علاج إدمان الستيرويدات والتخلص من اعراضها الانسحابية بدون ألم 

علاج إدمان الستيرويدات والتخلص من اعراضها الانسحابية بدون ألم 

لعلك قد سمعت عن الستيرويدات في صالات الألعاب الرياضية ولعل قد نصحك بها المدرب من أجل بناء العضلات من خلال الحديث عن الستيرويدات البنائية حيث الاعتقاد الشائع بين قطاع عريض من المجتمع حول استعمال الستيرويدات كمكل غذائي يساعد علي تقوية الجسم وبنائه ولكن ليس ذلك استخدامها فقط بل إنها تستعمل في العديد من المجالات الطبية حيث تحوي علي العديد من الأنواع وسوف نتعرف علي تلك الأنواع من الستيرويدات ولكن علينا أن نعي بأن تلك العقاقير والأدوية لا يتىم تناولها إلا بجرعات محددة من خلال المختصين حتي لا يقع الشخص في طريق الإدمان من حيث لا يشعر ومن هنا كان تسليط الضوء علي علاج إدمان الستيرويدات والتخلص من أعراضها الجانبية .

ما هي الستيرويدات  ؟

هناك العديد من أنواع الستيرويدات النباتية والبنائية والقشرية ولقد كان سعر حقن الستيرويدات من اهم المحاور المتعلقة بالموضوع والتي كان علينا تسليط الضوء عليها , فنحن أمام منشط من أشهر أنواع المنشطات وهي نسخة صناعية من ستيرويد طبيعي وهي ما تعرف الهرمونات الطبيعية والتي يتم تصنيعها بصورة طبيعية في جسم الإنسان وقد تم تصميم الستيرويدات من أجل العمل علي تقليل الالتهابات وهي من دواعي استعمال الستيرويدات واستعمالها في بناء عضلات الجسم كما يطلق عليها اسم الكوتيكوستيرويدات ومهما اختلفت الأسماء ولكن المادة الفعالة والتركيز واحد والأضرار المتسببة في تعاطي تلك العقاقير واحد .

من الجديد بالذكر بان الستيرويدات لا تعالج الحالة تماماً ولكن لها دور كبير في العمل علي تقليل الألم للإلتهابات وتخفيف الأعراض في حالات الأورام والألم والتصلب ففي عادة الأمر ما يكون الإلتهاب رد فعل طبيعي للجسم تجاه العدوي او البكتيريا حينها ينتج الجهاز المناعي العديد من السوائل الإضافية مما يتسبب في التورن الاحمرار والحرارة في المنطقة المصابة وربما تكون لاحظت هذا إذا كان لديك بعض الجروح علي الجلد , ولكن في بعض الحالات يتم استعمال الستيرويدات من اجل تقليل رد الفعل المناعي , ومن هنا نشير إلي مخاطر وأضرار الستيرويدات حتي لا تتسبب في وقوع الشخص في طريق الإدمان .

هل الستيرويدات يسبب الإدمان ؟

من الأمور المؤكدة بأن الستيرويدات يتسبب في حدوث الإدمان وتتسبب في حدوث الاعتمادية الجسدية والنفسية في حال تعاطي الستيرويدات في حال تعاطيها فترات طويلة فلا يقتصر اضطراب استعمال المواد المخدرة علي واحدة فقط من الأدوية , بل إن اساءة استعمال الستيرويدات يمكن أن يتسبب في العديد من المشاكل المرتبطة بالإدمان .

في ظل ذلك فإن الدراسات تشير إلي ان حوالي 32% من الأشخاص ممن يستعملون الستيرويدات يصلون إلي مرحلة الإعتمادية عليها من الناحية العقلية والجسدية وتشجع طبيعة الستيرويدات المتغيرة بالجسم علي الإعتمادية مدفوعة برغبة مستمرة في تحقيق مستوي معين من الأداء بالإضافة إلي الحفاظ علي اللياقة البدنية وإدارة احترامهم لذات الأشخاص وتلك حقلة مظلمة يدور فيها الأشخاص مدمني الستيرويدات وينقسم إدمان الستيرويدات إلي الإدمان النفسي والإدمان الجسدي معاً ,ومن ثم كان حديثنا من خلال طيات الموضوع عن كيفية علاج إدمان الستيرويدات وكيفية الوصول بالشخص إلي مرحلة التعافي .

