في ظل العديد من حملات الكشف عن متعاطي المخدرات بين الموظفين والتي تمت من قبل الحكومة المصرية بالإضافة إلى تحليل المخدرات للعسكريين بمختلف الرتب وحملات الكشف عن المخدرات في السعودية وغيرها من البلاد العربية للحد من انتشار المخدرات في المجتمع، الأمر الذي دفع ملايين الأشخاص إلى البحث عن طرق خداع تحليل البول للمخدرات.

ولكن قد يسعى البعض إلى عمل تحليل البول للمخدرات لأجل البدء فعليا في طريق العلاج من الإدمان والخروج من هذا العالم المظلم وليس غرضه إفساد تحليل البول للمخدرات كما يسعى الأعم الأغلب للإفلات من العقوبات المقررة على من يثبت تعاطيه للمخدرات، ولكن عليك الاستعانة بالمختصين والبدء معنا مع كورس علاج الإدمان للموظفين وأصحاب الأعمال والذي نوفره في ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان

الكشف عن المخدرات في البول

يتم الكشف عن المخدرات في البول من خلال عمل اختبار بسيط إذ يتم استعمال شريط تحليل البول للمخدرات للتأكد من تعاطي الشخص للمواد والعقاقير المخدرة  غير المشروعة وبعض الأدوية الموصوفة طبيا.

لا شك في أن   عمل اختبار البول للمخدرات يساعد الطبيب على اكتشاف المشاكل المحتملة التي تتسبب في تعاطي المواد المخدرة فبعد عمل اختبار تحليل المخدرات يقوم الطبيب بالتعرف على الأدوية والعقاقير التي يساء استعمالها وبالطبع يوجهك إلى البدء في طريق العلاج من الإدمان من خلال مصحات علاج الإدمان والبدء في رحلة علاجية وصولا إلى أقصى درجات التعافي فلا يستهان بحملات تحليل البول للمخدرات لأننا لا نتوقف عند تلك المرحلة.

كارت تحليل المخدرات

من الأشياء والمواد الأساسية في مصحات علاج الإدمان هي شريط تحليل المخدرات إذ إن عمل اختبارات تحليل المخدرات للأشخاص بشكل عشوائي وفي أثناء العودة من الإجازات المنزلية للتأكد بشكل قطعي بأنه لم يتعاطى تلك المواد المخدرة وبالتالي فإن خطة وبرامج علاج الإدمان تسير بشكل صحيح وبالشكل الأمثل.

ما هي المواد التي يتم الكشف عنها في تحليل البول للمخدرات 

هناك العديد من المواد التي يتم الكشف عنها في تحليل البول للمخدرات بالإضافة إلى الكحوليات والخمور والتي تتضمن ضمن المواد التي يكشف عنها في تحليل البول للمخدرات والبعض يعتمد على اختبارات التنفس بدلا من تحليل البول.

  • الحشيش والبانجو والماريجوانا ,
  • الكشف عن تحليل البول للميتامفيتامينات ,
  • تحليل البنزوديازيبين و تحليل البابيتورات ,
  • تحليل الكوكايين في البول ,
  • كارت تحليل المخدرات للكشف عن الميثادون ,
  • شريط تحليل البول المخدرات للكشف عن الافيونات .

إقرأ أيضاً: هل تظهر المنشطات في تحليل الكشف عن المخدرات

متي يتم تحليل البول للتعرف علي متعاطي المخدرات

يجب أن يكون عمل تحليل البول للمخدرات بشكل عشوائي حتى لا يسعى الأشخاص إلى عمل خداع تحليل المخدرات من خلال العديد من الحيل والطرق غير مشروعة من أجل إفساد تحليل البول للمخدرات ، لكن متى نلجأ إلى عمل تحليل المخدرات فهذا ما سوف نتعرف عليه من خلال هذا المحور من الموضوع.

