تأثير الترامادول علي الحالة النفسية

تأثير الترامادول علي الحالة النفسية

تأثير الترامادول يختلف من شخص لآخر علي حسب نوع الترامادول وقوة تركيزة لكن بشكل عام فإن تأثير الترمادول علي الحالة النفسية يتعدل لحظة مؤقتة أو سعادة زائفة قد يمر بها الشخص في حال تعاطي جرعة الدواء , ويظهر لك وجهه القبيح ويتسبب في العديد من المخاطر والأضرار الوخيمة فعلينا أن نعلم مدي أضرار الترامادول علي الكلي وأضرار الترامادول علي القلب وغيرها من المخاطر والأضرار الصحية الوخيمة التي يتسبب فيها الإدمان علي الترامادول علي الصحة الجسدية والنفسية بشكل عام , وعلينا أن نتعرف علي آثار تعاطي الترامادول الخطيرة التي تطول الحالة النفسية بعيداً عن اضرار الترامادول علي الناحية الجسدية حيث ان تعاطي الترامادول بدون وصفة طبية وبغرض الإدمان يؤدي إلي مشاكل خطيرة علي الصحة ويؤثر علي حياة الأشخاص وعلاقتهم بالآخرين بشكل بالغ .

ما هو تأثير الترامادول علي الحالة النفسية ؟

أما عن تأثير الترامادول علي الحالة النفسية فبخلاف الوقوع في طريق الإدمان وحدوث الاعتمادية الجسدية والنفسية علي الدواء فإن الترامادول قد يتسبب في الآثار الخطيرة علي الحالة النفسية والتي قد تتطور إلي نوبات من العنف والهياج والتي تسبب الإيذاء للمريض والأشخاص المحيطين به بجانب الأعراض النفسية الآخري التي تشتمل علي ما يلي :-

1-الإدمان , حيث يتسبب الإدمان علي الترامادول في حدوث ارتباط مراكز الأفيون في المخ بالمخدر مما يؤدي إلي اعتمادها علي وجوده بسبب زيادة في افراز هرمونات السعادة المتمثلة في هرمون السيروتونين والأندروفين , ومن ثم يتعود الجسم علي تلك المستويات العالية من الهرمونات العصبية ولا تستطيع وظائفه العمل بصورة طبيعية بدون وجود المخدر .

2-الراحة والاسترخاء وهو من أشهر تأثير الترامادول علي الحالة النفسية , ففي الفترات الأولي من تعاطي الترامادول فإنه يمنحك الشعور بالراحة النفسية وحالة من الاسترخاء والهدوء بشكل تام , مع الشعور بالسلام الداخلي والنفسي مع حالة من السعادة الكبيرة , وهذا راجع بشكل كبير إلي زيادة في إفراز مادة الهرمونات العصبية التي قد أشرنا إليها والمسؤلة عن هذا الشعور .

3-القلق الشديد حيث يتسبب الترامادول علي المدي الطويل في حدوث الشعور بالقلق والتوتر خاصة في حال انتهاء مفعول الدواء , وينتج عنه الأرق وحالة من الشعور بالقلق والشعور بالصداع مما يتسبب في حالة من الإجهاد المستمر .

4-حالة من العنف الشديد والهياج , وسوف تلاحظ دخولك في نوبات من الهياج والعنف مع العصبية الشديدة بدون مبرر وبدون سبب , وذلك بسبب انتهاء تأثير المخدر ومفعوله في الجسم ,مع رغبة الشخص المتعاطي الشديدة إليه .

5-مفعول الترامادول وتأثيره علي الشخص من الناحية النفسية أنه يتسبب في حدوث ضعف في الذاكرة مع خلل في التركيز , حيث يتسبب الترامادول ضعف حاد في مراكز الذاكرة والتركيز , حيث أن الترامادول من مشتقات المورفين والذي يندرج تحت عائلة الأفيونات  ويعمل علي بطء في وظائف المخ والجهاز العصبي مما ينتج عنه حدوث ضعف في الذاكرة وخلل في التركيز , كما يؤثر علي الحياة الأسرية والوظئفية ويعوق الشخص عن القيام بالمهام المسندة إليه .

