علاج إدمان الأفيون

علاج إدمان الأفيون ومخاطر التعاطي القاتلة

لعلك لا تعرف معني الجحيم علي الأرض ,علاج إدمان الأفيون وتسليط الضوء علي أشهر أنواع المخدرات الفتاكة التي يتم تصنيع العديد من المخدرات الفتاكة مثل الهيروين , ومن هنا فسوف نبدأ بشخص يحكي عن شخص وقع في عبودية  الإدمان علي الأفيون قائلاً ” في الحقيقة أنا لا أعرف مخدر الأفيون فقط بل قد عشث القصة بكل تفاصيلها في فترة إدمان لتلك السموم من المخدرات , وقد واجهت الأعراض التي قد دمرت حياتي تماماً , ولم أكن أتخيل ألبته أنه سوف يأتي اليوم الذي أطلب فيه بنفسي العلاج , ولكن ما عشته جعل ذلك يحدث بالفعل , في حين شاهدت صديقي يموت أمام عيني من جراء جرعة زائدة من المخدرات ولم أستطع إنقاذه ..

حينها قد تمكنني الخوف الشديد ويكأن الأرضي تسحبني من تحتي !ولم أشعر بنفسي إلا وأنأ أسير في الشوارع علي غير هدي , في حالة من التوهان لا أعرف ماذا أفعل  ؟ فشعرت بأن الأمور قد ضاقت كثيراً بعد ذلك الموقف .

ولقد استمريت في تلك الحالة علي مدار عدة أيام كنت حينها أصارع فيها رغبة شديدة في تعاطي المخدر واعيش حياة المتشردين , وأدركت في نهاية المطاف أنها حقاً النهاية وأن تلك الحياة لم تعد تلائمني , وقد حان الأوان للتخلص من هذا السجن اللعين , وفوراً بلا رجعة لتلك المخدرات .

في واقع الأمر تبدأ رحلة التعاطي بالتجربة والفضول ولكن مع الاستمرار في التعاطي يتحول الأمر الإختياري إلي تعاطي إجباري وقهري , ومن ثم رحلة عذاب مليئة بمشاعر متناقضة وقرارات عشوائية تدفع ثمنها , وهذا ما يقوله المدمن بعد الوقوع في مصيدة الإدمان ولكن بعد أن يجد نفسه ذليل المخدر , فإما أن يستسلم فتنتهي حياته نهاية مأساوية وإما ان يقرر النجاة بنفسه ويبدأ بالبحث عن علاج إدمان الأفيون , ولكي يكون علاج الإدمان من الأفيون حقا ناجحاً ان يشتمل علي النواحي الطبية والاجتماعية والنفسية ولابد من أن يكون الأهل لهم دور ودعم للمريض في رحلة التعافي من الإدمان , ومن هنا لكل من وقع في فخ إدمان الأفيون فلا زالت الفرصة سانحة أمامك ولتبدأ معنا فأنت أقوي من الأفيون …

أنواع المخدرات عديدة ما بين المخدرات الصناعية والتخليقية والطبيعية وتختلف تلك المخدرات في تأثيرها وفي فاعاليتها ولعل زعيم تلك العائلة المشؤمة هو مخدر الأفيون وهو من المخدرات التي قد زاع صيتها ومنه يتم تصنيع جل أنواع المخدرات وعليه تطلق أحد عائلة المخدرات وهي عائلة الأفيونات .

ما هو الأفيون ؟ وما هي أضراره ؟ وما هي أدوية علاج إدمان الأفيون وغيرها من التساؤلات التي تحتاج إلي تسليط الضوء  حول المخدر ومدي إمكانية علاج إدمان الأفيون في المنزل ؟

علينا أن نعلم قبل البدء في طيات الموضوع بان الأفيون من أشهر انواع المخدرات التي قد عم بها البلوي في جموع أنحاء المعمورة , ومن أشهر الدول التي قد تفشي فيها الإدمان علي الأفيون هي المجتمعات العربية ما بين مصر وسوريا والعراق وغيرها من البلاد العربية التي قد صار فيها إدمان الأفيون داء متفشي .

