تعبير عن المخدرات في المدرسة أحد الموضوعات الشائعة التي يبحث عنها طلاب المدارس، واليوم سنوضح لكم نموذج قصير عن كيفية كتابة تعبير عن المخدرات في المدرسة، لنبدأ بالمقدمة وأنواع المخدرات وأسباب الإدمان وطرق ونصائح فعالة للتغلب على الإدمان وخاتمة مناسبة حول تعبير عن المخدرات في المدرسة تابع معنا.

مقدمة عن المخدرات

تعاطي المخدرات مشكلة اجتماعي خطيرة تهدد أمن واستقرار المجتمعات والدول حول العالم، وتناول المخدرات ينطوي على الاستخدام القهري للمخدر على فترة زمنية طويلة، والتي من شأنها ان تصل بالفرد إلى مرحلة الاعتياد الذهني والجسدي على المادة المخدرة، حيث أن الاستخدام المتكرر للمخدرات يؤدي إلى مضاعفات وأضرار خطيرة.

مشكلة الإدمان تؤثر بشكل مباشر على بنية الدماغ وطريقة عمله مما ينتج عنه أضرار جسدية ونفسية، لذا مصطلح تعاطي المخدرات يشير إلى الإفراط في الاستخدام والهوس بالمخدرات، ومن المحتمل أن تكون مشكلة الإدمان وراثية، ومهما كان سبب التعاطي مهم معرفته لتحديد الطريقة العلاجية المناسبة.

أضرار المخدرات على الشباب..يهدد الإدمان صحتك البدنية والنفسية والعقلية

أنواع المخدرات

تعبير عن المخدرات في المدرسة من أهم عناصره توضيح أنواع المخدرات، حيث يوجد 3 فئات مختلفة من المواد المخدرة، والتي تم تصنيفها بناء على تأثيرها على الجسم، والأنواع الثلاثة كالآتي:

1_ المنشطات

المنشطات واحدة من أنواع الأدوية النفسية التي تعرف بتحفيز الوظائف العقلية، والبدنية لدى الإنسان على مدى مؤقت مما يساهم في تعديل الحالة المزاجية، والشعور بالطاقة والنشاط والانتباه واليقظة، وعملية وصف هذا النوع من الأدوية يكون في حالات علاج بعض المشاكل الصحية، مثل الربو (Asthma) لقدرتها على توسيع الممرات الهوائية، أيضًا تستخدم المنشطات لعلاج اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة (Attention deficit hyperactivity disorder) واختصاراً ADHD.

أيضًا المنشطات فعالة للغاية في علاج النوم القهري (Narcolepsy)، ولكن إساءة استعمال هذه الفئة من الأدوية يؤدي إلى حدوث الإدمان، خاصة أن بعض الأشخاص يستخدمون الأدوية المنشطة لخسارة الوزن، والتي تتوفر على شكل أقراص أو شراب أو مواد يتم استنشاقها، وعدد كبير من الطلاب والرياضيين يستخدمون المنشطات بطريقة سيئة، وبإفراط يؤدي إلى الاعتياد الذهني، وعلاوة على ذلك، الجرعات الزائدة تسبب الموت.

أشارت بعض التقارير الطبية إلى أن استخدام المنشطات بشكل متكرر يزيد من نسبة الإصابة بالفصام ( Schizophrenia)، أو جنون الارتياب ( Paranoia) أو الذهان (Psychosis)، ومن أشهر أنواع العقاقير المنشطة ما يلي:

  • الكوكايين (Cocaine).
  • النيكوتين (Nicotine).
  • الكافيين (Caffeine).
  • الإكستاسي (Ecstasy).

2_ المهدئات

المهدئات واحدة من العقاقير والأدوية الطبية التي تعالج مشاكل صحية مختلفة، والتي من أبرزها اضطرابات الصحة العقلية مثل الأرق واضطرابات النوم، حيث أن المواد الفعالة للمهدئات تحفز على الشعور بالاسترخاء والهدوء والتخلص من الإرهاق والتعب، وعلاوة على ذلك، استخدام المهدئات يزيد من الشعور بالابتهاج والسعادة والنشوة.

لذلك تعاطي المهدئات بإفراط وبشكل متكرر يزيد من احتمالية خطر الإدمان، فالمادة الفعالة لها قدرة على إحداث حالة من التعود والاعتماد الذهني والجسدي على الدواء، لذلك المهدئات تعد من أسوأ الأدوية التي تسبب الإدمان، وللأسف تكثر هذه المشكلة بين الطلاب، والمراهقين الذين يلجأون إلى تعاطي المهدئات للهروب من هموم وضغوطات الحياة اليومية.

