يعد دواء نيورونتين أحد أشهر العقاقير الطبية المستعملة في علاج الأعصاب لقدرته على تخفيف الآلام ويعده البعض بديل دواء ليريكا إلا أن الفرق بين نيورونتين  وليريكا متعدد خاصة في الأعراض الجانبية وأعراض انسحاب الدواء من الجسم , بجانب العديد من الاستخدامات الأخرى والفوائد الطبية التي تحصل عليها في حال اتباع التعليمات الطبية الصحيحة والابتعاد عن المحاذير لاستعمال هذا الدواء من أجل الحصول على الاستفادة القصوى وتفادي الوقوع في مخاطر الإدمان علي نيورونتين  .

فنحن الآن في عصر إدمان الدواء وكم من العقاقير الطبية التي قد تحولت من الدواء إلى الداء وصارت وبالاً علي أصحابها ولنا في عقار ليريكا وليرولين والترامادول العبرة , ومن هنا سوف نتعرف على دواعي استعمال نيورونتين لأجل الاستعمال الصحيح وحتى لا يتسبب الدواء في أي مخاطر أو أضرار .

ما هي دواعي استعمال دواء نيورونتين ؟

أما عن دواعي استعمال نيورونتين فان دواء نيورونتين  من أشهر الأدوية الطبية التي يتم استعمالها في علاج التهاب الأعصاب والتخفف من نوبات الصرع الجزئي والكلي كما يتم استعمال نيورونتين  في علاج القلق وعلاج آلام فيروس هيريس , وعلاج اهتزاز الأطراف لقدرة المادة الفعالة في العقار وهي مادة جابابنتين والتي لها دور كبير في العمل على تقليل الإشارات الكهربائية المنطلقة من المخ ومن ثم القدرة على التحكم في نوبات الصرع والعمل على تخفيف الشعور بالألم .

وبالفعل قد أثبت الدواء الفاعلية الكبيرة ومدى التأثير القوي في العلاج , وقد استطاع بالفعل ترك التحسن الكبير علي الأشخاص المرضي ولكن كما أشرنا بان نيورونتين  إدمان في حال الابتعاد عن التعليمات وعدم تناول جرعات الدواء تحت الإشراف الطبي .

ما هي تركيزات دواء نيورونتين ؟

أما عن  دواعي استعمال نيورونتين وتركيزاته فان هناك العديد من التركيزات من العقار فإنه يأتي في شكل كبسولات بتركيز 100 ملجم , و نيورونتين  300 ملجم , و نيورونتين  400 ملجم , كما هي حال العديد من أدوية جابتين والتي تحمل نفس المادة الفعالة في العقار , ويتم تناول أدوية نيورونتين  قبل النوم, ويتم البدء في التدرج في تناول جرعات الدواء لتبدأ بـ 300 مجم يومياً ومن ثم جرعتين في اليوم التالي وفي اليوم الثالث نصل إلى 3 جرعات مجم , ويتم بلع الكبسولة دون مضغها أو مصها , وفي بعض الأحيان يكون دواء نيورونتين  على شكل سائل ومن هنا يتم استعمال الدواء من خلال ملعقة القياس التي تكون مع الدواء ويستعمل للبالغين وللأطفال اكبر من عمر 3 سنوات .

ما هي الآثار الجانبية الناجمة عن نيورونتين  ؟

هناك العديد من آثار نيورونتين  الجانبية كما أن هناك العديد من دواعي استعمال نيورونتين

, حيث يتسبب الدواء في حدوث اضطرابات في كيمياء الدماغ وظهور العديد من الأعراض النفسية والجسدية , ومن هنا نشير إلى اتباع تعليمات الطبيب المعالج وتناول الجرعات فقط المسموح بها وعدم الزيادة في عقار نيورونتين  , فكم من شخص يحكي تجربتي مع نيورونتين  وكيف أنه قد وقع في فخ الإدمان علي الدواء , حيث يتسبب تناول دواء نيورونتين  ما يلي :-

1-الدوخة , إذ يتسبب دواء نيورونتين  في الشعور بالدوخة والدوار حيث إنه يتسبب في الأساس في حدوث انخفاض في ضغط الدم الناجم عن هبوط في وظائف الجسم .

