تعدد برامج علاج الادمان وتنوعها في الأماكن العلاجية دليل قوي علي قوة المشفي والمكان العلاجي فلا يعتمد علي برنامج فقير في رحلة التعافي من الادمان , بل هناك العديد من البرامج العلاجية التي يتم التفاضل بينها علي حسب حالة المريض . علاج الإدمان رحلة تختلف مدتها ومدى صعوبتها من شخص إلى آخر على حسب العديد […]

تعدد برامج علاج الادمان وتنوعها في الأماكن العلاجية دليل قوي علي قوة المشفي والمكان العلاجي فلا يعتمد علي برنامج فقير في رحلة التعافي من الادمان , بل هناك العديد من البرامج العلاجية التي يتم التفاضل بينها علي حسب حالة المريض .

علاج الإدمان رحلة تختلف مدتها ومدى صعوبتها من شخص إلى آخر على حسب العديد من العوامل مثل نوع المخدر الذي يعتمد عليه الشخص طول فترة الإدمان ، و كمية التعاطي وطريقته وغيرها من المقومات الأخرى ، والجدير بالذكر أن هناك العديد من برامج العلاج التي يتم تطبيق واحدة منها أو أكثر من برنامج في نفس الوقت على حسب ما تحتاج إليه حالة المريض .

ويحرص مركز ميديكال لعلاج الإدمان والطب النفسي على اختيار برامج العلاج بدقة متناهية بعد توقيع الفحص الشامل من قبل أطباء متخصصين ، ومن ضمن أهم برامج العلاج العالمية المقدمة من قبل مركز ميديكال تحت إشراف أفضل أطباء علاج الإدمان في مصر والوطن العربي الآتي:-

برنامج سحب السموم وعلاج الأعراض الانسحابية

يعتبر برنامج سحب السموم من الجسم وعلاج أعراض انسحاب المخدرات من الجسم ,من أولى برامج العلاج التي يخضع لها المدمن فور دخوله إلى مركز العلاج ، ويعرف بمرحلة العلاج الدوائي، حيث يصف الطبيب مجموعة من العقاقير التي تساعد على سحب سموم المخدر من الجسم وكذلك تقليل الأعراض الانسحابية لتمر هذه المرحلة بدون الشعور بالألم، ويرافق هذا البرنامج إشراف كامل على المريض على مدار الـ 24 ساعة .

بالإضافة إلى تدعيم ذلك البرنامج بنظام غذائي صحي يعمل على تقوية الجهاز المناعي للمريض، وزيادة تعزيز القدرة البدنية له .

يتم اللجوء إلي هذا البرنامج العلاجي الفعال للأشخاص الغير قادرين علي البقاء في المكان العلاجي لمدة طويلة ومن ثم يتم اللجوء إلي مرحلة سحب السموم من الجسم في مركز سحب السموم الديتوكس , وفي الغالب يتم عمل متابعة خارجية لعدم القدرة علي البقاء في المكان العلاجي مدة أطول .

تترواح تكلفة علاج الادمان لتلك المرحلة علي حسب نوعية الاقامة وتشمل التكلفة الاقامة والوجبات والادوية والاشراف الطبي والترفيه طيلة البقاء في مركز سحب السموم , وتبدأ التكلفة من 250 جنيه يومياً إلي 650 جنيه يومياً .

2_ برنامج العلاج المعرفي السلوكي

العلاج بالكلام هو المصطلح المنتشر عن برنامج العلاج المعرفي السلوكي وهو من أنجع وأشهر البرامج العلاجية الفعالة  في علاج الادمان ، والذي يقوم الطبيب بتطبيقه بهدف تغيير في سلوكيات وردود أفعال مريض الإدمان الناتجة عن تعاطي المخدر، وذلك من خلال استبدال السلوكيات السلبية بأخرى إيجابية تعيد له القدرة على الثقة بنفسه وبحياته .

ولا يتم تطبيق البرنامج العلاج السلوكي المعرفي إلا بعد اتمام مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج أعراض انسحاب المخدرات من خلال مركز سحب السموم حتي يكون الشخص مؤهل لعملية التأهيل النفسي والسلوكي .

