اعراض الحشيش بعد تركه أو الاعراض الانسحابية للحشيش من اهم المواضيع التي يجب ان نسلط الضوء عليها ليس لكون اعارض الحشيش الانسحابية سهلة لكن في حقيقة الامر قد لا يعاني كثير من الاشخاص من اعراض الحشيش بعد تركه لكن المشكلة تكمن في ان كثير من الاشخاص يدخل في عالم الادمان من بوابة الحشيش والتي تعد اكبر بوابات الدخول الي طريق الادمان وعالم التعاطي.

حيث الترويج من قبل تجار المخدرات بان الحشيش لا يسبب الادمان وان مخدر الحشيش يزيد من القدرة الجنسية للأشخاص ومفعول الحشيش في الجسم وانه مخدر الكيف الاكبر فهو مخدر الفقراء ومخدر النساء وما يفعله الحشيش في النساء والعديد من المفاهيم المغلوطة التي ارتبطت بتعاطي الحشيش.

لكن في حقيقة الامر قد تكون اعراض الحشيش بعد تركه هينة ويمكنه الابتعاد عن المخدر والتوقف المفاجئ عن الحشيش دون معاناة كبري لكن لا يدرك هؤلاء المغييبين ان ما يحدث للجسم بعد الإقلاع عن الحشيش يختلف من شخص لأخر.

مع العديد من المخاطر والمشاكل الصحية سواء من الناحية النفسية او النواحي الجسدية التي تظهر علي الشخص حال التوقف عن تعاطي الحشيش وبحسب الاحصائيات والدراسات المختصة بان منتكسي علي المخدرات بعد التوقف عن التعاطي هم متعافي الحشيش اذا يجب ان ندرك ان الحشيش يؤدي الي الادمان.

ولكي نتجب اعراض انسحاب الحشيش من الجسم فان افضل طريقة لترك الحشيش من خلال مراكز علاج الادمان المختصة والاعتماد علي حبوب تساعد علي ترك الحشيش وادوية علاج الادمان بالاضافة الي العلاج السلوكي المعرفي والعلاجات النفسية المختلفة التي تتم من اجل علاج مدمن الحشيش واخراجه من عالم الظلام .

ونحن في دار ميديكال للطب النفسي وعلاج الادمان نوفر احدث طرق علاج ادمان الحشيش من خلال بيئة علاجية تساعد علي التعافي والتواصل معنا من اي مكان في العالم من خلال رقمنا  ولا تتردد في طلب المساعدة من خلال المختصصين وخبراء علاج الادمان فنحن بجوارك حتي شفاؤك .

اعراض الحشيش بعد تركه

في حالة التوقف عن تعاطي الحشيش بشكل مفاجئ والبدء في علاج الادمان من الحشيش من التعاطي وإدمان الحشيش فان الشخص يتعرض إلى  حالة من الإكتئاب والتوتر وغيرها من المشاكل النفسية بالاضافة الي العديد من الاعراض الجسدية وما يحدث للجسم بعد الإقلاع عن الحشيش.

ولا شك ان تلك الاعراض الناجمة عن التوقف المفاجئ عن الحشيش  لبعض الوقت , وتنتهي اعراض الحشيش بعد تركه بعد مرور بضع ايام او أسابيع بعد اخر جرعة من الحشيش ولكن يجب ان يكون علاج الاعراض الانسحابية للحشيش من خلال مصحات علاج الادمان والمراكز العلاجية المختصة.

وهي افضل طريقة لترك الحشيش من خلال العلاج الدوائي وادوية علاج الحشيش بالاضافة الي المتابعة النفسية وبرامج العلاج السلوكي والعلاجات النفسية المختلفة التي تتم بعد التخلص من الحشيش من الجسم حتى لا يعود الشخص الي المخدرات مرة اخري وتحدث الانتكاسات علي الادمان ويتم الاقلاع نهائيا عن تعاطي الحشيش .

اعراض الحشيش بعد تركه

اعراض الحشيش بعد تركه

اعراض التوقف عن الحشيش

لا تتوقف اعراض الحشيش بعد تركه علي الاعراض الجسدية بل هناك اعراض بعد ترك الحشيش النفسية والاعراض السلوكية فبعد ترك الحشيش فان الشخص المدمن علي الحشيش يتعرض إلى آثاره جسدية والتى تؤثر على الحالة النفسية للمريض.

