تكلفة علاج الادمان في مصر

من اكثر التساؤلات التي ترد والتي تخص المرض واسرهم هي تكلفة علاج الإدمان في مصر وفي حقيقة الامر لا يمكننا التعرف علي إجابة هذا السؤال بسهلة بل ستكون الإجابة غير دقيقة بسبب اختلاف منهاج العلاج المتبعة في مصر واختلاف أماكن علاج الإدمان وطرق العلاج في مصحات ومستشفيات علاج الإدمان الا انه بشكل عام فان تكلفة علاج الإدمان في مصر اقل بكثير من غيرها من الدول.

ومن هنا يقبل الأشخاص من مختلف البلاد العربية علي العلاج من الإدمان في مصر سواء علاج ادمان الاردنين في مصر بسبب ارتفاع تكلفة علاج الإدمان في الأردن , او علاج ادمان السعوديين في مصر بسبب ارتفاع أسعار علاج الإدمان في السعودية .

الأشخاص الذين يفكرون في إعادة التأهيل للإدمان غالباً ما يريدون معرفة كم سيكلف برنامج العلاج ويعتمد سعر العلاج بشكل عام على:

  • نوع المرفق على سبيل المثال ، تميل تكلفة مرافق المرضى الداخليين إلى أكثر من تكلفة برامج علاج المرضى الخارجيين لأنها توفر العلاج والوجبات والسكن والأنشطة.
  • موقع المنشأة مثل قرب المنزل أو لا ، أو في الجبال أو على الشاطئ.
  • حجم البرنامج – سواء كان برنامجًا كبيرًا به عدد أكبر من المشاركين أو إعادة تأهيل أصغر وأكثر حميمية.
  • العلاجات المقدمة – والتي قد تشمل أو لا تشمل إزالة السموم (التخلص من السموم) ، والعلاج بمساعدة الأدوية ، وخيارات العلاج المختلفة ، والرعاية اللاحقة الشاملة.
  • مدة البرنامج – التي يمكن أن تختلف من 30 إلى 90 يومًا حسب احتياجات الشخص.
  • وسائل الراحة المقدمة – مثل حمام السباحة ، وصالة رياضية في الموقع ، والعلاج بالتدليك ، والاستشارات الغذائية ، وأكثر من ذلك.

ولكن بغض النظر عن التكلفة المالية للعلاج ، فإن ثمن عدم علاج الإدمان أكبر بكثير على صحة الشخص والمجتمع ككل وسواء اخترت المشاركة في برنامج قياسي لإعادة تأهيل الإدمان مزود بكامل المهنيين المؤهلين في مجال العلاج الطبي والعقلي أو كنت تفضل علاج الإدمان المتقدم مع وسائل الراحة الفاخرة ، يمكنك العثور على إعادة تأهيل الإدمان التي تناسب احتياجاتك الشخصية والميزانية.

لماذا تختلف تكلفة علاج الادمان

في الواقع هناك اختلاف بشكل كبير في تكلفة علاج الادمان بحسب الخدمات التي يتم تقديمها والتي تنقسم كالتالي :-

اولاً تكلفة العلاج الدوائي وهي لا تصلح في علاج مدمني المخدرات وتؤدي الي حدوث الانتكاس اذ يحاول الشخص المدمن في التواصل مع طبيب من اجل علاج اعراض انسحاب المخدرات وهنا يتعامل الطبيب مع الاعراض الانسحابية للمخدرات فحسب من خلال ادوية علاج الادمان دون النظر الي الافكار السلبية ومراحل التأهيل النفسي والسلوكي حتي يتم التخلص من السلوكيات الادمانية والافكار السلبية التي تعد السبب الاكبر في حدوث الانتكاسات .

وفي الغالب تتراوح تكلفة علاج الادمان في هذا الطريق ما بين 250 الي 500 جنيه مصري بحسب الطبيب المعالج وخبرته والمستشفي والمصحة العلاجية ولا تشتمل تكلفة علاج الادمان علي التحاليل والاشاعات والفحوصات الطبية او الادوية النفسية وادوية علاج الادمان التي تصرف من خلال الطبيب المعالج .

