تجربتي مع الاكتئاب الحاد واحدة من أصعب التجارب النفسية والجسدية التي مررت بها على الإطلاق، وهذا ما دفعني وبقوة إلى سرد كل التفاصيل التي مررت بها خلال هذه التجربة خاصة بعد أن تمكنت من التعافي منها بمساعدة أفضل الأطباء النفسيين في مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان، فبعد فترات طويلة من الكآبة، العزلة والتفكير في […]

تجربتي مع الاكتئاب الحاد واحدة من أصعب التجارب النفسية والجسدية التي مررت بها على الإطلاق، وهذا ما دفعني وبقوة إلى سرد كل التفاصيل التي مررت بها خلال هذه التجربة خاصة بعد أن تمكنت من التعافي منها بمساعدة أفضل الأطباء النفسيين في مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان، فبعد فترات طويلة من الكآبة، العزلة والتفكير في الانتحار عادت حياتي مرة أخرى إلى طبيعتها وتمكنت من تخطي هذه الفترة الصعبة من حياتي .

علينا أن نعي بان علاج الاكتئاب نهائيًا ممكناً فأمر التعافي ليس وهمياً بل يمكن بفضل الله قبل كل شيء الوصول بالمريض إلي مرحلة اتزان وتعافي والتخلص من تلك المعاناة التي يعيش فيها من خلال خبراء الطب النفسي وعلاج الادمان في مصر , فلا تتوان في التواصل معنا وسوف نصل بكم إلي بر الأمان ومساعدة المريض في العيش بدون أي معاناة .

فعلى الرغم من أن الاكتئاب يعرف على أنه مرض العصر وينتشر بشكل كبير جدا بين العديد من الفئات العمرية لأسباب متعددة إلا أن هناك الكثيرين لا يزالوا على جهل بهذا المرض الخطير ويخلطوا بينه وبين نوبات الحزن العابرة، ولهذا خلال سطور هذا المقال سوف أسرد لكم بشيء من التفاصيل مراحل تجربتي مع الاكتئاب الحاد وأجيب عن كافة الأسئلة التي تدور في ذهن المريض وأسرته .

الاكتئاب الحاد ما هو ؟

الاكتئاب الحاد هو واحد من الاضطرابات النفسية التي تصيب الجسم كله وتتسبب في العديد من الأعراض الجسدية مثل التأثير السلبي على الجهاز المناعي للإنسان وزيادة معدلات الإصابة بأمراض القلب، كما يزيد من الشعور بالكآبة والحزن طول الوقت .

الجدير بالذكر أن الاكتئاب الحاد ومرض الاكتئاب بشكل عام يظهر نتيجة وجود خلل في المواد الكيميائية الموجودة في المخ مثل النواقل العصبية، ووفقًا للإحصائيات فإن الاكتئاب من أكثر الأمراض انتشارًا في هذا العصر ويعزى ظهورها إلى العديد من الأسباب التي تختلف من شخص إلى آخر ومن بيئة إلى أخرى، وزادت حالات الإصابة مؤخرًا لتصل إلى 121 مليون شخص مصاب بالاكتئاب حول العالم .

وتتباين هذه الإصابات بين النساء والرجال، بنصيب ونسبة أكبر للنساء تتراوح ما بين 15%: 25% .

أعراض الاكتئاب الحاد

تظهر أعراض الاكتئاب على الشخص وتتباين ما بين أعراض جسدية وأخرى نفسية، وهو ما تعرفت عليه خلال تجربتي مع الاكتئاب الحاد، حيث عانيت مجموعة من الأعراض التي يظن المريض أنها طبيعية نتيجة ضغوط الحياة أو غيرها من الأسباب الأخرى، ولكن في حالة استمرار الأعراض التالية أكثر من أسبوعين من الضروري التوجه إلى الطبيب على الفور من أجل تلقي العلاج :

  • الشعور بالإرهاق .
  • اضطراب النوم والشهية .
  • الشعور الدائم بالحزن، الملل والفراغ .
  • آلام في الظهر .
  • العصبية المفرطة .
  • التوتر والقلق .
  • تقلبات مزاجية حادة، والجدير بالذكر أن درجة ظهور هذه الأعراض تختلف من شخص إلى آخر في الغالب بسبب اختلاف درجة الاكتئاب التي يعاني منها المريض نفسه .

تجربتي مع الاكتئاب الحاد

بدأت تجربتي مع الاكتئاب الحاد بعد فترة وجيزة من وفاة أخرى في حادث مفاجئ فكان صدمة بالنسبة لي وبالنسبة لكافة أفراد الأسرة فهو أكبر أخوتي وكان صديقي المقرب، وبعد فترة من عدم تقبل هذه الخسارة الفادحة في حياتي صرت انعزل عن أصدقائي وانقطعت عن الذهاب إلى العمل .

في البداية كانت أظن أن هذا الشعور بالكآبة والحزن الشديد وساعات البكاء في منتصف الليل هي ما إلا نتيجة لفقدان أخي، ولكن بدأت المزيد من الأعراض في الظهور مثل اضطرابات النوم الجلوس وحيد في الغرفة بشكل دائم الابتعاد عن القيام بالأنشطة التي اعتدت القيام بها، واستمرت هذه الأعراض لما يزيد عن أسبوعين، وحينها أصرت أسرتي إلى ضرورة ذهابي إلى الطبيب خاصة وأن حديثي أصبح يتمحور حول الموت ورغبتي في الانتحار .