ويستمر البرنامج قرابة 4 شهور وصولاً بالمريض إلي أقصي درجات التعافي .

وتكون هذه الجلسات بين المريض والطبيب وتستغرق مدة الجلسة الواحدة من 30: 60 دقيقة، ويحتاج المدمن من 10: 20 جلسة ، حتى يحصل على النتائج الإيجابية التي يرغب بها, والافضل أن يطبق في مراكز الهاف واي في المصحات العلاجية المتخصصة .

3_ برنامج التأهيل الاجتماعي ومنع الانتكاس

برنامج منع الانتكاس والتأهيل النفسي من أهم البرامج التي يتم تطبيقها بعد سحب السموم والعلاج النفسي، حيث تساعد المتعافي على الامتناع عن تعاطي المخدر، من خلال إدخاله ضمن بيئة تشجعه وتساعده على تحقيق مجموعة من الأهداف المهمة، ويهدف هذا البرنامج في المقام الأول إلى:

  • تأهيل مريض الإدمان من الجانب النفسي ليتمكن من الاندماج في المجتمع ويعود إلى حياته الطبيعية.
  • إبعاد المتعافي عن محفزات الرجوع إلى تعاطي المخدرات مرة أخرى مثل بعض الأماكن والأصدقاء، وتعليمه طريقة مواجهة كافة المشكلات التي يمر بها دون الهروب إلى تعاطي المخدرات.
  • مساعدته على إقامة علاقة روحانية تزيد من الجانب الديني الذي يمده بالأمل والشجاعة الكافة لمواجهة تعاطي المخدرات.
  • تدريبه على عيش حياة طبيعية خالية من تعاطي المخدرات، ومساعدته على أن يكون شخص منتج في المجتمع.
  • دفع المتعافي إلى إقامة علاقات صحية وسليمة مع الأشخاص المحيطين به.

4_ برنامج علاج المنتكسين

يعتبر برنامج علاج المنتكسين من البرامج التي يخضع لها المدمن المتعافي بعد الوقوع مرة أخرى في وحل الإدمان، حيث يشمل البرنامج في هذه الحالة مرحلة سحب السموم ومرحلة العلاج النفسي، ويحرص الطبيب خلال هذه المرحلة على معرفة الأسباب التي أدت إلى رجوع المتعافي إلى الإدمان مرة أخرى هذا إلى جانب الكشف عن الخلل الحادث في بروتوكول العلاج، وذلك من أجل عدم تكرارها مرة أخرى .

علي الأسرة أن تدرك أن وقوع الشخص في طريق الادمان يعني الخلل في مركز علاج الادمان أو الخلل في رحلة التعافي فقد يكون هناك أسباب أخري كانت طريقه للادمان , وربما الشخص نفسه بحاجة إلي مدة أطول وتعجلت الأسرة في اخراجه من المراكز العلاجية المتخصصة .

علينا أن نعي تماماً مدي أهمية الاسراع في علاج ادمان المنتكسين واخضاعهم إلي برنامج علاجي يناسب حالتهم بأسرع وقت ممكن من خلال افضل مراكز علاج الادمان .

5_ برنامج المتابعة بعد العلاج

يعتبر هذا البرنامج من البرامج المهمة التي يطرحها مركز ميديكال لعلاج الإدمان والطب النفسي بعد الخروج من مركز العلاج الوصول إلى التعافي، ويشمل برنامج العلاج جلسات فردية وجماعية هدفها توفير بيئة ومجتمع علاجي داعم للمريض خلال رحلته ومساعدته على تخطي أي مشكلات تواجهه في الحياة دون الرجوع للمخدر مرة أخرى.

برامج المتابعة بعد انهاء برنامج علاج الادمان من الأهمية بمكان من أجل الحفاظ علي التعافي وعدم وقوع الأشخاص مرة أخري في طريق الادمان علي المخدرات , ومن ثم فنحن نولي برامج المتابعة الأهمية القصوي في طريق التعافي والبقاء في التعافي طيلة الحياة .