تكلفة علاج الادمان والتعامل مع اعراض الانسحاب

والمقصود بها مرحلة سحب السموم وعلاج الاعراض الانسحابية للمخدرات وتتم تلك المرحلة في مراكز سحب السموم الديتوكس وفيها يتم التعامل مع الجزء الجسدي لمرض الادمان والاعتماد فيها علي ادوية علاج الادمان والتخلص من الاعراض الانسحابية للمخدرات وفي الغالب يتم حجز الشخص المدمن في مراكز سحب السموم ما بين اسبوع الي اسبوعين ويكون الشخص المريض تحت الاشراف الطبي من خلال المختصين وتحت الرقابة والملاحظة طوال مدة العلاج.

ويتم اعطاء المريض ادوية مضادة مع المسكنات وغيرها من ادوية علاج الادمان من اجل التعامل مع الاعراض الانسحابية للمخدرات والتغيرات النفسية التي يعاني منها الاشخاص المرضي في مرحلة سحب السموم من الجسم وبالطبع تختلف الالية والمنهجية في التعامل مع المرضي من مركز علاجي لاخر الا انه في العموم الجميع يهدف الي التعامل بشكل صحيح مع الاعراض الانسحابية ومرور المرحلة دون اي مضاعفات او اضرار ومخاطر صحية .

اما عن تكلفة علاج الادمان في مصر في مثل هذه المراكز لسحب السموم ما بين 250 الي 1500 جنيه مصري بحسب نوع الغرفة سواء مشتركة او غرفة فردية وبحسب نوعية الاقامة ودرجة الفندق واسم المركز وخبرة الفريق العلاجي ومدي كفاءة الخدمات الطبية وخبرة الكوادر بشكل عام ومستوي الفندق والوجبات المقدمة وغيرها من العوامل التي تؤثر علي تكلفة علاج الادمان في مصر .

ثالثا تكلفة علاج الادمان في مراكز هاف واي

وهي افضل واقوي وانجع برامج علاج الادمان والتي تحقق اعلي نسب الشفاء من الادمان واكثر تحقيقا لنسب التعافي وفيها يكون الشخص المدمن في مصحات ومراكز علاج الادمان الي ان نصل بالشخص المريض الي اقصي درجات التعافي والاستقرار النفسي والقدرة علي العودة الي ممارسة حياته بشكل طبيعي بعيداً عن عالم الادمان , ويتم علاج الادمان من خلال مرحلتين اساسيتين هما :-

أولاً مرحلة العلاج الدوائي :- وفيها يتم الاعتماد علي ادوية علاج الادمان في مرحلة سحب السموم والتخلص من الاعراض الانسحابية والتعامل معها بشكل كامل حتي لا يتعرض الشخص المريض الي اي مضاعفات او مخاطر .

ثانياً مرحلة اعادة التأهيل النفسي والسلوكي :- وفي تلك المرحلة يتم المزج بين التغير النفسي السلوكي من خلال برامج العلاج السلوكي المعرفي ومن خلال برامج دعم الذات وتطبيق برنامج الاثني عشر خطوة لعلاج الادمان وهو من افضل البرامج العلاجية التي تتبع في اغلب المصحات النفسية في العالم مع برامج الماتريكس .

وتلك المرحلة العلاجية عبارة عن مجموعة من الاهداف العلاجية النفسية التي تؤدي الي حدوث تغيرات نفسية وفكرية وتعديل السلوكيات الادمانية فمرض الادمان ليس مخدرات فحسب لكن علينا تغير الافكار السلبية والسلوكيات الادمانية التي تسيطر علي الشخص المريض والتي تدفعه مرة اخري الي طريق التعاطي .

تتراوح مدة علاج الادمان في تلك المرحلة ما بين اربع اشهر الي 6 اشهر وقد تمتد مدة علاج مدمني المخدرات الي تسعة اشهر او اكثر بحسب اتباع المريض التعليمات وسيره في الخطة العلاجية الموضوعة بشكل صحيح .

