بحث عن الإكتئاب

بحث عن الإكتئاب

بحث عن الاكتئاب في ظل معاناة أكثر من 300 مليون شخص حول العالم من الإكتئاب بأشكالها ودرجاته المختلفة ,وكثيراً ما يشبه بعض الأشخاص مرض الإكتئاب بانه العيش في ثقب أسود او اقتراب من الهلاك والبعض الأخر يحكي عن تجربته مع الاكتئاب بانه الشعور بحالة من الفراع واللامبالاة مع العيش في جو محبط وليس لديه اي رغبة في ممارسة الانشطة الحياتية , وإن تركه دون علاج فسيضعه في حالة صحية خطيرة , وتتعدد أشكال وأنواع الاكتئاب ما بين الأشخاص سواء الاكتئاب عند النساء او الاكتئاب عند الرجال بل حتي الاكتئاب عند الاطفال وغيرها من صور الإكتئاب .

من المهم ان تعي جيداً بأن مشاعر اليأس التي تمر بها هي أحد أشهر اعراض الاكتئاب وليست تلك الحالة الطبيعية للأفراد , ومن هنا عليك التعرف علي أسباب الاكتئاب, والتعرف علي اعراض الاكتئاب وانواعه من خلال موضوعنا ذاك بحث عن الإكتئاب , من اجل اتخاذ الخطوات الجادة حتي تصل إلي مرحلة الشعور بالتحسن والتخلص من تلك المشاعر التي تمغص عليك حياتك .

ما هو الإكتئاب ؟

يعد الاكتئاب بأنه حالة من الشعور باليأس والاحباط من وقت لاخر وهو من الأشياء الطبيعية التي يمر بها أي شخص في حياته , ولكن حينما تترسخ تلك المشاعر وتصبح من الطبيعة الشخصية ولا تنتهي بسهولة فحينها عليك أن تعلم بانه مريض يعاني من الإكتئاب وعليك السعي في طريق العلاج لأجل القدرة علي إنجاز المهام اليومية , وفي حديثنا حول بحث عن الاكتئاب فسوف تعلم بان هذا المرض يؤثر علي قدرتك علي العمل والاكل والنوم وكذلك الاستمتاع بالحياة ومجرد محاولة قضاء يوم بطريقة طبيعية قد يكون من الأمور المستحيلة لديك.

ما هي أعراض الاكتئاب ؟

هناك العديد من أعراض الاكتئاب التي يتعرض لها الأشخاص وتختلف تلك الأعراض من شخص لأخر , ولكن هناك بعض العلامات الشائعة التي تؤكد إصابتك بالاضطراب وكلما زادت حدتها كلما طالت مدة علاج الإكتئاب ومن ثم علينا الاسراع في علاج المرض من خلال المخصين في أفضل مصحة لعلاج الإكتئاب في مصر , أما عن أعراض الاكتئاب فتتمثل فيما يلي :-

1-اليأس والعجز حيث يصبح لدي الشخص نظرة قاتمة للماضي والمستقبل وتؤمن بان جميع الأشياء والظروف لن تتحسن علي الإطلاق .

2-فقدان الاهتمام بالهوايات والناحية الجنسية , وهو من أبرز أعراض الاكتئاب حيث يفقد الرغبة في ممارسة الهوايات السابقة وفقدان الدوافع الجنسية وعدم الشعور بالسعادة .

3-اضطراب في الشهية والوزن حيث يعاني مريض الإكتئاب من فقدان الوزن او علي العكس زيادة في الوزن بشكل كبير حيث يتغير اكثر من 5% من وزن الشخص المكتئب في الشهر الواحد .

4- اضطرابات في النوم سواء الارق او فرط في النوم , حيث يتغير نمط الشخص الذي يعاني من الإكتئاب بالأرق خاصة في حال الاستيقاظ من النوم في الساعات الأولي من الصباح أو يفرط في النوم .

