الحديث عن خطوات علاج ادمان المخدرات من الأهمية بمكان حيث أن ملف علاج الإدمان بحاجة كبيرة الي تسليط الضوء علي العديد من الجوانب , فعلينا أن ندرك إلي أي مدي قد وصلت خطورة المشكلة وإلي أي مدي قد تعددت المخاطر , وياليت شعري أن تقتصر مشكلة الإدمان علي المخدرات ومخاطره وأضراره علي الشخص المدمن فحسب , بل إن المشكلة تكمن في أن مخاطر وأضرار الإدمان علي المخدرات تتمثل في العديد من الجوانب سواء أضرار الإدمان علي الأسرة أو مشاكل وأضرار الإدمان علي المجتمع ومن ثم قد تعددت حالات الطلاق وزادت الجريمة في المجتمع .

تسعي الحكومات جاهدة في سبيل إنقاذ المرضي من الإدمان علي المخدرات والعمل علي خلق حياة جديدة للمرضي من المدمنين والعمل علي إعادتهم أناس صالحين يكون لهم بصمة في المجتمع , ولكن علينا أن ندرك حجم المشكلة من أجل التعامل معها بصورة صحيحة ولنعلم أن الوقاية من الإدمان خير من العلاج لأن الخلاص من الإدمان يتطلب توافر العديد من العوامل والمتغيرات التي تؤثر علي الوصول إلي مرحلة التعافي والتخلص من شباك وعبودية الإدمان علي المخدرات .

ومن ثم فإن الحديث عن خطوات علاج ادمان المخدرات يعني أننا بحاجة إلي محاور عديدة منها رغبة المدمن والدعم الأسري بالاضافة الي وجود مركز من مراكز علاج الإدمان من أجل الوصول بالمريض إلي مرحلة التعافي والتخلص من شباك وعبودية الإدمان والتخلص من هذا العالم المظلم , ,علينا أن ندرك بان السرعة في طريق العلاج له دور كبير في الوصول إلي التعافي والخلاص من بوتقة الإدمان .

ما هو تعريف الإدمان ؟

يعرف إدمان المخدرات بحالة من الإعتمادية الجسدية والنفسية علي المواد والعقاقير المخدرة سواء كانت من المشروبات الكحولية أو العقاقير المخدرة , وحيث أن تعاطي المخدرات بصورة مستمرة يتسبب في حدوث الكثير من المخاطر والأضرار علي الصحة النفسية والجسدية والجنسية علي حد سواء .

وعلينا أن نعي بأن الحديث عن فوائد المخدرات للجنس ما هي إلا أوهام فقط فقد أكدت جل الدراسات والإحصائيات وهذا ما أشارت إلية الدكتورة هبة قطب بأن المخدرات لم تكن طرفة عين من المنشطات الجنسية , وبداية الأمر عسل إلا أن النهاية سم قاتل فليحذر المقبلين علي هذا العالم من أجل الجنس بأن تلك الطرق مدمرة ونهايتها خراب وعجز جنسي تام وفي تلك الحالة لن ينفع الندم .

التوقف عن إدمان المخدرات يتسبب في ظهور ما يعرف بأعراض انسحاب المخدرات من الجسم , والأعراض الإنسحابية للمخدرات من الخطورة بمكان , وهي تتسبب في حدوث خلل في تأدية الفرد للوظائف الحيوية والواجبات اليومية مما يدفع المدمن إلي تعاطي المزيد من المخدرات حتي لا يعاني من تلك الأعراض الانسحابية الشديدة , ولذا حتي لا نصل إلي تلك المرحلة فإن علينا الإسراع في طريق علاج الإدمان والخلاص من عبودية التعاطي قبل فوات الآوان .

نسبة التعافي والشفاء من الإدمان

نسبة التعافي والشفاء من الإدمان أصبحت كبيرة في الدولة، والتي تمثل بنسبة 26% وذلك في حال مقارنتها بالمؤشر العالمي 20% فقط.

  • تعد نسبة الانتكاسة منخفضة بشكل كبير والتي هي بواقع 49% مقابل 65% من نسبة الانتكاسة في العالم.
  • الجدير بالذكر أن هناك الكثير من الدراسات الحديثة التي أكدت على أن الجينات الوراثية لها دور كبير اقبال بعض الشباب إلى الإدمان مقارنة بغيرهم.
  • تمثل نتائج العلاج من الإدمان بمراكز التأهيل بالدولة معدلات كبيرة في حال مقارنتها بالدول الأخرى على ما جاء في المؤشر العالمي.
  • لقد بلغت نسبة المتعافين بحسب إحصاءات المركز الوطني للتأهيل 26% والتي تقارن ب20% من نسبة الشفاء العالمي.
  • أما نسبة الانتكاسة فهي بواقع 49% مقارنة ب65% حسب المؤشر العالمي.