فكما ان تلك الاثار والاعراض تؤثر على الجسم سواء آلم في المفاصل وآلام في العظام واثار جسدية تشبه اعراض مريض الانفلونزا وكثير من الآلام هذه الاثار الجسدية كما يشعر مدمن الحشيش في مرحلة الانسحاب بالعدوانية الشديدة مع حالة من الاندفاع السلبى عند التعرض إلى أى موقف لا يحتاج الي هذا الكم من العصبية او العدوانية.

كما يتعرض الشخص الي اعراض الحشيش بعد تركه من النواحي من النفسية من الوساوس القهرية والشعور بالخوف الشديد لكن يمكن الخروج من مرحلة سحب السموم من الجسم دون مضاعفات من خلال حبوب تساعد علي ترك الحشيش وادوية لعلاج ادمان الحشيش.

بالاضافة الي العلاج السلوكي والعلاجات النفسية لكن يجب اللجوء إلى اماكن علاج الادمان التي تختص بعلاج مدمني المخدرات , ومركز لعلاج الإدمان ، حتي يتم التخلص من إدمان الحشيش تحت المراقبة والاشراف الطبي المختص وتقديم الرعاية الكاملة للمريض.

التوقف المفاجئ عن الحشيش

اما عن اعراض انسحاب الحشيش من الجسم فتتمثل اعراض الحشيش الانسحابية في اعراض جسدية واعرض نفسية وسلوكية وتختلف تلك الاعراض من شخص لاخر بحسب العديد من العوامل ففي حقيقة الامر اعراض الحشيش بعد تركه لشخص يتعاطي المخدر لأول مرة ليس كشخص يتعاطي الحشيش ووصل الي مرحلة الادمان فالتوقف المفاجئ عن الحشيش يصيب الشخص بأعراض التراجع والتوقف عن تعاطي المخدر.

لكن حدة تلك الاعراض تكون مختلفة بحسب كمية السموم في الجسم ومدي الاعتمادية علي المخدر والحالة الصحية لمتعاطي الحشيش ولكن يجب ان يدرك اولئك الاشخاص ان علاج الاعراض الانسحابية للحشيش يجب ان يتم من خلال مصحات علاج الادمان المختصة تجنبا لحدوث الانتكاسات والتي تعد من السمات البارزة لمتعافي الحشيش كما اشارت الدراسات المختصة .

اولا ماذا يحدث للجسم بعد الاقلاع عن الحشيش :- اما عن اعراض انسحاب الحشيش الجسدية فتتمثل في الاصابة بارتفاع في معدل ضربات القلب مع اضطرابات في الجهاز الهضمي مع القئ والاسهال وحالة اشبه بمريض الانفلونزا من رشح الانف مع ارتفاع في درجة حرارة الجسم.

والتعرق الشديد واتساع في حدقتي العين والالام الشديدة في البطن وخلل في الجهاز التنفسي وعمليات التنفس مع ارتفاع في ضغط الدم وقد يؤدي الي اصابة الشخص بالجلطات الدماغية وجلطات في القلب.

لذا فان القول بان اعراض انسحاب الحشيش من الجسم سهلة غير صحيح بالمرة فقد تؤدي الي العديد من المضاعفات ان لم يتم العلاج في مراكز علاج الادمان .

ثانياً اعراض انسحاب الحشيش من الجسم من الناحية النفسية :- ولا تختلف اعراض انسحاب الحشيش عن اعراض انسحاب الماريجوانا فكثير يتسائل عن ما هو بديل الحشيش وهو الماريغوانا او الماريجوانا والاعراض النفسية في حال الانسحاب من الحشيش فيصاب الشخص بحالة من العصبية الشديدة و الاصابة بالعديد من الامراض النفسية الحادة مع عدم القدرة علي النوم والعديد من المشاكل النفسية.

وحالة من الارق الشديد مع القلق مع الارق الشديد  وعدم القدرة علي الخلود الي النوم , وقد يصاب الشخص في مرحلة سحب السموم وانسحاب الحشيش من الجسم من عدم القدرة علي سيطرته علي نفسه والاعصاب الطرفية مع الافراط في الحركة بشكل غريب.