5-الغضب أو الانفعال حيث الشعور بالقلق والإثارة او حتي اللجوء إلي حالة من العنف والتي ينجم عنها التقلبات المزاجية وفقدان التحكم في الأعصاب والذي يتملك الشخص حال الاصابة بالإكتئاب .

6-الخمول وحالة من الإرهاق والتي تعد من أبرز صفات الشخص المكتئب فالشعور بالخمول والارهاق طيلة الوقت من أكبر وأبرز علامات الاكتئاب حتي أصغر المهام لديه تصبح صعبة ومرهقة وتستغرق الوقت الكبير من اجل القدرة علي إنجازها .

7-السوك المتهور وهو في المراحل المتأخرة من الاصابة بالاكتئاب وعدم السعي في طريق العلاج , حيث يرتكب مريض الإكتئاب بعض السلوكيات المتهورة مثل تعاطي العقاقير والمواد المخدرة أو لعب القمار او ممارسة الرياضات الخطيرة التي قد تسبب ايذاء للنفس .

8-آلام جسدية بدون سبب , حيث قد تشعر بالعديد من الآثار والاوجاع الجسدية دون أي سبب حقيقي أو عضوي لها مثل الشعور بالصداع وآلام في العظام والعضلات .

هل تختلف أعراض وتصرفات مريض الإكتئاب علي حسب العمر والجنس ؟

في واقع الأمر تختلف أعراض الاكتئاب وتصرفات الشخص مريض الاكتئاب علي حسب المرحلة العمرية وعلي حسب الجنس , حيث انها تتفاوت بين الرجال والنساء والشباب وكبار السن , وسوف نتعرف علي ذلك من خلال طيات هذا المحور من موضوعنا بحث عن الاكتئاب بالتفصيل :-

الاكتئاب عند الرجال , حيث ان الرجال المصابون بالاكتئاب أقل عرضة للشعور بكراهية الذات واليأس إلا انهم يميلون إلي الشكوي من حالة الأرق والتعب , وكذلك فقدان الاهتمام بالدراسة والعمل او ممارسة الهوايات , ويكون الرجال المصابون بحالة من الاكتئاب اكثر عرضة للغضب والعدوانية وارتكاب السلوكيات المتهورة والاندفاعية وتعاطي الكحوليات والمخدرات .

الاكتئاب عن النساء , وفي أغلب الأحوال تعاني النساء من أعراض الاكتئاب مثل الشعور بالذنب والنوم الكثير بجانب الافراط في تناول الطعام , مع زيادة مفاجئة وملحوظة في الوزن , ومن أهم وأبرز أعراض الاكتئاب عند النساء التغيرات الهرمونية في مرحلة الحيض او الحمل او انقطاع الطمث , حيث يؤثر اكتئاب ما بعد الولادة وهو من اشهر أنواع الاكتئاب علي الاطلاق ويصيب 1 من بين كل 7 نسوة في العالم .

الاكتئاب عند المراهقين , وهو من أكثر أنواع الاكتئاب وضوحاً حيث يظهر علي الشخص المراهق المكتئب حالة من الغضب والانفعال مع التهور وقد يعانون من آلام جسدية عنيفة والشعور بصداع قوي طيلة الوقت .

اكتئاب كبار السن وهو من أنواع الاكتئاب التي تصيب الأشخاص في المراحل المتقدمة من العمر , وتظهر اعراض اكتئاب كبار السن كاحد علامات الاكتئاب في صورة شكوي من الأمراض الجسدية مثل التعب والأوجاع غير المبررة بالاضافة إلي مشاكل في الذاكرة وعدم الاهتمام بالمظهر والهندام مع التوقف عن تناول الأدوية التي تحافظ علي الصحة .

