Xanax ،خلف هذا الوجه الهادئ، تكمن مخاطر جمة قد تؤدي إلى دوامة من الإدمان لا يسهل الخروج منها، و في هذا المقال، أشارككم تجربتي مع دواء Xanax، ليس لأروي قصة نجاح، بل لأحذر من مسار خطير قد يغير مجرى الحياة.

تجربتي مع دواء Xanax

يعد عقار زاناكس أو ما يعرف ألبرازولام من أشهر العقاقير الطبية التي تستخدم كمضادات القلق لكن إدمان الأدوية النفسية أحد أنواع الإدمان إذا ما خالف الأشخاص تعليمات الطبيب المعالج وأساءوا استعمال العقار, وفي الواقع من الأمور التي ساعدت على انتشار حبوب زاناكس وارتفاع سعره في الأسواق هو ما يروج له بوجود علاقة قوية بين حبوب زاناكس والجنس .

وعلى الرغم من أضرار xanax إلا أنها صارت أحد العقاقير الطبية التي تؤدي إلى الإدمان حتى بدائل xanax اشتهرت بعلاقتها بالجنس, ومن هنا أقبل العديد من الأشخاص الباحثين عن الفحولة الجنسية على تلك الأدوية حتى ارتفع سعر دواء xanax في مصر بشكل خاص.

ومن هنا فإننا أمام أحد أدوية الإدمان ويجب أن ندرك أن علاج إدمان الزاناكس تحت طائلة علاج إدمان الدواء كما أن الإقلاع عن تلك الأدوية يجب أن يكون من خلال المختصين في علاج الإدمان حتى لا نتعرض إلى أعراض انسحاب الزاناكس والمضاعفات والأخطار التي تنجم عن تناول تلك الأدوية فكم من عقار تحول إلى دمار بسب سوء الاستخدام .

كيف يحدث الإدمان علي حبوب زاناكس Xanax

من خلال تجربتي مع دواء Xanax قد يؤدي تعاطي حبوب زاناكس بشكل غير صحيح أو أي من أنواع البنزوديازيبينات على المدى الطويل إلى الاعتماد الجسدي للعقار في حال التوقف عن تناول دواء زاناكس Xanax لأن الأعراض الانسحابية لحبوب زاناكس Xanax تكون شديدة فقد يعاني الشخص من الاهتزاز والتعرق الشديد مع نوبات من الهلع والاكتئاب .

ولذا لا يجب التوقف عن تناول حبوب زاناكس بشكل مفاجئ حتى لا نتعرض إلى أعراض انسحاب زاناكس من الجسم والتي تحدث بسبب التوقف المفاجئ أو التقليل من جرعة العقار في حال الوصول إلى حالة الاعتماد الجسدي علي زاناكس Xanax .

من أبرز الأعراض الانسحابية لحبوب زاناكس إلى حدوث نوبات وتشنجات عضلية لذا لا يتم التوقف عن عقار زاناكس إلا من خلال الطبيب المعالج ويكون التوقف بشكل تدريجي وببطء وبمساعدة المختصين .

لكن لا داع للقلق حول استعمال زاناكس من خلال الاستعمال الطبي من خلال المختصين فهو من الأدوية الفعالة للغاية إلا أنه من المهم أن نكون على دراية ووعي بما ينجم عن استعمال العقار من أعراض جانبية والا نقع في فخ إساءة استعمال الزاناكس .

أضرار حبوب زاناكس

في حال وصف الطبيب دواء زاناكس Xanax من أجل علاج القلق أو لأجل علاج اضطراب الرهاب الاجتماعي أو أي من الأمراض التي يتم فيها وصف حبوب زاناكس من خلال المختصين لأجل تحسين الحالة المزاجية فإن العقار لا تقل فعاليته سواء بعد مرور أشهر أو حتى سنوات, إلا أن هناك العديد من المخاطر والأضرار التي تتعلق بعقار زاناكس Xanax أو أي من البنزوديازيبينات وهي جميعا بدائل حبوب زاناكس >

Xanax إذ يتسبب تعاطي تلك الحبوب الشعور بالنعاس مع الدوار والدوخة وحدوث مشاكل في عملية التنفس مع الآثار الجانبية الأخرى التي تؤثر على انتباهك في حال القيادة, ولذا لا ينصح بالقيادة عقب تناول حبوب الزاناكس , ومن مخاطر تعاطي عقار الزاناكس أيضا أنه يؤدي إلى السقوط على الأرض بشكل مفاجئ  وقد علمت هذا خلال تجربتي مع دواء Xanax.

