الاضطرابات النفسية الشائعة عند الأطفال من المشكلات التي تشكل خطورة كبيرة على المجتمع، حيث أن الاضطراب النفسي لا يقتصر فقط على البالغين كما هو شائع، بل أن الأطفال أيضًا قد يعانون من أحد الاضطرابات النفسية، والتي تؤثر بشكل كبير على طريقة التفكير والحالة العقلية والمزاجية، كذلك تتسبب في معاناة الطفل من مشاكل جسدية لشعوره بالإرهاق والإجهاد طوال الوقت، وأيضا مواجهة صعوبة في التأقلم أو التكيف مع البيئة المحيطة، والجدير بالذكر أن الاضطرابات النفسية الشائعة لدى الأطفال تكون متعددة، وتختلف من حيث الأعراض الجانبية التي تظهر على الطفل، والحل الأمثل للحد من تطور هذه الاضطرابات النفسية هو الذهاب إلى مركز طبي، والخضوع إلى أحد برامج العلاج النفسي .

أسباب الاضطرابات النفسية عند الأطفال

الاضطرابات النفسية تصنف ضمن أخطر المشكلات التي تواجه بعض الأطفال في مرحلة الطفولة أو المراهقة، والاضطراب النفسي عبارة عن مشكلة عقلية أو ذهنية تؤثر على طريقة التفكير، والحالة المزاجية وطريقة التعامل مع الآخرين، كما أنه يتسبب في اكتساب الطفل أحد السلوكيات الغير طبيعية، والجدير بالذكر أن الاضطرابات النفسية تؤدي إلى الإصابة بالكثير من المشكلات مثل صعوبات التعلم أو انخفاض المستوى الدراسي، كما تعد سبب في بعض الأمراض الجسدية مثل فقر الدم أو السمنة المفرطة أو النحافة وغيرها .

كما يوجد أنواع مختلفة من الاضطرابات النفسية الشائعة عند الأطفال، والتي تنتج عن مجموعة من الأسباب أوضحها الأطباء النفسيين كما يلي:

  1. التربية حيث أنها تعد من العوامل الأساسية في إصابة الطفل بأحد أشكال الاضطرابات النفسية .
  2. صدمات الطفولة مثل فقدان أحد الأبوين أو التعرض إلى حادث مؤلم .
  3. كذلك البيئة المحيطة التي تساعد الطفل على اكتساب مجموعة من السلوكيات التي تدفعه إلى الإصابة بالاضطراب النفسي .
  4. الاختلال الهرموني بداخل الجسم يؤثر على الحالة المزاجية للطفل مما يؤدي إلى الإصابة بأحد الاضطرابات النفسية .
  5. التعنيف الجسدي من قبل الأبوين .
  6. كما أن العامل الوراثي يعد من ضمن العوامل التي تصيب الطفل بالاضطراب النفسي، وخاصة في حالة إصابة أحد أقارب الدرجة الأولى بنفس الاضطراب .
  7. التعرض إلى المواقف المؤلمة مثل التحرش الجنسي أو الاغتصاب أو التنمر .
  8. الإصابة بأحد الاضطرابات العقلية .
  9. التعرض إلى الضغوطات النفسية والعصبية .

الاضطرابات النفسية الشائعة عند الأطفال

الاضطرابات النفسية التي تصيب الأطفال تتعدد وتؤثر بشكل كبير على الصحة العقلية، ولكن الأعراض الجانبية التي تظهر على الطفل المصاب تختلف تبعًا لنوع الاضطراب النفسي، وأنواع الاضطرابات النفسية الشائعة عند الأطفال تكون كما يلي:

1_ الخوف

شعور الطفل بالخوف من ضمن المراحل الطبيعية للتطور النفسي لدى الطفل، وبالتالي لا يعد من ضمن أشكال الاضطرابات النفسية، كما أن بعض الاحصائيات أثبتت أن حوالي 43% من الأطفال يشعرون بالخوف في المراحل العمرية الأولى، وتحديدًا خلال العمر الذي يتراوح ما بين 6 إلى 12 عامًا .

ولكن تطور شعور الخوف إلى حد الرهاب (الفوبيا) يعتبر ضمن أنواع الاضطرابات النفسية الشائعة عند الأطفال، حيث يؤثر الخوف على جميع جوانب الحياة، مثل خوف الطفل من الكلاب إلى حد الامتناع عن الخروج من المنزل خوفًا من وجود كلب مسعور، أو الخوف من النوم وحيدًا حتى الوصول إلى سن البلوغ خوفًا من الظلام أو اللصوص .

2_ الرهاب الاجتماعي

من ضمن الاضطرابات النفسية الشائعة عند الأطفال هو اضطراب الرهاب الاجتماعي، والذي يشعر الطفل بالخوف من التواجد في التجمعات العائلية، والامتناع عن المشاركة في الأنشطة المدرسية، وبالتالي يصعب عليه تكوين صداقات جديدة، وأيضًا يعاني من الصعوبة في التحدث إلى الغرباء، وذلك خوفًا من التعرض إلى الانتقاد أو السخرية أو التنمر .