تختلف تكلفة علاج الادمان في مصر في المصحات العلاجية والمستشفيات علي حسب نوع الاقامة الا ان الاسعار تتراوح ما بين 6500 جنيه مصر الي 25000 جنيه في الشهر تشمل الاقامة والبرامج العلاجية والوجبات الثلاثة ولا تشمل الادوية والمصاريف الشخصية .

نحن في مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الادمان نقدم افضل طرق علاج الادمان واحدث برامج علاجية متبعة في دول العالم من خلال كوادر الطب النفسي وعلاج الادمان في مصر وباسعار قياسية لا تقبل المنافسة فالتعافي اهم من الربح والسمعة الطبية هي رأس مالنا الاكبر فتواصل معنا مع مستشفي ميديكال لعلاج الادمان في مصر .

تعرف علي: اسعار المصحات النفسية في مصر وتكلفة علاج الادمان

اسعار علاج الادمان

يمكن للمشاركين في أي برنامج لإعادة تأهيل الإدمان أن يتوقعوا بعض المكونات الأساسية. يمكن للمشاركين الداخليين – أولئك الذين يعيشون في المنشأة أثناء العلاج – أن يتوقعوا الخضوع لعملية تقييم وتقييم والحصول على مستشارين مؤهلين ، وإشراف على مدار الساعة من المتخصصين  يعيش المشاركون في العيادات الخارجية خارج المنشأة أثناء العلاج ويمكنهم.

توقع الحصول على العلاج الجماعي أو العلاج الفردي أو الاستشارة العائلية أو مزيج من هذه الخيارات وتتكلف مرافق علاج إدمان المرضى الداخليين القياسية بين 14000 دولار و 27000 دولار لبرنامج مدته 30 يومًا ، ويمكن أن يتراوح علاج المرضى الخارجيين بين 500 و 500 دولار لكل جلسة تكلفة إزالة السموم حوالي 600 دولار إلى 1000 دولار في اليوم يمكن تغطية بعض أو كل التكلفة عن طريق التأمين الصحي أو دفعها جزئيًا أو كليًا (مدعومًا) بواسطة البرامج الحكومية.

وهذه التكاليف هي تقديرات تستند إلى تجربة في العمل مع مئات مراكز العلاج في جميع أنحاء العالم والغرف في مرافق إعادة التأهيل القياسية للإدمان أساسية وهي تشمل عمومًا سريرًا مريحًا وحمامًا ومساحة للعناصر الشخصية وقد تكون تكاليف برنامج إعادة التأهيل القياسية للإدمان أقل بالنسبة للأشخاص الذين لا يمانعون في مشاركة غرفة.

يمكن للمشاركين الوصول إلى حمام السباحة أو الجيم في الموقع ، وبعض المرافق القياسية تستوعب الأطفال والحيوانات الأليفة ويمكن وضع عروض العلاج القياسية في مرافق الإقامة للمرضى الداخليين أو في مراكز علاج المرضى الخارجيين ، وهي تلبي احتياجات الأفراد الذين يحتاجون إلى علاج قصير الأجل أو طويل الأجل.

تستمر برامج المرضى الداخليين عمومًا لمدة 30 يومًا أو 60 يومًا أو 90 يومًا أو أطول حسب احتياجات الشخص ومعظم المرافق القياسية لديها مجموعة متنوعة من خيارات العلاج المتاحة للمشاركين وقد تقدم خدمات إضافية ، مثل العلاج بالتدليك أو الغرف الخاصة ، مقابل رسوم إضافية. على الرغم من أن مرافق إعادة التأهيل القياسية بها عدد أقل من وسائل الراحة الفاخرة ، إلا أن العديد منها لا يزال يقدم بعضًا من أفضل برامج علاج الإدمان في العالم.

منخفضة التكلفة وبدون تكلفة

حتى لو كان لديك قيود مالية ، لا يزال بإمكانك الحصول على علاج لاضطراب تعاطي المخدرات ومعظم برامج إعادة التأهيل الخاصة بالإدمان على استعداد تام لمساعدتك في العثور على وسيلة لتحمل تكاليف إعادة التأهيل حتى تتمكن من تحقيق الشفاء وتعيش حياة أكثر أمانًا وصحة وتتوفر برامج إعادة التأهيل منخفضة التكلفة وغير المجانية ومراكز علاج المخدرات والكحول الحكومية هي أيضا خيار.

