تأثير الشتاء علي الحالة النفسية

كيفية التخلص من الاكتئاب الموسمي وتأثير الشتاء علي الحالة النفسية

تأثير الشتاء علي الحالة النفسية أو ما يعرف الاكتئاب الموسمي الذي يصيب الأشخاص في فصل الشتاء وتأثيره علي الصحة النفسية بصورة سلبية , فمع بداية فصل الشتاء يشعر طائفة من الاشخاص ببرودة في الجو ويشعر بحالة من الحزن والاكتئاب الموسمي الشتوي , وتجد نفسك غير قادر بالقيام بأي نشاط ولو بسيط حتي لو كان مهما وظيفتك , بل من الممكن أن تجد الصعوبة الكبيرة في القيام بالأنشطة والمهام اليومية العادية , فضلاً عن القيام بأداء الوظيفية علي الوجه الأكمل ولعل هذا نتائج طبيعي للعلاقة السلبية بين الشتاء والحالة النفسية للشخص وما يعرف بالاكتئاب الموسمي , فتعالوا بنا من خلال طيات الموضوع نتعرف علي كيفية التخلص من تأثير الشتاء السلبي علي الحالة النفسية .

ما هو تأثير الشتاء علي النفسية ؟

العلاقة بين قدوم فصل الشتاء والحالة النفسية ليست علاقة جيدة لدي البعض , وقد كشفت الدراسات بأن التغيير المناخي يؤدي إلي التأثير السلبي علي الصحة العقلية , وخلال فصل الشتاء القارس يفضل الأشخاص البقاء في المنزل فترات طويلة ويبتعدون عن الأنشطة اليومية العادية وهذا الأمر يشكل وضع السبات بما يزيد من حالة الشعور بالاكتئاب .

علينا أن نضع في الاعتبار تلك العلاقة بين الشتاء والحالة المزاجية التي قد تصبح عليها لكي تكون مستعداً لمقابلة كافة التغيرات والتكييف معها , وتستطيع اجتياز تلك الفترة بأقل الخسائر النفسية وعدم الوصول إلي حالة الاكتئاب وهو أولي النصائح التي نوجهها لمن يريد التخلص من الاكتئاب الموسمي .

لا شك أن التواصل مع العائلة والأصدقاء هو أولي خطوات يجب عليك إتخاذها من أجل تحسين العلاقة بين الشتاء والحالة الذهنية ويساعدك هذا علي الحفاظ علي نظام غذائي صحي بالإضافة إلي العمل علي ممارسة الرياضة بشكل يومي من أجل الشعور بحالة من الراحة والإطمئنان .

في حال سوء العلاقة بين الشتاء والحالة النفسية قد تظهر بعض العلامات مثل التغيب عن المدرسة أو العمل وكذلك تغير في الوزن والشهية بجانب عدم الاستمتاع بتلك الأنشطة التي كانت تجلب المتعة المعتادة ومن هنا يجب أن نقوم بطلب المساعدة من خلال المختصين في المصحات النفسية قبل أن تتطور الأمور بصورة اكبر .

هل عدم التعرض للشمس سبب للاكتئاب ؟

لا شك أن فترات الصباح تتميز بأنها قصيرة في فصل الشتاء ولا يظهر إلا القليل من أشعة الشمس , ومن هنا يكون الجسم بحاجة أكبر إلي كميات أقل من السيروتونين والكثير من الميلاتونين , أي تقل نسبة هرمونات السعادة لكن تزداد تلك الهرمونات التي ترتبط بالاكتئاب والنعاس , ومن ثم يكون عدم التعرض للشمس لوقت كاف سبب من أسباب ظهور الاكتئاب علي الأشخاص ومن هنا تكون علاقة الشتاء بسوء الحالة النفسية للأشخاص .

أسباب الاصابة بالاكتئاب الموسمي في فصل الربيع ؟

لعل الجميع يشعر بأثار التغير المناخي مع قرب فصل الشتاء وتخلتف تلك الحالة المزاجية والنفسية التي نكون عليها وهو ما يعرف الاكتئاب الموسمي الربيعي , او ما يطلق عليه البعض اكتئاب الشتاء وهو أحد الظواهر التي تحدث بالتزامن مع التغيرات الموسمية وتشبه بصورة كبيرة أعراض الاكتئاب .

تظهر أعراض الاكتئاب الموسمي في نفس الوقت تقريباً من كل عام , وتبدأ في فصل الخريف وتختفي في الصيف حيث يعاني أغلب الأشخاص من تغييرات في الطاقة والدوافع مع حدوث اضطرابات في النوم وحالة الشخص المزاجية .

ما هي أعراض اكتئاب الشتاء ؟

أما عن أعراض الاكتئاب الموسمي الربيعي او اكتئاب الشتاء فتتمثل فيما يلي :-

1-الشعور بحالة من الاكتئاب طيلة اليوم .

