تجربتي مع ريتالين وهل يسبب الإدمان هو موضوعنا اليوم عبر مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان، عقار ريتالين هو الدواء المخصص لمرضى اضطراب فرط النشاط وتشتت الانتباه (ADHD)، وهو من الاضطرابات العقلية الشائعة لدى الأطفال، واستخدام العقار يكون وفقًا لتعليمات الطبيب لتحديد الجرعة المناسبة، وذلك لتجنب الأضرار الجانبية . والجدير بالذكر أنه في السنوات […]

 

تجربتي مع ريتالين وهل يسبب الإدمان هو موضوعنا اليوم عبر مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان، عقار ريتالين هو الدواء المخصص لمرضى اضطراب فرط النشاط وتشتت الانتباه (ADHD)، وهو من الاضطرابات العقلية الشائعة لدى الأطفال، واستخدام العقار يكون وفقًا لتعليمات الطبيب لتحديد الجرعة المناسبة، وذلك لتجنب الأضرار الجانبية .

والجدير بالذكر أنه في السنوات الأخيرة بدأ عدد من الأشخاص البالغين في تناول عقار ريتالين لعلاج اضطرابات النوم، وذلك ما حدث في تجربتي مع ريتالين، وخطورة الأمر تكمن في الاعتماد الجسدي والنفسي للدواء، وبالتالي يقع العديد من الأشخاص في فخ الإدمان .

وبدأت التساؤلات حول هل عقار ريتالين يسبب الإدمان، ومن خلال مقالنا سنتحدث عن تجربتي مع ريتالين وهل يسبب الإدمان، كما سنوضح كافة التفاصيل المتعلقة برحلة العلاج ومرحلة ما بعد التعافي والشفاء من الإدمان .

تجربتي مع ريتالين وهل يسبب الإدمان

خلال الأسطر التالية سأتحدث عن تجربتي مع ريتالين وهل يسبب الإدمان، فأنا سيدة متزوجة أبلغ من العمر 45 عامًا لدى 3 أبناء، وأحدهم في الصف الثالث الابتدائي، ومعرفتي بعقار ريتالين بدأت عندما لاحظت اختلاف كبير في سلوكيات أبني، حيث كان يميل إلى العنف والعدوانية مع الآخرين، ويتسبب في الكثير من المشاكل .

كما أنني كنت أتلقى العديد من الشكاوي المدرسية بسبب ضعف تركيزه، وعدم الانتباه إلى الشرح داخل الفصل، أيضًا كان أكثر عدائية مع أصدقائه، وانخفضت معدلات التحصيل الدراسي الخاصة به، وفي بداية الأمر كنت أعتقد أن هذه السلوكيات أمر طبيعي بسبب تغييرات مرحلة الطفولة، وأن الأمر سوف يتحسن مع مرور الوقت .

ولكن توقعاتي كانت خاطئة وبدأ الأمر يزداد سوء، ولذا قررت الذهاب إلى أحد الأخصائيين النفسية، وذهبت إلى مركز ميديكال للطب النفسي بعد أن أخبرني أحد أصدقائي عن خبرة وكفاءة أطباء المركز، وبدأ الطبيب المعالج في فحص أبني، وطرح بعض الأسئلة الخاصة بنشاطه وسلوكه، ومراحل تطوره الجسدي والعقلي منذ الولادة .

وبعد انتهاء الفحص أخبرني الطبيب أن طفلي مصاب باضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط، والذي يعد أحد الاضطرابات السلوكية الناتجة عن العوامل الوراثية، أو بعض العوامل الخارجية المكتسبة، والتي تؤثر بشكل سلبي على وظائف الجهاز العصبي المركزي، وشعرت بالقلق ولكن أخبرني الطبيب أنه من الممكن السيطرة على هذه الأعراض بسهولة، ولا داعي للقلق والتوتر .

حيث نصحني باستخدام عقار ريتالين الذي يساعد على زيادة التركيز، والتخلص من النوم القهري الذي يعاني منه بعض الأطفال، وبالفعل بعد مرور مدة قصيرة بدأت ألحظ تأثير الدواء، حيث بدأ أبني في القيام بواجباته المدرسية، وأصبح أكثر التزامًا بتعليمات المدرسين، كما أن معدلاته الدراسية بدأت في الارتفاع مرة أخرى .

وفي إحدى الأيام بدأت أعاني من الخمول والكسل والرغبة الدائمة في النوم، وذلك بسبب أعباء المنزل المتكررة، وعلى الرغم من تناول الكثير من المشروبات المنبه لكن لم أحصل على نتيجة، وفي تلك الأثناء تذكرت حديث الطبيب عن فوائد عقار ريتالين في منع النوم القهري وزيادة التركيز .

وبالفعل بدأت في تناول هذا العقار وكنت أشعر بالراحة وزيادة التركيز، ولكن بعد مرور مدة لم تعد الجرعة المعتادة تحقق نفس النتيجة المطلوبة، ولذا قررت زيادة الجرعة للقدرة على التركيز، ومن هنا بدأت تجربتي مع ريتالين، حيث بدأت أعاني من بعض الأعراض الجسدية مثل الصداع وكثرة التعرق .

وبالإضافة إلى ذلك لم أتمكن من القيام بأي نشاط دون تناول العقار، وبدأت حالتي الصحية في التدهور مع مرور الوقت، ولذا قررت الذهاب إلى الطبيب والذي أخبرني أنني وقعت في فخ إدمان ريتالين بسبب سوء الاستخدام .

