تجريتول ومضادات الاكتئاب

تجريتول ومضادات الاكتئاب

تجريتول ومضادات الاكتئاب من العناوين والموضوعات التي حازت على اهتمام كبير كونه يوصف من قبل الأطباء علاج العديد من الاضطرابات النفسية والعصبية حيث يصنف أنه من مضادات الاختلاج مما يجعل منه علاج فعال لمرضى الصرع، اضطراب ثنائي القطب وغيره من الحالات الأخرى  .

وينتشر استخدام هذا الدواء بشكل كبير من قبل مرضى الاكتئاب كونه من الأدوية ذات الفعالية الكبيرة في التقليل من التقلبات المزاجية الحادة وقدرته على التأثير على السيالات العصبية مما يؤدي إلى ضبط الحالة المزاجية، لهذا سوف نتناول خلال هذا الموضوع تجريتول ومضادات الاكتئاب ودواعي استعماله الطبية وغيرها من المعلومات الأخرى المتعلقة به .

ما هو دواء تجريتول ؟

يصنف دواء تجريتول على أنه من مضادات الاختلاج التي تتكون من مادة تعرف باسم الكاربامبيزين وهي المادة الأساسية التي يتكون منها هذا الدواء، ويتمكن هذا الدواء على تقليل الإشارات العصبية بين الخلايا وبعضها مما يجعل منه علاج فعال لمرضى الصرع لتقليل الإشارات الكهربية التي تزيد من حالة المريض سوء .

الجدير بالذكر أن تجريتول يستخدم بشكل واسع على أنه علاج لاضطراب الاكتئاب وغيرها من الاضطرابات المزاجية الأخرىK وذلك بسبب قدرته على تقليل التقلبات الحادة التي يمر بها الفرد، ولكن اعتقاد أن تجريتول من مضادات الاكتئاب ولا يسخدم في علاج أي أمراض أخرى هو اعتقاد خاطي ، حيث أثبت هذا العقار فاعلية علاجية كبيرة في علاج الصرع والتشنجات مما أدى إلى اعتماده كعلاج فعال في العديد من الحالات .

تجريتول ومضادات الاكتئاب

يصنف تجريتول على أنه من مضادات الاختلاج الذي يمكنه التحكم في السيالات العصبية، إلى جانب ذلك فأنه يتشابه إلى حد كبير مع مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقة ويرجع ذلك إلى التركيب الكيميائي لكلا منهما، استخدام تجريتول لأول مرة على أنه علاج للصرع بسبب قدرته على التحكم في النبضات العصبية بين الخلايا وبعضها  .

إلى جانب التحكم في دورة النورأدرينالين والدوبامين، وهذا ما هيئة كعلاج فعال في العديد من الحالات المختلف، حيث يتم وصفه من قبل الأطباء المتخصصين في علاج كلا من الحالات الآتي:

  1. الاضطرابات النفسية المختلفة مثل الاكتئاب، الهوس واضطراب ثنائي القطب الاكتئابي – الهوسي.
  2. علاج الألم العصبي والاعتلالات العصبية المختلفة التي تسبب الألم، الخدر وغيرها من الأعراض الأخرى.
  3. علاج فعال لمن امتنعوا عن تناول الكحولات وتقليل الأعراض التي يعانون منها نتيجة الامتناع عن شرب الكحول لفترة طويلة.
  4. علاج لأنواع مختلفة من نوبات الصرع التي يصاب بها المرضى، وذلك بسبب قدرة العقار على التقليل من النبضات العصبية التي تزيد من الإصابة بالتشنجات.

جرعات دواء تجريتول

يتواجد دواء تجريتول على هيئة أقراص فموية بتركيزات مختلفة هي 100 ملغ، 200 ملغ و400 ملغ، إلى جانب ذلك فهو يوجد على هيئة شراب بتركيز 2% أي 100 ملغ لكل 5 ملي، ويتم تناول هذا الدواء تحت الإشراف الطبي ولا يشترط تناوله قبل أو بعد الطعام.

تظهر فاعلية هذا العقار بعد مرور ما يقارب 3 ساعات بعد تناولها ويستمر من 12: 24 ساعة على حسب المريض وتركيز الدواء وكذلك الجرعة الموصوفة من قبل الطبيب، ويظهر مفعول هذا الدواء بعد مرور 3 أسابيع من تناول الجرعات المحددة من قبل الطبيب، وقد أكد الأطباء المتخصصين في علاج الاضطرابات النفسية والعقلية المختلفة أن الجرعات المخصصة لهذا الدواء تختلف باختلاف المريض وكذلك العمر، كالآتي:-

  1. الأطفال من عمر 6: 10 سنوات تكون الجرعة المخصصة لهم ما بين 200: 600 ملغ يوميا، ولكن تبدأ الجرعة الأولية من 200 ملغ وتزداد بشكل تدريجي بمعدل 100 ملغ في اليوم إلى أن يصل المريض إلى الجرعة المحددة من قبل الطبيب .
  2. الأطفال من عمر 10: 15 عام تصل الجرعة المخصصة لهم من 200: 1000 ملغ بشكل يومي ولكن يتم البدء بالتدريج بجرعة مبدئية تصل إلى 200 ملغ في المساء ويتم زيادة الجرعة بشكل تدريجي إلى أن يصل الفرد إلى الجرعة المحددة، والجدير بالذكر أنه يمكن تناول هذا الدواء مرتين بشكل يومي صباحا ومساءا.
  3. تصل جرعة البالغين ما بين 200: 1200 ملغ بشكل يومي ولا يجب أن تزداد الجرعة بحد أقصى عن 1600 ملجم في اليوم، ويتم تناول الجرعات الدوائية على أكثر من مرة خلال اليوم الواحد بحد أقصى 4 مرات في اليوم، ويبدأ المريض بتناول هذا الدواء بجرعة مبدئية 200 ملغ ويتم زيادتها بالتدريج إلى أن تصل إلى الجرعة المحددة من قبل الطبيب .