هل تظهر الستيرويدات في تحليل المخدرات ؟

هناك بعض أنواع الستيرويدات التي تظهر في تحليل المخدرات خلال 3 أيام من تعاطي اخر جرعة من الستيرويدات وعلي حسب نوعية العقار , ولكن في حال توقف عن التعاطي بمفردك فسوف تعاني من الآلام الشديدة والمضاعفات العديدة السعيدة والتي تحتاج إلي تدخل طبي لعلاجها  .

 ما هي أنواع الستيرويدات ؟

هناك العديد من طرق تعاطي الستيرويدات والتي قد تختلف جرعاتها علي حسب الحالة التي لدي الشخص المريض , ومن هنا يجب عليك تناول الدواء علي حسب وصف الطبيب المختص الذي قد وصف لك دواء الستيرويدات حتي لا يكون هناك أي مضاعفات أو مخاطر أبرزها الوقوع في فخ الإدمان علي الستيرويدات وتتمثل أنواع الستيرويدات ما يلي :-

1-حبوب الستيرويدات القابلة الذوبان ففي عادة الأمر يفضل تناول تلك الأقراص في الصباح , إما من خلال الطعام أو بعد الطعام من اجل الوقاية من مشاكل المعدة .

2-الكريمات المرطبة أو المرهم ففي عادة الأمر يتم تناول تلك المراهم أو الكريمات في اليوم لبضع مرات إلي عدة أسابيع وقد يقترح الطبيب تناولها في كثير من الأحيان ولكن لفترة اطول ويجب أستعمالها علي المناطق المصابة من الجسم .

3-أنواع الستيرويدات التي يتم تعاطيها من خلال قطرة العين , وقد تحتاج تلك القطرات بصورة منتظمة طيلة اليوم , وفي عادة الامر يتم تناول نقطة واحدة يومية في كل عين تأخذها ستؤدي الغرض .

ومهما كانت طرق تعاطي الستيرويدات ففي واقع الأمر تلك الطريقة التي تتناول من خلالها الستيرويدات فسيتم إعطاؤك اقل جرعة ممكنة لأقصر وقت ممكن من أجل تقليل المخاطر والآثار الجانبية , ومن المحتمل أن يتم تقليل الجرعات بشكل تدريجي مع تحسن الأعراض او قد يقترح الطبيب لك دواء أضعف حتي لا تقع في فخ الإدمان علي الستيرويدات , ومن هنا لا يتم التوقف عن تناول الستيرويدات إلا من خلال الرجوع علي الطبيب المختص .

الأعراض الجانبية للستيرويدات ؟

ومن هنا فلو كنت تتناول أقراص الستيرويدات لأكثر من بضعة أيام فقد يحدث أثار جانبية تعرف بأعراض انسحاب الستيرويدات من الجسم في حال التوقف عن التعاطي بصورة فجائية ومن هنا يتم إعطائك جرعة صغيرة من العقار تعرف بجرعة المداومة ويتم تناولها بصورة مستمرة من أجل عدم تلك الأعراض مرة أخري .

ما هي نصائح استعمال الستيرويدات ؟

علينا أن نعي بأن استعمال الستيرويدات لا يتم إلا من خلال الإشراف الطبي للمختصين حتي لا نقع في حظيرة الإدمان من حيث لا ندري , كما علينا ألا نزيد من حجم جرعة الستيرويدات بدون استشارة الطبيب المختص كذلك لا يتم تقليل حجم الجرعات من العقار إلا بعد الرجوع إلي الخبراء والمختصين والمعالج الذي قد وصف الدواء , وفي الأخير إن كنت ترتدي عدسات لاصقة بصورة طبيعية فربما تحتاج إلي تجنب إرتداء تلك اللاصقات في أثناء العلاج بقطرات العين من أنواع الستيرويدات .

ما هي تحذيرات تناول عقار الستيرويدات ؟

كما أشرنا إلي العديد من النصائح حول استعمال الستيرويدات في المجال الطبي فهناك العديد من المخاطر والأضرار الطبية الوخيمة التي يتسبب فيها إدمان الستيرويدات وهي بمثابة تحذيرات عليك توخيها والمتمثلة فيما يلي :-

1-لا يتم استعمال الستيرويدات لو كان الإنسان مصاب بالعدوي فان كان هناك أي جروح في جسمك فلا تتناول تلك العقاقير فهي تتسبب في تأخر تحسن تلك الجروح .

