مركز ميديكال للطب النفسى وعلاج الادمان

جلسات نفسية لعلاج الاكتئاب

جلسات نفسية لعلاج الاكتئاب

اضطراب الاكتئاب من أمراض العصر الحديث التي نراها منتشرة بشكل كبير بين العديد من الأشخاص باختلاف أعمارهم وظروفهم الاجتماعية، فلا يوجد شخص محصن من الإصابة بهذا النوع من المرض النفسي خاصة مع ظل الظروف والتطورات السريعة التي يمر بها العالم كل يوم، فنجد العديد من الحالات التي تعاني اضطراب الاكتئاب بأنواع ودرجات مختلفة، مما يؤثر على طبيعة سير حياة الفرد، ويعرف الاكتئاب على أنه اضطراب نفسي يؤثر على مشاعر الإنسان ويدفعه إلى التفكير بشكل سلبي مما يؤدي إلى الانعزال عن الحياة الاجتماعية، لهذا فإن الخضوع لـ جلسات نفسية لعلاج الاكتئاب فور ملاحظة أعراض الاكتئاب المختلفة تساعد الفرد على الخروج من هذه الحالة النفسية، وعلى الرغم من وجود العديد من المراكز والأطباء الذين يقدمون هذا النوع من العلاج إلا أنه من الضروري اختيار أفضل مراكز العلاج، ولهذا يقدم لكم مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان أفضل آليات العلاج الحديثة التي تساعد على التغلب على اضطراب الاكتئاب بأنواعه ودرجاته المختلفة .

أسباب الإصابة بالاكتئاب النفسي

يصنف الاكتئاب على أنه مرض العصر والذي ينتشر بشكل كبير بين العديد من الفئات العمرية فلا يفرق بين كبير وصغير أو غني وفقير، وعلى الرغم من ذلك فإن أكثر مرضى اضطراب الاكتئاب هم من مرحلة الشباب والمراهقة، ويعزى ذلك إلى العديد من الأسباب والعوامل التي تزيد من حدة الضغط النفسي على الفرد وتعرضه للدخول في حالة الاكتئاب، ومن ضمن أبرز أسباب الإصابة بالاكتئاب النفسي الآتي :

  • سوء المعاملة الذي يتلقاه الشخص سواء بالعنف اللفظي أو الجسدي، إلى جانب التعرض الاعتداء الجنسي أو الصدمات النفسية كافة هذه الأمور تزيد من احتمالية تعرض الفرد لاضطراب الاكتئاب .
  • شخصية الفرد وطريقة تفكيره وعدم الثقة بنفسه تعرضه لزيادة الإصابة بالاكتئاب .
  • حدوث خلل في كيمياء المخ .
  • وجود تاريخ عائلي للإصابة باضطراب الاكتئاب .
  • التعرض لمشاكل اجتماعية كبيرة .
  • فقدان شخص عزيز بشكل مفاجئ .

ما هي الأعراض التي تظهر على مريض الاكتئاب؟

مرض اضطراب الاكتئاب النفسي من الأمراض التي تسبب ظهور العديد من الأعراض الجسدية والنفسية على الفرد تسهل من إمكانية التعرف على حقيقة إصابته بنوع من أنواع الاكتئاب، وتشمل هذه الأعراض الآتي :

  • كثرة التوتر والقلق .
  • الشعور باليأس والعجز عن التصرف في الأمور والمواقف المهمة .
  • فقدان القدرة على اتخاذ القرارات الصحيحة .
  • فرط العصبية .
  • إظهار اللامبالاة وعدم الاهتمام لكثير من الأمور المهمة .
  • فرط الشعور بالندم على أبسط المواقف .
  • فقدان التمتع وترك الأنشطة المفضلة .
  • التوقف عن ممارسة الهوايات المفضلة وكثرة الجلوس وحيدًا .
  • كثرة التفكير في الموت والانتحار على أنه الحل الأفضل للتخلص من الحياة المملة والشاقة .
  • اضطراب النوم .
  • ظهور العديد من اضطرابات الشهية .
  • فقدان الرغبة الجنسية .
  • الشعور بآلام متفرقة في الجسم .

أنواع اضطراب الاكتئاب النفسي

تتعدد أنواع اضطراب الاكتئاب الذي يصاب به الفرد ويمكن التعرف على ذلك من خلال مجموعة الأعراض التي تظهر على الفرد والتي تشير إلى نوع الاكتئاب الذي يعانيه، مما يسهل تحديد أفضل آليات العلاج التي يمكن اتباعها، ومن ضمن أنواع اضطراب الاكتئاب النفسي المعروفة والتي تظهر على الإنسان الآتي :

1_ الاكتئاب المبتسم

يعد هذا الاكتئاب من أكثر الأنواع انتشارًا، والذي يظهر فيه الفرد مبتسم طوال الوقت ويخفي حقيقة مشاعره وما يعانيه عن المحيطين به .

2_ الاكتئاب الموسمي

الاكتئاب الموسمي هو نوع من أنواع اضطراب الاكتئاب والذي يرتبط بفترة معينة ويزول عند انقضائها، ومن مثلته الاكتئاب الذي يأتي في فصل الخريف ويزول فور دخول الربيع .

3_ الاكتئاب المزمن

الاكتئاب المزمن من أشد أنواع الاكتئاب التي يصاب بها الإنسان وذلك لصعوبة التعرف عليه وتشخيصه، حيث قد تحتاج بعض الحالات إلى سنتين أو أكثر للتعرف على هذا النوع من الاضطرابات الذي يسبب عسر المزاج طوال الوقت تقريبًا .

