اناركول الأعراض والأضرار من الموضوعات الهامة التي تشغل بال عدد كبير من مدمني الأفيونات، وذلك لأن هذا الدواء يصفه بعض الأطباء للحد من إدمان الأفيونات .

كما أن دواء اناركول من الأدوية الخطيرة التي لها العديد من الأعراض الجانبية والأضرار، لذا لا يسمح باستخدامه إلا بعد استشارة الطبيب المختص، لتجنب تلك الأضرار .

واستخدام الدواء لا يعتبر بديل فعال للكثير من الأشخاص، كما أن أطباء مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان لا ينصحون باستخدامه، ذلك لكثرة أضراره الجانبية عن فوائده .

ومن خلال مقالنا سنتحدث عن دواء اناركول الأعراض والأضرار، كما سنوضح دواعي الاستعمال الطبية لدواء اناركول، كذلك سنذكر الجرعات المسموح به من الدواء .

ما هو دواء اناركول  Anarcol؟

قبل التحدث عن اناركول الأعراض والأضرار سنتحدث عن دواء اناركول، وهو أحد العقاقير الطبية المستخدمة في تخفيف حاجة المدمن إلى تعاطي المخدر، نظرًا لاحتوائه على مادة النالتريكسون الهيدروكلوريد .

حيث أنها تعمل على الارتباط بالمستقبلات العصبية في الدماغ، والبدء في السيطرة على حاجة المدمن إلى تناول المواد المخدرة، وخاصة الأفيونات أو المشروبات الكحولية .

لذا يلجأ عدد كبير من مدمني المخدرات إلى تناول دواء اناركول ضمن خطة العلاج من الإدمان، والاستخدام يجب أن يكون تحت إشراف الطبيب المعالج، وذلك لضمان نجاح فعالية الدواء .

والجدير بالذكر أن دواء اناركول يعمل على إطلاق مواد كيميائية محددة بالدماغ خلال انسحاب المخدر من الجسم، وعلى الرغم من فوائده إلا أن اناركول الأعراض والأضرار تكون متعددة .

دواعي استعمال دواء اناركول

في إطار الحديث عن اناركول الأعراض والأضرار سنتحدث عن دواعي استعماله الطبية، حيث أنه يستخدم في علاج الكثير من الحالات كما يلي:

  • يصفه الطبيب لمدمني المشروبات الكحولية للحد من الشعور بالغثيان والقيء .
  • التقليل من الحاجة إلى تعاطي المواد المخدرة وتحديدًا الأفيونات مثل الترامادول والهيروين .
  • يساعد على تخفيف آلام مرض الهربس .
  • يستخدم في الحد من أعراض بعض الاضطرابات والأمراض النفسية، مثل الهلاوس والضلالات السمعية والبصرية .
  • كذلك بعض الأطباء يصفون دواء اناركول لمرضى السمنة المفرطة، ذلك لأنه يساعد على إدارة الوزن .

ويجدر بنا الإشارة إلا أن الطبيب يصف مجموعة من العقاقير الطبية الأخرى إلى جانب دواء اناركول، ذلك ضمن خطة العلاج من الإدمان، لأن الدواء لا يستطيع علاج الإدمان بمفرده .

تركيزات دواء اناركول

اناركول الأعراض والأضرار تكون أكثر بكثير من الفوائد التي تعود على مدمن المواد الأفيونية، وتركيز دواء اناركول يكون 30 مللي جرام في الحبة أو القرص الواحد .

كما أن الدواء يتواجد على هيئة حقن تؤخذ عن طريق العضل، والطبيب المعالج هو المسؤول عن اختيار التركيز المناسب للمريض .

آلية عمل دواء اناركول

في ضوء الحديث عن اناركول الأعراض والأضرار سنتحدث عن آلية عمل دواء اناركول، حيث يعمل على تقليل حاجة الجسم إلى المخدرات الأفيونية، والتي تمنح الشعور بالنشوة والسعادة المفرطة .

من خلال تأثيرها على المستقبلات العصبية بالدماغ، واناركول يحد من حاجة المستقبلات إلى المخدر للشعور بالسعادة والنشوة، ومن أمثلة المواد الأفيونية (المورفين والهيروين والاوكسيكودون والهيدروكودون) .

كذلك الحال عند تعاطي المشروبات الكحولية يعمل دواء اناركول على حجب تأثير الكحوليات على الإندروفين، وهو أحد المستقبلات العصبية التي تشعر بالسعادة والنشوة بسبب تعاطي المشروبات الكحولية .

وبالتالي يعمل على تقليل حاجة الإنسان إلى تعاطي المواد المخدرة (الأفيونية) والكحوليات، ولكن لا يتم استخدام اناركول إلا في إطار خطة متكاملة لعلاج الإدمان من قبل الطبيب المختص .

وأطباء مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان لا يفضلون إضافة اناركول في خطة علاج الإدمان، ذلك لأن اناركول الأعراض والأضرار قد تسبب وقوع الإنسان في عبودية الإدمان بشكل غير مباشر .

ما هي جرعات دواء اناركول؟

في سياق الحديث عن اناركول الأعراض والأضرار سنتحدث عن جرعات دواء اناركول، والتي تحدد من قبل الطبيب المعالج وفقًا للحالة الصحية، واحتياجات المريض .

