الكيتامين في السعودية

الكيتامين في السعودية

يعد ادمان الكيتامين في السعودية من أشهر أنواع الإدمان التي قد تفشت بشكل مروع بين العديد من الأشخاص من مختلف المراحل العمرية , خاصة في مرحلة الشباب والمراهقين , فدعنا نتعرف علي الكيتامين ومخاطره وكيفية التعرف علي بدائل الكيتامين وسعر مخدر الكيتامين في السعودية وغيرها من التساؤلات الهامة , ولكن قبل البدء في طيات الموضوع فعلينا أن ندرك بأن علاج إدمان الكيتامين يتطلب التواصل مع المختصين في المراكز العلاجية وتوفير بيئة علاجية تساعد علي التعافي  , أما فكرة علاج الإدمان في المنزل فهي ليست الطريقة الأمثل للتعافي من الإدمان خاصة مع أعراض انسحاب الكيتامين الشديدة .

 

ما هو مخدر الكيتامين؟ وكيف تحول الكيتامين من عقار يُستخدم بشكل شرعي إلى مخدر بين أيدي الشباب في الشارع؟ دعنا نجيبك عن هذه التساؤلات في السطور القادمة.

ما هو مخدر الكيتامين؟

أما عن مخدر الكيتامين فهو أحد العقاقير الطبية الذي ظهر لأول مرة في عام 1962 على يد أحد الباحثين الأمريكان، حيث قام على تصنيع هذا الدواء ليعمل كمخدر فصامي يغلق مراكز الإحساس في المنطقة التي يتم تخديرها وقد تم تصنيعه كعقار طبي له فوائد في المجال الطبي ، فيستطيع الطبيب إجراء التدخل الجراحي المطلوب دون أن يسبب ألم للمريض ,ومن هنا تم بالفعل استعمال الكيتامين في الطب البيطري في تخدير الحيوانات وخاصة الخيول , ويعد مخدر الكيتامين من أنواع التخدير الكلي رغم أنه قد لا يؤدي لغياب الوعي , تم التصريح باستخدام هذا الدواء على البشر والحيوانات في عام   1970 , ولكن لم يبق الحال علي ما هو عليه وقتاً طويلاً حيث أن الكيتامين قد تسبب في العديد من المخاطر والأضرار الوخيمة وتعاطاها الأشخاص بهدف التعاطي وإساءة الإستعمال ولكن في واقع الأمر الكيتامين من أشد أنواع المخدرات التي قد تفشت بين الشباب في السنوات الأخيرة وأصبح الكيتامين في السعودية كما هو حال الكيتامين في مصر وغيرها من البلاد العربية التي قد زاع فيها انتشار الكيتامين بصورة يندي لها الجبين .

هل الكيتامين جدول

بعد أن تم إساءة استخدام عقار الكيتامين، وانتشر إدمانه بين أفراد المجتمع حيث يعد اتخاذ اجراءات صارمة لمنع صرفه وسهولة تداولة ، فأُدرج الكيتامين ضمن أدوية الجدول الفئة الثالثة ,  وكثير من الأشخاص قد وقع في فخ ادمان الكيتامين وتفشت بصورة مروعة ,وقد أصبح الجميع يعاني من تلك السموم المدمرة ومن ثم الحديث عن كون الكيتامين جدول فهو أمر حقيقي ويعاقب عليه القانون .