2-لا تستعمل الستيرويدات إن كنت مصاب بالسكري أو لديك مشاكل في القلب أو ضغط وغيرها من تلك الامراض , او كنت تعاني من مشاكل الصحة النفسية فلابد من مراجعة الطبيب المختص من أجل التاكد بأن الستيرويدات لا يتسبب في سوء الحالة الصحية .

3-يحذر استعمال الستيرويدات إن كان هناك مشاكل في الكلي في حال تناول تلك الجرعات الموصوفة , ومن هنا قد لا تتمكن من تناول أنواع معينة من الستيرويدات .

4-لا يستطيع الطبيب صرف الأدوية في صورة الكريمات أو المراهم او المواد الهلامية التي تقوم بترطيب البشرة في حالة كان هناك عدوي تؤثر علي البشرة , خشية أن تتفاقم الأمور ويحدث بعض المشاكل التي تؤثر علي البشرة مثل حب الشباب والقرحة من خلال استعمال كريم الستيرويدات .

ما هي الأثار الجانبية للستيرويدات ؟

حدث ولا حرج عن الآثار الجانبية للستيرويدات كما هو حال العديد من الأدوية التي قد يعاني منها الأشخاص من آثار جانبية ففي حال تناولها بعيداً عن الإشراف الطبي فهناك تزداد احتمالية أعراض الجرعة العالية من الستيرويدات ومدي مخاطرها والتسبب في حدوث الإدمان في ظل تناولها فترات طويلة بعيداً عن الإشراف الطبي للمختصين , ومن هنا عليك أن يتأكد الطبيب المختص من أنك تتناول أقل الجرعات من الستيرويدات وإعطائك الدواء الآخر من أجل حماية المعدة من بعض الآثار الجانبية التي سوف نتعرف عليها من خلال طيات هذا الموضوع والتي تتمثل فيما يلي : –

1-يتسبب تناول جرعات عالية من الستيرويدات في حدوث الاختلالات الهرمونية وخاصة لدي المراهقين فإن التوازن الهرموني من الأهمية بمكان حيث أن الهرمونات تشارك في تطوير السمات الأنثوية للفتاة والسمات الذكورية للرجال ,ومن هنا يحدث ا ختلال هرموني في حال تناول الستيرويدات وفي العادة يسيء الأشخاص استعمال الستيرويدات والتي تتسبب في حدوث المشاكل الجنسية الخطيرة حيث يعاني الرجال من تقلص في الخصيتين مع انخفاض في الحيوانات المنوية ويمكن أن ينتهي الأمر في التثدية والتي تعني نمو في ثديي الرجل كما أنه من خلال استعمال الستيرويدات يمكن أن يتسبب لدي الفتيات في أن يصبحن أكثر ذكورية لتصبح أصواتهن عميقة منخفضىة مع ظهور شعر في العديد من مناطق الحسم ومن هنا نؤكد بان الافراط في تناول الستيرويدات انه يحدث خلل في الهرمونات وعلينا ألا نفرط فيها ولا نتاول إلا الجرعات المقررة من خلال الطبيب المختص .

2-توقف النمو , حيث أن تعاطي الستيرويدات والإدمان عليها خاصة لدي الأشخاص المراهقين قد ينذر بحذر بحدوث خلل في النمو وتوقف التمو ولا يصلون إلي مرحلة الطول الكامل للبالغين , ومن هنا فإن الجسم مبرمج علي التوقف عن النمو بعد البلوغ  ,ففي حال تصل مستويات تلك الهرمونات إلي نقطة معينة يعتقد الجسم أنه قد مر بالفعل ووصل إلي مرحلة البلوغ ومن هنا تتلقي العظام رسلة للتوقف عن النمو في وقت مبكر قبل موعدها ومن هنا يكون إدمان الستيرويدات السبب الأكبر في توقف نمو الأشخاص .

3-من مخاطر الافراط في تناول الستيرويدات التسبب في تكيس الكبد , ففي حال دخول الستيرويدات إلي الجسم فإنها في الغالب تذهب إلي اعضاء الجسم وعضلاته وتؤثر علي الخلايا الفردية وتجعلها تقوم بإنتاج البروتينات , وتلك البروتينات تتسبب في حدوث العديد من المشكلات حيث أنه يمكن للكبد أن يحتضن الأورام ومن ثم الاصابة بالسرطان كما ان الأشخاص مدمني الستيرويدات يصابوا بتكيس الكبد وظهور أكياس مليئة بالدم علي الكبد تتسبب في حدوث النزيف الداخلي .