وعدم قدرة الشخص غلي المشاركة في العمل الجماعي والانطوائية بشكل كبير مع حالة من العدوانية الشديدة والانفعال في التعامل مع الامور , وعدم القدرة علي التحكم في النفس ومن الممكن تكون الاعراض الانسحابية للحشيش ان تؤدي الي الحاق الضرر بالاخرين .

حبوب تساعد علي ترك الحشيش

التساؤل عن الحبوب والأدوية التي تساعد علي التخلص من الحشيش في الجسم بشكل نهائي كثر بشكل كبير في الآونة الأخيرة خاصة في ظل حملات تحليل المخدرات التي تتم في العديد من البلاد ولكن بشكل عام فان التخلص من الحشيش في الجسم يعتمد علي ما يلي :-

  • فترة الإدمان وكمية المخدرات التي دخلت الي الجسم .
  • نوع الحشيش ومدي جودته وكلما كان ذا جودة كلما كان اكثر ضررا لانه يحوي علي العديد من المواد السامة والمدمرة .
  • بنية الجسم وكفاءة عمل جهازي الكبد والكلي ومدي قدرتهما علي التخلص من السموم في الجسم .
  • كمية الماء وشرب المشروبات التي تزيل مفعول الحشيش من الجسم .

اما عن لازكس فهي ليس حبوب تساعد غلي ترك الحشيش الا انه تعد مدر للبول ومن ثم فانها تساعد علي طرد وإزالة الحشيش من البول الا ان ممارسة الرياضة وشرب كميات من الماء افضل من مدرات البول لانها قد يكون لها اضرار علي الشخض .

اعراض الحشيش لأول مرة

اما عن اعراض الحشيش لأول مرة وما يظهر علي متعاطي الحشيش في تلك المرحلة فيختلف بالطبع عن الاعراض التي تظهر في المراحل المتأخرة من التعاطي , ولذا فان شعور تعاطي الحشيش اول مرة يكون غريباً وربما يظهر عرض او اكثر من الاعراض الاتية :-

  • الشعور بحالة من الشهية العالية مع النهم لتناول الطعام ويجذبه روائح الطعام بشكل كبير وخاصة الحلويات .
  • الشعور بحالة من الفرحة الشديدة والمفاجئة .
  • الضحك الهستيري ودون سبب وبدون توقف .
  • التفكير العميق الذي يعيش فيه الشخص وكثيراً ما يكون هادئ .
  • بطء في مرور الزمن والهلاوس الزمنية وعدم القدرة علي ادراك الوقت ومن هنا يكون الإحساس بطول مدة الجماع .

أنواع الحشيش وعلاج اعراض الحشيش بعد تركه

هناك العديد من أنواع الحشيش التي تنتشر في المجتمعات وكلما كان الحشيش ذا جودة كبيرة كلما كان اكثر ضررا وخطورة واختلاف الحشيش يختلف بحسب البلد التي تمت زراعته فيها ومن هنا يوجد في أنواع ثلاث في الحشيش هي :-

أولاً الحشيش الافغاني وهو الأشهر ويتم زراعة الحشيش فيما قارب 17 إقليم في أفغانستان وهو اكثر أنواع الحشيش انتسارا في المجتمع وهو لا ينافس .

ثانياً الحشيش الهندي ويتم زراعته في مدينة مانالي وهي من اكبر مراكز زراعة الحشيش في العالم .

ثالثاً الحشيش المغربي وهناك ما يقارب 30% من بلاد المغرب تقوم بزراعة الحشيش وهي اكثر البلاد العربية التي يشاع فيها الحشيش المخدر .

اعراض الحشيش بعد تركه

اعراض الحشيش بعد تركه

مدة انسحاب الحشيش من الجسم

اما عن مدة بقاء الحشيش في الجسم لمدة تصل الي 3 اشهر اذ تتراوح مدة بقاء الحشيش في البول قرابة 30 يوم او عن بقاء الحشيش في الشعر فيظل ثلاثة اشهر وهي المدة الأطول علي الاطلاق لبقاء المخدرات في الجسم.

