علاج إدمان الحشيش في البيت

علاج إدمان الحشيش في البيت وهل هي ضمن الطرق الفعالة في التخلص من الحشيش أم لا، يتساءل العديد من الناس حول إمكانية علاج الحشيش في المنزل والطرق التي تساعد على ذلك، الجدير بالذكر أنه من الممكن علاج هذا النوع من الإدمان في المنزل مع اتباع العديد من النصائح والتعليمات من خلال المختصين وأن يتم الامر من خلال إشراف طبي متخصص قادر علي التعامل مع أعراض انسحاب الحشيش ووصف أدوية علاج إدمان الحشيش التي تتناسب مع حالة الشخص المريض ، وذلك لأن إدمان الحشيش يعد من أكثر أنواع الإدمان أضراراً علي الإنسان ليس لكونه يتسبب في خطورة علي الشخص المدمن ولكن كونه أكثر إنتشاراً بين قطاع عريض من أبناء المجتمع فهو البوابة الأولي لوقوع الأشخاص في طريق الإدمان .

كثير من الأشخاص حين يحكي ويقول تجربتي مع الإقلاع عن الحشيش يكون في حال حسرة في باديء الأمر لأنه قد سعي في طرق وهمية للتعافي والعلاج من الإدمان بعيداً عن الطريق الأمثل للتعافي والعلاج من الإدمان , ففي واقع الأمر مع تعدد طرق تبطيل الحشيش إلا أن الطريق الأمثل والأفضل في علاج الإدمان من الحشيش لابد من أن يكون من خلال الإشراف الطبي للمختصين حيث يتم وصف أدوية لعلاج إدمان الحشيش مع العلاجات النفسية والسلوكية التي تتم من خلال الإشراف الطبي للمختصين ولكن فكرة علاج إدمان الحشيش بالأعشاب فليست هي الطريق الأمثل للتعافي والعلاج من الإدمان فإن تلك النبانات ليس لها أي دور في مرحلة سحب السموم من الجسم كما انها لا تفيد شيء في مرحلة التأهيل النفسي والسلوكي الذي يتم من خلال الإشراف الطبي للاطباء النفسيين في مراكز علاج الإدمان .

كثير من الأشخاص يعتقد بان الحشيش ليس إدمان لكن في واقع الأمر فهو يتسبب في العديد من الأعراض الإنسحابية التي تكون أضعاف أضعاف الأعراض الانسحابية للمورفين والكوكايين، وذلك يرجع إلى احتواء الحشيش على ما يقارب 421 نوع من المواد الكيميائية السامة والتي تلحق الضرر بالوظائف الحيوية لجسم الإنسان، وتظهر صفات مدمن الحشيش بشكل كبير على الأفراد الذين يتناولون الحشيش رغم إنكارهم وعدم ملاحظتهم لهذه الأعراض، لذا من خلال هذا الموضوع سوف نسلط الضوء على علاج إدمان الحشيش بالأعشاب، وإمكانية علاج الإدمان في البيت ومدى فاعليتها.

لو كان علاج إدمان الحشيش في المنزل هو الخيار الأوحد أمامك خاصة لمن يرغب في علاج إدمان الحشيش في السعودية والنظرة المجتمعية تجاه مدمن المخدرات والخوف من العرض علي المختصين بالإضافة إلي ارتفاع تكلفة علاج الإدمان في المصحات والمراكز العلاجية , ولكن لو لم يكن أمامك إلا علاج الإدمان في المنزل إلا أن الشخص المدمن بحاجة طيلة رحلة العلاج إلي الإشراف الطبي من خلال مختصين وأن يتم وضع خطة علاجية تتناسب مع حالة الشخص المريض خاصة إن كان ادمان الحشيش قد تسبب في أعراض انسحابية شديدة ومن هنا فحتي لا يكون هناك أي مضاعفات أو مخاطر في طريق التعافي فعلينا أن نتواصل مع مركز لعلاج إدمان الحشيش حتي يتم التخلص من طريق الإدمان علي الحشيش بشكل فعال .

ما هي اعراض ادمان الحشيش ؟

هناك العديد من أعراض ادمان الحشيش التي من خلالها يتم التعرف علي مدمن الحشيش ومن ثم العمل علي مساعدته علي التخلص من عبودية المخدرات , ومن أبرز أعراض الإدمان علي الحشيش تتمثل فيما يلي :-

1-الرغبة الشديدة في التعاطي .

2-القيء والاسهال .

3-ارتفاع في درجة حرارة الجسم .

4-سيلان من الأنف وسيلان دمعي .

5-الهياج والعصبية الزائدة .

6-فقدان الشهية بشكل ملحوظ .

7-رعشة في الأطراف .

8-شعور برعشة في الاطراف .

9-توتر وقلق ورعشة وتعرق شديد .