6-العزلة , فمن أشهر تأثير الترامادول علي الحالة النفسية انك تلاحظ الشخص لديه عزلة وانطوائية شديدة مع الانسحاب من أي نشاط إجتماعي والانغلاق عن العالم الداخلي والانشغال الشديد بتعاطي الترامادول المخدر الفتاك .

مفعول الترامادول

أما عن مفعول الترامادول وهو من أهم محاور الموضوع , حيث يبدأ مفعول الترامادول عند الشخص بعد مرور 10 دقائق من تعاطي أخر جرعة من المخدر , ويستمر تأثير الترامادول علي لاشخص المتعاطي فترة تصل إلي 6 ساعات وهي الاجابة لكل شخص يتسائل مفعول الترامادول كم ساعة , ولكن تلك الفترة قد تختلف من شخص لآخر علي حسب عدة عوامل ومتغيرات وهي التي تؤثر علي مفعول الترامادول في الجسم مثل خلط الترامادول مع الكحول أو مواد مسكنة أخري , أو تناول جرعات كبيرة من الترامادول , كما أن تركيز الترامادول سيكون له دور كبير في قوة المفعول حيث ان مفعول الترامادول 225 يختلف عن تاثير الترامادول العادي , بالاضافة إلي ان مفعول الترامادول يختلف علي حسب مدة التعاطي ونوعية التعاطي واستجابة الجسم للمخدر .

ابطال مفعول الترامادول

يتم ابطال مفعول الترامادول من خلال الانتظار مدة 6 ساعات حتي ينتهي مفعول المخدر ويفضل ان ينام الشخص المتعاطي خلال تلك الفترة حيث لا توجد وسيلة تسرع من انتهاء وتأثير مفعول الترامادول في الجسم , وما يتم تداوله بان شرب كميات كبيرة من الماء أو الاستحمام يؤثر علي مفعول الترامادول في الجسم فهذا الأمر غير صحيح بالمرة .

ما هي مدة بقاء الترامادول في الجسم ؟

حدينا عن مفعول وتأثير الترامادول علي الأشخاص يجعلنا بالطبع نتطرق إلي التعرف علي مدة بقاء الترامادول في الجسم , حيث يستغرق مدة بقاء الترامادول في الجسم للشخص المدمن حوالي 7 أيام للمدمن أما لغير المدمن من 2 يوم إلي 4 أيام .

تأثير الترامادول علي الأعصاب

وحيث ان الترامادول يعمل من خلال تعديل معالجة اشارات الألم التي تسافر بين الأعصاب والدماغ , فإن الترامادول لديه العديد من الأهداف المختلفة في الجهاز العصبي حيث انه يعمل علي تغير الحالة المزاجية كما أنه يعمل علي تآكل خلاي المخ ويسبب التهتهة مع حالة من عدم التركيز .

الترامادول مثل الهيروين والكودايين وجميع المسكنات الأفيونية المختلفة حيث يرتبط بمستقبلات الأفيونات في الدماغ وفي الحبل الشوكي , وتلك المستقبلات هي المسؤلة عن تخفيف الألم الذي يحتاج إليه الشخص المريض .

أما عن أبرز أضرار الترامادول وتأثيره علي المخ انه يتسبب في ( الدوخة , صعوبة شديدة في النوم , الصداع الشديد في الرأس , الامساك , الاسهال ,فقدان الشهية , التعرق ,جفاف في الفم , الغثيان , الحكة والهرشة ) .

أضرار الترامادول علي القلب

يؤدي إدمان الترامادول إلي حدوث تسارع في معدل ضربات القلب بجانب التسبب في إرتفاع في ضغط الدم مما يؤدي إلي حدوث جلطات قلبية وكلما كان تأثير الترامادول أقوي كلما كان الخطر اكبر .

