من الأنشطة الاجتماعية او العائلية حيث أن النشاط الإدماني يخلق لك عالم خاص يغنيك عن أي مجتمع خارجي أخر .

6-فقدان القدرة علي التركيز وهي من أبرز علامات الإدمان فيكون الشخص مدمن المخدرات في حالة من التوهان مع فقد الانتباه لكافة الأمور الحياتية ما عدا تلك الأمور التي تتعلق بالحصول علي المخدر , أو تلك التي ترتبط بالسلوكيات والأنشطة الإدمانية .

7-مشاكل في العمل او الدراسة , حيث يترتب علي حدوث الإدمان العديد من المشاكل والتي قد تصل إلي درجة الفصل وفقدان الوظيفة بجانب التراجع عن المستوي الدراسي وربما يكون ادمان المخدرات السبب الأكبر في حدوث الرسوب او عدم الذهاب إلي المدرسة .

8-إنهيار العلاقات الأسرية مع الأزمات المالية في ظل الرغبة في الحصول علي المخدر وبيع أي شيء مهما كان من أجل الوصول إلي تلك العقاقير المخدرة , فإن العلاقات الأسرية هي أول متأثر بتلك السلوكيات الإدمانية والتي تتعرض لحالة من الانهيار التام وحدوث انطلاق بسبب تحمل الأعباء الأسرية والغياب المستمر عن المنزل , مع قلة الموارد المادية من أجل انفاقها علي السلوكي الإدماني سواء كان مخدرات أو غيره من الأنشطة الأخري .

9-السلوكيات الإجرامية فسوف تكون في حالة استعداد تام من أجل الحصول علي المخدرات او اتباع السلوكيات والأنشطة التي يدمن عليها مما يدفعه إلي القيام بالسلوكيات الإجرامية وارتكاب الأفعال المخالفة للقانون وهذا كله من جراء المخدر الفتاك المدمر الذي يرغب في الحصول عليه مهما كانت العواقب فالمهم هو الحصول علي جرعة المخدرات مهما كانت الأسباب والعوامل .

ما هي الأسباب التي تدفع إلي الإدمان علي المخدرات  ؟

هناك العديد من الأسباب والعوامل التي تدفع إلي الوقوع في طريق الإدمان علي المخدرات , وفي الغالب ترتبط تلك العوامل بالحالة النفسية والرغبة في رفع مستويات السعادة والنشوة بجانب عوامل وراثية وضغوطات اجتماعية أخري متمثلة فيما يلي : –

1-الشعور بحالة عارمة من السعادة , فالسبب الأساسي في حدوث ظاهرة ادمان المخدرات هي تلك الرغبة الشديدة في الشعور بالسعادة في ظل الترويج من قبل تجار المخدرات بتعاطي تلك المخدرات فهي بوابة السعادة والنشوة ومن هنا نري إدمان الفقراء من الظواهر المجتمعية السلبية ووقوع الملايين من الفقراء في طريق الإدمان علي المخدر .

2-الحزن الشديد ففي بعض الأحيان يكون هناك حزن شديد بسبب الصدمات أو وفاة أحد المقربين وحتي انتهاء تلك العلاقات العاطفية والتي تعد أحد المداخل لعالم الإدمان وذلك من اجل الهروب من تلك المشاعر وعدم القدرة علي مواجهتها .

3-فقدان الثقة في النفس , فقد يكون هذا الأمر هو السبب في عدم الشعور بالرضا والرغبة في الوصول إلي الكمال مما يدفع الأشخاص إلي القيام بسلوكيات وأنشطة إدمانية ويظهر اكثر في إدمان العمل والتسوق .

4-ضعف القدرة الجنسية , فإن الشائع ومنتشر بشكل كبير في المجتمع تلك العلاقة الوهمية بين المخدرات والجنس , وهذا الأمر يؤدي إلي الاقبال الكبير علي تعاطي المخدرات لأجل الوصول إلي حالة من القدرة الجنسية والفحولة الجنسية العالية , ولكن لا يعي اولئك الأشخاص انه مع الاستمرار في تعاطي المخدرات يتسبب في الوصول إلي مرحلة من العجز الجنسي التام وهو لا يدري .

5-العوامل الوراثية من أكبر اسباب الادمان وهذا ما لا يعلمه الكثير , حيث تلعب الجينات دور كبير في استعداد الفرد للإدمان , ففي حالة كان هناك احد الوالدين أو الاقرباء المدمنين للمواد المخدرة أو لسلوكيات معينة فإن ذاك ادمان ينتقل من خلال الأجيال من خلال العوامل الوراثية .

6-الضغوط المجتمعية , ففي واقع الأمر المشاكل الأسرية ومشاكل العمل التي يتعرض لها الشخص في حياته ما لم يكن لديه ايدلوجية في فن التعامل مع تلك المشاكل الحياتية  فلا شك ان هذا سيكون له دور كبير في الاندفاع إلي عالم يظن فيه السعادة وهو عالم الإدمان علي المخدرات  .

7-الأمراض النفسية والذهانية ففي واقع الأمر العلاقة بين المرض النفسي  وبين مرض الإدمان من العلاقات القوية , والأمراض النفسية من الاكتئاب والقلق وغيرها من الإضطرابات النفسية تكون سبب في تعاطي المخدرات ومن هنا نري ان اكبر اسباب الاصابة بالفصام هو تعاطي المخدرات والعكس كذلك صحيح .

8-الفضول وحب التجربة وخاصة لدي الشباب والمراهقين فقد يدفع الفراغ الأشخاص إلي التجربة والشعور بالاثارة إلي الاقبال علي إدمان المخدرات او الادمان علي الانترنت , من أجل الانشغال بشيء جديد مليء ذلك الفراغ .

9-البيئة التي تشجع علي التعافي من الإدمان , فقد تكون تلك البيئة وما تحتويه من الاصدقاء هي المشجع الأول علي الوقوع في طريق الإدمان , والتي تساعد علي الانخراط في هذا الطريق الوعر والعالم المظلم وتلك الأنشطة والتصرفات التي يقومون بها .

كيفية علاج إدمان المخدرات ؟

يتم علاج الإدمان من خلال مرحلتين أساسيتن هما مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج أعراض انسحاب المخدرات والمرحلة التالية هي مرحلة التأهيل النفسي والعلاج السلوكي من خلال أفضل مصحات علاج الإدمان في مستشفي ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان وبيئة علاجية تساعد علي التعافي .