2-النعاس , وسوف يشعر الشخص المريض برغبة شديدة في النعاس وزيادة في معدل ساعات النوم بسبب حالة التسكين التي يتواجد فيها الجسم .

3-تورم في الأطراف , إذ قد يتسبب دواء نيورونتين  في تجمع للسوائل في جسم الإنسان ومن ثم التسبب في حدوث تورم في الأطراف مع تورم الثدي وهي من أبرز الآثار الجانبية الناجمة عن دواء نيورونتين  .

4- حدوث تشوش في الرؤية إذ إن حالة الهبوط التي يكون فيها جسم الإنسان والبطء في وظائف الجهاز العصبي تتسبب في حدوث غمامة علي العين وازدواجية الرؤية .

5-ضعف الذاكرة والتركيز , حيث ينعكس الدواء بشكل كبير على وظائف المخ المسؤولة عن التركيز والذاكرة , فيتسبب في بطء وصول الإشارات الكهربائية إلى المخ مما يؤدي إلى عدم قدرة الشخص على رصد الأحداث الجارية وضعف كبير في الذاكرة .

5-الإرهاق الجسماني بشكل كبير إذ إن دواء نيورونتين  يؤدي إلى شعور الشخص المريض بحالة من الإرهاق والتعب الشديد وهذا الأمر يمنع الشخص في بعض الأحيان من القدرة على القيام بالأنشطة اليومية المعتادة .

7-حدوث جفاف في الفم وهذا راجع إلى احتباس السوائل مما يؤدي إلى حدوث ضعف وجفاف في الفم .

ما هي مخاطر دواء نيورونتين  ؟

بالرغم من دواعي استعمال نيورونتين  والاستخدامات الطبية المتعددة للدواء إلا أن هناك العديد والعديد من مضاعفات دواء نيورونتين  والأضرار الناجمة عن الدواء , وفي حال ملاحظة تلك الأعراض يجب الرجوع إلى الطبيب المعالج من أجل تقليل أو وقف الجرعة , وتتمثل مضاعفات دواء نيورونتين  فيما يلي :-

1-الصعوبة الشديدة في عملية التنفس.

2-نوبات الهلع .

3-آلام ملحوظة في المعدة .

4-زيادة في نوبة الصرع بالرغم من أن من دواعي استعمال نيورونتين  علاج الصرع .

5-حركات العين اللاإرادية .

6-فقدان التوازن الجسماني .

7-التفكير في الانتحار .

8-ظهور لون أزرق علي الشفاه والجلد والأصابع في القدم وهي من الخطورة بمكان .

هل دواء نيورونتين  يسبب الإدمان ؟

يعد نيورونتين  والمزاج من أشهر الكلمات المنتشرة والشائعة في عالم وسوق التعاطي , وهذا راجع بشكل كبير إلى ما يحدثه الدواء من حالة النشوة والاسترخاء في حال تعاطي حبوب نيورونتين  للمزاج والتسبب في خلق مزاج للمتعاطي , وهذا بالطبع راجع إلى استعمال العقار بعيدا عن الاستخدام الطبي من خلال المختصين وما يتسبب فيه دواء نيورونتين  من الاعتمادية النفسية والجسدية والتي تصل إلى درجة الإدمان ومن ثم عدم القدرة على التوقف عن تعاطي دواء نيورونتين  والا فان الشخص سوف يواجه أعراض انسحاب صعبة من أبرزها القلق والاكتئاب والقيء بالإضافة إلى الأرق الشديد .

هل نيورونتين مخدرات ؟

يعد دواء نيورونتين أحد أنواع المخدرات التي تتسبب في حدوث الإدمان والتي تظهر في تحليل المخدرات .

