خطوات العلاج السلوكي المعرفي

خطوات العلاج السلوكي المعرفي

يعد العلاج السلوكي المعرفي من أنجع العلاجات النفسية التي لها دور كبير في علاج المرضي النفسيين , بالإضافة إلي استعمال العلاج السلوكي المعرفي في علاج الإدمان وغيرها من دواعي استعمال تلك العلاجات الفعالة والتي لها دور كبير مع الأدوية النفسية , وقد أثبت العلاج السلوكي نجاعته في العمل علي تعديل السلوكيات والأفكار السلبية وعدد جلسات العلاج السلوكي المعرفي ما بين خمس جلسات إلي 20 جلسة , ولا يخفي الفائدة الكبيرة التي يجنيها الأشخاص من خلال العلاج السلوكي المعرفي , حيث العلاج السلوكي المعرفي لعلاج القلق أو العلاج السلوكي المعرفي لعلاج الإكتئاب أو غيرها من الأمراض النفسية والذهانية التي يكون فيها العلاج السلوكي المعرفي من الأهمية بمكان  , ونحن من خلال مستشفي ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان اكبر مراكز الطب النفسي وعلاج الإدمان في مصر نعتمد علي أقوي العلاجات النفسية والعلاج السلوكي من خلال الخبراء والمختصين في مجتمع علاجي متكامل وبيئة علاجية تساعد علي التعافي  .

ما هي خطوات العلاج السلوكي المعرفي  ؟

يتضمن العلاج السلوكي المعرفي العديد من الخطوات وهو كما نؤكد من أنجع العلاجات النفسية ويتم تطبيقها علي العديد من الأشخاص , وتتمثل تلك الخطوات فيما يلي : –

1-تحديد المواقف او الظروف الإجتماعية المزعجة في الحياة , حيث قد تشمل تلك المشكلات مثل حالة طبية او طلاق أو حالة من الحزن الشديد او الغضب أو أعراض اضطراب الصحة العقلية , وقد تقضي انت والمعالج النفسي الكثير من الوقت في تحديد المشكلة والأهداف التي تريد التركيز عليها  .

2-كن مدركاً بالأفكار والعواطف والمعتقدات حول تلك المشكلة , حيث انه بمجرد تحديد المشكلة التي يجب العمل عليها , سوف يشجعك المعالج علي مشاركة الأفكار حولها , وقد يشمل ذلك مراقبة ما قد تخبر نفسك به حول تجربة ما , وتفسيرك لأحد المعاني والمعتقدات حول نفسك أو الأشخاص الأخرين أو ربما احد الأحداث من حوللك , بل قد يقترح عليك معالجك تدوين أفكارك في مفكرة .

3-تحديد التفكير السلبي أو الخاطيء فمن المحتمل ان يشجعك المعالج النفسي علي ان تسأل نفسك ما إن كانت نظرتك إلي الموقف تستند إلي الحقيقة أو إلي تصور غير دقيق لما يحدث من حولك , فقد تتسم تلك الخطوة بشيء من الصعوبة وقد يكون لديك طريقة من التفكير حول حياتك وحول نفسك مع الممارسة , وستصبح أنماك التفكير والسلوكي المفيدة في العادة , ولن تتطلب الكثير من الجهد .

مدة العلاج السلوكي المعرفي ؟

سيشجعك المعالج علي التحدث عن الأفكار والمشاعر والمخاوف بشكل تام , من أجدل تحديد أفضل الإجراءات لك , ومن ثم فإن كنت لا تشعر بالراحة مع أول معالج يقابلك فعليك أن تقوم بتجربة معالج أخر , فإن الاتفاق بينك وبين معالجك النفسي له دور كبير وسيساعد في الاستفادة من العلاج السلوكي المعرفي .

في واقع الأمر الحديث عن الأفكار والمشاعر والمخاوف التي تثير قلقك , فلا تشعر بالقلق وإن واجهت الصعوبة في الحديث بصراحة حول المشاعر ويمكنك ان تساعد معالجك علي اكتساب المزيد من الثقة والراحة .

يركز العلاج السلوكي المعرفي بوجه عام علي مشكلات محددة من خلال استعمال نهج موجه نحو الاهداف أثناء خوض برامج العلاج السلوكي المعرفي , وقد يطلب منك المعالج العديد من الأمور والتي تقوم بها في أثناء إتمام تلك المراحل وخطوات العلاج السلوكي المعرفي , بالإضافة إلي الأنشطة أو القراءة أو تدريبات تعتمد علي ما تتعلمه أثناء جلسات العلاج المنتظمة ويشجعك تطبيق ما تعلمه في الحياة اليومية .

تعتمد طريقة المعالج علي الحالة الخاصة وتفضيلاتك والتي قد تجمع بين العلاج السلوكي المعرفي وبين الطرق العلاجية الأخري , فعلي سبيل المثال من خلال التواصل بين الأفراد والذي يركز علي العلاقات بين الأشخاص الاخرين  .

لماذا يتم استعمال العلاج السلوكي المعرفي ؟

يستعمل العلاج السلوكي المعرفي في نطاق واسع من المشكلات النفسية وفي علاج الإضطرابات العقلية , وهو النوع المفضل من العلاج النفسي بسبب سرعة مساعدته في تحديد تحديات محددة والتكييف معها , وبصورة عامة لا يتطلب العلاج سوي جلسات قليلة مقارنة بانواع العلاج الأخري كما أنه يتم تقديمه بطرق مهيكلة .

