علاج إدمان القراءة

علاج إدمان القراءة ادمان صحي

علاج إدمان القراءة قد يكون أمراً غريباً لدي البعض ولعلنا يمكننا ان نقول بأن هذا النوع من الإدمان مقبول , وكما يقال ” في السفر سبع فوائد ” ولكن ما هي الحيلة إن كان الإنسان منا ليس لديه المال الكافي من أجل لسفر لأجل اكتساب الخبرات , فمن هنا يظهر الحر السحري والذي يفوق فوائد السفر ألا وهو القراءة , فيمكن للقرءاة أن تغنيك عن السفر تماماً , فمن خلال القراءة تسافر وأنت في مكانك ومن خلال احتكاكك بعقلية كل كاتب واكتساب الخبرات التي تم وضعها في كتابه  ,ومن هنا قد كانت أول كلمة في كتاب الله نزلت علي نبيه ” اقرا ” ولم يأمر النبي نبيه بالاستزادة من شيء إلا من العلم فقال تعالي ” وقل رب زدني علما ”  , ومن هنا علينا ان نفرق بين إدمان القراءة والذي يعد إدمان ايجابي وغيره من أنواع الادمان التي تؤثر علي مسيرة الأشخاص في حياتهم ومن ثم فلنتواصل من خلال طيات الموضوع القادم للتعرف علي العديد من المحاور الهامة لكل من يطلب التساؤل حول علاج إدمان القراءة وهو هو أمر مرضي أم مرضي بفتح الميم أم بضمها وللغة بلسمها ورونقها  .

الفرق بين الإدمان السلبي والإدمان الإيجابي ؟

مع حديثنا في العديد من المواضيع عن كثير من أنواع الإدمان والتي كانت كلها تتحدث عن الجانب السلبي من الإدمان وما له من مضار صحية ونفسية علي الفرد والمجتمع ككل , وبعد أن تحدثنا عن أحد أنواع الادمان الايجابي وهو إدمان اللب السوري ولعله من أنواع الإدمان الايجابية لما له العديد من الفوائد كما كان موضوع حول إدمان اللب السوري  .

ومن بين انواع الإدمان الإيجابي إن صح التعبير بكونها إدمان فهناك إدمان القراءة وهو من أشد أنواع الإدمان المحمودة والمرغوب فيها , حيث يكون هذا النوع من الإدمان في الكتب الورقية هار , أكثر من الكتب الالكترونية وسوفت , حيث ان الكتب الورقيه لها عشق خاص من الكتب الالكترونية حيث ملامسة الصفحات وتقليبها الواحدة تلو الأخري , حيث أنها عملية نفسية بحتة وعلاقة وجدانية قبل أن تكون مجرد حاجة او مطالعة  .

علينا أن نعلم بأن القراءة الوصية من الله لنبيه ورسوله صلي الله عليه وسلم في قوله تعالي ” اقرأ باسم ربك الذي خلق ” وهي أول ما نزل من القراءة ليدل علي اهمية القراءة والتعلم , ولقد علي اولي العلم علي غيرهم , وهناك مثل انجليزي ترجمته تعني ان من يداومون علي القراءة هم من يقودون غيرهم ولما لا فيلعوا بعلمهم وليس فيه تكبر ألبته ولكن المثل يقول ” العلم يرفع بيوتاً لا عماد لها والجهل يهدم بيوت العز والكرم ” وكل هذا مرتبط بالقراءة .

ومن هنا تكسب القراءة العقول التفتح وترفع من مستويات الأشخاص وتجعل الأذهان لها قدرة كبيرة علي الاستنتاج واستقراء المستقبل .

ما هي علامات إدمان القراءة ؟

هناك العديد من العلامات والأعراض التي تشير إلي وصول الشخص إلي مرحلة الإدمان علي القراءة والتي تتمثل فيما يلي : –

1-وجود مكتبة في المنزل والتي تحوي علي العديد من الكتب في جميع المجالات التي يحبها الشخص فلولا ادمانه القراءة ما قام بشراء بشغف لتلك الكتب .

2-أن تكون الحقيبة مليئة بالكتب التي تحب قراءتها في سفرك وترحالك إلي أي جهة تسافر إليها .

3-بمجرد الانتهاء من قراءة كتاب تسير في كتاب أخر ولا تنتظر .

4-الشعور بعد قراءة كتاب أنك قد فارقت شخص عزيز عليك .

5-أن تكون القراءة مسلية لك بصورة تجعلك تشعر بحالة من النشوة والسعادة والتي تشبه حالة نشوة متعاطي المخدرات ولكن شتان الفارق بين الإدمان الإيجابي المحمود والمأجور عليه في حال حسن النية , وبين اساءة استعمال العقاقير المخدرة وأحد أنواع الإدمان السلبي  .

6-الحديث كثيراً أمام الأصدقاء حول موضوع الكتاب الذي تقرأه في الوقت الحالي ويشغل بالك ولا تستطيع الانفكاك عنه ويكون في حالة من السعادة والنشوة العارمة حال الاستمرار في تلك القراءة .

7-أن تجعل القراءة نظام من المكافأت التي تتبعها مع نفسك .