4_ الاكتئاب الحاد

الاكتئاب الحاد من أشد أنواع الاكتئاب التي تصيب الإنسان والتي تزيد فيها حدة الأعراض من تحقير الذات واستمرار الشعور بالحزن واليأس وغيرها من الأعراض الأخرى .

جلسات نفسية لعلاج الاكتئاب

بعد التعرف على أعراض الاكتئاب من الضروري الإشارة إلى آليات العلاج التي يخضع لها مريض الاكتئاب لكي يتغلب على هذا الشعور وتعد الجلسات النفسية لعلاج الاكتئاب واحدة من الآليات التي تشكل فارق كبير في حياة الفرد وتعينه على التغلب على أعراض الاكتئاب من خلال معرفة الطريقة الصحيحة للتعامل معها، وهو ما يتم من خلال العلاج المعرفي السلوكي الذي يساعد على ذلك، من خلال التعامل مع أعراض الاكتئاب النفسية وإعادة برمجة العقل على نبذ الأفكار السلبية التي تتوارد إليه طوال الوقت .

إلى جانب ذلك فإن العلاج الكلامي يشكل فارق كذلك في نفسية المريض وذلك من خلال مشاركة الأفكار والمشاعر، حيث تتيح الجلسات النفسية الفردية والجماعية هذا الأمر، فيحصل المريض على الدعم النفسي الذي يحتاج إليه خلال هذه الفترة من حياته .

علاج الاكتئاب في المنزل

يتساءل الكثير ممن يعانون من اضطراب الاكتئاب عن إمكانية تلقي العلاج في المنزل وعدم الدخول إلى المركز العلاجي أو المستشفى، والجدير بالذكر أن هذا يرجع إلى حدة الأعراض التي يعانيها المريض ففي حالات الاكتئاب البسيطة أو المتوسط يسمح الطبيب للمريض بالخضوع لعلاج الاكتئاب في المنزل بشرط اتباع التعليمات وتغيير نمط الحياة والذي يساعد على إنجاح العلاج المنزلي .

برنامج لعلاج الاكتئاب

يقدم مركز ميديكال لعلاج الأمراض النفسية والعقلية والإدمان برامج متخصصة لعلاج الاكتئاب، وذلك بعد التعرف على الحالة النفسية للمريض جيدًا وتحديد آليات التعامل معه طوال فترة العلاج، والذي يتم بالاعتماد على مرحلتين أساسيتين هما كالآتي :

1_ مرحلة العلاج الدوائي

العلاج الدوائي من المراحل المهمة التي يلجأ لها الطبيب أو الاخصائي النفسي وذلك في حالات الاكتئاب الحاد التي تتطلب وجود أدوية مثل مضادات الاكتئاب التي تقلل من حدة ما يعانيه الفرد، ومن ضمن الأدوية التي قد يصفها الطبيب لمريض الاكتئاب الآتي :

  • مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية .
  • مضادات الاكتئاب الغير نمطية .
  • مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقة .
  • مونو أمين أوكسيديز .

الجدير بالذكر أن تناول أدوية الاكتئاب لا يعطي المفعول والآثار المرغوبة على الفور بل يحتاج الدواء فترة تصل إلى 3 أسابيع أو أكثر لكي يظهر أثره، لهذا من الضروري اتباع تعليمات الطبيب حول جرعة الدواء ومواعيد تناوله طوال فترة العلاج .

2_ مرحلة العلاج النفسي

يبدأ علاج اضطراب الاكتئاب من خلال مرحلة العلاج النفسي التي تشمل العلاج الكلامي، العلاج المعرفي السلوكي وغيرها من آليات العلاج النفسي الأخرى، والتي تساعد المريض في التغلب على الأفكار التي تراوده باستمرار .

وفي حالات نادرة ما يلجأ الطبيب للعلاج الدوائي، حيث يظل في مرحلة العلاج النفسي والتأهيل السلوكي إلى أن يستجيب مريض الاكتئاب للعلاج .

مدة علاج الاكتئاب البسيط

تستمر فترة علاج الاكتئاب البسيط لمدة تصل من 6: 8 أسابيع متواصلة يتلقى فيها المريض العلاج النفسي من خلال عدد من جلسات العلاج التي يخضع لها المريض والتي يحددها الطبيب .

تلقي جلسات نفسية لعلاج الاكتئاب من الأمور المهمة التي لا يجب التغاضي عنها عند ملاحظة أعراض الاكتئاب الجسدية والنفسية تظهر على المريض، ولهذا فإن اختيار أفضل مركز علاج يساعد على توفير بيئة علاجية داعمة للمريض لكي يتمكن من التخلص من اضطراب الاكتئاب بشكل نهائي، وهذا ما يقدمه مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان من خلال نخبة من أفضل الأطباء النفسيين في مصر والوطن العربي .

موضوعات ذات صلة:

مستشفى أمراض نفسية بالجيزة

علاج إدمان الحبوب النفسية

تأثير الشتاء علي الحالة النفسية

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (لا يوجد تصنيف)
Loading...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الجيزة -حدائق الأهرام _بوابة خفرع التانية القديمة

اتصل بنا الآن على

اتصل بنا الآن على

00201122525564 , 00201122525564 , 00201113888786

مراسلتنا على البريد الإلكتروني

مراسلتنا على البريد الإلكتروني

medicaltreatment8@gmail.com

احجز عبر الإنترنت

احجز عبر الإنترنت

موعد الآن