  • قد يتم طلب الرعاية الأولية عمل اختبار للأشخاص في حال الشك في وجود مشكلة بسبب تعاطي المواد المخدرة أو الإدمان على الكحوليات.
  • قد يري طبيب الطوارئ أن سلوكيات المريض غريبة أو ربما يبدو عليه الخطر فحينها يلجأ إلى عمل تحليل البول للمخدرات للكشف عن وجود مواد مخدرة في الجسم تتسبب في حدوث مثل تلك الأفعال والسلوكيات الغريبة.
  • كثير من أصحاب الوظائف الخاصة ورجال الأعمال يطلبون من أي شخص متقدم لشخص وظيفة عمل إجراء اختبار تحليل البول للمخدرات قبل أن يتم تعينهم خاصة في الوظائف التي تتطلب التركيز حتى يكون في جميع أحواله متأهب لأي عمل، ومن أبرز الأعمال التي تحتاج إلى تركيز هي مهنة قيادات السيارات ومن هنا يتم عمل إجراء تحليل المخدرات في حملات الكشف العشوائي التي تتم بين السائقين من قبل الحكومات حفاظا على أرواحهم وأرواح المواطنين في ظل انتشار العديد من حوادث السير والتي يكون سببها الأغلب هو تعاطي المواد المخدرة،
  • في مصحات علاج الإدمان يتم العمل على إجراء تحليل المخدرات بشكل عشوائي على الأشخاص المقيمين من أجل ضمان كون الأشخاص تحت المراقبة وان سير العلاج من الإدمان في طريقه الصحيح وعدم حدوث انتكاسة الإدمان ويتم عمل تحليل البول للمخدرات لكل شخص يخرج في نزهة للخارج مع الأهل أو في الرحلات العلاجية التي تتم في مصحات علاج الإدمان.
  • من أشهر الأوقات التي يتم فيها عمل تحليل البول للمخدرات للأشخاص الذين تم خروجهم من السجن تحت الإفراج المشروط أو من هم تحت المراقبة لجريمة تتعلق بالمخدرات أو الإدمان على الكحوليات، وقد يقوم الضابط المختص بعمل اختبار عشوائي للكشف عن وجود المخدرات في الجسم خاصة الكشف عن وجود الترامادول والإدمان على الهيروين وإدمان الحشيش وتعاطي الخمور والكحوليات.
  • في حال الشك في وجود شخص مدمن في محيط الأسرة فإن الأب قد يقوم بشراء شريط تحليل المخدرات لعمل إجراء تحليل البول للمخدرات في المنزل وإن كان الأمر غير صحيح 100 % خاصة في ظل خداع تحليل المخدرات والتي يصعب على ولي الأمر أو الأب اكتشافها لذا يفضل أن يتم عمل تحليل البول للمخدرات في مصحات علاج الإدمان ومراكز سحب السموم المختصة، ومن الجيد أن يتم التشاور مع طبيب الأسرة أو الإخصائي النفسي من أجل تقديم النصائح حول كيفية متابعة إذا ما كان الاختبار إيجابي أم لا.

تحليل المخدرات للعسكرين

من أشهر المؤسسات التي تقوم بعمل تحليل للمخدرات للأشخاص المقبلين علي الالتحاق بها هي المؤسسة العسكرية، إذ إن المؤسسة العسكرية حريصة كل الحرص علي بقاء أبناءها متيقظين وعلي أهبة الاستعداد للخطر الداخلي والخارجي لذا يتم عمل تحليل المخدرات للعسكريين علي أشهر أنواع المخدرات في المجتمع المصري والأكثر شيوعا.

مدة بقاء المخدرات في الجسم

تختلف مدة بقاء المخدرات في الجسم ما بين مادة وأخرى وما بين بقاء المواد في الجسم سواء في البول أو بقاء المخدر في الدم أو بقاء المخدرات في الشعر، لذا فإننا أمام العديد من المعايير التي بحسبها يكون مدة بقاء المخدرات في الجسم فليس ثمة مدة محددة لجميع الأشخاص.

العوامل التي تؤثر في مدة بقاء المخدرات في البول

تعتمد مدة بقاء المخدرات في الجسم علي العديد من المعايير والمتغيرات فالحالة الصحية وخاصة جهاز الكبد وجهاز الكلي لأن تلك الأجهزة هي المسؤولة عن تخليص الجسم من سموم المخدرات.