10-الاكتئاب الشديد في بعض الحالات والتي يصل إلي معدل الانتحار .

 

علاج إدمان الحشيش في المنزل ومدى فاعليته

علاج إدمان الحشيش في المنزل لا يكون دون المراقبة الطبية، وذلك لكونها ضرورية في إمداد المدمن بالطرق والأدوية التي تزيد من نسب الشفاء، الجدير بالذكر أن علاج إدمان الحشيش في البيت لم يكون من الحلول الممكنة فيما قبل، بسبب نقص الإمكانيات، لكن مع تقدم العلم، ووجود فرق كبير في الطرق المتبعة لعلاج إدمان الحشيش في المنزل، تمكن مركز ميديكال لعلاج الإدمان والطب النفسي، من تقديم المساعدة ويد العون لمدمني الحشيش للعلاج من خلال المنزل، تحت إشراف طبي، لكن ذلك يتطلب بعض الشروط، مثل الحالة النفسية والجسدية للمدمن، ومدى تواجد السموم ومدة الإدمان، حيث أن الإدمان الخفيف يزيد من نسب الشفاء والتعافي من إدمان الحشيش، ومن الطرق التي يتم اتباعها في إدمان الحشيش في المنزل الآتي:

  1. الإمتناع التام عن الحشيش وأي نوع من أنواع المخدرات في العموم.
  2. الحصول على الأدوية التي تساهم في التخلص من الأعراض الإنسحابية ففي واقع الأمر أدوية علاج الإدمان من الحشيش لها دور كبير في العمل علي تخليص الأشخاص من تلك المرحلة بدون أي مضاعفات أو معاناة .
  3. الاعتماد على الرياضة في المساعدة من التخلص من السموم في الجسم، إلى جانب كونها تحد من الأعراض الانسحابية التي تظهر على المريض.
  4. التخلص المخدرات وتواجدها في المنزل بشكل تام.
  5. محاولة وضع جدول كل يوم، ملئ بالأنشطة وعدم ترك وقت فراغ كي لا يشعر الفرد بحاجته إلى الرجوع إلى المخدر، وتعلم هوايات أو لغات جديدة تساهم في التقليل من أوقات الفراغ بشكل كبير.
  6. ضرورة وجود دعم عائلى وذلك للتقليل من الشعور بالوحدة، والمساعدة في مواجهة هذه الفترة الصعبة.
  7. الابتعاد عن الأماكن والأصدقاء القدامى الذين كانوا متواجدين خلال فترة الإدمان، والابتعاد عن محيط الإدمان وتعاطي المخدرات يساهم بشكل كبير في التعافي.
  8. الاعتماد على نظام غذائي صحي ومتكامل، يعمل على تقوية الجسم والتقليل من تواجد السموم فيه.

الجدير بالذكر أن مركز ميديكال لعلاج الإدمان يساهم في مساعدة المريض في توفير كافة احتياجاته من جدول غذائي صحي، أدوية طرد السموم من الجسم، إلى جانب الاستشارات الدورية التي يقدمها المركز والتي من شأنها أن تزيد من معدل التعافي في المنزل , ومع إمكانية ترك الحشيش في المنزل والتي تعد أحد طرق تبطيل الحشيش في البيت ولكنها ليست الطريقة المثلي في التخلص من الإدمان علي المخدرات حيث أن هناك العديد من العقبات والعراقيل في هذا الطريق .

ما هي أدوية علاج إدمان الحشيش ؟

لا شك أن الحديث عن علاج إدمان الحشيش في المنزل يجعلنا نتطرق إلي الحديث عن علاج إدمان الحشيش بالأدوية , وما هي أشهر الأدوية والعقاقير المستعملة في علاج مدمن الحشيش في البيت , ولكن يجدر الإشارة إلي انه لا ينبغي استعمال تلك العقاقير بدون الاشراف الطبي للمختصين , ولا ينغي استعمالها علي وجه الخصوص حيث أنها تتسبب في أضرار ومخاطر سلبية وخيمة , ومن الممكن أن تتسب تلك العقاقير في الآثار الجانبية التي تؤدي إلي تفاقم المرض لدي الشخص مدمن الحشيش , وسوف نتعرف من خلال طيات هذا المحور علي أبرز أدوية علاج إدمان الحشيش بالإجمال ولكن كما نؤكد بان ادوية علاج إدمان الحشيش تكون بتركيز محدد وبجرعات محددة علي حسب المختصين والخبراء الذين لهم باع في علاج الإدمان , ومن أبرز تلك العقاقير ما يلي : –

1-النالتريكسون , وهو دواء مستعمل في مرحلة اعراض انسحاب الحشيش لمنع الجسم للمطالبة بالتخدير , ولكنه يتسبب في حدوث الأرق وألام في العضلات والمفاصل والشعور بالهجمات العصبية مع حالة من التوتر والقلق .

