من أكثر التساؤلات التي ترد إلى المختصين خاصة في ظل انتشار الإدمان بتلك الصورة المروعة هل الإدمان عادة أم مرض أو أنه سلوك انحرافي ؟ حيث يعتقد الكثير من الأشخاص بأن الإدمان على المخدرات مشكلة تتعلق بالإرادة لمن يعانيها , وأنها من العادة التي يمكن التخلص منها في أي وقت شاء.

ولكن في حقيقة الأمر فإن الإدمان مرض يحتاج إلى العلاج المستمر فنحن أمام أحد الأمراض المزمنة حيث إنه يؤدي إلى حدوث تأثيرات عديدة في الدماغ ويتسبب في العديد من العواقب العديدة وهناك العديد من النصائح من أجل الخلاص من حياة الإدمان ,وهناك العديد من سمات مرض الإدمان وسنتعرف على تعريف الإدمان في علم النفس مع الوصول إلى خصائص الإدمان , وبالطبع فإن هناك العديد من مخاطر الإدمان خاصة الإدمان النفسي والتي لا تقل عن أضرار الإدمان السلوكي فان الإدمان وأنواعه أضراره وخيمة .

الإدمان على المخدرات من المصطلحات التي قد حيرت العلماء كثيراً ولا يزال الكثير يتساءل الإدمان على المخدرات سلوك أم مرض , فهناك من يرى أنه حالة مرضية تصيب الأشخاص وهناك من يرى بأن الإدمان سلوك إنساني ومن هنا أطلقوا في الحديث عن الإدمان بيولوجي , ولكن في حقيقة الأمر أن كلتا الكلمتين يصلحان أن يطلقا علي الإدمان فهما ليس متضادين إنما هما متكاملتان ويؤدي كلا منهما إلى الآخر .

أما عن تفسير هذا فهو علاقة تربط بين الجينات الوراثية والدخول في دوامة ولكن يتم الوقوع في دور العملية البيولوجية في المخ والتي تزداد حدتها أو تقل علي وفق وجود جينات وراثية معينة تجعل الشخص المدمن ينغمس في سلوك الإدمان أو يدرك حجم الخطر الذي يحيط بالشخص المدمن ومن ثم يحاول الخروج منها بأقل الخسائر الممكنة على حسب الإرادة وعلاج الإدمان بشكل صحيح .

هل الحشيش إدمان

تعريف الإدمان في علم النفس

يعرف الإدمان بأنه تبعية واعتمادية كاملة على المواد المخدرة سواء مادة مخدرة أو أكثر أو الإدمان علي دواء معين تؤدي إلى حدوث رغبة قوية في الحصول على المادة المخدرة وتعاطيها بالرغم من علم الشخص المتعاطي بتأثيراتها الخطيرة .

ماذا يحصل للدماغ عند استعمال المخدرات ؟

تؤثر المخدرات بشكل كبير في طريقة تواصل الخلايا العصبية في الدماغ فيما بينها بطريقتين هما :-

1-محاكاة تأثير النواقل العصبية الطبيعية في الدماغ مثل الدوبامين والمسؤول عن التحكم في المشاعر خاصة السعادة .

2-التسبب في فرط تحفيز المكافآت في الدماغ والتي تمنح الشخص السعادة من جراء السلوكيات الطبيعية مثل إنه قد يتناول الطعام طيلة الوقت أو قضاء الوقت مع الأشخاص المقربين

وفي واقع الأمر هذا التحفيز المفرط الذي ينجم عن الطريقين يؤدي إلى اعتياد الدماغ على المستويات العالية من الدوبامين إما من خلال الحد من إفرازه أو من خلال خفض عدد المستقبلات , وهذا الأمر الذي يؤدي إلى الحاجة إلى جرعات أكبر أو أكثر من المادة المخدرة من أجل تحقيق نفس المفعول .

الإدمان وخصائصه ؟

الإدمان عادة أم مرض حيث يشير العلماء المختصين بان الإدمان ليس مجرد مرض يصيب المخ أو العقل البشري مثل الشيزوفرينا أو الاكتئاب العقلي أو الزهايمر إنما أولى خطواته تأتي من خلال إرادة الشخص نفسه , فإن الإدمان في بداياته ما هو إلا سلوك إنساني أياً كانت الأسباب التي تدفع الشخص إلى الوقوع في فخ الإدمان على المخدرات .

ومن ثم بعد ذلك يتحول الشخص إلى مرض والحاجة إلى علاج الإدمان في المراكز العلاجية المختصة وعلي يد المتخصصين من أجل تفادي التعرض إلى الانتكاسة ولأجل تجنب الآثار الجانبية الناجمة عن هذا , كما أشارت الدراسات والإحصائيات إلى أن هناك العديد من العوامل التي تزيد من احتمالية وقوع الشخص في طريق الإدمان على المخدرات , وهناك العديد من العوامل والتي سوف نتعرف عليها من خلال المحور القادم .