ما هو مخدر الأفيون ؟

أما عن الأفيون أو ما يعرف نبة السعادة فهي من أخطر أنواع المخدرات علي الإطلاق ويتم استخراجه من نبات الخشخاش او النوم كما يطلق عليه , وللأسف من الأفيون يتم استخراج ملك المخدرات المخدر الفتاك القاتل الهيروين أخطر أنواع المخدرات وأكثرها فتكاً بالإنسان .

الأفيون عبارة عن العصارة اللبنية التي تفرزها ثمار نبات الخشخاش غير الناضجة في الصباح الباكر , وحين يصل إرتفاع الشجرة إلي متر تقريباً يبدأ بالإزهار , ويقوم المزارعون بجرح محافظ الخشخاش من خلال ضربات سريعة ومتكررة من خلال استعمال سكاكين فتسيل مادة حليبية تترك من أجل أن تجف علي المحافظ ومن ثم تجمع فيما بعد من خلال الحك وتكتل علي شكل كتل من الأفيون الخام كما هو موضح في صورة الأفيون ويمكنك التعرف علي صورة الأفيون من خلال جوجل بسهولة .

ما هي مكونات الأفيون ؟

يحتوي الأفيون علفي العديد من المركبات الكيميائية إلا أن أهمها هو المورفين والهيروين والكودايين , ويتم استعمال المورفين كأحد المركبات القوية الاي تعمل كمهديء لإيقاف الألم .

يتم استخراج العديد من المركبات من الأفيون من بينها المورفين , والكواديين , والبابافرين ,و النارسين ,و الناركوتين .

وفي واقع الأمر فإن الصناعات الكيميائية للأفيون ومشتقات الأفيون من أهم الصناعات الدوائية علي الإطلاق .

يعمل الأفيون علي تغير الإشارات الطبيعية التي يصدرها الجهاز العصبي للجسم حيث أنه يؤثر علي المستقبلات التي توجد علي سطح الأعصاب , مما يتسبب في العمل علي تسكين الألم والشعور بحالة من النشوة , ومن ثم الوقوع في طريق الإدمان علي الأفيون في أسرع وقت .

هل الأفيون يؤدي إلي الإدمان ؟

في واقع الأمر فإن تعاطي الأفيون بعيداً عن الإشراف الطبي وبجرعات كبيرة زائدة عن الجرعات المسموح بها طبياً يتسبب في حدوث الأضرار الجسيمة التي تؤثر علي إدمان الأفيون في كل أجهزة الجسم تقريباً بالجهاز التنفسي والجهاز الهضمي .

ما هي أضرار الأفيون علي الجهاز التنفسي ؟

يؤدي إلي تعاطي الأفيون إلي العديد من الأضرار والمخاطر علي الجهاز التنفسي حيث يتسبب تناول الأفيون حيث أنه يؤدي إلي حدوث شلل في مراكز المخ , مما يؤدي إلي حدوث ضيق في التنفس والذي ينتهي به إلي الوفاة .

كما أن من بين أضرار الأفيون أنه يؤدي إلي حدوث تسارع في نبضات القلب في باديء الأمر وبعد ذلك في نهاية الأمر تصبح تلك الضربات غير منتظمة .

أضرار الأفيون علي الجهاز الهضمي ؟

مع تعدد تعاطي الأفيون فهو من المخدرات التي تتسبب في العديد من المخاطر من بينها زيادة اللعاب وهو من أهم تأثير الأفيون في جسم الإنسان ومن أكثرها ملاحظة علي مدمنيه , بالإضافة إلي الغثيان والقيء , كما يؤثر علي مراكز المخ فنجد الشخص مدمن الأفيون يتقيأ باستمرار وهي من أبرز اضرار الأفيون وأعراضه ويتطلب الأمر حينها الإسراع في علاج إدمان الأفيون من خلال المختصين بالمراكز العلاجية .

من بين أضرار ومخاطر الإدمان علي الأفيون انه يتسبب في فقدان الشهية ويصيب الجسم بحالة من الهزال والإمساك الشديد وهي من أعراض تعاطي الافيون  .