العلاج السلوكي المعرفي هو من الأدوات المفيدة في علاج التحديات العاطفية حيث أنه يستعمل فيما يلي :-

1-السيطرة علي أعراض المرض العقلي ومن هنا يتم الاعتماد عليه في علاج الإضطراب الوجداني ثنائي القطبية , وعلاج المرض العقلي وغيرها من الإضطرابات النفسية والعقلية .

2-الوقاية من إنتكاسة المرض العقلي وعلاج الإضطرابات العقلية التي لا تعد الأدوية هي الخيار الأوحد في طريق العلاج .

3-تعلم تقنيات للتكييف مع المواقف الحياتية الضاغطة .

4-يستعمل العلاج السلوكي المعرفي من أجل تحديد أساليب السيطرة علي العواطف .

5-التعامل مع الخسارة أو حالات الحزن التي قد لا يخلو شخص منها .

6-التغلب علي الصدمات العاطفية التي لها صلة بالإساءة أو العنف .

7-القدرة علي التكييف علي مع الأمراض العضوية المختلفة وتقبل المرض والرضا والتسليم به .

8-السطيرة علي الأمراض البدنية الحادة والتأقلم عليها .

ما هي أشهر الأمراض النفسية التي تتحسن بالعلاج السلوكي المعرفي ؟

هناك العديد من إضطرابات الصحة العقلية التي تتحسبن بشكل كبير من خلال اتباع العلاج السلوكي المعرفي والتي تتمثل فيما يلي :-

1-العلاج السلوكي المعرفي للاكتئاب .

2-العللاج السلوكي المعرفي للقلق والتوتر .

3-العلاج السلوكي المعرفي لعلاج الرهاب والخوف .

4-العلاج السلوكي المعرفي لعلاج اضطرابات النوم .

5-العلاج السلوكي المعرفي لعلاج الوسواس القهري .

6-العلاج السلوكي المعرفي لعلاج الإدمان .

7-العلاج السلوكي المعرفي للاضطراب الوجداني ثنائي القطب .

8-العلاج السلوكي المعرفي لعلاج اضطرابات فصام الشخصية وعلاج الفصام .

9-العلاج السلوكي المعرفي وعلاج الاضطرابات الجنسية .

وفي واقع الأمر هناك بعض الحالات التي يحقق فيها العلاج السلوكي المعرفي أكثر فاعلية في حال الاقتران بأنواع أخري من العلاج مثل مضادات الإكتئاب أو الأدوية العلاجية الأخري .

هل هناك خطورة في تطبيق العلاج السلوكي المعرفي ؟

بصورة عامة فينطوي العلاج السلوكي المعرفي علي قدر ضئيل من المخاطر , حيث قد تشعر بعدم الارتياح العاطفي في بعض الأحيان وذلك حيث ان العلاج السلوكي المعرفي قد يجعلك تستكشف المشاعر والعواطف والخبرات المؤلمة والتي قد تبكي أو قد تجعلك تتضايق او تشعر بحالة من الغضب في أثناء جلسة صعبة , وقد تشعر أحياناً بانك مستنزف من الناحية الجسدية .

قد يطلب منك بعض أنواع العلاج السلوكي المعرفي مثل طريقة العلاج بالتعرض والتي يمكن أن تواجه فيها المواقف التي تفضل تجنبها مثل ان تركب الطائرات إن كنت تخشي الطيران , وقد يتسبب هذا في خلق حالة من الإجهاد أو التوتر او القلق بصورة مؤقتة .

ومع ذلك فإن العمل مع المعالج سوف يقلل من أي مخاطر يمكن أن تساعد علي مهارات التأقلم التي سوف تتعلمها علي التحكم في المشاعر والمخاوف السلبية وقهرها .

ما هي أولي جلسات العلاج ؟

الحديث عن خطوات العلاج السلوكي المعرفي يجعلنا نتطرق إلي اولي جلسات العلاج , حيث انه من خلال الجلسة الأولي فعادة ما سيقوم المعالج بجمع المعلومات عنك ويسألك عن تلك المخاوف التي يجب ان يعمل عليها , فمن المحتمل أن يسألك المعالج عن الصحة البدنية والعاطفية الحالية والسابقة من أجل فهم حالتك بشكل أفضل , وربما يناقشك الطبيب أو المعالج النفسي  .

تعد اولي جلسات العلاج السلوكي المعرفي فرصة للمقابلة مع المعالج من أجل التعرف علي ما إن سيتوافق معك أم لا , ويرجي التأكد من فهم ( نهج المعالج ونهج الجلسة العلاجية , نوع العلاج الملائم لك , أهداف العلاج , مدة الجلسة العلاجية ,عدد جلسات العلاج النفسي )  .

مواضيع ذات صلة

العلاج السلوكي المعرفي 

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (لا يوجد تصنيف)
Loading...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الجيزة -حدائق الأهرام _بوابة خفرع التانية القديمة

اتصل بنا الآن على

اتصل بنا الآن على

00201122525564 , 00201122525564 , 00201113888786

مراسلتنا على البريد الإلكتروني

مراسلتنا على البريد الإلكتروني

medicaltreatment8@gmail.com

احجز عبر الإنترنت

احجز عبر الإنترنت

موعد الآن