أضرار الترامادول علي الكلي

أما عن اضرار الترامادول علي الكلي فهو يتسبب في حدوث زيادة في نسبة الدهون علي الكلي , كما يتسبب في حدوث التليف في خلايا الكلي ويؤدي إلي ضعف في المثانة , وهذا الأمر قد يجعل الشخص المدمن علي الترامادول يتعرض إلي التسمم .

 أضرار الترامادول علي الكبد

قد لا يسلم جهاز من أجهزة الجسم من المخاطر والأضرار الصحية الوخيمة , وقد أثبتت الدراسات والأبحاث بأن تعاطي الترامادول فترات طويلة يسبب تدمير خلايا الكبد ويصل إلي حد فشل تام في وظائف الكبد .

ما هي العلاقة بين الترامادول والاكتئاب ؟

أما عن العلاقة بين الترامادول والاكتئاب فإن اكتئاب الترامادول من أشهر ما يعانيه الأشخاص الذي يتعاطون تلك السموم من المخدرات , حيث يتسبب تعاطي الترامادول في دخول الشخص في نوبات حادة قد يتخللها الأفكار الانتحارية وهذا راجع إلي انخفاض الهرمونات العصبية والمسؤولة عن السعادة في المخ بسبب انتهاء مفعول الترامادول والذي يزيد من إطلاقها ومن ثم شعور الشخص المدمن بحالة من الاكتئاب والحزن الشديد .

العلاقة بين الترامادول والهلاوس ؟

هل الترامادول يتسبب في حدوث الهلاوس ؟ فهذا من التساؤلات المرتبطة حول تأثير الترامادول علي الحالة النفسية إذ يتسبب تعاطي الترامادول في حدوث الهلاوس السمعية والبصرية ويلاحظ فيها الشخص المتعاطي سماع أصوات ورؤية أشخاص وهي ما تعرف الهلاوس السمعية والبصرية الكاذبة , وقد يشعر الشخص بملمس الحشرات علي جسده وعلي وجهه .

ما هي أشهر الأمراض النفسية الناجمة عن تعاطي الترامادول ؟

أما عن الاضطرابات النفسية الناجمة عن تعاطي الترامادول , فإن الترامادول يتسبب في حدوث العديد من الإضطرابات النفسية المختلفة من القلق والتوتر والرغبة في العزلة الاجتماعية , وغيرها من المخاطر والأضرار التي يتسبب فيها الإدمان علي الترامادول .

كيفية علاج الآثار النفسية للترامادول ؟

أما عن علاج الآثار النفسية للترامادول فيتم من خلال عمل برامج العلاج النفسي واخضاع الشخص المريض إلي برامج التشخص المزدوج والتي تهدف إلي علاج الأمراض النفسية المصاحبة للأدوية والمواد المخدرة تحت الاشراف والرعاية الطبية الدقيقة وبأسلوب علاجي يختلف عن علاج الامراض النفسية العاية , حيث يتطلب علاج الادمان إلي برامج علاجية كما يتطلب علاج المرض النفسي برنامج خاصاً , وحين يكون المرض النفسي مع الإدمان فإننا نكون بحاجة إلي علاج التشخيص المزدوج وهي الاضطرابات النفسية المصاحبة للإدمان , وبهذا سوف نتخلص من تأثير الترامادول علي الحالة النفسية تماماً .

مواضيع ذات صلة

علاج ادمان الترامادول 

 

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (لا يوجد تصنيف)
Loading...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الجيزة -حدائق الأهرام _بوابة خفرع التانية القديمة

اتصل بنا الآن على

اتصل بنا الآن على

00201122525564 , 00201122525564 , 00201113888786

مراسلتنا على البريد الإلكتروني

مراسلتنا على البريد الإلكتروني

medicaltreatment8@gmail.com

احجز عبر الإنترنت

احجز عبر الإنترنت

موعد الآن