دور الاسرة في الوقاية من الادمان

دور الاسرة في الوقاية من الادمان

من أكثر المواضيع التي تحتاج الي تسليط الضوء هو دور الاسرة في الوقاية من الادمان وحماية الابناء من الوقوع في حظيرة التعاطي , فان ملف الادمان والاسرة من الأهمية بمكان حيث ان دور الاسرة في علاج الادمان لا يمكن انكاره بل انه من اهم مفاتيح ومحاور علاج الادمان من المخدرات , فعلينا ان نركز بشكل كبير علي ذاك الجانب في طريق التعافي , حيث ان الوقاية من المخدرات موضوع من الاهمية بمكان ومن ثم فاننا سوف نسلط الضوء علي العديد من المحاور التي ترتبط بذاك بالاضافة الي دور الدولة في مكافحة المخدرات ولنعلم بان الوقاية خير من العلاج , وهذا دورنا من خلال مستشفي ميديكال للطب النفسي وعلاج الادمان احد المصحات العلاجية التي لها باع كبير في علاج مرضي الادمان في مجتمع علاجي متكامل وبيئة علاجية تساعد علي التعافي .

دور الاسرة في علاج الادمان

في العصر الحالي ومع التقدم الكبير الحاصل في كافة المجالات فقد اصبحت مشكلة الادمان من اكثر المشاكل واكبر المصائب التي من الوارد ان يتم الاصابة بها خاصة في ظل انتشار تلك السموم من المخدرات بين ابناءس المجتمع وتفشي الادمان بين جميع الطبقات المجتمعية وبين جميع الاعمار فلم يعد الادمان مقتصراً علي فئة دون أخري , ولا علي سن دون أخر بل ان ادمان المخدرات اصبح كالنار في الهشيم بين أبناء المجتمع .

وسواء كان لنا ولاقرب الاشخاص لنا مثل الاصدقاء والاقارب وافراد العائلة فانك سوف تجد في تلك المقالة افضل طرق الوقاية من الادمان من خلال الاسرة ودورها في علاج الادمان .

لا شك بأن اطفالنا واهلنا هم اغلي ما نملك في تلك الحياة , ونريدهم بالطبع في احسن حال وصحة جيدة , لكننا كما اشرنا بان مشكلة الادمان من المشاكل التي قد عمت بها البلوي في المجتمع والتي يمكن ان تصيب اي شخص في اي مركز علاجي ومهما كان قدر الايمان وغيره فيجب ان نتعامل مع الادمان علي انه مرض ليس الا , وسوف نعرض لكم اهم النصائح التي تساعد افراد الاسرة والاشخاص المسؤلين عن الابناء من اجل التصدي الي تلك المشكلة والعمل علي الحد من ظهورها , وايضاً سوف نعرض لكم افضل الطرق الوقائية التي لها دور في منع وحماية افراد الاسرة  من الدخول في تلك الدائرة المغلقة , حيث يمكنكم القراءة في العديد من المواضيع الهامة التي تتعلق بملف الاسرة ودورها في علاج الادمان ووقاية الاشخاص من طريق التعاطي علي تلك السموم المدمرة .

الادمان والاسرة

كما اشرنا بان طرق الوقاية من الادمان عن طريق الاسرة من اهم الطرق التي يجب ان نضعها نصب اعيننا وكما ذكرنا بان الادمان احد المشاكل التي من الوارد ان تصيب اي شخص بسبب لحظات الضعف او المشاكل او الضغوطات النفسية والعصبية , وايضاً يمكن اللجوء الي الادمان وشرب المخدرات من اجل الهروب من الواقع او بعض الذكريات الأليمة مثل فقدان احد الاشخاص المقربين او ربما من اجل التخلص من المشاكل المجتمعية التي نتعرض لها .

سوف نتحدث من خلال تلك الفترة عن طرق الوقاية والحماية التي يمكننا توفيرها من خلال الافراد المختلفون من خلال الاسرة والطرق الرقابية التي تساعد في الحد من الوقوع في مشكلة الادمان بانواعه المختلفة , وتعتبر تلك الطرق فعالة وقوية للغاية وتساعد في التقرب للافراد خاصة الابناء ومن هم في مرحلة المراهقة .

1-التقرب الي الاباء والعمل علي تشجيعهم علي الحديث حول الاحلام ومواقفهم اليومية والعمل علي عرض الحلول لتلك المشاكل التي تواجههم في حياتهم اليومية .

2-منح الحرية لابنائنا وفلذات الاكباد في مختلف المواقف الحياتية مع فرض بعض الرقابة بمقدار حتي يتم التعرف علي كل خطوة يتم اخذها من الابناء وترك حرية الاختيار لهم .