2-تريبتيزول وهو من أشهر أدوية علاج إدمان الحشيش في المنزل ويتم استعمال تربتيزول من أجل التخلص من الاكتئاب الناجم عن إدمان الحشيش سواء في مرحلة سحب السموم من الجسم والعلاج النفسي , ومن الأثار الجانبية للتريبتيزول الاسهال والفم الجاف والشعور بالتعب وقلة التعب ورؤية مشوشة .

3-سيركويل وهو من العقاقير والأدوية التي لها دور كبير في النوم , ويتم استعمال العقار في علاج الفصام الناجم عن إدمان الحشيش فترات طويلة ويتم استعمال عقار سيركويل من خلال الاشراف الطبي للمختصين ولكن يتسبب السيركويل في حدوث ضغط مرتفع مع الطفح الجلدي , وآلام الظهر والمفاصل وزيادة الشهية مع اضطراب في النوم والغثيان والصداع في الرأس .

ما هو الفرق بين علاج إدمان الحشيش في المنزل وفي المستشفى؟

رغم إمكانية معالجة إدمان الحشيش في المنزل، إلى أن تلقي العلاج في المستشفى أفضل بكثير من تلقيه في المنزل، وذلك لأنه يزيد من نسب التعافي بشكل كبير حيث بقاء الشخص المريض تحت المراقبة الطبية والرعاية من خلال المختصين والتدخل الطبي حال الحاجة إلي ذلك .

الجدير بالذكر أن العلاجي المنزلي يكون في حالات الإدمان الطفيفة، لكن في بعض الحالات التي كان الإدمان لفترة كبيرة في حياتهم، من غير الممكن تلقي العلاج من المنزل، وذلك لأن الأعراض الانسحابية التي يتعرض لها الفرد كبيرة جدا تحتاج إلى بيئة صحية ورعاية طبية على مدار 24 ساعة، ومن المميزات التي تملكها المستشفى مقارنة بالمنزل الآتي:-

  1. توفير بيئة صحية خالية من التعرض للمؤثرات الخارجية التي كان يحتك بها المدمن، إلى جانب الرعاية الطبية التي على مدار الساعة التي لا يمكن تحقيقها في المنزل.
  2. وجود بيئة تشجع على العلاج من الإدمان، إلى جانب وجود رعاية طبية متكاملة من الممكن أن تتدخل في حال التعرض إلى أعراض انسحابية كبيرة.
  3. توفير بيئة علاجية تحتوي على مرضى آخرين مما يزيد من الرغبة في التعافي من الإدمان.

ما هي صفات مدمن الحشيش؟

إدمان الحشيش أحد أخطر أنواع الإدمان التي من الممكن أن يعاني منها شخص ما، والتي من الممكن أن يكون النافذة لتعاطي واستخدام العديد من أنواع المخدر الأخرى، الجدير بالذكر أن مدمني الحشيش تظهر عليهم العديد من الأعراض والصفات التي تساهم في التعرف على ما إذا كان الفرد مدمن على الحشيش أم لا، ومن الصفات التي تظهر على مدمن الحشيش الآتي:

  1. الخمول والكسل: في بداية تعاطي الحشيش يزداد نشاط الفرد وإدراكه ولكن مع الوقت يصبح مدمن الحشيش غير قادر على الحركة وتصبح قدرته الإنتاجية في العمل والحياة قليلة جدا، أو منعدمة مقارنة بما كان عليه من قبل.
  2. الابتعاد عن الحياة الواقعي: حيث يميل المدمن إلى الإنعزال بشكل كبير، ويزداد اقباله على تناول الحشيش في حال تعرض للمشكلات سواء في العمل أو الحياة الشخصية.
  3. عدم القدرة على التركيز: إحدى الأمور التي يسببها تعاطي الحشيش هو التأثير على الدماغ والوظائف الحيوية التي يؤديها، مما ينشأ نوع من أنواع فقدان الذاكرة وعدم التركيز في المجمل.
  4. مشكلات في الوجه: حيث يعاني مدمن الحشيش من تغير لون الوجه إلى الأصفر فيكون دائما شاحب الوجه إلى جانب إحمرار دائم في العين.
  5. الإكتئاب: وهو إحدى الأعراض التي تكون ناتجة عن الانقطاع عن تعاطي الحشيش لفترة أدت إلى انتهاء مفعول المخدر، مما يسبب نقص في هرمون السعادة، كما يلاحقها الشعور السريع بالغضب والرغبة المستميتة في تناول المخدر بسرعة.