حيث تختلف الجرعة المحددة من شخص إلى آخر، وفي الغالب الطبيب يصف جرعة يومية قدرها حوالي 25 مللي جرام، وعند شعور المريض بتحسن يبدأ في زيادة الجرعة تدريجيًا .

والتي تتراوح ما بين 50 إلى 100 مللي جرام يوميًا، ويجدر بنا التنويه إلى عدم تقليل أو زيادة الجرعة إلا بعد استشارة الطبيب المعالج، ذلك لتجنب أي أضرار جانبية .

والجدير بالذكر أن الطبيب قد يصف الجرعة على هيئة أقراص أو حقن عضل، وفي الغالب فاعلية الدواء تستمر لمدة 24 ساعة .

متى يبدأ مفعول اناركول؟

اناركول الأعراض والأضرار من الموضوعات التي تتطلب منا الحديث عن متى يبدأ مفعول اناركول، حيث أنه من مضادات الأفيون، ويمنح الشعور بالراحة والاستراحة، ويقلل من الحاجة إلى المخدر .

كما أن مفعوله يبدأ بعد مرور حوالي 30 دقيقة على تعاطي الجرعة، ولكن المدمن لا يبدأ في الشعور بالتحسن إلا بعد مرور 5 أو 15 يوم على استخدام الدواء .

اناركول الأعراض والأضرار

كما ذكرنا أن دواء اناركول من الأدوية التي تكتب في خطة علاج إدمان الأفيونات، أو المشروبات الكحولية وفقًا لتعليمات الطبيب، ولكن اناركول الأعراض والأضرار تكون متعددة، ومن ضمنها التالي:

  • الشعور بالغثيان والقيء .
  • اضطرابات الجهاز الهضمي وخاصة في الأيام الأولى من الاستخدام .
  • الدوخة والدوار .
  • الحاجة الدائمة إلى النوم .
  • جفاف الفم بسبب تأثير اناركول على إفراز اللعاب .
  • فقدان الشهية وخاصة لمن يتبعون حميات غذائية لخسارة الوزن .
  • نقص الدافع الجنسي لتأثير الدواء على إفراز الهرمونات الجنسية .
  • الإمساك لتأثيره على حركة المعدة والأمعاء .
  • الإرهاق والتعب العام .
  • عدم القدرة على الذهاب إلى العمل .
  • الاعتماد الجسدي والنفسي .

هل دواء اناركول يسبب الإدمان؟

ارتباطا بالحديث عن اناركول الأعراض والأضرار سنوضح إجابة سؤال هل دواء اناركول يسبب الإدمان، والإجابة دواء اناركول يسبب الإدمان بطريقة غير مباشرة للاعتماد الجسدي والنفسي للدواء .

مما يشعر المريض بالرغبة الشديدة في تناول الدواء، وتحديدًا بعد انتهاء مفعوله، لذا لا يستطيع المدمن الإقلاع عن تعاطي دواء اناركول .

تحذيرات استعمال دواء اناركول

في ضوء الحديث عن اناركول الأعراض والأضرار سنتحدث عن بعض التحذيرات، والتي يجب الالتزام بها عند تناول دواء اناركول، ومن أهمها ما يلي:

  • عدم مضاعفة الجرعة التالية في حال نسيان الجرعة السابقة.
  • الحرص على تناول الجرعة المحددة بعد تناول الطعام .
  • إخبار الطبيب عن الأدوية التي يتم تناولها لتجنب التداخلات الدوائية، وخاصة عند تناول أدوية تحتوي على مادة سوليبريد، أو أكامبروسيت أو أوكساندرون .
  • لا تقم بإضافة أو تناول هذا الدواء في إطار خطة العلاج من الإدمان بدون الرجوع إلى الطبيب .
  • الامتناع عن تناول دواء اناركول خلال فترة الحمل حتى لا يصاب الجنين بأي تشوهات أو عيوب خلقية .
  • وخلال فترة الرضاعة الطبيعية ينصح بالتوقف عن تناول الدواء للحد من آثاره الجانبية على الطفل .
  • يحذر تمامًا من تناول دواء اناركول إلا بعد التوقف عن تعاطي المواد الأفيونية بمدة لا تقل عن 10 أيام .
  • يمنع الاستعمال في حالة الإصابة بأمراض الكبد أو الكلى .
  • كما يحذر من تناول دواء اناركول في حالة تناول الأدوية المهدئة للجهاز العصبي، أو المسكنات الأفيونية .
  • الامتناع عن قيادة السيارة مباشرة بعد تناول الدواء .
  • لا يسمح بتناول الدواء في حالة الإصابة سابقًا بأعراض النزيف .

ماذا يحدث عن تناول جرعة زائدة من دواء اناركول؟

كما تحدثنا أن اناركول الأعراض والأضرار تكون متعددة، كذلك في حال تناول جرعة زائدة تزداد احتمالية الوفاة، وذلك بسبب زيادة نسبة الأفيونات في الجسم، والتي تؤدي إلى التسمم .

وبذلك نصل إلى نهاية الحديث عن اناركول الأعراض والأضرار، حيث أوضحنا دواعي استعماله الطبية، وما هي التحذيرات التي يجب أخذها بعين الاعتبار قبل تناول دواء اناركول .

موضوعات ذات صلة:

مصحة لعلاج الإدمان في الهضبة 

برامج علاج الإدمان 

تجربتي مع ريتالين وهل يسبب الإدمان 

مصدر1

مصدر2 

مصدر3