تأثير المخدرا ت على الشبابpdf تدمر المخدرات الشباب وتتسبب في التفكك الأسري وتتلف العقل و تستنزف الأموال، ويبدأ الإدمان من الاختلاط مع جلساء السوء فيقوم الشاب بالتقليد وتجربة شيء جديد، ثم تسوء الحالة ويقع في دوامة الإدمان والتي قد تنتهي به إلى السجن أو الموت، لذلك يجب توعية الشباب بتأثير المخدرات علي الصحة والنفسية وعلى الفرد والمجتمع، مساعدة الأسرة كيف تعرف اذا كان الشخص يتعاطى المخدرات.

أسباب تعاطي المخدرات عند الشباب

يوجد عدة عوامل تجعل الشباب أكثر عرضة للوقوع في الإدمان والمعاناه من تأثير المخدرات على الشباب pdf ومنها ما يلي:

  1. التجربة حيث يدفعهم الفضول والرغبة في تجربة شيء جديد، حتى وإن كان محفوفًا بالمخاطر فهذه هى طبيعة الشباب.
  2. أصدقاء السوء وإلحاحهم على الشاب لتعاطي المخدرات معهم، وتطلعه إلى مشاركة تجربة الشعور بمشاعر النشوة والسعادة مع رفقاء السوء، وحتى يتم قبوله بينهم.
  3. يعانى بعض الشباب من الاكتئاب أو القلق والاضطرابات النفسية المرتبطة بالتوتر والألم الجسدي، ولذلك يلجأ إلى تعاطي المخدرات من أجل الشعور بالراحة.
  4. رغبة الشباب في الشعور بأنهم كبروا وأصبحوا مستقلين عن أسرتهم، ورغبتهم في تحدى القواعد التي تتبعها الأسرة كنوع من التمرد.
  5. تناول الشباب للمنشطات لزيادة معدل التركيز والمساعدة على زيادة التحصيل الدراسي، أو تحسين أدائهم الرياضي.
  6. العوامل الوراثية فوجود شخص مدمن في العائلة يجعلك أكثرعرضة للوقوع في الإدمان، ويكون من السهل الوصول إلى المخدرات والحصول عليها.
  7. المشكلات الأسرية والتفكك الأسري أو العنف الأسري، وعدم وجود مراقبة وإشراف من قبل الوالدين؛ مما يدفع الشباب للإدمان للهروب من هذه المشكلات.
  8. ضعف الوازع الديني عند الشباب، حيث علمنا ديننا أن “كل مسكر حرام”.
  9. قلة التقدير للذات، والشعور بالرفض الاجتماعي والشعور بالوحدة، أو التعرض للضغوط ويلجأ الشباب إلى المخدرات محاولة منهم لصرف التفكير في هذه المشاعر.
  10. التعرض لتجارب الحياة المبكرة في الطفولة والتي خلفت أثرًا سيئًا لديهم مثل: إساءة المعاملة، أو إهمالهم، أو تعرضهم للتنمر، أو الاعتداء الجنسي وغيرها من الصدمات، ورغبتهم في الإنفصال عن الواقع فيكون من السهل وقوعهم في إدمان المخدرات.

ماهى صفات المدمن؟ كيف اعرف أن ابني يتعاطى المخدرات؟

قبل الحديث عن تأثير المخدرات على الشباب pdf تظهر على الشخص المدمن بعض الصفات ومنها:

  1. عدم الاهتمام بمظهره وعدم الاستحمام أو تغيير ملابسه أو حتى تنظيف أسنانه.
  2. تغيير الأصدقاء فجأة وأصبح لديه مجموعة جديدة من الأصدقاء حوله من الذين يتعاطون المخدرات مثله.
  3. كثرة الكذب والسرقة من أجل الحصول على المال لشراء المخدرات.
  4. الانعزال عن المجتمع وعن الأسرة وقضاء معظم الوقت بمفرده لتناول المخدرات.
  5. فقدان الوزن الملحوظ وتغير الشهية.
  6. فقدان الاهتمام بالأشياء التي كان يستمتع بها ويفضلها.
  7. التغيب عن العمل أو المدرسة وضعف القدرة على التعلم والحصول على درجات سيئة وتدني مستواه التعليمي.
  8. ضعف التركيز والانتباه والتلعثم في الكلام وعدم الإتزان في الحركة.
  9. تغيرات في سلوك الشخص مثل العدوانية و التقلبات المزاجية الشديدة.
  10. وجود عبوات أدوية أو أدوات تعاطي المخدرات مثل الحقن في غرفته.