نوع المادة المخدرة إذ إن مدة بقاء الحشيش في الجسم يختلف عن مدة بقاء الترامادول في الجسم كما يختلف عن مدة بقاء الهيروين.

هل تعاطي المخدرات بشكل دائم أو أن التعاطي متقطع بالإضافة إلى فترة ومدة التعاطي فمن يتعاطى المخدرات 10 سنوات ليس كمن يتعاطى المخدرات شهور.

حجم جرعات المخدرات لها دور كبير في تحديد مدة بقاء المخدرات في الجسم، كما أن وزن الجسم وتراكم الدهون من العوامل التي تتسبب في بقاء المخدرات في الجسم.

مدة بقاء الترامادول في الجسم

أما عن بقاء الترامادول في الجسم فيختلف أيضا من شخص لآخر، فمن الممكن أن يبقي الترامادول في الدم مدة 12 ساعة وهي أغلب المدة التي تبقي في البول لجميع أنواع المخدرات، بينما يظل بقاء الترامادول في البول مدة يومين إلى أربعة أيام وقد تمتد لتصل إلى أسبوع كامل في ظل انتشار العديد من أنواع الترامادول المضروبة،

أما عن مدة بقاء الترامادول في الشعر فتصل إلى 90 يوم.

ما هي مدة بقاء الحشيش في البول غير المدمن

بقاء الحشيش في البول للشخص المدمن يختلف عن المدة التي تبقي في البول لمن وصل إلى مرحلة الإدمان علي الحشيش، لذا فإن تعاطي الحشيش لفترات طويلة والاستخدام المفرط في تعاطي الحشيش قد يبقي ويظهر في تحليل البول للمخدرات مدة تصل إلى شهرين، أما في حال التعاطي غير المفرط للحشيش وبشكل غير منتظم فإن مدة بقاء الحشيش في البول غير المدمن لن تكون طويلة.

تعرف علي: أسماء الأدوية التي تظهر في تحليل المخدرات

هل من الممكن أن يكون تحليل البول للمخدرات كاذبا؟

تساؤلات عديدة حول إمكانية عمل خداع تحليل البول للمخدرات ومحاولة البعض في إفساد تحليل المخدرات حتى لا تكون نتيجة المخدرات إيجابية،

كما أن هناك حالة شديدة من القلق لأي شخص يخضع إلى عمل اختبار تحليل المخدرات حول إمكانية وجود نتيجة إيجابية كاذبة وهو في الواقع لا يتعاطى المخدرات، إذ قد يؤدي الاختبار الأولي للفحص الدوائي لتعاطي المخدرات إلى وجود نتيجة إيجابية كاذبة علي الرغم من أن الاختبار المؤكد GC- MS  بالطبع تكون النتيجة سليمة بقدر كبير ويقلل من وجود احتمالية لنتائج كاذبة.

من العوامل التي تؤدي إلى وجود نتائج كاذبة في نتيجة المخدرات وجود أدوية شائعة كالأدوية المسكنة والمهدئات والمنومات بالإضافة إلى أدوية الإمساك وغيرها من الأدوية التي تؤدي إلى حدوث تفاعلات في الجسم مما يتسبب في ظهور نتيجة تحليل المخدرات إيجابية وبشكل كاذب لأنها تؤدي إلى ظهور مواد شبيهة بالمواد المخدرة في الجسم.

ماذا عن شريط تحليل البول للمخدرات

يتم تنظيف منطقة الأعضاء التناسلية من خلال قطعة من القماش رطبة والتي يتم توفرها في المختبرات ومعامل التحليل والتي توفرها مصحات علاج الإدمان كاولي خطوات الكشف عن المخدرات من خلال تحليل البول للمخدرات، ومن ثم يتم التبول في الكأس المخصص إذ يحتاج شريط تحليل البول للمخدرات إلى 50 ملليلتر كافية لإجراء التحليل، ومن ثم يتم تقديم الكأس إلى المختص سواء فني المختبر أو التمريض في مراكز علاج الإدمان، كما يتم قياس درجة حرارة العينة للتأكد من أنها تمت في نطاق صحيح، أما عن التعرف عما إذا كانت العينة إيجابية أو سلبية فهناك علامات محددة علي شريط تحليل البول.