نسبة التعافي والشفاء من الإدمان في المركز الوطني للتأهيل

يقوم المركز اوطني للتأهيل بتحديث الدراسات العلمية،  من أجل الوصول لأسباب الإدمان وكذلك العمل على تعديل البرامج الخاصة بالعلاج, حيث يؤكد المركز على أن نسبة نجاح علاج مريض الإدمان تصل إلى ما بين 70 إلى 80 %، وتلك النسبة من خلال إرادة المريض , وقد تتأتي الإرادة حين عمل جلسات مع المختصين وخبراء العلاج فليس شرطاً أن تأتي الإرادة من البداية مع المدمن .

نسبة التعافي والشفاء من الإدمان

في البداية لابد من أن نتعرف على أنه وفقًا لأطلس منظمة الصحة العالمية، أُفيد بأن 3,5%-5,7% ممن تتراوح أعمارهم بين 15 و 64 سنة على الصعيد العالمي يستخدمون مخدرات غير مشروعة.

  • نسبة الأشخاص الذين يصابون بالإدمان اعتمادًا على استخدام الضار يقدر ما بين 10% و 15% منهم.
  • انتشار اضطرابات تعاطي المخدرات في إقليم شرق المتوسط يبلغ 3500 لكل 100000 نسمة.
  • انتشار تعاطي المخدرات باستخدام الحقن هو 172 لكل 100000، ويعد ذلك المسؤول الاول عن فقد 4 سنوات من العمر المعدل باحتساب العجز و9 حالات وفاة لكل 1000 نسمة، في حال المقارنة مع فقد سنتين من العمر باحتساب العجز وأربع حالات وفاة لكل 1000 نسمة على مستوى العالم.

نسبة التعافي والشفاء من الإدمان ومدة العلاج

مما لا شك فيه أن مدة علاج الادمان والوصول إلى التعافي التام، قد تختلف من شخص لآخر وذلك للعديد من العوامل، وفيما يلي متوسط مدة علاج الإدمان:

  • التخلص من السموم: 4 إلى 10 أيام.
  • العلاج السكني بالمستشفى: 30 يوم.
  • العلاج السكني طويل الأمد: 90 يوم.
  • العلاجي الخارجي: 130 يوم.
  • هناك اختلاف لطول مدة علاج الادمان من شخص لآخر، حيث أن لكل مريض ظروف خاصة، كما أن نوع المخدر المتناول وكذلك طريقة الادمان التي يفعلها.
  • كما أن مدة سحب السموم من الجسم قد تكون قصيرة، إلا أن ما يزيد من فترة العلاج من الادمان هو معالجة الاضطرابات النفسية وكذلك سلوكيات الشخص المدمن.

علاج ادمان المخدرات نهائيًا وبدون انتكاسات

كيفية الوصول الي مرحلة الإدمان ؟

في العادة يدخل الأشخاص إلي عالم الإدمان من خلال بوابة التجربة فيكون التعاطي في باديء الأمر من أجل التجربة ولكن لا يعي أولئك ألبته بأن التجربة سوف تصل بهم إلي مرحلة يندي لها الجبين ولن يكون العودة منها أمراً هيناً , ومن هنا نؤكد علي مفهوم الوقاية ودور الأسرة في علاج الإدمان من خلال إبعاد الأبناء تماماً عن هذا العالم المظلم والطريق الوعر .

أولي رحلة الإدمان علي المخدرات تبدأ بمرحلة سحب السموم من الجسم وهناك العديد من العوامل التي تدفع الشخص الي تجربة المخدرات بالاخص منها رفقة السوء فهم من يدفعون المرء الي تجربة تلك السموم أو قد تكون العوامل النفسية والإجتماعية عامل قوي لتجربة سموم المخدرات الفتاكة .

أما عن المرحلة الثانية من مراحل التحول إلي شخص مدمن فهي مرحلة التعاطي عن عمد , فبعد تذوق المخدر تتغير الأمور تماماً ويكون لديه رغبة في تناول المزيد للعيش في نفس نشوة التعاطي الأولي التي قد عاشها من قبل وهو لا يأخذ في الحسبان ولا يدرك أنه سوف يتحول من متعاطي إلي مدمن وعلينا أن ندرك الفرق بين تعاطي المخدرات وبين الإدمان علي المخدرات فهناك خلط كثير بين الأشخاص بين متعاطي وبين مدمن .