موانع استعمال زاناكس Xanax

ومن خلال تجربتي مع دواء Xanax فان  هناك العديد من الحالات التي ينبغي ألا نستعمل معها حبوب زاناكس وحبوب برازولام  والتي قد تؤدي إلى مشاكل وأضرار صحية ولذا يجب البحث عن بدائل زاناكس من الأدوية والعقاقير المهدئة التي لا تحوي علي ألبرازولام ومن بين تلك الحالات ما يلي :-

–       الوهن العضلي .

–       التليف الكبدي .

–       الحالات الحادة من الجلوكوما ضيقة الزاوية .

–       مشاكل في التنفس وقصور الجهاز التنفسي .

–       وجود حساسية لأي من مكونات الدواء .

سعر دواء زاناكس Xanax

من خلال تجربتي مع دواء Xanax فان هناك اختلاف في أسعار الأدوية بشكل مستمر كما أن أسعار دواء زاناكس في السعودية يختلف عن سعر دواء زانكس في مصر , لكن في مصر يتوفر نوعين من تركيز الزاناكس هما 0.25 , 0.50

  • سعر علبة زاناكس 0.25  فقط .28.5 جنيه مصري .
  • سعر علبة دواء  زاناكس 0.50  فقط .4605 جنيه مصري .

كما يتوافر زاناكس xr  يشعر 42 للعبوة 0.5  جم , إما عن سعر دواء زاناكس للعبوة 1 جم فهو 57 جنيه , لذا هناك اختلاف في سعر دواء Xanax في مصر عن غيرها من البلاد وكما أشرنا لا يمكن الحصول على الدواء إلا من خلال روشتة طبية لأنه من الأدوية التي أضيفت إلى جدول 2  .

علاج إدمان الزاناكس

يتم علاج إدمان الزاناكس من خلال مستشفى ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان من خلال مرحلتين أساسيتين كما هو الحال في علاج إدمان المخدرات , وعلينا أن نعلم كما علمت من خلال تجربتي مع دواء Xanax  أن مخدر الزاناكس يدخل تحت باب إدمان الأدوية والعقاقير الطبية مثل علاج إدمان ليريكا وعلاج إدمان الترامادول .

أولاً :- مرحلة إزالة وطرد السموم من الجسم

وفي غالب الأمر من يحاول علاج إدمان الزاناكس ويمتنع عن تعاطي العقار إلى نكسة ارتدادية إذ قد تعود أعراض القلق التي كان يقوم بمعالجتها , ومن أبرز أعراض انسحاب الزاناكس الأرق والقلق , بالإضافة إلى العصبية والصداع كما تشمل أعراض الامتناع الحادة من الأوهام والضلالات والهلاوس والنوبات المرضية ,

وانت في مستشفى ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان ستكون في رعاية طبية على مدار الساعة من خلال خبراء علاج الإدمان وفريق من التمريض المتمرس في ظل الأشراف على مرحلة سحب السموم من الجسم , من خلال استراتيجية متبعة في المركز من أجل مرور المرحلة بسلام , وقد يتم وصف أدوية علاج الإدمان مثل الفاليوم من أجل المساعدة في علاج القلق ونوبات الهلع لبعض الوقت في تلك المرحلة, وتختلف مدة سحب السموم وعلاج الأعراض الانسحابية لحبوب زاناكس من مريض لآخر , إلا أن من خلال تجربتي مع دواء Xanax فان  الأغلب الأعم من أسبوع إلى أسبوعين .