ما هي أضرار الكيتامين

تتعدد أضرار الكيتامين الجسدية والنفسية ويشمل تأثيرها معظم أجهزة الجسم ، وتظهر هذه الأضرار على المدى الطويل من تعاطي المخدر ويكفي أن من أبرز الأضرار أنها تسبب الإدمان ، وكلما زادت جرعة العقار زادت الأضرار الناتجة عن تعاطي وإدمان تلك السموم من المخدرات منها ( القيء والإسهال ,آلام في الصدر , تقلبات في الحالة المزاجية , الهياج العصبي , الفشل الكلوي , الهلاوس السمعية والبصرية , حلل في الادراك , فقدان الذاكرة , واضطرابات في الحركة , مشاكل في عمليات التبول ) ,  وغيرها من الآثار والأعراض التي قد تصل إلى الموت في حالة تناول جرعة زائدة من الكيتامين والأسيتون أو في حال تعاطي بدائل الكيتامين التي لا يعلم مصدرها , وفي حال ظهور تلك الأعراض فإن علينا أن نسعي في طريق علاج إدمان الكيتامين من خلال المراكز العلاجية المختصة فهي البيئة العلاجية التي تساعد علي التعافي بعيداً عن فكرة علاج إدمان الكيتامين بالأعشاب أو غيرها الطرق الوهمية التي لا تصل بالمريض إلي أقصي درجات التعافي من الإدمان .

 

هل الكيتامين كمادة تخدير للبشر ؟

لقد انتشر استعمال الكيتامين في حرب فيتنام لعلاج الجنود الامريكان وهذا الأمر قد ميز الكيتامين عن غيره من أدوية التخدير أنه يجتمع به أربع أشياء لا توجد في غيره من أنواع المخدرات أولها أنه مسكن للآلام كما يعد الكيتامين منوم بالإضافة إلي أنه يعمل على فقدان الذاكرة قصيرة المدى فينسى المريض تجربة إجراء عملية جراحية له، كما أنه آمن الاستخدام مع الأطفال, ومن هنا لا يتم استعمال الكيتامين في المجال الطبي إلا بعد الرجوع إلي المختصين كي لا يكون هناك أي مخاطر أو أضرار صحية وخيمة علي الأشخاص المرضي .

 

دواعي استعمال الكيتامين في المجال الطبي؟

في واقع الأمر فإن الكيتامين يستعمل في المجال الطبي فقد أصبح اليوم استخدام عقار الكيتامين مقتصرا على تخدير الحيوانات باستثناء استخدامه لبعض جراحات الأطفال ولكن علينا أن نعلم بأن تناوله قد يتسبب في مخاطر كبيرة علي الصحة النفسية والجسدية وقد يتسبب في حدوث الإدمان , ويستخدم الكيتامين مع طائفة القطط وطائفة الثدييات لإجراء الكشف الطبي وبعض العمليات الصغيرة. ويتم استخدامه فقط عن طريق حقن العضل , ولكن كما أوضحنا من خلال المختصين فحسب حتي لا يكون الكيتامين طريق إلي حدوث الإدمان وهي من أبرز أضرار ومخاطر الدواء .

 

وعلينا أن نعلم ان استخدام الكيتامين كمخدر لإجراء العمليات الجراحية البسيطة أو بعض الفحوصات الطبية بل قد تم استخدامه كمسكن للآلام الشديدة وحديثًا بعد التجارب السريرية توضح أن له دور في علاج الاكتئاب لكن لم تصل تلك التجارب إلي نتائج جادة والأمر يحتاج إلي مزيد من الأبحاث .

الكيتيامين لعلاج الإكتئاب ؟

هل الكيتامين علاج ناجح للاكتئاب؟ من أكثر التساؤلات المطروحة حالياً في الأوساط العلمية فنحن لا نستطيع أن نجيبك عليه حاليًا فمازال الأمر قيد البحث ويحتاج إلي مزيد من التجارب من أجل التأكيد علي استعمال الكيتامين في المجال الطبي لعلاج الإكتئاب أم لا , إذ تشير بعض تجارب العقار إلى نتائج ممتازة وتحسن سريع وملحوظ على مرضى الاكتئاب ممن تناولوا الكيتامين، ولكن البعض الآخر من التجارب يوضح أنه يساعد بنسبة قليلة علي علاج الإكتئاب ولبعض المرضي , ولكن كما نؤكد أن الأمر يحتاج إلي مزيد من التجارب ولابد من الرجوع إلي المختصين من أجل وصفه وبجرعات محددة وبطريقة تعاطي محددة وليس من قبل الأشخاص المرضي بالاكتئاب أنفسهم تعاطي تلك السموم من أنواع المخدرات .