ما هي أضرار الأفيون علي الجهاز العصبي ؟

حدث ولا حرج عن المخاطر والأضرار التي يتسبب فيها الأفيون علي الأشخاص , فهو يؤدي إلي الإصابة بالإكتئاب وانخفاض في الوعي , مع حدوث تغيرات طويلة الأمد في نشاط الجهاز العصبي .

ما هي مدة خروج الأفيون من الجسم ؟

تختلف مدة بقاء الأفيون في الجسم بين الأشخاص فهناك من يستمر الأفيون في جسمه مدة كبيرة وهناك من يكون خروج الأفيون من الجسم سريعاً علي حسب العديد من العوامل والمتغيرات مثل المرحلة العمرية والجنس ومدة التعاطي وغيرها من العوامل التي تؤثر علي مدة بقاء المخدرات ففي الجسم .

أما في المتوسط الغالب فيبقي الأفيون في الدم مدة يوم يعني 24 ساعة , واللعاب فيبقي اللعاب 36 ساعة , أما عن بقاء الأفيون في البول فيظل مدة 5 أيام وعن مدة بقاء الأفيون في الشعر فيظل 90 يوم يعني 3 أشهر  .ش

هل يمكن علاج إدمان الأفيون في المنزل ؟

في واقع الأمر فكرة علاج إدمان الأفيون في المنزل وبشكل عام علاج إدمان المخدرات في المنزل ليست الفكرة الصحيحة للتعافي والعلاج من الإدمان بسبب العديد من العوائق والعراقيل في تلك الرحلة , ولكن دعنا نفصل القول في إمكانية علاج الأفيون في المنزل كعلاج بديل عن المستشفي , ففي الحقيقة الأمر ينطوي علي مخاطر كبيرة قد تؤدي بحياة الأشخاص المرضي , ومن هنا لا ينصح خبراء العلاج بأن يتم علاج إدمان الأفيون في المنزل وحينها سيتطلب الأمر أن نسعي في طريق العلاج من خلال الخضوع إلي الاشراف الطبي من خلال المختصين ويكون المريض في أحد مصحات علاج الإدمان والخضوع إلي الرقابة والإشراف الطبي الدقيق .

يتم علاج إدمان الأفيون في المنزل من خلال مراحل علاجية عديدة تتمثل فيما يلي :-

1-التعرف علي أسباب الإدمان عللي المخدرات وتختلف تلك العوامل والأسباب من مريض لأخر , ومن ثم يختلف برنامج علاج الإدمان بين الأشخاص المرضي.

2-المرحلة الثانية من مراحل علاج إدمان الأفيون في المنزل متمثلة في تحديد البرامج العلاجية الدوائية والنفسية بما يتناسب مع حالة المريض .

3-التعرف علي ما إن كان تطبيب العلاج المنزلي أم لا مناسب للشخص خاصة إن كان في مراحل متأخرة من التعاطي او في مرحلة متأخرة من العمر أو يعاني من مرض نفسي أو ذهاني مصاحب لمرض الإدمان .

4-مرحلة طرد السموم من الجسم وعلاج أعراض انسحاب المخدرات وتلك المرحلة من الأهمية بمكان حيث يتم العمل علي تخليص الجسم من سموم المخدرات والتعامل مع الأعراض الانسحابية للأفيون بفاعلية وبشكل صحيح .

5-التعامل مع الضغوط ومواجهتها بدلاً من الهروب منها , وهذا يتم من خلال تدريب الشخص المريض علي المهارات والأساليب التي تساعده علي الوصول إلي التعافي والخلاص من طريق الإدمان .

6-مرحلة المتابعة ومنع الانتكاس وهي من أهم المراحل بعد الخلاص من طريق الإدمان والإنتهاء من طريق التعافي والوصول إلي ممارسة حياته وخروجه من مركز علاج الإدمان .

ما هي شروط علاج إدمان الأفيون في المنزل ؟

في واقع الأمر مع إمكانية علاج إدمان الافيون في المنزل لكن ما يناسب صديقك المدمن قد لا يناسبك , فلا يعني بالضرورة إمكانية علاجك بالمنزل , وهناك العديد من الشروط التي لابد من توافرها من أجل العلاج في المنزل والتي تحدد مدي إمكانية تطبيق البرنامج العلاجي ودرجة الاستجابة له ومن بينها :-

1-الحالة الصحية , فإن الوضع الصحي للشخص المريض له دور كبير في التأثير في العلاج المنزلي , وخاصة قدرة جهازي الكبد والكلي علي التخلص من سموم الأفيون في الجسم  .