6_ برنامج التشخيص المزدوج

يعتبر هذا البرنامج من برامج العلاج النفسي وعلاج الاضطرابات العقلية التي تصاحب تعاطي المخدرات، فيعاني المريض من الإدمان ومن الاضطرابات النفسية والعقلية في نفس الوقت، ولهذا يتم الدمج بين أكثر من برنامج علاجي تحت إشراف متخصصين، وتشمل الآثار النفسية المصاحبة لتعاطي المخدر الآتي:

  • الاكتئاب.
  • الرهاب الاجتماعي.
  • اضطراب القلق والتوتر.
  • الأرق.
  • ظهور الأعراض الذهانية.
  • الفصام.
  • الوسواس القهري.

فحين يكون هناك اضطراب نفسي مصاحب للادمان فحينها يكون الشخص المريض بحاجة إلي برنامج التشخيص المزدوج من أجل العمل علي علاج المريض من الادمان وعلاجه من الاضطراب النفسي المصاحب للادمان .

7_ برنامج العلاج النفسي

يهدف برنامج العلاج النفسي المقدم من قبل مركز ميديكال لعلاج الإدمان تحت إشراف كادر طبي متميز إلى علاج الأمراض النفسية الناتجة عن تعاطي المخدرات مثل الاكتئاب، الوسواس القهري والقلق، لتجنب انتكاسة المريض وضمان الوصول إلى التعافي التام.

ونحن بفضل الله نمتلك خبراء علاج الأمراض النفسية في مصر من خلال دكتور عمرو يسري ود داليا شاور وغيرهم من خبراء الطب النفسي وعلاج الادمان حيث البيئة العلاجية المتكاملة وفريق طبي علي أعلي مستوي من الخبرة والكفاءة .

في مصر القليل من المصحات النفسية التي توفر علاج بالصدمة الكهربية للعمل علي تنظيم ايقاع المخ , ومن بينها بالطبع مستشفي ميديكال الوعي الجديد للطب النفسي في حدائق الأهرام فلا تتوان في التواصل معنا من خلال مجتمع متكامل وبيئة علاجية تساعد علي التعافي .

8_ برنامج الإقامة الكاملة

يعتبر برنامج الإقامة الكاملة من ضمن أشهر برامج العلاج التي ينصح بها أطباء علاج الإدمان، حيث يحصل المريض على الرعاية الطبية على مدار الساعة، كما أن البقاء ضمن بيئة صحية داعمة تساعده على التعافي خلال فترة العلاج التي تتراوح ما بين 3: 6 شهور وهي تضمن للمريض التعافي التام وتقليل نسب الانتكاس بشكل كبير.

بقاء المريض في مكان علاج الادمان من الأهمية بمكان للوصول به إلي أقصي درجات التعافي والوصول به إلي مرحلة اتزان نفسي وسلوكي يستطيع من خلالها الوصول إلي مرحلة تعافي ممكنة , وبرامج الاقامة تشمل الاناث والرجال .

نوفر اماكن مخصصة لعلاج ادمان البنات من خلال اشراف طبي كامل للسيدات في المكان العلاجي .

كما أننا نوفر أماكن علاجية مخصصة لعلاج مدمني المخدرات من الرجال من مختلف المراحل العمرية .

9_ برنامج نصف الإقامة

خلال برنامج نصف الإقامة لعلاج الإدمان لا يضطر المريض إلى البقاء في المستشفى بشكل دائم، حيث يحصل على العلاج في مرحلة سحب السموم من الجسم خلال ساعات محددة، كما يتم تحديد مواعيد جلسات العلاج النفسي والتأهيل السلوكي وهو ما يضمن للمدمن عدم الانقطاع عن الحياة الاجتماعية.

الجدير بالذكر أن هذا البرنامج يتم تطبيقه بعد موافقة الطبيب، ولا يشمل كل حالات الإدمان بل الحالات التي لا تمتلك تاريخ إدمان طويل، ولا تعاني من أعراض انسحابية حادة بسبب المخدر.