أنواع المخدرات

يوجد عدة أنواع من المخدرات ويختلف تأثير المخدرات على الشباب pdf باختلاف نوعها ومنها:

1-المهدئات: والتي تعمل على إبطاء الرسائل التي تنتقل بين المخ والجسم، وتقليل الإثارة وتهدئة الجهاز العصبي؛ فتسبب الشعور بالنعاس والاسترخاء ولكنها تسبب القلق والكوابيس إلى جانب السلوكيات العدوانية.

2-المنشطات: تسرع انتقال الرسائل بين المخ والجسم، وتجعل الشخص يشعر بالمزيد من الطاقة واليقظة والانتباه، وتشمل الكوكايين والأمفيتامين ولكنها تؤدي إلى الشعور بالقلق والذعر والعنف.

3-المواد الافيونية: ترتبط مستقبلات المواد الأفيونية في الدماغ، وتعمل على إبطاء معدل ضربات القلب، و تثبيط التنفس وتعطي إحساس بالمتعة و الاسترخاء وتخفيف الألم، مثل: الكودايين والمورفين والأوكسيكودون.

4-المهلوسات: تعرف بالمخدرات الانفصالية فهي تجعل الشخص يشعر بالانفصال عن الواقع ويرى ويسمع أشياء غير موجودة، لكنها تؤدى إلى زيادة معدل ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم وفقدان الذاكرة.

تأثير المخدرات على الشباب pdf

يشمل تأثير المخدرات على الشباب pdf جوانب كثيرة وسوف نتحدث عليها بالتفصيل وهي كالآتي:

1-تأثير المخدرات على الجهاز العصبي – ما هو تأثير المخدرات على العقل؟

سوف نبدأ حديثنا عن تأثير المخدرات على الشباب pdf عن تأثيرها على الجهاز العصبي

  • تنشط بعض المخدرات مثل الماريجوانا والهيروين الخلايا العصبية؛ لأن تركيبها الكيميائي يحاكي تركيب الناقل العصبي الطبيعي في الجسم، إلا إنها لا تنشط الخلايا العصبية بنفس طريقة عمل الناقل العصبي الطبيعي، مما يؤدي إلى إرسال رسائل غير طبيعية.
  • يجعل الأمفيتامين أو الكوكايين الخلايا العصبية تطلق كميات كبيرة من الناقلات العصبية الطبيعية مثل الدوبامين والسيروتونين أو تمنع إعادة التدوير لهذه المواد في الدماغ، وهذا يؤدي إلى تعطيل الإتصال الطبيعي بين الخلايا العصبية.
  • يؤثر على خلايا المخ ويُحدث تلفًا في المخ (اعتلال المخ) والذي ينتج عنه فقدان الذاكرة أو السكتات الدماغية.
  • حدوث خلل في هرمون الجريلين وهو المسؤول عن الشهية، وهذا يؤدي إلى فقدان الشهية أو زيادتها والخلل في مستقبلات الناقل العصبي جابا، وذلك يؤدي إلى زيادة الاكتئاب والقلق.
  • حدوث خلل في القشرة المخية المسؤولة عن التفكير واتخاذ القرارات.

2-أضرار المخدرات الصحية

تأثير المخدرات على الشباب pdf على الجهاز العصبي يصاحبها تأثيرات جسدية، وذلك بناءًا على كمية المخدر ومدة تعاطيه وصحة الفرد وعمره ومن الأمراض التي تسببها المخدرات ما يلي:

  • مشكلات في الذاكرة وعدم إدراك الزمن.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • النوبات القلبية أو الموت المفاجئ.
  • انخفاض الشهية مع فقدان الوزن أو زيادتها.
  • اضطرابات النوم والأرق.
  • تسوس الأسنان وأمراض اللثة.
  • الفشل الكلوي.
  • الغثيان والقيء.
  • أمراض الرئة.
  • الضعف الجنسي.
  • تلف الكبد.

