تعدد أنواع حبوب الكبتاجون في ظل اختلاف مكونات الكبتاجون بشكل كبير في ظل تفنن تجار المخدرات في إضافة المواد المخدرة الأخري إلي مكونات الكبتاجون الأصلي , فإن المادة الفعالة في الكبتاجون هي الفينيثايلين الكيميائي والذي قد ياتي تحت الإسم التجاري بيوكابتون او فيتون ولكن الشائع بالطبع في المجتمعات هي حبوب الكبتاجون الصفراء وحبوب الكبتاجون البني والبيضاء .

لقد تم تصنيع الكبتاجون في باديء الامر في المانيا في عام 1960 تقريباً من أجل الاستعمال الطبي حيث تستعمل تلك العقاقير والحبوب في علاج اضطرابات النوم وعلاج الاكتئاب وغيرها من المشاكل النفسية التي قد كان يتم وصف الكبتاجون لها وعلاج فرط الحركة وتشتت الانتباه للأطفال , وقد تم تقديمه علي أنه البديل الأكثر أماناً من الأمفيتامين والمواد القريبة منه , وقد استعملت حبوب الكبتاجون لسنوات طويلة بشكل أساسي في علاج النوم القهري .

ولكن بعدما أسيء استعمال حبوب الكبتاجون فقد تغيرت الأمور تماماً بعدما أدرجت حبوب الكبتاجون في جدول المخدرات في الولايات المتحدة الأمريكية , وبحلول عام 1986 فقد أصبح الكبتاجون غير قانوني في معظم الدول بعدما تم تصنيفه من قبل منظمة الصحة العالمية بانه من المواد التي تؤثر علي الصحة العقلية لكنه لا زال يباع في العديد من الدول بالرغم من تجريمه ولكن يتم تصنيع الكبتاجون في معامل سرية بعيداً عن الرقابة , ولم يقتصر الكبتاجون علي نوع واحد فقط بل إن هناك العديد من أنواع الكبتاجون والتي زاع صيتها في الخليج العربي , وتعد حبوب الكبتاجون البني والصفراء أحد أشهر تلك المواد الفتاكة .

ما هي طرق تعاطي الكبتاجون ؟

لا تختلف طرق تعاطي حبوب الكبتاجون البني عن غيرها من أنواع الكبتاجون الآخري حيث يتم استعمال أنواع الكبتاجون المختلفة كمواد مخدرة بين قطاع عريض من المدمنين إما بشكلٍ منفرد ، أو من خلال تعاطيها مع غيره من المخدرات كالحشيش، والماريجوانا، والهيروين، وقد يتعاطاه البعض مع الخمور للحصول على حالة النشوة واليقظة والنشاط التي يسببها.

أما عن طرق تعاطي الكبتاجون فمتعددة فقد يتم تعاطي أنواع حبوب الكبتاجون في أوساط المدمنين غالبًا عن طريق الابتلاع بشكل مباشر من خلال الفم ، وفي بعض الأحيان قد يتم إذابة الحبوب في المشروبات الساخنة أو الباردة أو الخمور وهي من الخطورة بمكان ، وفي أحيان أخرى قد يتم سحق الحبوب واستنشاقها للحصول على مفعول فوري لها مثل تعاطي بودرة الهيروين ، وفي حالات نادرة جدًا تحدث بشكلٍ أساسي بين الأشخاص شديدي الإدمان قد يتم تعاطي حبوب الكبتاجون البني عن طريق الحقن الوريدي وهي من أخطر طرق التعاطي لتلك السموم من المخدرات .

من المعروف بان التعاطي عن طريق الحقن هو الأخطر علي الاطلاق لاحتمالية حدوث المضاعفات الشديدة ونتيجة وصول المادة الفعالة إلي الجسم بسرعة كبيرة , ناهيك عن أضرار الحقن في ظل استعمال الحقنة بين أكثر من شخص لأكثر من مرة .

حدث ولا حرج عن الأضرار والمخاطر التي تحدث في ظل تناول حبوب الكبتاجون مع غيرها من أنواع المخدرات مثل الكوكايين والهيروين والتي يتم خلطها وتناولها بشكل مباشر أو من خلال التحاميل وهي من أقل طرق تعاطي أنواع الكبتاجون .

ما هي أضرار تعاطي الكبتاجون الجسدية ؟

أما عن حبوب الكبتاجون  البني أو الصفراء لكزس فهو أحد مشتقات عائلة الأمفيتامينات المنشطة وله التأثير علي الشخص المتعاطي فترات طويلة والتي تشتمل علي ما يلي :-

1-الإحساس بالنشاط بشكل مفاجيء مع الثقة في النفس والرغبة في فعل أي شيء .

2-عدم الإحساس بالإرهاق او الاجهاد بسهولة حتي بعد القيام بالأنشطة والمهام العصيبة بدنياً فنحن مع أحد أقوي أنواع المنشطات .

3-عدم الشعور بالحاجة إلي النوم أو الأكل .

4-الشعور بحالة من التحسن في الحالة المزاجية والشعور بالنشوة  المحببة في ظل مفعول الكبتاجون في الجسم , ويختلف مفعول حبوب الكبتاجون من شخص لأخر علي حسب العديد من العوامل وتعد حبوب الكبتاجون البني لها تأثير قوي علي الأشخاص .