هل تعلم أن المهدئات تعرف بالتأثير المثبط على الجهاز العصبي المركزي في الجسم، لذا تسبب الشعور بالنوم العميق والاسترخاء والهدوء، لذا عند وصفها لعلاج يحدد مقدار منخفض من المهدئات حرصًا على أمان المريض من الوقوع في شباك الإدمان، وكثر استخدام المهدئات في علاج الحالات النفسية التالية:

  • اضطرابات الأرق ( Insomnia).
  • القلق النفسي (Anxiety).
  • اضطراب الوسواس القهري (Obsessive–compulsive disorder).

ومن أشهر أنواع المخدرات المهدئة ما يلي:

  • القنب الهندي أو الماريجوانا أو الحشيش.
  • الكحول.
  • الكيتامين (Ketamine).
  • المسكنات الأفيونية (Opioids) مثل: الهيروين المورفين (Morphine) والكودين (Codeine).
  • البنزوديازيبينات (Benzodiazepines) مثل دواء ديازيبام (Diazepam).
  • الجاما هيدروكسي بيوتيريت (Gamma-Hydroxybutyric) واختصاراً GHB.

3_ المهلوسات

المهلوسات أو ما تعرف بمعطلات أو مثبطات الإحساس داخل الجسم، حيث تلعب المهلوسات دورًا فعال في فصل الفرد عن الواقع المحيط، وإحساسه بما يحيطه به من أشخاص وأماكن، فضلًا عن تعطيل القدرة على الاستيعاب بما يحيط به، كما أن تأثير المهلوسات يختلف بناء على نوعها، حيث أن البعض منها سريع التأثير والبعض الآخر يحتاج إلى مدة أطول لبدء التأثير على الجسم.

تناول المهلوسات تدخل الإنسان في عالم من الأوهام والخيالات والضلالات، مثل رؤية أشياء غير واقعية أو سماع أصوات خيالية أو الإحساس بما لا يحيط به بسبب الانفصال عن الواقع، وعلاوة على ذلك، الشعور القوة بالفراسة والبصيرة وكثرة التقلبات المزاجية، أيضًا اضطراب القدرة على تقدير الوقت والمكان والمسافات وغيرها.

العلماء صنفوا المهلوسات إلى نوعين رئيسيين وهما المهلوسات الكلاسيكية أو الاعتيادية، مثل ثنائي إيثيل أميد حمض الليسرجيك (Lysergic acid diethylamide) واختصاراً LSD، والنوع الثاني مهلوسات التفارق (Dissociative drugs)، مثل دواء الفينسيكليدين (Phencyclidine)، والتي تشعر الشخص بفقدان السيطرة على أفكاره ومشاعره والانفصال التام عن الجسد والعالم المحيط به.

موضوعات ذات صلة: أضرار المخدرات على العقل

أسباب إدمان المخدرات

العنصر الثاني الواجب ذكره في تعبير عن المخدرات في المدرسة هي أسباب الإدمان على المخدرات، والتي من أبرزها ما يلي:

1_ الشعور بالفراغ والوحدة

تعبير عن المخدرات في المدرسة اليوم يوضح لكم نتيجة الفراغ والوحدة التي يعانيها الإنسان، حيث أن بعض الأشخاص يواجهون صعوبة في التعامل مع مشاعر الفراغ، وكيفية التخلص من المشاعر السلبية لذا يسلكون طريق تعاطي المخدرات لتكون وسيلة لملء الفراغ وعلاج الوحدة.

2_ الضغوطات اليومية

هل تعلم أن الضغوطات اليومية سبب في الإدمان على المخدرات؟ وتعبير عن المخدرات في المدرسة لليوم سنوضح لكم السبب، بعض الطلاب أو الأشخاص في يومهم المعتاد يتعرضون إلى أشكال مختلفة من الضغوطات سواء في العمل أو الدراسة، أو حياتهم وعلاقتهم الاجتماعية ولتخفيف القلق والتوتر يلجأون إلى المخدرات التي تفصلهم عن الواقع.

3_ المشاكل العائلية

أهم أسباب الإدمان على المخدرات التي يجب تناولها في تعبير عن المخدرات في المدرسة هي المشاكل العائلية، حيث يرى الإنسان أن طريق المخدرات حل للهروب من المشكلات العائلية أو مشاكل العلاقات التي ترفع من مستوى الضغط والتوتر، وفي النهاية يكونون من المدمنين على المخدرات.