وبالفعل توجهت مع أبي إلى مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان بعد بحث طويل على أفضل مصحة نفسية في مصر، وبعد الكشف الطبي وطرح العديد من الأسئلة من قبل الطبيب تم تشخيصي بالاكتئاب الحاد، وأصر الطبيب على مكوثي في مركز العلاج من أجل متابعة حالتي النفسية عن قرب، وبالفعل بدأت تجربتي مع علاج الاكتئاب الحاد من خلال الدمج بين العلاج النفسي والدوائي، وهو ما أدى إلى نتائج رائعة بعد فترة من الالتزام بالبرنامج العلاجي .

تجربتي مع علاج الاكتئاب

عقب بداية تجربتي مع الاكتئاب الحاد بفترة ليست ببعيدة بدأت تجربتي مع علاج الاكتئاب الحاد فور دخولي إلى مركز ميديكال لعلاج الاضطرابات النفسية، وبالفعل قام طبيب متخصص بإجراء الكشف الطبي اللازم للتعرف جيدًا على الحالة وتشخيصها من أجل وضع خطة علاجية مناسبة، والتي كانت تتضمن الآتي :

  1. العلاج الدوائي: يخشى الكثير من المرضى اتباع البروتوكول العلاجي الذي يصفه الطبيب خوفًا من الوقوع في إدمان أدوية الاكتئاب، وعلى العكس تامًا فإن الالتزام بمضادات الاكتئاب التي يصفها الطبيب تساعد المريض في الرجوع إلى حياته الطبيعية من خلال ضبط المواد الكيميائية في المخ، والجدير بالذكر أن الالتزام بالجرعة الموصوفة من قبل الطبيب تقي من أي أضرار محتملة للدواء .
  2. العلاج النفسي: يعتبر العلاج النفسي هو الحل الأول عند التعامل مع مريض الاكتئاب خاصة العلاج المعرفي السلوكي الذي يساعد المريض على التعامل مع الأعراض التي تظهر عليه، وإدارتها بطريقة تجعله يسيطر عليها ولا يترك المجال لهذه الأعراض أن تسيطر على حياته، إلى جانب ذلك فإن الطبيب يتبع بعض أشكال العلاج الأخرى التي تساعد المريض للوصول إلى التعافي .
  3. مجموعات الدعم: يبدأ مريض الاكتئاب الحاد في حضور مجموعات الدعم بعد الانتهاء من علاج الاكتئاب والخروج من مركز العلاج .

متى يبدأ مفعول مضادات الاكتئاب ؟

خلال تجربتي مع الاكتئاب الحاد وصف لي الطبيب مجموعة من الأدوية المضادة للاكتئاب، وأكد أن مفعول هذه الأدوية لا يظهر على الفور بل يستغرق وقت يتراوح ما بين 2: 4 أسابيع، وهي الفترة التي شعرت خلالها بتحسن وتمكنت من التفاعل مع البيئة المحيطة بي .

الجدير بالذكر أن الطبيب أكد أنه في حالة عدم ملاحظة أي تحسن في أعراض الاكتئاب الجسدية أو النفسية بعد تناول الأدوية الموصوفة ومرور 4 أسابيع من وقت تناولها، يجب حينها الرجوع إلى الطبيب من أجل تعديل الجرعات .

مدة الشفاء من الاكتئاب

خلال تجربتي مع الاكتئاب الحاد راودتني الكثير من الأسئلة من أكثرها مدة علاج الاكتئاب، وما توصلت إليه من خلال بحثي وطرح العديد من الأسئلة على الأطباء فإن مدة علاج الاكتئاب تختلف باختلاف حالة المريض ودرجة الاكتئاب التي يعاني منها، وفي الغالب تستمر فترة العلاج من 4: 9 شهور، أما بالنسبة للاكتئاب الحاد فإن مدة العلاج تستمر مدى الحياة في الغالب تجنب لمنع الانتكاس خاصة مع ظهور العديد من الأفكار الانتحارية خلال فترة المرض .

هل يستمر الاكتئاب مدى الحياة ؟

لا يصنف الاكتئاب بكافة أنواعه ضمن الأمراض المزمنة، ولهذا فإن الإجابة على سؤال هل يستمر الاكتئاب مدى الحياة هي لا، حيث يتمكن المريض ن التعافي من هذا المرض مع الالتزام بالعلاج وتعليمات الطبيب، والجدير بالذكر وحسب ما أشار إليه الأطباء فإن التأخر في تلقي علاج الاكتئاب الحاد قد يسبب الكثير من العواقب والأضرار إلا أن المريض يتمكن من التخلص من كافة الأعراض المزعجة للاكتئاب فور بداية تلقي العلاج .

تجربتي مع الاكتئاب الحاد لم تكن هينة بسبب الأعراض التي كنت أقاسيها، ولكن مع عدم إهمال تلقي العلاج والدعم الأسري الذي حصلت عليه خلال ذلك، تمكنت بفضل الله وبمساعدة مركز ميديكال لعلاج الاضطرابات النفسية وعلاج الإدمان تخطي هذه المحنة بسلام .

موضوعات ذات صلة :

تجريتول ومضادات الاكتئاب

تجربتي مع ألبروزلام

تجربتي مع فاليوم