أضرار دواء تجريتول

على الرغم من أن هذا الدواء يساعد على علاج العديد من الأمراض إلا أنه يسبب بعض الآثار الجانبية عند تناوله في بعض الحالات، ومن ضمن هذه الآثار الجانبية الآتي:-

  • خمول .
  • زغللة في العين لهذا يجب التقليل من قيادة السيارة أو القيام بالأعمال المهمة .
  • تقلبات مزاجية .
  • قلة التركيز .
  • الشعور بالقيء والغثيان .
  • الاضطرابات النوم .
  • الإسهال .
  • خسارة الوزن وعدم الرغبة في تناول الطعام .

هل يحتوي تجريتول على أعراض انسحاب؟

يتم تناول عقار تجريتول كمضاد للاكتئاب أو كعلاج للصرع وغيرها من الأمراض الأخرى تحت الإشراف الطبي وذلك للتعرف على الجرعة المناسبة للحالة، وكذلك لأنه يتسبب في بعض الأعراض الانسحابية عند التوقف المفاجئ عن تناول الدواء، لهذا يجب الرجوع إلى الطبيب لكي لا يتعرض المريض للأعراض الانسحابية الناتجة عن هذا الدواء والتي تتمثل في الآتي:-

  • صرع .
  • تشنجات .
  • أرق.
  • خسارة الوزن بشكل كبير ومفاجئ .
  • آلام في المفاصل .

ويمكن تجنب كافة هذه الأعراض عند اتباع ارشادات الطبيب فيما يخص طريقة تناول دواء تجريتول، وذلك لأنه يعد من الأدوية التي تؤثر على المخ والسيالات العصبية وهي ما يسهل الاعتماد عليها من قبل المخ، لهذا فأن الالتزام بالامتناع التدريجي عنها يقي من الأعراض الانسحابية.

إرشادات تناول دواء تجريتول

كما أشرنا من قبل فأن عقار تجريتول الدوائي يوصف من قبل الطبيب للعديد من الأمراض وفي حالة كان هو الدواء المناسب لحالتك الصحية والنفسية يجب الالتزام ببعض الإرشادات التي من شأنها أن تساعد على الوصول إلى نتائج إيجابية ومن ضمن هذه الإرشادات الآتي:-

  • لا يجب الاعتماد على دواء تجريتول بعيداً عن الإشراف الطبي والجرعات المحددة من قبل المريض .
  • يفضل تناول الدواء بعد الطعام للتقليل من اضطرابات المعدة التي قد تصيب الفرد.
  • في حالة الاعتماد على الأقراص القابلة للمضغ يجب أن يتم مضغها جيدا لكي يحصل المريض على الاستفادة الكاملة من الدواء .
  • الابتعاد عن طحن الأقراص الدوائية الغير قابلة للمضغ .
  • حفظ الدواء بعيداً عن متناول الأطفال وفي درجات حرارة متوسطة بعيدا عن الرطوبة .
  • عدم التوقف عن تناول الدواء بشكل مفاجئ وذلك لتقليل من ظهور الأعراض الانسحابية .
  • لا يجب الامتناع عن تناول الدواء قبل مرور 4 أسابيع من تناول الدواء لأول مرة .
  • الالتزام بالجرعة الدوائية وذلك للتقليل من الآثار الجانبية التي يسببها هذا الدواء .

هل تجريتول مخدر , تجريتول ومضادات الاكتئاب ؟

يحتوي دواء تجريتول على المادة الفعالة الكاربيميزين وهي تسبب اعتماد جسدي وعقلي كبير وهذا ما يسبب ظهور الأعراض الانسحابية عند التوقف المفاجئ عن تناول هذا الدواء .

هناك بعض الحالات التي لا يجب تناول فيها عقار تجريتول مثل حالات الحمل أو الرضاعة وذلك لإمكانية انتقال الدواء إلى الطفل الصغير أو الجنين لهذا من الضروري عدم تناول الدواء خلال هذه الحالات والرجوع إلى طبيب متخصص لاستبداله بدواء آخر .

ولهذا فأن مركز ميديكال لعلاج الإدمان والطب النفسي يوفر كادر متميز من أفضل الأطباء لمساعدة المرضى في الحصول على أفضل الأدوية التي تتناسب مع حالتهم الصحية إلى جانب الجرعات الدوائية اللازمة .

موضوعات ذات صلة:

تجربتي مع تجريتول 

دواعي استعمال تجريتول

تجربتي مع بوسبار

 

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (لا يوجد تصنيف)
Loading...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الجيزة -حدائق الأهرام _بوابة خفرع التانية القديمة

اتصل بنا الآن على

اتصل بنا الآن على

00201122525564 , 00201122525564 , 00201113888786

مراسلتنا على البريد الإلكتروني

مراسلتنا على البريد الإلكتروني

medicaltreatment8@gmail.com

احجز عبر الإنترنت

احجز عبر الإنترنت

موعد الآن