3_ الاكتئاب

الاكتئاب يعد ضمن أنواع الاضطرابات النفسية الشائعة عند الأطفال، حيث يميل الطفل إلى البقاء وحيدًا لفترات زمنية طويلة، ويشعر بالحزن الدائم وعدم القدرة على الاستمتاع أو الشعور بالراحة، والإحساس باليأس وفقدان الأمل، كما أن سلوكياته تميل إلى الانطواء وتجنب الأصدقاء، وأيضًا يميل إلى الأفكار الانتحارية ويسعى إلى تنفيذها، والجدير بالذكر أن هذا الاضطراب يكون أكثر شيوعًا في مرحلة المراهقة .

3_ القلق

القلق أحد الاضطرابات النفسية الشائعة عند الأطفال، والذي يعد من المشاعر الطبيعية التي يشعر بها الطفل في مراحله العمرية الأولى، ولكن في حال تطور هذا الشعور يصبح أحد أشكال الاضطرابات النفسية، وتؤثر في جميع جوانب الحياة، والجدير بالذكر أن اضطراب القلق لدى الأطفال يظهر في عمر مبكر، ومن ضمن أشكاله ما يلي:

  • القلق الناتج عن الخوف الغير مبرر تجاه بعض الأشياء مثل الخوف من الحيوانات، أو الخوف من الظلام وغيرها .
  • القلق المرتبط بالانفصال والذي يعد من أنواع القلق الشائع لدى الأطفال، حيث يشعرون بالخوف من الانفصال عن الأبوين، حيث نجد الطفل يبدأ في البكاء والذعر عند خروج الأم من المنزل، كما يرفض الذهاب إلى الحضانة حتى لا ينفصل عن والديه .
  • القلق الاجتماعي والذي يظهر في المواقف الاجتماعية المختلفة، حيث يشعر الطفل بالقلق من الأشخاص المقربين أو الوقوف أمام الفصل لشرح عرض تقديمي وغيرها من المواقف .

4_ فرط الحركة وتشتت الانتباه

يعد فرط الحركة وتشتت الانتباه من الاضطرابات النفسية الأكثر شيوعًا بين الأطفال، والذي يؤثر بشكل مباشر على ردود أفعال الطفل وتصرفاته التي تميل إلى العصبية وسرعة الانفعال، وعدم القدرة على الانتباه للمؤثرات الخارجية، وذلك ما يؤثر على المستوى الدراسي .

5_ اضطراب التوحد

اضطراب التوحد يظهر في مرحلة الطفولة ويؤثر على الحالة العقلية والذهنية للطفل، ويعد من أخطر الاضطرابات التي تصيب الأطفال لأنه يؤثر على جميع جوانب الحياة، ويحتاج إلى العلاج الفوري لمنعه من التطور .

6_ اضطرابات الأكل

اضطرابات الأكل من الاضطرابات النفسية التي تظهر على الأطفال الصغار والمراهقين، والتي تنشأ عن التأثيرات السلبية لمواقع التواصل الاجتماعي، حيث يسعى الطفل إلى تحقيق معايير الجمال الخاصة بالوزن المثالي بطرق غير صحية .

7_ الوسواس القهري

الوسواس القهري من الاضطرابات النفسية الحادة التي تصيب الأطفال، وتؤثر على حياتهم بشكل سلبي، حيث يدفع الطفل إلى تكرار سلوك معين دون توقف، أو التقيد بسلوكيات خاطئة مثل غسل اليدين بإفراط، أو التصرف بطريقة عدوانية أو تكرار جمل وكلمات محددة، والجدير بالذكر أن اضطراب الوسواس القهري قد يصيب الطفل بنوبات الهلع أو الاكتئاب الحاد .

علاج الاضطرابات النفسية عند الأطفال

كما ذكرنا أن جميع الاضطرابات النفسية الشائعة عند الأطفال تؤثر بشكل سلبي على جميع جوانب الحياة، وبالتالي من الضروري علاج هذه الاضطرابات للتخلص من آثارها الجانبية، كذلك البدء في رحلة العلاج مبكرًا يزيد من نسبة الشفاء، والعلاج النفسي من أهم الوسائل العلاجية للتخلص من تلك الاضطرابات، ومركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان من المراكز الطبية المتخصصة في علاج جميع المشاكل النفسية، وبداخله أطباء ذو خبرة وكفاءة لاختيار أفضل طرق العلاج التي تتناسب مع الأطفال، ومن ضمنها ما يلي:

  1. العلاج المعرفي السلوكي (CBT) الذي يعمل على تقويم سلوكيات الطفل، كما يعتمد على استخدام عدد من الألعاب والأنشطة لجذب الانتباه .
  2. العلاج بالكلام حيث يسعى الطبيب إلى فهم مشاعر الطفل للتعامل معها بطريقة صحية، كما يساعده على تعلم كيفية التعبير عن النفس بطريقة مفهومة وواضحة .
  3. والعلاج الدوائي يستخدم في حالات محدودة جدًا تحت إشراف الطبيب والأسرة، ومن أمثلة هذه الأدوية هي مضادات الاكتئاب ومضادات الذهان والقلق، ويجب الالتزام بالجرعة المحددة حتى لا يتعرض الطفل إلى أي مضاعفات .

وبذلك نكون قد أوضحنا الاضطرابات النفسية الشائعة عند الأطفال، وما هي الأسباب وراء الإصابة بتلك الاضطرابات، كما ذكرنا طرق العلاج المناسبة للأطفال، والتي تتوفر جميعها في مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان .

موضوعات ذات صلة:

كيفية التعامل مع الطفل المنحرف 

كيفية التعرف على المريض النفسي

كيفية الخروج من الصدمة النفسية