منخفضة التكلفة  

للحفاظ على التكاليف الخارجة عن الحد الأدنى قدر الإمكان ، ابحث عن مرفق لعلاج الإدمان يقدم خدمات شاملة تغطيها إلى حد كبير أي تأمين خاص قد يكون لديك وبدأ عدد مرافق إعادة تأهيل مدمني المخدرات والكحول في زيادة التأمين ، وتغطي العديد من خطط التأمين علاج الإدمان وقد لا تغطي خطة التأمين الخاصة بك جميع الخدمات التي يقدمها المرفق .

ولكن هناك إجراءات معينة – مثل التخلص من المخدرات ومراقبة الانسحاب والعلاج ، والاستشارات النفسية في مرافق المرضى الداخليين أو العيادات الخارجية – مشمولة في العديد من خطط التأمين ويختار العديد من الأشخاص الذين لديهم تأمين خاص علاج العيادات الخارجية لتوفير تكاليف السكن والغذاء ، والتي قد تكون باهظة الثمن.

ويمكن للأشخاص الذين يختارون هذا الخيار العمل والالتحاق بالمدرسة وإدارة المسؤوليات في المنزل أثناء عملية إعادة التأهيل ويمكنك أيضًا أن تطلب من منسق منشأة العلاج وضعك في خطة الدفع وتتيح لك بعض التسهيلات إجراء دفعة مقدمة واحدة ومدفوعات شهرية صغيرة أثناء علاجك ، أو قد توفر خدمات مقابل رسوم منزلقة بناءً على دخلك.

بدون تكلفة رحاب

إذا لم يكن لديك تأمين وليس لديك أموال قليلة أو معدومة ، فلا يزال لديك خيارات لعلاج إدمان الجودة وتقدم العديد من عيادات الأحياء الصحية علاجًا مجانيًا أو رسومًا منزلة للرعاية الصحية للأشخاص الذين ليس لديهم تأمين صحي، اتصل بقسم الصحة أو الخدمات الاجتماعية المحلي لديك للاستعلام عن برامج علاج العقاقير المتوفرة لديهم.

وأيضًا قد تقدم بعض مرافق إعادة التأهيل منحًا للأشخاص الذين يتطلعون لحضور إعادة التأهيل وتقدم هذه المنح الدراسية مساعدة مالية لأولئك الذين لن يتمكنوا من تحمل تكاليف علاج الإدمان وفي حين أن بعض المرافق تقدم خدمات علاج الإدمان مجانًا ، إلا أن البعض الآخر قد يقدم خدمات إعادة التأهيل من المخدرات والكحول المدعومة من الحكومة بناءً على دخلك.

وإذا كنت مؤهلاً للحصول على المعونة الطبية فقد تتمكن من تلقي علاج التخلص من السموم والسحب دون أي تكلفة عليك ، ويمكن لموظفي المنشأة مساعدتك في التقدم للحصول على التأمين وهناك أيضًا مجموعات دعم مجانية للأشخاص في أي مرحلة من مراحل الشفاء ، ويمكن العثور عليها في معظم المناطق المحلية وتتضمن مجموعات الدعم الشائعة بدون تكلفة:

  • مدمني الخمر دون الكشف
  • المخدرات المجهول.
  • سمارت الانتعاش.
  • المنظمات العلمانية للرصانة.

تقدم مجموعات الكنائس والجمعيات الخيرية والمنظمات غير الربحية خدمات مجانية للأفراد الذين يعانون من اضطرابات تعاطي المخدرات وهذه البرامج تلبي احتياجات الأفراد ذوي الموارد المالية المحدودة والذين يحتاجون بشدة إلى المساعدة كما تقدم العديد من الكنائس والمنظمات غير الربحية أيضًا سكنًا رصينًا للأفراد الذين جادين في الحصول على الرصين وتغيير حياتهم. تتوفر هذه الأنواع من مرافق الإسكان في جميع أنحاء الدولة وعادة ما تكون الخدمات التي تقدمها برامج الإسكان المؤقتة مدعومة أو مغطاة في إطار برامج المساعدة العامة.