3-أضرار المخدرات النفسية وما هي الامراض النفسية التي تسببها المخدرات؟

من تأثير المخدرات على الشباب pdf التأثيرات النفسية التي تحدث نتيجة التغير في كيمياء المخ، مما يؤدي إلى التأثير على الصحة النفسية والعقلية للفرد الإصابة بالعديد من المشكلات نتيجة اختلال توازن بعض النواقل العصبية، ومنها الاكتئاب والقلق والذهان.

4-تأثير المخدرات على المجتمع pdf

تمتد أضرار المخدرات لتطول المجتمع أيضًا وتهدد أمنه وسلامته ويكون تأثير المخدرات على الشباب pdf والمجتمع ما يلي:

  • يزداد معدل الجريمة من قتل وعنف واغتصاب وسرقة في المجتمعات التي تنتشر فيها المخدرات، حيث يكون السبب الرئيسي وراء تلك الجرائم هو المخدرات، وإدمان المخدرات هو ذاته جريمة يعاقب عليها القانون.
  • زيادة معدل حوادث الطرق حيث يكون السائق تحت تأثير المخدر أثناء القيادة، مما يتسبب في خسائر اجتماعية واقتصادية كبيرة وزيادة عدد الوفيات.
  • انتشار الأمراض الخطيرة مثل الإيدز والتهاب الكبد الوبائي؛ نتيجة تبادل الحقن الملوثة بين المدمنين.
  • تدهور الحالة الاقتصادية للمجتمع نتيجة زيادة البطالة بين الشباب بسبب تأثير المخدرات علي صحتهم، وانتشار الفساد في المجتمع وذلك نتيجة الإتجار في المخدرات وتحمل الدولة نفقات علاج الإدمان ومكافحته.

5-تأثير المخدرات على الفرد

ومن خلال موضوعنا عن تأثير المخدرات على الشباب pdf، وجدنا أن تأثير المخدرات على الجسم والعقل يؤثر أيضًا على علاقة الفرد بالآخرين:

  • يصبح تعاطى المخدرات هو الجزء المهم في حياتك فينعزل الشخص عن أسرته، ويصبح أكثر عنفًا من أجل الحصول علي المال لشراء المخدرات.
  • انخفاض التحصيل الدراسي أو فقدان الوظيفة؛ نتيجة عدم القدرة على التركيز في العمل، وانخفاض إنتاجية الفرد، و التسبب في حدوث المشكلات المالية لكثرة إنفاقة على المخدرات.
  • تدهور علاقة الفرد بمن حولة من المقربين وخسارتهم بسسب التقلبات المزاجية الشديدة والعنف.
  • قد ينتهى به الحال إلى السجن، إذ أنه قد يلجأ إلى ارتكاب الجرائم من أجل الحصول علي المال لشراء المخدرات.

6-تأثير المخدرات على الأسرة

ويأتي نهاية موضوعنا عن تأثير المخدرات على الشباب pdf ليشمل أيضًا الأسرة. شعور أفراد الأسرة بالإحراج والخجل من سلوك المدمن أمام الأصدقاء، مما يؤدي إلى العزلة وفقدان الترابط الأسري.

نهاية موضوعنا عن تأثير المخدرا ت على الشباب pdf

يعد الإدمان مرضًا يصيب الدماغ، ويكون لها تأثير على الجهاز العصبي وعلى الصحة الجسدية والنفسية، وبعد أن عرفنا ما هي عواقب تعاطى المخدرات؟ وتأثير المخدرات على الشباب pdf. يمكن علاج الإدمان ليس فقط بالإرادة أو بالاجبار من العائلة فحسب، بل يجب طلب العلاج من المتخصصين في مراكز ومستشفيات متخصصة في علاج الإدمان، ويحتاج العلاج إلى الوقت مع المثابرة من أجل التعافي.

المصادر

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3