اما عن اقل مدة لبقاء الحشيش في الجسم هي اثني عشر ساعة تقريباً لكن بقاء الحشيش في الدم فيظل قرابة أسبوع الي أسبوعين وهذا بحسب اخر الدراسات والاحصائيات التي اكدت مدة بقاء الحشيش في الجسم .

تختلف مدة انسحاب الحشيش من الجسم من شخص لاخر بحسب كمية المخدر في الجسم وهي تعتمد علي مدة الإدمان وحجم جرعة المخدرات وغيرها من العوامل التي لها دور في تحديد مدة انسحاب الحشيش من الجسم ولكن بشكل عام فان اعراض الحشيش بعد تركه اخف من كثر من الاعراض الانسحابية للمخدرات .

كيفية التخلص من اثر الحشيش في الدم

حديثنا عن اثار الحشيش بعد تركه يجعلنا نتطرق الي طرق تنظيف الجسم من الحشيش وهي بغية ملايين الأشخاص الذين وقعوا في فخ ادمان الحشيش خاصة الشباب والمراهقين.

فنحن امام اكثر أنواع المخدرات في المجتمع ذاك المخدر المنتشر بين الرجال والنساء والكبار والصغار حتي الأطفال يتعاطوا تلك السموم وقد يتطلب الامر زيارة مراكز علاج الإدمان والتي من خلالها يتم إزالة مفعول الحشيش من الجسم  من خلال مركز لسحب السموم , ويمكن تنقية الدم من الحشيش من خلال ما يلي :-

  • التعرق الشديد وذلك من خلال ما يتم في أماكن السونا وليكن هذا مرتين في اليوم .
  • كثرة شرب المياه والسوائل التي يشربها فهناك العديد من المشروبات التي تزيل مفعول المخدرات من الجسم .
  • تجنب تناول الأطعمة التي تؤدي الي السمنة ذات السعرارات العالية والتي تحتاج الي وقت طويل من الهضم .
  • ممارسة تمارين التخسيس لان الحشيش يبق في الدهون بشكل أطول من بقاء الحشيش في جسم الشخص النحيف

علاج ادمان الحشيش

يتم علاج الادمان سواء علاج ادمان الحشيش او علاج ادمان الهيروين او علاج الادمان من الترامادول او اي من المخدرات مهما كان قوة المخدر في مراكز علاج الادمان المختصة فان الإدمان لا يتعلق بالمخدرات الانه يرتبط بالسلوكيات والأفكار  .

فعلي عكس  يعتقد الكثير من الاشخاص ويحاول علاج ادمان الحشيش في المنزل لكن الادمان يتعلق بشكل اكبر بالسلوكيات لذا فان الادمان سلوك وليس مخدرات فحسب وتعديل تلك السلوكيات الادمانية ومن هنا من الأفضل ان يتم علاج الادمان من الحشيش في مصحات علاج الادمان ومن خلال خبراء علاج الادمان حتي يتم سحب السموم من الجسم و علاج اعراض انسحاب الحشيش بسلام.

ومساعدة الشخص في الإقلاع عن المخدرات وقد يحتاج الشخص الي ادوية علاج الادمان من الحشيش ,  وحبوب تساعد علي ترك الحشيش ومرور الاعراض الانسحابية للحشيش بسلام دون اي مضاعفات وتتم تلك المرحلة من خلال الاشراف الطبي وفي مراكز سحب السموم تحت الرقابة من المختصين , ومع مراكز علاج ادمان الحشيش التي تعمل علي تخليص الاشخاص من طريق الظلام الي عالم النور .

اما عن المرحلة الثانية في مراحل علاج ادمان الحشيش فتتم من خلال التأهيل النفسي والسلوكي وعلاج اعراض الحشيش بعد تركه وبرامج منع الانتكاس والاعتماد علي العلاج الروحاني والخطوات الاثني عشر لعلاج الادمان بالاضافة الي العلاج السلوكي المعرفي.

والذي اثبت نجاحه في علاج اعراض الحشيش بعد تركه وعلاج الادمان ونحن في مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الادمان نقدم ايدينا لمن وقع في فخ الادمان علي الحشيش واخراجه من هذا العالم المظلم الي عالم النور من خلال سفينة النجاة بإذن الله تعالي وهذا من خلال خبراء الطب النفسي وأساتذة علاج الادمان في مصر والشرق الاوسط .