ما هي انواع الاكتئاب ؟

لا شك أن الحديث عن بحث عن الاكتئاب سيجعلنا نسلط الضوء علي انواع الاكتئاب , فهناك العديد من أنواع وأشكال الاكتئاب المختلفة , وقد يكون بسيطاً أو متوسطاً او حاداً , ومعرفة أنواع الاكتئاب سوف تساعدك علي التحكم في الأعراض ومتابعة العلاج بطريقة فعالة من أجل التكييف مع الاضطراب ومن أبرز انواع الاكتئاب شيوعاً في حال عمل بحث عن الاكتئاب ما يلي :-

1-الاكتئاب البسيط , ولعله من أكثر أنواع الاكتئاب شيوعاً ومن الممكن أن تتداخل اعراض الاكتئاب البسيط مع الحياة اليومية مما يقلل لديك من الشعور بالفرح والسعادة , وفي حالة الاكتئاب المتوسط تزداد تلك الاعراض إلي ان تصل إلي قلة الثقة بالنفس وعدم احترام الذات , وفي حقيقة الأمر علاج الاكتئاب البسيط أمر هين بخلاف علاج الاكتئاب الشديد أو غيره من أنواع الاكتئاب .

اكتئاب خفيف ومتكرر وهو احد انواع الاكتئاب المزمن وفيه يشعر الشخص المريض باعراض تتنوع بين الخفيفة والمتوسطة ويصل إلي فترة طويلة قد تمتد لعامين لدي بعض المرضي .

2-الاكتئاب الشديد ,وهو النوع الأقل شيوعاً ويتميز هذا النوع من الاكتئاب بان أعراضه حادة وفي حال ترك الاكئتاب بدون أدوية ولا علاج فسيستمر لمدة ستة اشهر , ومن الممكن أن يكون الاكتئاب الشديد من الاضطرابات المتكررة .

3-الاكتئاب اللانمطي , وهو من أنواع الاكتئاب الفرعية في حال عمل بحث عن الاكتئاب والتي لا يمكن تصنيفها علي انها نمط واحد فقط موحد من الأعراض , وفيها يستجيب الشخص لبعض الأحداث مثل تلقي الأخبار المفرحة مما يتسبب في تحسن الحالة المزاجية , وقد تشمل اعراض الاكتئاب اللانمطي زيادة في الشهية مع زيادة في الوزن بالإضافة إلي النوم المفرط والشعور بألام في الذراعين والساقين .

3-اكتئاب الشتاء الموسمي , والاكتئاب الموسمي يكون في فصل الشتاء , حيث قلة عدد ساعات النهار وزيادة في عدد ساعات الليل وقد يصيب البعض بحالة من الاكتئاب وهو ما يعرف الاضطراب العاطفي الموسمي وهو من أنواع الاكتئاب التي تؤثر علي ما يقرب من 2% من الأشخاص حول العالم ,وتجعلك أعراض اكتئاب الشتاء في حالة شخص ميؤس منها حيث تكون في حالة من الحزن طيلة الوقت بالاضافة إلي حالة من التوتر والتعرض إلي الضغوطات النفسية الشديدة والابتعاد عن الأنشطة والهوايات .

ما هي أسباب الاكتئاب ؟

لا شك أن موضوعنا حول بحث عن الاكتئاب يجلعنا نتطرق إلي التعرف علي اسباب مرض الاكتئاب وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلي الاصابة بالاكتئاب , ولعلك قد سألت نفسك يوماً ما هي العوامل التي تسبب الاكتئاب ؟ولماذا أشخاص دون أخرين يصابوا بالاكتئاب , وغيرها من التساؤلات التي قد تطرأ علي عقلك وتجعلك بحاجة إلي اجوبة عليها .