علاقة نيورونتين والجنس ؟

أما عن تأثير دواء نيورونتين علي العلاقة الجنسية فإنه يؤثر بالسلب بشكل كبير حيث يؤدي الإدمان علي نيورونتين في حدوث ضعف الانتصاب وهذا بالطبع ينعكس على القدرة الجنسية بشكل كبير .

حبوب نيورونتين للاكتئاب ؟

في واقع الأمر يعتقد الكثير من الأشخاص أن نيورونتين للاكتئاب حيث إنه مهدئ للأعصاب ويعمل على الاسترخاء ولكن في الواقع لا يندرج الاكتئاب تحت قائمة الأمراض التي يتم وصف دواء نيورونتين لها , فإن هناك العديد من الأدوية المهدئة التي تعد أفضل من نيورونتين تستعمل في علاج الاكتئاب .

ما هو تأثير دواء نيورونتين علي الوزن ؟

في بعض الأحيان قد يكون من الآثار الجانبية لتعاطي حبوب نيورنتين أنه يؤدي إلى زيادة في الوزن بشكل ملحوظ بسبب احتباس السوائل في الجسم .

علاج إدمان نيورونتين  ؟

لا تختلف مراحل علاج إدمان نيورونتين  عن غيرها من أنواع الإدمان للمخدرات الأخرى حيث يخضع الشخص المريض إلى برنامج علاجي يتضمن أربع مراحل تتم من خلال الإشراف الطبي والرقابة المستمرة في مصحات ومراكز علاج الإدمان المختصة والتي تتمثل فيما يلي : –

أولاً :- مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج الأعراض الانسحابية لدواء نيورونتين  وفي تلك المرحلة يتم منع الشخص المدمن من الحصول على الدواء المخدر , ويتم التخلص من أعراض انسحاب نيورونتين  من خلال برنامج دوائي متخصص حيث تمر المرحلة بسلام وبدون أي مضاعفات أو مخاطر دون أن يشعر الشخص المريض بدون أي ألم وهذا كله من خلال الإشراف الطبي والرعاية المستمرة خلال فترة العلاج .

ثانياً :- مرحلة العلاج النفسي بصوره الفردي والجماعي وفي تلك المرحلة يتم التعرف على الأسباب الرئيسية التي قد دفعت الشخص إلى تعاطي المخدرات والوصول إلى مرحلة الإدمان ومن ثم البدء في علاجها من أجل ضمان عدم تكرارها مع العمل على تغير السلوك الإدماني الذي قد نشأ عن تعاطي المخدرات واستبداله بالسلوك الأخر الصحي .

ثالثاً :-مرحلة التأهيل الاجتماعي , حيث إنه في تلك المرحلة من التأهيل الاجتماعي التي فيها يتم العمل على إعادة تأهيل الأشخاص المرضي وتدريبهم علي العودة لدوره الطبيعي في الحياة دون الاعتماد مرة أخرى على المخدر , مع العمل على تدريبه وتعليمه المهارات اللازمة للتعامل مع المواقف الحياتية والضغوطات والمشاكل المجتمعية , كما يتم تجنب العوامل التي تحفز المريض علي التعاطي مثل الأصدقاء والأماكن من أجل منع الوقوع في طريق الانتكاس وتعاطي المخدرات مرة أخرى .

رابعاً :- مرحلة المتابعة واستمرار الرعاية بعد العلاج , فلا يقتصر علاج إدمان نيورونتين  علي الإجراءات والبرامج العلاجية التي قد تم تطبيقها في مصحة علاج الإدمان بل إن الشخص المريض يظل في برامج للمتابعة من أجل الحفاظ علي تعافيه وبقائه خالياً من المخدرات ويستمر في المتابعة مع الفريق الطبي حتى بعد الخروج من المستشفى للتأكد من تطبيق الإرشادات الطبية والالتزام التام بالعلاج .