أما ما يلي تلك المرحلة فهي بداية رحلة الإدمان والوصول الي مرحلة إدمان المخدرات وحينها لن يكون التوقف عن التعاطي بمحض إرادته , فقد وصلنا إلي مرحلة التعاطي القهري وهو مفهوم الإدمان علي المخدرات ففي باديء الأمر كان التعاطي إختيارياً ولكن مع مرور الوقت صار التعاطي إجباري وعلينا إدراك تلك الأمور جيداً.ومن هنا يصبح الشخص بحاجة إلي التواصل مع مراكز علاج الإدمان والمصحات العلاجية المختصة لتأخذ بيده إلي عالم التعافي والخلاص من الإدمان وهذا من أهم ما نتطرق إليه من خلال موضوعنا حول خطوات علاج ادمان المخدرات والتخلص منه في مدة قصيرة .

أما عن المرحلة الأخيرة في مرحلة الوصول الي ذروة الإدمان علي المخدرات فإنها تتمثل في مرحلة اللاعودة  , حيث لا يكتفي الشخص المدمن بتلك الكميات التي يحصل عليها من المخدرات بل إنه يسعي دوماً من أجل الحصول علي جرعات أكبر من المخدرات حتي يكون عرضة للموت , بعد الوصول إلي تلك المرحلة العصيبة ولم يتم تداركه من قبل الأسرة حتي يتم انتشاله من هذا الطريق المظلم قبل فوات الأوان , فعلينا أن ندرك تماماً بأن نهايات مدمني المخدرات مؤلمة للغاية فما بين سجين ومنتحر او أن يتم دخوله إلي مصحة علاجية من مصحات علاج الإدمان .

هل يمكن علاج الإدمان ؟

في واقع الأمر بالرغم من صعوبة طريق علاج الادمان من المخدرات إلا أن هناك إمكانية التعافي مهما وصل الشخص المدمن إلي مراحل متأخرة من الإدمان علي المخدرات فإنه بإمكاننا التخلص من هذا الطريق الوعر والعالم المظللم , وعلي المريض أن يدرك هذا وعلي الأسرة أن تعي لهذا تماماً حتي لا يكون هناك يأس من إدمان الأبناء .

ولكن علينا أن نعمل علي زيادة الدافعية والرغبة لدي المدمن في السعي في طريق التعافي من أجل الإقلاع عن المخدرات سواء كان بصورة نهائية أو من خلال الطبيب المعالج , وسوف نتعرف من خلال طيات هذا الموضوع الهام عن 7 خطوات علاج ادمان المخدرات والتخلص منه في مدة قصيرة .

ما هي خطوات علاج ادمان المخدرات ؟

بداية حتي لا تختلط الأمور في ظل حدوث لبس كبير لدي الأشخاص في مراحل علاج الإدمان والخطوات التي يجب أن يتبعها المدمن من أجل الوصول إلي مرحلة التعافي والخلاص من شباك وعبودية الإدمان علي المخدرات , ومن ثم لا تقتصر مراحل علاج الإدمان علي مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج أعراض انسحاب المخدرات , ولكن تلك ما هي إلا مرحلة فقط في طريق علاج ادمان المخدرات , وأما عن أهم 7 خطوات علاج ادمان المخدرات والتخلص منه في مدة قصيرة فإنها تتمثل فيما يلي:-

أولاً:-مرحلة الفحص والتقييم الشامل للشخص المريض حيث التعرف علي الحالة الصحية للشخص المريض بالإضافة الي التعرف علي الأسباب التي قد دفعت الشخص الي تعاطي سموم المخدرات وغيرها من الأمور التي تتم في مرحلة الفحص والتقييم للوقوف علي الحالة الصحية الحالة للمريض .

ثانياً :- مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج أعراض إنسحاب المخدرات وهي المرحلة الأولي في رحلة التعافي وعلاج إدمان المخدرات , وبالرغم من أهمية تلك المرحلة العلاجية فلندرك أنها ليست المرحلة الأولي والأخيرة , ولنعي تماماً بان علاج الإدمان ليس فقط تخليص الجسم من المخدرات فهناك العديد من السلوكيات الإدمانية والأفكار السلبية التي تحتاج الي تصحيح وتعديل وهذا ما نشير إليه من خلال الخطوات الأخري المتخذة في طريق علاج الإدمان .

ثالثاً :- مرحلة التخلص من أعراض انسحاب المخدرات وتلك المرحلة الهامة مرتبطة بمرحلة سحب السموم من الجسم , حيث حين يتم سحب سموم المخدرات من الجسم في ظل نزع السموم فإن الشخص تظهر عليه العديد من أعراض الإنسحاب النفسية والجسدية مثل اضطرابات النوم وحالة من الأرق ويصاحب هذا العديدمن الآلام النفسية الأخري فضلاً عن التعرق وارتفاع ضغط الدم وقد يكون هناك توسع في حدقتي العين وغيرها من الأمور الآخري التي تصاحب تلك المرحلة العصيبة , والخطر الأكبر هو التفكير في الإنتحار فحينها تكون الأمور قد تعقدت بشكل كبير وربما بالفعل يندفع المدمن الي الإنتحار وقتل نفسه .