الاكتئاب هو من الاضطرابات شديدة التعقيد وفي حال البحث عن الاكتئاب لا أ حد يمكنه إلي التعرف علي سبب وحيد وأساسي للمرض , ولكن العلماء توصلوا إلي العديد من الأسباب والعوامل والمتغيرات التي تزيد من احتمالية الاصابة بالاكتئاب في ظل حدوث تغيرات في الحياة مثل الوفاة لأحد الأصدقاء أو الاهل بينما يكون لدي البعض الأخر التاريخ العائلي الطويل للاكتئاب , وسوف نتطرق إلي أهم العوامل والأسباب التي تزيد من احتمالية الاصابة بالاكتئاب والتي تتمثل فيما يلي: –

1-تعرض الأشخاص للإساءة , حيث يمكن أن يكون التعرض للإساءة الجسدية أو العاطفية الأمر الذي يزيد من فرص تعرضه للإكتئاب .

2-التعرض للصراعات الشخصية والخلافات مع الاصدقاء او أحد افراد الأسرة الأمر الذي يزيد من نسبة الاكتئاب .

3-الوراثة حيث ان للوراثة تاريخ عائلي مع مرض الاكتئاب والذي يتسبب في حدوث مخاطر للاصابة بالمرض , ومن المحتمل أن تكون الجينات والعوامل الوراثية لها التأثير الكبير في الاصابة بالاكتئاب , وفي غالب الأمر معظم الاضطرابات النفسية ترجاع إلي العامل الوراثي حتي لا نستهين بالأمر .

4-الفشل في الحياة حيث أن بعض الأحداث الغير جيدة التي يتعرض لها الشخص مثل الفشل علي المستوي الشخصي او الوظيفي او الانتقال من مكان لأخر والاقامة في بيئة تختلف عن مجتمعه الذي اعتاد عليه او فقدان الوظيفة كلها من أسباب حدوث الاكتئاب لدي الاشخاص ,ومن ثم صار لدينا ما يزيد عن نصف مليار شخص يعاني من الاكتئاب حول العالم .

5-الاصابى بالأمراض الخطيرة مثل الاصابة بمرض السرطان والتي قد تتزامن بالاصابة بالاكتئاب مع الاصابة مع مرض  خطير مثل السرطان وغيره بسبب الشعور بالاكتئاب في ظل الشعور بالحزن والتعب واليأس .

6-تعاطي المخدرات فعلينا ان نعلم مدي الارتباط الكبير بين الاكتئاب وغيره من الإضطرابات النفسية والذهانية مع تعاطي المخدرات حيث يصاب مدمني المخدرات بالاكتئاب الحاد, فعلي الرغم من أن المخدرات تشعر بحالة من التحسن فترة قصيرة إلا انها في النهاية تسبب تفاقم الاكتئاب .

كيفية علاج الاكتئاب نهائياً ؟

إن كان الاكتئاب لا ينجح معه بعض النصائح مثل الاسترخاء وممارسة الرياضة وغيره من الانشطة المسلية , فهذا يعني أنك قد وصلت إلي مرحلة متقدمة تحتاج فيها إلي طلب المساعدة من أخصائي نفسي من داخل أحد مستشفيات نفسية والتواصل مع خبراء الطب النفسي والاعتماد عادة علي محورين أساسين في العلاج وتتمثل طرق التخلص من الاكتئاب بسرعة من خلال ما يلي :-

أولاً العلاج النفسي , وهو علاج فعال بشكل كبير في التخلص من الاكتئاب في وقت قصير , ويعتمد علي تحدث الشخص حول جميع ما يؤرقه والتي تعمل علي تهدئة اعراض الاكتئاب ومنع الشخص المريض من العودة إلي التفكير في المخاوف السابقة , ومن أهم الأشياء التي يجب ان نأخذها في الاعتبار في حال اختيار افضل معالج نفسي يكون جدير بالثقة ولديه الخبرة الكافية في المساعدة علي الشفاء ,حيث يكون الشريك والداعم لك طيلة الوقت .