4-تصلب الشرايين أحد المشاكل الناجمة عن الإفراط في تناول الستيرويدات فهي ليست صديقة القلب علي الإطلاق , ويتسبب تعاطي الستيرويدات في حدوث النوبات القلبية والتسبب في حدوث سكتات دماغية فضلاً عن أن استعمال تلك الادوية يؤدي إلي ترسب الدهون في الشرايين والتي تتسبب في تعطيل تدفق الدم , وفي حال منع الدم إلي القلب تحدث النوبات القلبية , فيما لو تم منع تدفق الدم إلي الدماع والتسبب في حدوث سكتات دماغية ومن هنا يكون الطريق إلي الموت .

5-تعاطي الستيرويدات يتسبب في الاصابة بالتقلبات المزاجية الحادة والتسبب في حالة من الهياج والاكتئاب والأوهام والهوس والعدوان العنيف في التعامل مع الأمور بالإضافة إلي العنف اللفظي .

6-حب الشباب وهذا راجع إلي الاختلال الهرموني الحادث بسبب تعاطي الستيرويدات والتي قد تتسبب في ظهور حب الشباب في الوجه والجسم ويصاحبه زيادة في نمو الشعر .

7-زيادة في الوزن والتي قد تلاحظ علي متعاطي الستيرويدات وزيادة الوزن كما انه يصبح مثل البلون المنفوخ وهذا الأمر راجع إلي ان الدواء يتسبب في حبس السوائل بالجسم .

أضرار ادمان حقن الستيرويدات ؟

من أخطر أضرار الادمان علي الستيرويدات انه يتسبب في حدوث الاصابة بالأمراض الفيروسية المعدية , ومن هنا يصاب الأشخاص بفيروس سي وبي في ظل اشتراك أكثر من شخص في تعاطي الستيرويدات من خلال الحقن الوريدي , وتكون الحقن غير معقمة مما يسبب نشر العدوي الفيروسية التي تهدد الحياة .

كيفية علاج إدمان الستيرويدات ؟

يحتاج إلي علاج إدمان الستيرويدات إلي دخول الأشخاص إلي مصحات ومراكز عللاج الإالستيرويدات إلي المراكز العلاجية المختصة والمرور بعدة خطوات علاجية تهدف إلي سحب السموم من الجسم وتنقية الدم من الستيرويدات وهي المرحلة الأولي في طريق التعافي والعلاج من الإدمان ولكنها ليست المرحلة الأولي والأخيرة في تلك الرحلة العلاجية .

أما عن المرحلة التالية من مراحل علاج إدمان الستيرويدات فمن خلال التخلص من أعراض انسحاب الستيرويدات من خلال استعمال أدوية علاج الإدمان والتي لها دور كبير في التخلص من السموم من الجسم والتقليل من الأعراض الانسحابية والتقليل من التوق إلي المخدر , وعلينا أن ندرك بان الستيرويدات تتسبب في هشاشة العظام ومن هنا فقد يحتاج الشخص إلي علاجات آخري في ظل السعي في طريق التعافي ومن هنا علينا أن نسعي في طريق العلاج من خلال المختصين لأجل الوصول بالمريض إلي أقصي درجات التعافي .

أما عن المرحلة الثاثة من مراحل علاج إدمان الستيرويدات فتتمثل في العلاجات النفسية والسلوكي من اجل التخلص السلوكية والنفسية وتحريره من الإدمان وعبودية المخدرات مع التدريب علي العيش بدون تعاطي تلك السموم من المخدرات دون اللجوء إلي منع الانتكاس .

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (لا يوجد تصنيف)
Loading...

الجيزة -حدائق الأهرام _بوابة خفرع التانية القديمة

اتصل بنا الآن على

اتصل بنا الآن على

00201122525564 , 00201122525564 , 00201113888786

مراسلتنا على البريد الإلكتروني

مراسلتنا على البريد الإلكتروني

medicaltreatment8@gmail.com

احجز عبر الإنترنت

احجز عبر الإنترنت

موعد الآن