رابعاً :- مرحلة التأهيل النفسي وكما يري المختصون بأن مرحلة التأهيل هي المرحلة الركيزة والأساسية في علاج ادمان المخدرات , وقد نوهنا إلي ذلك حتي لا يغتر البعض بانه قد تخلص من سموم المخدرات في جسمه وتخلص من معاناة أعراض انسحاب المخدرات , ومن ثم فان تلك المرحلة كونها الركيزة والأساسية في علاج مدمن المخدرات فإنها قد تصل إلي شهور بل قد تصل في بعض الحالات إلي سنة كاملة , علي حسب حالة المريض ومدي استجابته لبرامج علاج الإدمان التي تتم في مصحات ومراكز علاج الإدمان الخاصة أو مصحات علاج الإدمان بالمجان , المهم أن نصل إلي المصحة العلاجية التي توفر لنا مجتمعاً علاجياً والخلاص من بوتقة الإدمان .

وفي تلك المرحلة الركيزة والهامة يتم تعليم المرضي المهارات اللازمة التي تساعده علي عدم الإنتكاس والعودة إلي طريق الإدمان مرة أخري , وهذا يتم من خلال جلسات العلاج النفسي الفردي والسلوكي , ولا يتم إهمال أدوية علاج الإدمان حتي لا يعتقد بان ادوية علاج الإدمان متوقفة فحسب علي مرحلة سحب السموم من جسم المدمن بل إن أدوية علاج الإدمان يتم استعمالها طيلة مراحل علاج الإدمان من المخدرات .

خامساً :- قبل التعرف علي تلك الخطوة العلاجية فإن علينا أن نعلم بان طريق علاج الإدمان لن يكون طريقاً وردياً وسيكون هناك معاناة بلا شك في هذا الطريق وسنجد العقبات الكثيرة التي قد تقف في وجه التعافي إلا أن كسر تلك العراقيل ليس بالأمر المستحيل في ظل الرغبة في التعافي والنية الصادقة في الإقلاع عن إدمان المخدرات ومن ثم سنكون قادرين علي تمهيد الطريق , اما عن تلك المرحلة والخطوة من خطوات علاج ادمان المخدرات والتخلص منه في فترة قصيرة فهي  مرحلة الاستشارات النفسية والسلوكية.

وفي تلك المرحلة الهامة والتي لا تقل أهميتها عن سابقها من مراحل علاج الإدمان والتي تتم بصورة فردية او جماعية حيث يتم منح الشخص المريض فرصة من أجل التعبير عما يعانيه خلال محاولات التوقف عن تعاطي المخدرات , فضلاً عن اسكتشاف أي ضغوط نفسية أو سلوكية كانت دافع له من الدوافع التي قد اوصلته الي عالم الإدمان علي المخدرات منذ بداية الأمر , وهذا يساعد الطبيب علي حل تلك المشكلات بشكل جذري .

سادساً :-مرحلة العلاج المجتمعي وعلينا ألا نستهين بأي خطوة ولا مرحلة من مراحل العلاج من الإدمان, أما عن تلك المرحلة فإن المجتمع يساعد المدمن علي العلاج من إدمان المخدرات من خلال إيجاد الحلول المناسبة للمشاكل الأسرية والإجتماعية التي تحيط به , والتي قد تكون أوقعته في فخ الإدمان علي المخدرات وهذا من خلال فريق الإرشاد النفسي المتواجد في مصحات علاج الإدمان ولا ننكر دور الأسرة في علاج إدمان المخدرات , وعلينا السعي بكل ما أوتينا من قوة من أجل الشد من أزر المريض والعمل علي دعمه نفسياً .

سابعاً :- مرحلة منع الإنتكاس , وهي المرحلة الأخيرة والخطوة النهائية من خطوات علاح ادمان المخدرات التي يجب أن نسير فيها من الأول للأخر , وتتم جميع خطوات العلاج من الإدمان علي المخدرات تتم من خلال الإشراف الطبي من أجل المساعدة في إعادة تنشيط وظائف المخ الطبيعية والعمل علي تقليل الرغبة في التعاطي كما يجب ان تتم متابعة المتعافي بشكل دائم من خلال إجراء التحاليل الدورية من أجل التأكد من عدم تعاطيه للمخدرت مرة آخري من أجل العودة إلي ممارسة الحياة بشكل طبيعي .