ثانياً العلاج الدوائي , حيث يستعمل الطبيب النفسي بعض الادوية المضادات للاكتئاب حيث يتم تخفيف الأعراض الحادة لكنها لا تعالج المشكلة الأساسية , ويتم البدء في تناول مضادات الاكتئاب بشكل قليل ومن ثم زيادتها بشكل تدريجي من أجل تجنب التعرض للآثار الجانبية الخطيرة ويجب مراقبة استعمال المرضي للأدوية من جانب الأهل لتجنب أي مخاطر بسبب سوء الاستعمال .

ما هي علاقة الاكتئاب والقلق ؟

في واقع الأمر قد تري العديد من التداخلات بين الاضطرابات النفسية ,ومن هنا يؤكد الأطباء أن القلق والاكتئاب ينبعان من نفس المعين , ونفس العامل البيولوجي وهو ما يفسر السبب وراء تلازم تلك الاضطرابات في معظم الوقت , وبسبب كون القلق يزيد من سوء الاكتئاب والعكس كذلك الأمر صحيح , ففي تلك الحالة يتطلب الشخص المريض العرض علي المختصين حتي لا تتفاقم الأمور بصورة أكبر , ومن هنا فنحن في مستشفي ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان نقدم احدث طرق علاج الاكتئاب من خلال مجتمع علاجي متكامل وبيئة علاجية تساعد علي التعافي .

الاضطراب الوجداني ثنائي القطب والاكتئاب ؟

يعد الاكتئاب أحد قطبي الاضطراب الوجداني ثنائي القطب , فالاضطراب ثنائي القطب ينطوي علي حدوث العديد من التحولات الكبيرة والخطيرة في الحالة المزاجية للفرد , وكذلك مستوي الطاقة وطريقة التفكير والسلوكيات , ومن ثم في حال الانخفاض يصاب الشخص بالاكتئاب , وقد يكون الأمر خطيراً إن لم يقم الطبيب بالتشخيص الصحيح لأن تناول مضادات الاكتئاب بغرض علاج الاضطراب الوجداني ثنائي القطب قد يتسبب في مخاطر أكبر ويجعل حالة المريض أسوأ .

ما هي خطورة الاكتئاب ؟

أما عن خطورة الاكتئاب فعلينا ان نتطرق إليها فهو من المحاور الهامة المتعلقة بموضوعنا حوث بحث عن الاكتئاب , فان الاكتئاب من أهم أسباب الانتحار الرئيسية وكم من الاشخاص الذين قد انتحروا بسبب الاكتئاب والوصول إلي مرحلة متاخرة من الاكتئاب ولم يتعالج ومن ثم تطورت وتضاعفت الأمور .

فاليأس الشديد المصاحب للاكتئاب يسهل من التفكير في الانتحار على أنه الطريق الوحيد للخروج من تلك الحالة والتخلص من كافة الآلام والصعوبات، وإذا كان أحد أقاربك أو أصدقائك مصابًا بالاكتئاب، فعليك الحذر عند رؤية العلامات التالية لأنها تنذر بالخطر، وميله إلى الانتحار, ومن أبرز العلامات التي تنذر عن شخص مصاب بالاكتئاب  ( التحدث عن إيذاء النفس ,  الشعور باليأس الكبير , الانشغال بالتفكير في الموت , التصرف بطريقة متهورة وغريبة , الانتقال المفاجئ من الشعور بالاكتئاب إلى التصرف بهدوء ) .

ومن ابرز الكلمات التي يقولها الشخص المكتئب هي :-

-قول بعض العبارات مثل “سيكون الجميع أفضل بدوني ” .

-قول  “أريد الموت”.

 

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (1 votes, average: 5.00 out of 5)
Loading...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الجيزة -حدائق الأهرام _بوابة خفرع التانية القديمة

اتصل بنا الآن على

اتصل بنا الآن على

00201122525564 , 00201122525564 , 00201113888786

مراسلتنا على البريد الإلكتروني

مراسلتنا على البريد الإلكتروني

medicaltreatment8@gmail.com

احجز عبر الإنترنت

احجز عبر الإنترنت

موعد الآن