4_ التجربة والفضول

الفضول والتجربة أشهر أسباب الإدمان على المخدرات، ومهم تناول هذه النقطة في تعبير عن المخدرات في المدرسة لأن الطلاب هم الأكثر إدمانًا بسبب هذا الأمر، في سن المراهقة والشباب يكون الإنسان مليء بالحماس والفضول ويبحث دائمًا عن المتعة والنشوة، لذلك من المحتمل أن يقع في فخ الإدمان دون إدراك بعواقب الأمر.

5_ الوراثة

أشارت دراسات عديدة إلى ان عوامل الوراثة أحد أسباب الإدمان على المخدرات، حيث أن سلوك الإدمان الشائع بين بعض العائلات يزيد من فرصة إدمان الأجيال القادمة في نفس العائلة، ومهم جدًا توعية الآباء عن هذه النقطة لحماية أبنائهم من الإدمان، وكان من الضروري التنويه عن هذه النقطة في تعبير عن المخدرات في المدرسة.

6_ تناول الأدوية بدون وصفة طبية

مهم جدًا في تعبير عن المخدرات في المدرسة الإشارة إلى أن تناول الأدوية الطبية دون وصفة طبية من مسببات الإدمان، لذلك على الأهل التحلي بالوعي حول نوعية الأدوية المتوفرة في المنزل، أو الأدوية التي يقوم الأبناء بشراء لأنها من المحتمل أن تكون مواد مخدرة.

طرق التغلب على إدمان المخدرات

النقطة الأهم والواجب توضيحها في تعبير عن المخدرات في المدرسة هي طرق،  ونصائح للتغلب على إدمان المخدرات، الحقيقة أن الإفلات من قبضة الإدمان ليس بالأمر السهل، ومع ذلك، ليس من المستحيل، حيث البرامج العلاجية وبمساعدة الطبيب المتخصص وتوجيهات الخبراء والاستشاريين، وبدعم الأسرة والأصدقاء يمكن للمدمن التغلب على الإدمان، وننصحك باتباع التالي:

1_ استشارة الطبيب

الخروج من عالم الإدمان على المخدرات يبدأ بطلب المساعدة العاجلة، والمكوث في المركز العلاجي الذي يوفر خدمات علاجية شاملة للقضاء على الإدمان، ولابد من التنويه عن هذا من خلال تعبير عن المخدرات في المدرسة.

2_ النظام الغذائي الصحي

أطباء مراكز علاج الإدمان ينصحون دائمًا بضرورة تناول الغذاء الصحي، واتباع الأنظمة الغذائية التي تمد الجسم بالمعادن والفيتامينات، والعناصر الغذائية التي تساعد الجسم على طرد السموم من الجسم، وكان من المهم ذكر هذه المعلومة في تعبير عن المخدرات في المدرسة.

3_ ممارسة التمارين  الرياضية

أهم نصائح التغلب على الإدمان التي يجب ذكرها في تعبير عن المخدرات في المدرسة هي ممارسة التمارين الرياضية، حيث أنها تساعد على خفض مستويات التوتر والقلق واكتساب القدرة البدنية، لذا ينصح بممارسة تمارين اليوجا والتأمل والاسترخاء والسباحة والرقص وغيرها.

خاتمة تعبير عن المخدرات في المدرسة

تعتبر ظاهرة إدمان المخدرات من الظواهر المجتمعية الخطيرة من الناحية الصحية والنفسية والاجتماعية التي تعاني منها جميع المجتمعات حول العالم، وعلى وجه التحديد المجتمعات العربية والإسلامية التي ترفض هذا السلوك وفق العقيدة الدينية المتبعة، وغالبًا ما تكثر هذه الظاهرة بين الفئات العمرية الصغيرة من الشباب والمرهقين بسبب استهداف التجار الغاشم، أو لأسباب مختلفة مثل المشاكل العائلية ورفقاء السوء، وهذا بدوره يؤدي إلى تفاقم السلوكيات العدوانية والجريمة في المجتمع، لذا المؤسسات العلاجية لمرضى الإدمان تلعب دور أساسي في التصدي لظاهرة الإدمان على المخدرات مجتمعاتنا العربية من خلال برامج العلاج المتطورة، والحديثة التي تساهم في إنقاذ الشباب والمراهقين من إدمان المخدرات.

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3