2-صعوبة شديدة في القدرة علي النوم أو علي النقيض النوم فترات طويلة .

3-تغيرات في الوزن والشهية بصورة ملحوظة .

4-صعوبة شديدة في التفكير وقلة التركيز .

5-الشعور بحالة من اليأس والاحباط .

6-الشعور بتدني في الاحساس والثقة بالنفس .

7-فقدان الاهتمام بالأنشطة التي كانت تجلب المتعة في الماضي .

8-زيادة الشعور بالاثارة .

9-القلق والتوتر الشديد .

10-الميل إلي الانتحار وهذا من أكبر مضاعفات الاكتئاب الموسمي اكتئاب الشتاء .

ما هي أسباب اكتئاب الخريف ؟

إلي تلك اللحظة لم يعرف السبب الأساسي وراء الاصابة باكتئاب الخريف , ولكن هناك العديد من العوامل التي تساهم في الاصابة بها ومن أبرزها ما يلي :-

1-غياب ضوء الشمس لوقت طويل أو قلة ضوء الشمس , فمن الممكن أن يؤثر قلة ضوء الشمس علي الساعة البيولوجية او ما تعرف ساعة الجسم الداخلية مما قد يسبب الشعور بحالة من الاكتئاب علي الشخص .

2- انخفاض مستوي السيروتونين فعدم التعرض لأشعة الشمس فترة كافية يتسبب في انخفاض مستوي السيروتونين وهو ما يؤدي إلي الشعور بحالة من الاكتئاب الخريفي كما تشير بعض الدراسات .

3-اضطراب مستوي الميلاتونين وهو الهرمون المسؤل عن الحالة المزاجية والنوم وحدوث الاضطراب بمستوياته , وقد يتسبب في الشعور بحالة من الاكتئاب والحزن .

كيفية تحسين الحالة النفسية في الشتاء ؟

هناك العديد من الخطوات الهامة في فصل الشتاء التي تعمل علي تحسين الحالة النفسية في الشتاء  :-

1-ومن هنا عليك الاستمرار في فصل الشتاء علي ممارسة الرياضة .

2-وتأكد من الحصول علي الدفء الكافي  في المنزل .

3-البقاء في ضوء الصباح مدة لا تقل عن ساعة يومياً .

4-التخطيط للأنشطة والهوايات التي تفضل ممارستها .

5-الحفاظ علي الحياة الاجتماعية وعدم العزلة عن الأصدقاء والأهل .

وقد يكون هناك حاجة إلي ادوية علاج الإكتئاب التي تعمل علي تصحيح عمل النواقل العصبية التي يعتقد بانها العوامل الرئيسية التي تؤثر في حدوث الاكتئاب ولكن علي الفرد الحرص كل الحرص علي تحسين الحالة النفسية والالتزام بالأمور التي ينصح بها المختصين من التأهيل الاجتماعي والسلوكي والنفسي مع ادارة الوقت بصورة صحيحة والتفكير بشكل إيجابي وعدم التقاعس عن أداء المهام والواجبات وتغير نمط الحياة .

وعليك في حال الاصابة باكتئاب الشتاء أو اكتئاب الخريف او أي من أنواع الاكتئاب الموسمي فعليك بالحفاظ علي الاستقرار النفسي من خلال تجنب تقلب الحالات المزاجية وعدم الشعور بالسعادة كما عليك أن تتواصل مع المختصين في المصحات النفسية ونحن في مستشفي ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان لدينا أحدث طرق التعافي والشفاء من الاكتئاب الموسمي .

هل يحتاج اكتئاب الشتاء إلي العلاج النفسي ؟

بالفعل هناك بعض الاشخاص الذين يعانون من حالة من الإكتئاب الحاد ولا يزول هذا النوع من خلال النصائح فقط التي تساعد علي شعل الوقت وتقليل التفكير ومن هنا يكون الحل من خلال اللجوء الي مصحة نفسية من مصحات علاج الإكتئاب والعمل علي التخلص من تلك الحالة من خلال الجلسات الفردية للتخلص من التأثير السلبي وتأثير الشتاء علي الحالة النفسية .

ما هي نسبة الشفاء من اكتئاب الشتاء ؟

أما عن علاج إكتئاب الشتاء او التعافي من تأثير الشتاء علي الحالة النفسية فتتعدي نسب الشفاء من الاكتئاب 90% وعدد قليل جداً من يكون بحاجة إلي العلاج طويل المدي .

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (لا يوجد تصنيف)
Loading...

الجيزة -حدائق الأهرام _بوابة خفرع التانية القديمة

اتصل بنا الآن على

اتصل بنا الآن على

00201122525564 , 00201122525564 , 00201113888786

مراسلتنا على البريد الإلكتروني

مراسلتنا على البريد الإلكتروني

medicaltreatment8@gmail.com

احجز عبر الإنترنت

احجز عبر الإنترنت

موعد الآن