مواضيع هامة

علاج ادمان الكبتاجون بالأدوية 

مغذي تنظيف البول من الكبتاجون

أعراض انسحاب الكبتاجون 

مدة بقاء الكبتاجون في البول 

أشهر الفئات المجتمعية تعاطياً لحبوب الكبتاجون ؟

هناك العديد من الفئات المجتمعية التي قد أقبلت علي تعاطي حبوب الكبتاجون أشهرهم الطلبة في الجامعات والمدارس والسبب في ذلك راجع إلي اعتقادهم بأن حبوب الكبتاجون تساعد علي زيادة التركيز وقوة الذاكرة , كما يكثر استعمال حبوب الكبتاجون بين الاشخاص العاملين في الوظائف الشاقة من اجل تسهيل القيام بالأعمال , كما تستعمل انواع الكبتاجون البني وغيرها من أنواع الكبتاجون الآخري لدي سائقي المسافات الطويلة من اجل تمكينهم من العمل لفترات طويلة بدون الحاجة إلي النوم .

ما هي أشهر أنواع الكبتاجون المنتشرة بين المدمنين ؟

يقول الخبراء والمختصون بأن معظم أنواع حبوب الكبتاجون المنتشرة في الوطن العربي هي حبوب الكبتاجون المغشوشة وإن شئت فقل هي بديل الكبتاجون حيث انه في الحقيقة حبوب الكبتاجون من مشتقات الأمفيتامين   ، وليست مصنعة من الفينيثايلين الذي يُفترض أن يكون هو المادة الفعالة في تلك الحبوب ، الأمر يرجع بشكلٍ أساسي إلى سهولة تصنيع مشتقات الأمفيتامين مع تشابه آثاره بشكل كبير وبصورة واضحة مع الفينيثايلين

وتصنع أغلب أنواع حبوب الكبتاجون المنتشرة في الوطن العربي والتي توجد في الخليج العربي بشكل خاص من قبل أشخاص وليس شركات دواء معتمدة وقد يتم تصنيع حبوب الكبتاجون تحت بير السلم .

أنواع حبوب الكبتاجون علي حسب الشكل ؟

هناك العديد من أشكال حبوب الكبتاجون والتي تكون علي شكل أقراص متعددة الأشكال والأحجام والألوان , حيث قد يأتي الكبتاجون علي شكل أقراص صغيرة بيضاء أو علي شكل حبوب خضراء اللون , وقد يكون هناك حبوب الكبتاجون الزرقاء وحبوب الكبتاجون البيضاء وغيرها من ألوان حبوب الكبتاجون .

أما عن أنواع حبوب الكبتاجون فقد تحمل نقوشات غائرة ومن هنا نري أسماء عديدة للكبتاجون ما بين أبو شمس وهي نقوشات علي شكل الشمس ترسم علي حبوب الكبتاجون , كما يطلق علي حبوب الكبتاجون ابو نجمة حيث توجد نقوش علي شكل نجمة علي تلك الحبوب , والطائرة ورمز الخطاف والبحار ويطلق علي حبوب الكبتاجون العديد من المسميات والتي تكون علي شكل نقوشات غائرة في الحبة , وقد تكون حبوب الكبتاجون ملساء وليس بها أي  أختام .

كذلك فقد يتم  تصنيع بعض أنواع حبوب الكبتاجون على شكل كبسولات مُغلفة تحوي المسحوق الحامل للمادة الفعالة لحبوب الكبتاجون الأصلي ، وقد تأتي بعض الأنواع الأقل جودة على شكل بلورات غير منتظمة الشكل ليتم استخدامها عن طريق تدخينها مع التبغ أو الشيشة وفيها يتم استنشاق المادة الفعالة من الكبتاجون ما لم يكن هناك مواد أخري مضافة مما يتسبب في مخاطر وأضرار أكبر علي صحة الأشخاص متعاطي الكبتاجون ، وفي الأخير  قد يتم بيع بعض أنواع حبوب الكبتاجون على شكل مسحوق قابل للاستنشاق أو الحقن الوريدي وهي من الخطورة بمكان .

ما هي أنواع الكبتاجون علي حسب المادة الفعالة ؟

كما أشرنا بان المادة الفعالة لحبوب الكبتاجون هي الفينيثايلين ولكن في واقع الأمر أكثر انواع الكبتاجون المنتشرة في مختلف الدول العربية هي حبوب الكبتاجون المغشوشة أو بديل الكبتاجون والتي تحوي علي مادة الامفيتامين أو أحد مشتقاته المختلفة أو غيرها من المواد التي تدخل في تركيب الكبتاجون ومن هنا نقول باختلاف مكونات الكبتاجون ما بين مادة لآخري .

ففي واقع الأمر قد يتم تصنيع حبوب الكبتاجون من خلال اضافة مخدرات أخري إلي الكبتاجون مثل اضافة الهيروين والكوكايين ويتم مزج مواد آخري مع الكبتاجون من أجل انتاج مواد شبيه بأثر حبوب الكبتادون , وقد تكون الانواع هي أخطر أنواع الكبتاجون لأن المواد الداخلة في تركيبها غير معروفة وقد تتسبب في أضرار وخيمة وغير مألوفة للأطباء .

المراجع

المرجع الأول 

المرجع الثاني 

المرجع الثالث