حيث أن مكونات عقار ريتالين تتسبب في الاعتماد الجسدي والنفسي، ولذا من الضروري البدء في رحلة العلاج فورًا للتخلص من الإدمان، وبفضل كفاءة وخبرة أطباء مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان تمكنت من التعافي، والشفاء خلال فترة زمنية قصيرة .

أعراض ريتالين الجانبية

عقار ريتالين من أهم العقاقير الطبية المستخدمة في علاج اضطراب فرط النشاط وتشتت الانتباه ADHD))، وإلى جانب ذلك يعد من أخطر المخدرات التي تسبب الإدمان، وارتباطًا بالحديث عن تجربتي مع ريتالين وهل يسبب الإدمان سنتحدث عن الأعراض الجانبية كما يلي:

  • تسارع ضربات القلب .
  • صداع الرأس الشديد .
  • ارتفاع معدل ضغط الدم .
  • اضطرابات النوم .
  • كثرة التعرق .
  • الشعور بالغثيان والقيء وغيرها من اضطرابات الهضم .

هل الريتالين جدول

ضمن موضوع الحديث عن تجربتي مع ريتالين وهل يسبب الإدمان سنوضح هل دواء ريتالين جدول، حيث قامت وزارة الصحة المصرية بإدراج أسماء الأدوية المخدرة، والتي تؤثر على الحالة النفسية والصحية في جداول، وأطلق عليها فيما بعد باسم أدوية جدول، ويمنع بيعها في الصيدليات العامة بدون روشتة .

كذلك يمنع تداولها إلا عن طريق الشركة المصرية للأدوية، وهنا يأتي سؤال هل الريتالين جدول، والإجابة نعم الريتالين من الأدوية المدرجة ضمن قائمة الأدوية المخدرة، ويقيد في سجلات الصيدلية على أنه من المخدرات، ولا يتم صرفه إلا بروشتة طبية .

هل الريتالين يسبب الإدمان

خلال السنوات الأخيرة انتشر استخدام دواء الريتالين باعتباره من أشهر العقاقير الطبية لعلاج اضطراب (ADHD) عند الأطفال، وذلك لأنه يساعد على زيادة التركيز، والحد من النوم القهري الذي يصيب بعض الأطفال، كما أنه يحسن من مستويات الطاقة، ويخفف من الآثار الجانبية للاكتئاب والتوتر النفسي .

وهنا يطرح سؤال هل الريتالين يسبب الإدمان، والإجابة نعم حيث أن سوء استخدام العقار يؤدي إلى الاعتماد الجسدي والنفسي، وبالتالي يصاب الإنسان بالإدمان، كما تتأثر الحالة النفسية بشكل سيء، وتتفاقم مشكلات السلوك والتفكير مثل:

  • السلوك العدواني .
  • كثرة التقلبات المزاجية .
  • الهلوسة والتخيلات السمعية مثل سماع بعض الأصوات .
  • المعاناة من اضطراب ثنائي القطب (Bipolar disorder) .
  • الانفصال عن الواقع .

 علاج إدمان الريتالين

بعد التحدث عن تجربتي مع ريتالين وهل يسبب الإدمان سنتحدث عن رحلة علاج إدمان الريتالين، والتي خضعت لها بداخل مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان، حيث أن الأعراض الجانبية التي عانيت منها كنت سبب  في اضطراب حياتي بشكل كامل، كذلك خلال الفترة الأخيرة عانيت من الاكتئاب الحاد وحاولت الانتحار أكثر من مرة .

ولكن بعد تواصلي مع مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان بدأت رحلة العلاج، والتي انقسمت إلى عدة مراحل كما يلي:

1_ التشخيص

من مميزات المركز أنه لا يكتفي فقط بالتشخيص الشفوي، بلا يقوم الأطباء بإجراء الفحص السريري وبعض الأشعة والتحاليل الطبية، وذلك لوضع التشخيص بشكل دقيق، واختيار البروتوكول المناسب للحالة الصحية .

2_ سحب سموم الريتالين

هذه المرحلة تعتمد على تحديد بروتوكول من الأدوية التي تساعد على سحب السموم من الجسم، والتخفيف من شدة أعراض الانسحاب مثل الصداع، والرعشة وكثرة التعرق وآلام الجسم وغيرها، والجدير بالذكر أن هذه المرحلة من أصعب مراحل علاج الريتالين، ولكن حصلت على الدعم والتشجيع من الأطباء لاستكمال العلاج.

ومن أمثلة الأدوية المستخدمة في سحب سموم الريتالين من الجسم ما يلي:

  • الميثادون .
  • مضادات الاكتئاب والقلق .
  • خافض الحرارة .
  • مسكنات الألم .
  • المهدئات .

3_ العلاج النفسي

من أضرار إدمان الريتالين هو التأثير على الحالة النفسية مثل الإصابة بالاكتئاب، وبالتالي من الضروري الخضوع إلى أحد آليات العلاج النفسي، وذلك تحت إشراف عدد من أفضل الأطباء والأخصائيين النفسيين .

4_ التأهيل السلوكي

لضمان تعافي المريض واستقرار حالته الصحية بعد الخروج من المركز يخضع للتأهيل السلوكي، والذي يعد أمر في غاية الأهمية لمساعدة المريض على التعايش والتأقلم مع ظروف الحياة المختلفة، ومواجهة كافة التحديات الخارجية حتى لا يعود إلى الإدمان مرة أخرى .

وبذلك نصل إلى ختام الحديث عن تجربتي مع ريتالين وهل يسبب الإدمان، حيث أوضحنا الأعراض الجانبية، ومراحل علاج إدمان الريتالين .

موضوعات ذات صلة:

اسم دواء منوم قوي جدا 

تجربتي مع نايت كالم 

علاج إدمان المنومات