كيف يستعمل الكيتامين في علاج الاكتئاب؟.

وعن الكيفية التي يعمل بها العقار في علاج مرض الاكتئاب، يقول أحد الباحثين أنها غير مفهومة حتى آلان ولكن يُعتقد أن له دور تحفيزي في إعادة بناء شبكات الاتصال بين خلايا المخ مما يساعد على استعادة المخ لطبيعته. ولم تعتمد منظمة الغذاء والدواء الأمريكية FDA كعلاج للاكتئاب بعد، فنحن في انتظار المزيد من الأبحاث والدلائل العلمية.

الاسماء التجارية للكيتامين ؟

أما عن الأسماء التجارية لمخدر الكيتامين فهناك العديد من أنواع وبدائل الكيتامين في السوق ,ومن بين الأسماء التجارية للكيتامين تكاد تكون معدودة، فيتواجد عقار الكيتامين كمكون دوائي منفرد في الأسواق العالمية وهي (

وهو من اشهر انواع الكيتامينKetalar كيتالار.

Vetalarفيتالار.

Kateset كيتاست.

Ketaject كيتاجكت.

.

تحويل الكيتامين الى بودرة

في حالة عدم توفر الكيتامين في هيئة بودرة يحاول البعض تحويله إلى صورة البودرة بهدف تعاطيه عن طريق الاستنشاق,. ويتم ذلك بتسخين مادة الكيتامين السائلة وتجفيفها فتتحول من الحالة السائلة إلى صورة البودرة ومن ثم يتم تعاطيها من خلال الاستنشاق او قد يتم تعاطيها من خلال الحقن الوريدي من خلال خلطة بوردة الكيتامين مع الماء او من خلال خلطها بالماء أو من خلال خلطها مع قطرة الإدمان الميدرابيد , وفي واقع الأمر علينا أن نعي بأن تحويل الكيتامين إلي بودرة من الخطورة بمكان ويتسبب في أضرار صحية وخيمة .

 

ما هو أشهر بديل الكيتامين ؟

في واقع الأمر ظهر بديل الكيتامين في المجتمع بصورة مروعة في المجتمع بعدما أقبل عليها الأشخاص من مختلف المراحل العمرية ,وخاصة الشباب والمراهقين , وبعد أن انتشرت حبوب الكيتامين وحقن الكيتامين في المجتمع خاصة في الدول العربية , فقد كان سعر حبوب الكيتامين سبب كبير في انتشار تلك العقاقير من المخدرات والتي لا تتجاوز عشرات الجنيهات علي عكس سعر الكوكايين وسعر الهيروين وغيرها من أنواع المخدرات التي ترتفع أسعارها بشكل كبير , واستناداً على نتائج العديد من الدراسات ، فإن مخدر الكيتامين لا يسبب الاعتماد الجسدي كغيره من المواد المخدرة الأخرى مثل مادة الهيروين والمشروبات الكحولية وغيرها ولكن كيتامين جدول ويسبب اعتمادية جسدية ويتسبب في حدوث الإدمان بدرجة ما ومن هنا قد تم ادراج الكيتامين في جدول المخدرات ، ولكن تكمن خطورته في أنه أحد مسببات الاعتماد النفسي ؛ فقد يتعاطاه الكثير من المدمنين هرباً من المشكلات والاخفاقات التي تواجههم في حياتهم ، لذلك وبمرور الوقت يصبح هذا النوع من المخدرات هو الملاذ الوحيد للشخص المدمن؛ لما يسببه من الشعور بالنشوة والمتعة ، يدفعه الى استمرار التعاطي

 

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (لا يوجد تصنيف)
Loading...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الجيزة -حدائق الأهرام _بوابة خفرع التانية القديمة

اتصل بنا الآن على

اتصل بنا الآن على

00201122525564 , 00201122525564 , 00201113888786

مراسلتنا على البريد الإلكتروني

مراسلتنا على البريد الإلكتروني

medicaltreatment8@gmail.com

احجز عبر الإنترنت

احجز عبر الإنترنت

موعد الآن