علاج إدمان الحشيش بالأعشاب حقيقة أم خيال ؟

إحدى الطرق التي يظن المدمنين أنها تساعد في التخلص من السموم في الجسم هي استخدام الأعشاب كبديل العلاجات والأدوية الطبية للتخلص من الإدمان، وهي إحدى المعتقدات الخاطئة فلا تستطيع الأعشاب والطب البديل حل محل الطرق الدوائية والعلاجات الطبية للتخلص من الإدمان ومعالجته بشكل نهائي، الجدير بالذكر أن هناك بعض الأعشاب من الممكن أن يتم استخدامها إلى جانب الطرق الدوائية لعلاج الإدمان، وذلك لقدرتها في تقليل السموم وإخراجها من الجسم، ومن الأعشاب التي يتم استخدامها في الطب البديل للتخلص من سموم الحشيش في الجسم:

  1. الاعتماد على الشاي الأخضر بصورة كبيرة، وذلك لأن الشاي الأخضر يعمل على زيادة إدرار البول، مما يساعد على تقليل نسبة سموم الحشيش في الجسم.
  2. نبات المرمرية، هو إحدى الطرق في التخلص من السموم خاصة التي تتراكم في الكبد، ويعمل على تنظيف الكبد من سموم الحشيش التي تراكمت فيه خلال فترة الإدمان.
  3. النعناع أيضا من الأعشاب التي تعمل على تقليل الأعراض الانسحابية التي تكون ناتجة عن علاج إدمان الحشيش .
  4. الاعتماد على الأطعمة الغنية بأوميجا 3 مثل بعض الخضروات والماكولات البحرية، وذلك بسبب قدرتها على مد الجسم بالطاقة التي يحتاج إليها خلال هذه الفترة.

لا يتوقف علاج ادمان الحشيش بالأعشاب في التخلص من الإدمان بأنه لا يتم استبداله بالطرق الدوائية، إلا أنه في حال الاعتماد على هذه الأعشاب لفترة طويلة للتخلص من الإدمان يؤدي إلى حدوث العديد من المضاعفات لدى الفرد، مثل تدهور عام في الصحة وعدم القدرة على الشفاء بشكل سريع , في واقع الأمر من يسعي في طريق علاج إدمان الحشيش بالأعشاب هدفه العمل علي تخليص الجسم من الحشيش بأسرع وقت , فضلاً عن انخفاض تكلفة علاج الإدمان بالأعشاب عن علاج الادمان في المصحات والمراكز العلاجية المختصة , ولكن هل تلك النباتات العشبية طريق صحيح للتعافي فهذا ما أردنا التنويه عليه , فقد كان الاعتماد في الماضي علي تناول الأعشاب في العمل علي تنظيف البول والدم من الحشيش ولكن مع ظهور أدوية علاج الإدمان من الحشيش فقد تم الاعتماد عليها حيث ان تلك العقاقير والأدوية تساعد بشكل كبير علي مرور مرحلة سحب السموم من الجسم والتخلص من الأعراض الانسحابية للمخدرات بدون معاناة وأضرار بالإضافة إلي أن أدوية علاج الحشيش لها دور كبير في العمل علي إصلاح الخلل الذي أحدثته المخدرات في الدماغ , ومن ثم علينا أن نسعي في طريق التخلص من الإدمان من خلال الإشراف الطبي للمختصين .

الخلاصة 

بعدما تطرقنا إلي العديد من المحاور من خلال طيات الموضوع فهكذا نكون تناولنا من خلال موضوع علاج إدمان الحشيش في البيت، الطرق التي يتم اتباعها لعلاج الحشيش في البيت إن كان هو الخيار الوحيد أمام الشخص المريض إن لم يكن هو أمثل وأفضل الطرق للتخلص من الإدمان ,حيث ان هناك العديد من طرق تبطيل الحشيش ولكن علينا أن نسعي في الطريق الذي من خلاله نتخلص من تلك العبودية وان نقنع بان الحشيش إدمان وأن العلاج من الإدمان يتطلب التواصل مع المختصين لأجل الوصول بالمختصين إلي أقصي درجات التعافي من الإدمان , ومن هنا فنحن من خلال مركز ميديكال للطب النفسي وعلاج الإدمان ومن خلال مجتمع علاجي متكامل وبيئة علاجية تساعد علي التعافي فإننا سوف نصل بكم إلي بر الأمان فلا تتوان في التواصل معنا من أي مكان في مصر او في الخارج للراغبين في علاج الإدمان من المخدرات .

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (لا يوجد تصنيف)
Loading...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الجيزة -حدائق الأهرام _بوابة خفرع التانية القديمة

اتصل بنا الآن على

اتصل بنا الآن على

00201122525564 , 00201122525564 , 00201113888786

مراسلتنا على البريد الإلكتروني

مراسلتنا على البريد الإلكتروني

medicaltreatment8@gmail.com

احجز عبر الإنترنت

احجز عبر الإنترنت

موعد الآن