المرحلة الثانية: العلاج السلوكي

من أجل علاج مدمني الزاناكس بعدما يتم التخلص من السموم في الجسم , وعلاج أعراض انسحاب زاناكس فان الشخص المريض يخضع إلى العلاجات السلوكية والنفسية من أجل تأهيل الشخص المدمن للعودة إلى ممارسة حياته من جديد والقدرة على التخلص من عالم الإدمان نهائياً , والاعتماد على العلاجات النفسية يحتاج إلى برنامج إعادة تأهيل متقن من خلال مراكز علاجية خاصة ,

ولذا نحن في مستشفي ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان نوفر أحدث برامج تأهيل مدمني الزاناكس من خلال الجمع بين العديد من برامج العلاج النفسي والعلاجات السلوكية من خلال تقديم مجموعة متخصصة من برامج العلاج النفسي الفردي والعلاجات الجمعية مع تطبيق برنامج الاثني عشر خطوة لعلاج الإدمان , مع العلاج السلوكي المعرفي ,والعمل على تبني آليات من أجل التعايش ومنع دافع التوتر والقلق ومساعدتك في وضع خطة علاجية لما بعد إعادة التأهيل ومنع انتكاسة المرض .

أسباب انتشار دواء الزاناكس

وقد علمت عن طريق تجربتي مع دواء Xanax ان هناك العديد من الأسباب التي ساعدت على انتشار أدوية الزاناكس في الأسواق بشكل كبير فما يروج له من العلاقة بين دواء زاناكس والجنس من أهم العوامل التي كان لها دور في انتشار العقار , بالإضافة إلى أن الخصائص الإدمانية لدواء زاناكس  والتي جعلته أحد أكثر العقاقير في مجموعة البنزوديازيبين انتشارا في أسواق الإدمان.

أعراض إدمان الزاناكس

أما عن أعراض الإدمان علي الزاناكس فان هناك العديد من العلامات والأعراض التي تظهر على الشخص مدمن حبوب الزاناكس xanax    والتي تتمثل في الأعراض والعلامات الآتية :-

–   الاستخدام المفرط في تعاطي حبوب زاناكس على الرغم من عدم الحاجة إليها .

–  زيادة في جرعة الزاناكس بشكل مستمر .

–  تزويد الوصفة الطبية من دون الرجوع إلى الطبيب المعالج .

–  تغير الأطباء والصيادلة بشكل مستمر من أجل الاستمرار في تعاطي حبوب زاناكس .

–  حدوث تقلبات في الحالة المزاجية .

–  عدم قدرة الشخص على العيش دون تناول جرعة الزاناكس

الآثار طويلة الأمد لتعاطي الزاناكس

هناك العديد من الآثار الناجمة  عن تعاطي دواء xanax    ومن أشهر تلك الأعراض والعلامات التي تظهر على الشخص ما يأتي :-

1- حدوث فقدان في الذاكرة مع فقدان التركيز  .

2- الهلاوس السمعية والبصرية الكاذبة .

3- حدوث تغيرات في الشهية وانخفاض في الوزن .

4- انخفاض في الرغبة الجنسية للأشخاص .

5-  الرؤية المزدوجة أو حدوث ضعف في الرؤية  لذ لا ينصح بقيادة السيارة حال تناول أدوية زاناكس حتى لا يكون هناك حوادث مرورية .

6- مشاكل في المعدة من الآثار الناجمة عن تناول أدوية xanax

7- الطفح الجلدي مع اصفرار في الجلد أو العينين .

خاتمة تجربتي مع دواء Xanax

بعد رحلة طويلة مع , Xanax، أدركت أن الحلول السريعة قد تكون لها تكاليف باهظة على المدى الطويل فالإدمان ليس مجرد كلمة، بل هو واقع مؤلم يصعب التخلص منه.
أتمنى أن تكون تجربتي مع دواء Xanax قد ألقت الضوء على الجانب المظلم لهذه الأدوية وأن تكون دافعاً للبحث عن بدائل أكثر أماناً وصحة، دعونا نتذكر دائماً أن العقل السليم في الجسم السليم، وأن السعادة الحقيقية تأتي من الداخل، لا من قرص دواء.

مصدر١

مصدر٢