زفي حال تحقق أن هدف ما أو تقوم بنشاط ما فيه من التعب وحالة من الإرهاق ما فيه , ومن هنا سوف تقوم بإعطاء نفسك المكافأة حينها ليس من خلال وجبة طعام أو خروج للتنزه ولكن الأمر حينها سوف يختلف تماماً , فأنت تكافيء نفسك بالقراءة ومن هنا سيكون الكتاب بمثابة شريك حياتك , ولنا أمثلة ونماذج من السلف الذين جعلوا القراءة شريك لحياتهم ولم يتزوجوا أصلاً .

ما هي فوائد إدمان القراءة ؟

علينا أن نعلم بأن إدمان القراءة من الأمور المفيدة للغاية , وسوف نتعرف من خلال هذا الموضوع علي العديد من الفوائد حال الاستمرار في القراءة والتي تتمثل فيما يلي :-

1-اكتساب خبرات جديدة , حيث أن القراءة ستعبر بك إلي حدود الزمان والمكان , فلربما انتقلت بك إلي الماضي السحيق أو قد طارت بك إلي المستقبل البعيد أو ربما جعلتك تنتقل في وسط الغابات أو علي ضفاف الأنهار أو أعلي أماكن الجبال .

2-تحسين اللغة فسواء أن كنت تقرأ كتباً باللغة العربية او اللغة الانجليزية أو أي لغة فإن لغتك سوف تتحسن بصورة كبيرة , وتصبح مبدعاً في اختيار التعبرات وستصبح أيضاً لبقاً في الحديث مع الأخرين وستتحسن القدرة علي الكتابة بتلك اللغة .

3-الاحساس أكثر بالأشخاص الأخرين ,حيث ان الأشخاص الأخرين يجعلوا أنفسهم وعقولهم في كتبهم وباختلاف الثقافات وكم من شخص استطاع أن يحصل علي الثقافات المختلفة من خلال القراءة وبالقرءاة تتغير المفاهيم وتتحسن الأفكار بصورة كبيرة .

4-لن يكون لديك الوقت لديك ضائع والوقت مهدراً فأنت تسير في طريق زيادة المعرفة , وكما قال الامام أحمد إمام اهل السنة والجماعة مع المحبرة إلي المقبرة , , فانت دوماً تستغل وقت الفراغ في تلك الأزمنة الراقية والتي تشبع عقلك وانسانيتك .

5-ستكون طائعاً لربك الذي قد أمرنا بالتعلم والقراءة والاطلاع , فإن القراءة تجعل الشخص قوياً قادراً علي العطاء حيث تدخل تحت نطاق القوة العقلية ,والمؤمن القوي خير وأحب إلي الله من المؤمن الضعيف .

ما هي أضرار إدمان القراءة  ؟

هل يمكن أن نقول بأن إدمان القراءة له أضرار ؟ففي واقع الأمر بالرغم من تلك الفوائد العديدة التي قد اشرنا إليها حول فوائد القراءة إلا أن هناك بعض أضرار القراءة وتختلف من شخص لأخر ومن هنا سوف نتطرق إليها ليعي الأشخاص تلك الأضرار ومن هنا سنتحدث عنها من أجل مساعدة الأشخاص في الخلاص من تلك السلوكيات والتي تعبر عن احد أضرار الادمان علي القراءة والتي من الممكن تغيرها وجعل تلك الطريقة مفيدة في جميع الأحوال .

1-إن زاد الأمر عن حده كما يقال إنقلب ضده إلي درجة تصل بالقاريء إلي حد الإنطوائية والعزلة الإجتماعية , بحيث يهمل العائلة والأصدقاء وكل من حوله في سبيل القضاء جميع الوقت مع الكتاب .

2-سوء اختيار من تقرأ له حيث انك قد تصبح ضحية لكاتب معين يكون عنده فكرة معينة فيها من السوء فتصل إلي الشخص ومن هنا قد يتلقي الأخبار والمعلومات الغير صحيحة التي قد تترسخ في عقله .

3-من أضرار إدمان القراءة أن الكاتب قد يدس السم في العسل خاصة في المعتقدات ومن هنا تكون الكارثة فتشوه الفكر لدي الأشخاص ومن هنا قد ظهرت العلمانية بسبب الأئمة المضلين .

4-عدم التمتع بالفكر الناقد حيث أنك إن قرأت لكل كاتب بدون التفكير فيما تقرأه وتنتقد وتزنه بميزان الشرع وميزان رضا الله فقد تقع ضحية سامة لأفكار دون أن تدري .

 

ومن هنا فإن حسن اختيار الكاتب من أهم الأمور حتي لا يغرر به في طريق غير صحيح , ويتلقي الأفكار الغير صحية فقد ضحية لتلك الأفكار السامة وأنت لا تدري ,ومن هذا المنطلق فعليك أن تدرك بأن علاج إدمان الكتابة يختلف كثيراً عن علاج إدمان المخدرات أو علاج الإدمان السلوكي , ولعل إدمان القراءة لديك ربما يكون أجمل انواع الإدمان في حياتك علي الإطلاق  .

 

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (لا يوجد تصنيف)
Loading...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الجيزة -حدائق الأهرام _بوابة خفرع التانية القديمة

اتصل بنا الآن على

اتصل بنا الآن على

00201122525564 , 00201122525564 , 00201113888786

مراسلتنا على البريد الإلكتروني

مراسلتنا على البريد الإلكتروني

medicaltreatment8@gmail.com

احجز عبر الإنترنت

احجز عبر الإنترنت

موعد الآن