10_ برنامج الـ 12 خطوة

برنامج الـ 12 خطوة لعلاج الإدمان من أشهر برامج علاج الإدمان وأكثرها استخدامًا بسبب زيادة نسب التعافي بعد تطبيق هذا البرنامج ، والذي يهدف في المقام الأول بالاعتراف بنقاط الضعف والعمل على تعزيزها، وكذلك استبدال الأفكار السلبية بأخرى إيجابية، ويتم هذا البرنامج من خلال جلسات جماعية تجمع بين أشخاص يعانوا من نفس المشكلة، وهو ما يضمن توافر الدعم طوال فترة العلاج الذي يناقش خلالها المعالج النفسي كل مرحلة من مراحل العلاج.

11_ برنامج العلاج بالنالتريكسون

يعرف العلاج بالنالتريكسون بأنه عبارة دواء يساعد على منع تعاطي المخدر من خلال سد مستقبلات الأفيون فلا يشعر المدمن بالمخدر وبالتالي يبتعد عنه، ويوجد هذا العلاج على هيئة حقن، أقراص أو كبسولات يتم زراعتها تحت الجلد، وتستمر لمدة تتراوح ما بين 2: 6 شهور أو لفترة من 8: 12 شهر على حسب طريقة تعاطي هذا الدواء.

وعلى الرغم من نجاح هذا البرنامج العلاج في العديد من الحالات إلا أن الأطباء في الغالب لا تنصح باتباعه بسبب خطر الجرعة الزائدة، حيث يدفع هذا العلاج بعض الحالات إلى زيادة الجرعة بشكل كبير من أجل الشعور بالنشوة والسعادة.

علينا أن نعلم بأن برنامج علاج الادمان بالنالتريكسون ليس برنامج أمثل علي الاطلاق ومن ثم فهو ليس الطريق الأمن للتعافي من الادمان وعلينا أن نسعي في طريق علاج الادمان الصحيح من خلال البقاء في رحلة التعافي من خلال برنامج علاجي يتناسب مع الحالة المرضية .

12_ برنامج الـ 28 يوم لعلاج الإدمان

اللجوء إلي مثل تلك البرامج العلاجية راجع إلي عدم قدرة الشخص علي توفير الوقت الكافي للبقاء في مركز علاج الادمان , ومن ثم يتلحق ببرامج علاجية مكثفة ومن ثم المتابعة من الخارج بعد المدة التي يستطيع بقاءها في المكان العلاجي  .

برنامج الـ 28 خطوة هو برنامج مكثف يستمر لمدة 28 يوم فقط، يدخل خلالها المدمن إلى مركز العلاج ليخضع لمراحل علاج الإدمان بالترتيب، ويشترط الإقامة الكاملة خلال هذا البرنامج من أجل أن يحاط المدمن بمجتمع علاجي صحي داعم يساعد على التعافي.

وبسبب قصر فترة العلاج يرغب الكثير من المدمن في اتباع هذا البرنامج خلال رحلة العلاج من الإدمان من أجل العودة سريعًا إلى الحياة الطبيعية مرة أخرى، الجدير بالذكر أن هذا البرنامج لا يتناسب مع كافة حالات الإدمان خاصة من عانوا من مشكلة الإدمان لفترة زمنية طويلة.

13_ برنامج التأهيل الأسري

برنامج التأهيل الأسري واحد من برامج العلاج التي تهدف إلى مساعدة أفراد الأسرة التي تحتوي على فرد مدمن، وذلك من خلال إدخالهم في خطة تساعدهم من الجانب النفسي وتساعد المدمن على التعافي، حيث تعتبر الأسرة من أقوى العوامل الداعمة للمدمن خلال رحلة العلاج.

إلى جانب ذلك فإنها تزيد من الترابط بين أفراد الأسرة وحل المشكلات الموجودة بينهم، وتعليم كافة أفراد الأسرة أفضل طرق التعامل مع المدمن بعد خروجه من مركز العلاج وصول إلى التعافي التام، وهو ما يمنع العديد من حالات الانتكاس خاصة إذا كانت المشاكل الأسرية هي السبب وراء تعاطي الفرد المخدرات من الأساس.