أسباب مرض الإدمان

أولا :- التواجد في البيئة المحاطة بالمخدرات من أهم الأسباب التي تساعد في وقوع الأشخاص في فخ الإدمان على المخدرات مثل رفقة السوء أو في حالة إن كان أحد الأبوين من الأشخاص المدمنين على المخدرات الأمر الذي يدفع الشخص إلى خوض تجربة التعاطي مرة أخرى .

ثانياً :-الإصابة بالاضطرابات النفسية والعقلية وهي من أهم العوامل التي تدفع الشخص إلى الوقوع في فخ الإدمان على المخدرات والتعرض لأي نوع من الاضطرابات النفسية أو العقلية مثل الإصابة بالنوبات الاكتئابية أو الأمراض الذهانية والعقلية مثل الإصابة بمرض الذهان أو الإصابة بالفصام العقلي وغيرها من الأمراض من أجل الهروب من الأعراض النفسية والجسدية التي تنجم عنها ومن ثم تعاطي المخدرات .

ثالثاً :-الضغوطات الحياتية وإخفاقات في الحياة أو فقدان الأشخاص الأعزاء المقربين من أكبر الأسباب التي تتسبب في وقوع الأشخاص في طريق الإدمان عل المخدرات , إذ قد يدفع بعض الأشخاص الضعيفة إلى الوقوع في دوامة الإدمان من أجل التخلص من مشاعر الحزن أو الشعور بالذنب وغيرها وكافة تلك العوامل تعد عوامل مساعدة تدفع الشخص للوقوع في حظيرة الإدمان إلا أنها ليست أسباب رئيسية لحدوث الإدمان .

إقرأ أيضاً: هل تظهر المنشطات في تحليل الكشف عن المخدرات

ما هو تأثير المخدرات على الدماغ ؟

يتسبب تعاطي المخدرات على المخدرات علي ويحدث العديد من التأثيرات التي تتمثل فيما يلي :-

1-خلل في مستوي النواقل العصبية الجلوتامات والمسؤولة عن القدرة على التعلم مما يتسبب في مشكلات في الوظائف الإدراكية مثل التفكير والذاكرة .

2- تتسبب المخدرات في إحداث تغيرات في مناطق الدماغ من خلال اتخاذ القرارت التي تؤدي إلى عدم القدرة على إصدار الأحكام ودفع الأشخاص المرضي إلى استعمال المخدرات بالرغم من التأثيرات السلبية , إذ تصبح أهمية استعمال العقار المخدر بالنسبة إلى الدماغ والتي تضاهي حاجات أساسية في حياة الشخص المدمن حتى تصبح المخدرات لديه مثل تناول الطعام .

كيف يؤثر الإدمان في حياة الشخص المدمن ؟

هناك العديد من التأثيرات الإدمانية الخطيرة التي يتسبب فيها الإدمان على المخدرات على حياة الشخص المدمن والتي من بينها ما يلي :-

المشاكل الصحية , حيث تسبب المخدرات العديد من المشاكل النفسية والجسدية على حسب نوعية المادة المخدرة .

كما تتسبب المخدرات في حدوث الحوادث وتزيد المخدرات من احتمالات قيام المصاب بالأنشطة الخطيرة التي تجعله متهور مما يجعله عرضة للحوادث بصورة أكبر من غيره .

ومن بين أضرار ومخاطر الإدمان على المخدرات فإنها تؤدي إلى الانتحار فإنها تزيد من احتمالات قيام المصاب بالأنشطة الخطيرة مما يجعله عرضة للحوادث .

ومن أكثر المخاطر والأضرار الناجمة عن إدمان المخدرات أنها تؤدي إلى المشاكل العائلية حيث تسبب التغيرات الحاصلة في سلوكيات المدمن في مشاكل ونزاعات كثيرة مع أفراد الأسرة والتي تؤثر في العلاقة بيهم .

مشكلات في العمل أو مشاكل في المدرسة , حيث يؤدي الإدمان على المخدرات في تدني الأداء في العمل أو الفشل في الدراسة والتي قد تؤدي إلى الفشل الكامل فيها .

المشاكل القانونية حيث يؤدي الإدمان على المخدرات إلى الكثير من المشكلات القانونية بسب حيازة المخدرات واستخدامها بالطبع مخالف للقانون ومن ثم يكون عرضة للعقوبات الرادعة بسبب حيازة أنواع من المخدرات المحظورة .

أضرار المخدرات المالية فإن الشخص المدمن يصرف جميع أمواله في سبيل الحصول على المخدرات ويحرم نفسه من الأمور الأساسية لأجل تعاطي تلك السموم من المخدرات .