3-يتم توجيه النصائح بصورة دائمة  دون توجيه اي اتهامات او احاديث عنيفة للابناء حيث ان ذلك يتسبب في نتائج عكسية .

4-معرفة الاصدقاء للابناء حيث انهم قد يكونوا الفئة السيئة التي تتسبب في حدوث المشاكل للابناء مثل الدخول في دائرة الادمان , او ان اولئك الاشخاص يساعدون بعض في الوصول الي حياة افضل .

5-قضاء الاوقات مع الابناء قدر المستطاع والخروج معهم في الاماكن التي يذهبون اليها ومحاولة منحهم الحرية في التعير بالصورة المناسبة دون فرض الاراء او الافكار علي الابناء حتي لا يشعروا بانهم اشخاص مسيرين لاراء الاباء ويؤثر هذا عليهم سلبي .

دور الاسرة في حل مشكلة الادمان

اما عن طرق مساعدة المدمن عن طريق الاسرة فكما اشرنا بان الاسرة مفتاح هام في طريق التعافي والعلاج من الادمان , وقد ذكرنا في الفقرة السابقة الطرق التي تساعد الكثير من الاسر لكي يحموا الابناء من الوقوع في طريق التعاطي والادمان علي المخدرات تلك الدائرة المدمرة التي تؤدي الي الوقوع في براثن وعبودية التعاطي .

بالتأكيد فان افراد العائلة خاصة الاباء يفاجئون بصورة كبيرة وتكون لهم صدمة في حال العلم بان احد افراد الاسرة او الابناء قد وقعوا في فخ الادمان علي المخدرات , وعلي الرغم من حب الاباء لابنائهم الا ان الكثير منهم يتعامل بصورة خاطئة وبشكل غير منظم مما ينجم عن هذا عدم المساعدة للاشخاص المدمنين , وفيما يلي سوف نتعرف علي افضل الطرق للتعامل مع الابن المدمن والتي تتمثل فيما يلي :-

1-عدم تأنيب الابناء وتوجيه اللوم لهم بشكل مبالغ فيه أوالتركيز علي ان ما قد قام به شيء عار مخزي ولا يغتفر ولن يتم مسامحته علي اعماله تلك .

2-الابتعاد عن الحديث السيء او تذكير الابناء بمرحلة الادمان والتركيز علي تحفيز الابناء علي تخطي تلك المرحلة من مراحل الحياة والعودة الي سابق عهده قبل طريق الادمان علي المخدرات .

3-البقاء مع الابناء فترة طويلة وقضاء اكثر الاوقات الممكنة معه حتي يقوم بالحديث وعدم الرغبة في الانطوائية .

4-الجانب الديني له الاثر الكبير في حماية الاشخاص من الوقوع في طريق الادمان اذ ينصح بذكر الأيات الدينية امامه واخذه الي حلقات الذكر او تحفيزه علي التغير وان الله يقبل التوبة وان بامكانه العودة الي حياته من جديد بعيدأ عن طريق الادمان .

دور الدولة في مكافحة المخدرات

بالرغم من دور الاسرة الهام في طريق التعافي والحفاظ علي الابناء من الوقوع في حظيرة الادمان والضياع في هذا العالم المظلم , الا ان دور الدولة في مكافحة المخدرات من الاهمية بمكان , ونحن لا ننكر الدور الذي تقوم به الدولة من اجل حماية الافراد من الضياع والدمار في عالم الادمان والتعاطي والحفاظ عليهم من الوقوع في شباك وعبودية المخدرات .

من الامور الهامة التي يجب ان نتبعها في طريق التعافي والحفاظ علي الاشخاص من الوقوع في حظيرة الادمان والدور الذي يقع علي الدولة في هذا الباب العمل علي وضع قوانين رادعة لاجل حماية الاشخاص من الوقوع في طريق الادمان , بالاضافة الي العمل علي حماية الحدود حتي لا يتم تهريب المخدرات داخل مصر من خلال تلك الحدود .

دور الدولة في مكافحة المخدرات يتمثل كذلك الامر في العمل علي ضبط الاشخاص المروجين في المجتمع ومعاقبتهم اشد العقوبات .

من الامور الهامة التي يجب التنويه عليها من اجل مكافحة المخدرات في المجتمع هو تحليل المخدرات .

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (لا يوجد تصنيف)
Loading...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الجيزة -حدائق الأهرام _بوابة خفرع التانية القديمة

اتصل بنا الآن على

اتصل بنا الآن على

00201122525564 , 00201122525564 , 00201113888786

مراسلتنا على البريد الإلكتروني

مراسلتنا على البريد الإلكتروني

medicaltreatment8@gmail.com

احجز عبر الإنترنت

احجز عبر الإنترنت

موعد الآن