2-للأسرة دور كبير في استجابة الشخص المريض إلي البرنامج العلاجي في تلك المرحلة الهامة , وعدم السماح بتسريب مخدرات إلي المريض .

3-فترة التعاطي ومدي وصوله إلي مرحلة متاخرة من الإدمان علي الأفيون من عدمه , حتي لا يواجه الشخص المريض أعراض انسحابية شديدة في تلك المرحلة .

ما هي مراحل علاج إدمان الأفيون ؟

علينا أن نعلم بأن الإرادة هي كلمة السر في رحلة التعافي , ومن ثم فلن تستطيع أن تقاوم ما يفعله الأفيون لك ولن تتخلي عن تلك العبودية المقيتة إلا بالاستعانة بالله في المقام الأول ومن ثم التحلي بالإرادة والمصداقية مع الطبيب .

تتمثل مراحل علاج إدمان الأفيون فيما يلي :-

1-مرحلة الفحص والتشخيص والتقييم , وفيها يتم تشخيص المريض والتعرف علي البرنامج العلاجي المناسب له في رحلة علاج الإدمان من الأفيون .

2-مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج أعراض انسحاب الأفيون وفيها يتم سحب وتنقية الدم من المخدرات والتعامل مع الأعراض الانسحابية للأفيون باحترافية من خلال استعمال أدوية علاج الأفيون والمساعدة في مرور المرحلة بسلام .

3-العلاج النفسي والتأهيل السلوكي حيث تبدأ تلك المرحلة بعد التخلص من سموم الأفيون في الجسم ويعمل العلاج النفسي والتأهيل السلوكي علي توعية الأشخاص المرضي بضرورة التعامل مع الواقع وكيفية مجابهة المشاكل والضغوطات التي تواجهه .

4-مرحلة المتابعة بعد التعافي من أجل حماية الشخص المريض من الإنتكاس .

ما هي أشهر أدوية علاج إدمان الأفيون ؟

أما عن أدوية علاج الأفيون بالرغم من توافرها لكن علينا أن نعلم بان استعمال تلك العقاقيرة والأدوية لا يتم تناولها إلا من خلال الإشراف الطبي للمختصين , ولا يفضل استعمالها في المنزل  .

من أشهر ادوية علاج إدمان الافيونات هي مضادات دوائية لتأثير الأفيون , وهي مثل مضادات النالتريكسون والتي تلعب الدور الكبير في التاثير علي مراكز المخ المسؤولة عن الرغبة في التعاطي , وتعد تلك الأدوية والعقاقير أكثر أماناً بسبب قدرتها الإدمانية الضعيفة إلا أن التوقف المفاجيء عن تعاطيها بدون استشارة بسبب الأضرار الخطيرة .

استعمال الأفيون الأمن , حيث أن بديل المخدر ميثادون أفيون ضعيف لا يؤدي إلي ظهور أعراض الأفيون كالمتعة والاكتئاب وتسكين الألام , ولكن استعماله يمنع استعمال أفيون أخر .

أما عن البوبرينورفين فهو من أشهر ادوية الأفيون والذي يعمل علي التخفيف من أعراض الإنسحاب الناجمة عن التوقف عن تعاطي المواد الأفيونية .

مواضيع ذات صلة

الأفيون والجنس 

علاج الأفيون بالمنزل 

الأفيون والانتصاب

الأفيون وأضراره

علاج الأفيون في المنزل

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (لا يوجد تصنيف)
Loading...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الجيزة -حدائق الأهرام _بوابة خفرع التانية القديمة

اتصل بنا الآن على

اتصل بنا الآن على

00201122525564 , 00201122525564 , 00201113888786

مراسلتنا على البريد الإلكتروني

مراسلتنا على البريد الإلكتروني

medicaltreatment8@gmail.com

احجز عبر الإنترنت

احجز عبر الإنترنت

موعد الآن