علاج إدمان الكبتاجون في الرياض

تعد حبوب الكبتاجون من أشهر أنواع المشتقات الكيميائية التي يتم استخراجها من مادة الأمفيتامين ، والاسم العلمي لها هو الأمفيتامينات ، وكما يطلق عليها اسم فينثيايلين ، وتستعمل تلك الحبوب في الأصل في علاج الاكتئاب وعلاج انفصام الشخصية كم تستعمل حبوب الكبتاجون في علاج الصداع النصفي والصرع وغيرها من دواعي استعمال الكبتاجون وقد استعمل في علاج حالات فرط الحركة وتشتت الانتباه لدى الأطفال ، إلا أنه قد تحولت حبوب الكبتاجون إلى مخدر يسبب الإدمان ويؤدي إلى العديد من المخاطر والأضرار الصحية الوخيمة على الصحة النفسية والجسدية للأشخاص .

وصارت حبوب الكبتاجون من أشهر أنواع المخدرات المنتشرة في السعودية خاصة بين الشباب والمراهقين، وأصبح الأمل في علاج إدمان الكبتاجون في الرياض وغيرها من محافظات السعودية التي عمت بها البلوي فقد وصل نسبة استيراد السعودية من حبوب الكبتاجون حوالي ثلث إيرادات العالم من المخدر ، وسنتعرف من خلال طيات الموضوع حول إدمان الكبتاجون وأبرز أضرار ومخاطر المخدر ، وما هو الطريق الأسلم في إبطال مفعول الكبتاجون والتخلص من سموم الكبتاجون في الجسم وغيرها من المحاور الهامة التي تحتاج إلى الإجابة .

ولكن على كل شخص وقع في فخ إدمان الكبتاجون بالسعودية ويرغب في علاج إدمان الكبتاجون في الرياض فلا يظن أن الوقت قد انتهى فطالما أننا على قيد الحياة ومهما وصلنا إلى مرحلة من الإدمان فإن الطريق إلى التعافي ممكناً فمعاً سنصل بك إلى بر الأمان .

ونحن نقدم أيدينا لكل شخص غرر به في طريق الإدمان ووقع في فخ التعاطي ويرغب في العودة إلى ممارسة حياته من جديد بعيداً عن طريق الإدمان وفخ المخدرات، وعلينا أن نعي فكرة تبطيل الكبتاجون في البيت أو التخلص من الكبتاجون بدون مستشفى هي الطريق الأمثل للتعافي بل إن فكرة علاج الإدمان بالمنزل تفتح الباب أمام العديد من العراقيل والعقبات ومن هنا لا بد من السعي في التواصل مع مصحات علاج إدمان الكبتاجون والمراكز العلاجية المختصة .

 

هل الكبتاجون مخدر إرهابي داعشي تلك حقيقة أم خيال؟

اشتهرت حبوب الكبتاجون بأنها من المخدرات المنتشرة لدي الدواعش بسبب قدرة تلك العقاقير المخدرة على أن يظل الإنسان لمدة أيام متتالية دون النوم، ومن هنا فإن الدواعش يستعملون حبوب الكبتاجون لأجل القدرة على السهر وعدم النوم مما يساعدهم في تنفيذ مخططاهم ليلاً بكل سهولة .

الكبتاجون واضطرابات النوم

اشتهرت حبوب الكبتاجون بقدرتها في علاج مرضى الأوزان الزائدة حيث إن لتلك الحبوب القدرة على حرق الطاقة، والعمل على تقليل الشهية للشخص المتعاطي، إلا أن المصادفة قد أدت دورها بشكل كبير حيث قام أحد العاملين في مجال الصحة النفسية بملاحظة أن تلك الحبوب لها القدرة الكبيرة على جعل الإنسان يداوم على السهر واليقظة لأيام طويلة وتسبب حالة من الأرق.

 

ما هي أعراض إدمان الكبتاجون

في حقيقة الأمر فإن هناك العديد من الأعراض التي تصاحب تعاطي حبوب الكبتاجون والتي يمكن ملاحظتها بسهولة على الشخص، كأي من أنواع المخدرات الأخرى ، وفي حال التعرف على الشخص متعاطي الكبتاجون فعلينا أن نكون له يد عون من أجل إنقاذه من طريق الإدمان والتخلص من سموم الكبتاجون في الجسم ، ومساعدة مدمني الكبتاجون في الوصول إلى أفضل مصحة لعلاج إدمان الكبتاجون في الرياض أو السفر للخارج من أجل التعافي .

 وإما عن أعراض الإدمان على الكبتاجون فتتمثل فيما يلي: –

1-الشعور ببعض الآلام في الصدر والقلب بسبب تأثير تلك الحبوب على زيادة معدل ضربات القلب والتسبب في ارتفاع في ضغط الدم.

2- التيقظ الدائم مع عدم الشعور بأي تعب أو إرهاق.

3- يتسبب الإدمان على الكبتاجون في صعوبة التبول مع ارتفاع مصاحب لدرجات الحرارة.

4- يؤدي إدمان حبوب الكبتاجون إلى شحوب الوجه مع تحول لون الوجه إلى اللون الأصفر باستمرار.

5- وجود هالات سوداء حول العينين وزيادة اللون الأسود مع مرور الوقت.

6- يؤدي الإدمان على الكبتاجون إلى حدوث رعشة في اليدين مع حدوث برودة شديدة في أطراف الأيدي والأرجل.

7- من أعراض إدمان الكبتاجون إنه يتسبب في ضعف الشهية وعدم الإقبال من قبل مدمني الكبتاجون علي تناول الطعام.

8- يؤدي تعاطي حبوب الكبتاجون إلى زيادة في نسبة التعرق التي تتصبب من جسم الشخص المتعاطي .

9- من أعراض تعاطي الكبتاجون إنه يؤدي إلى اتساع في حدقة العين في حال التعرض إلى ضوء الشمس والحساسية تجاه الضوء.

10- انبعاث الروائح الكريهة من الفم بالإضافة إلى وجود التشققات من الشفاه للشخص المتعاطي.

11- حك الأنف بكثرة فتلك الحبوب المخدرة تؤدي إلى حدوث جفاف في الغشاء المخاطي.

ما هي أضرار إدمان حبوب الكبتاجون

حدث ولا حرج عن المخاطر والأضرار الصحية الناجمة عن الإدمان علي الكبتاجون ، فتلك السموم من المخدرات تتسبب في مشاكل على الصحة النفسية والجسدية للأشخاص بل هناك العديد من أضرار الكبتاجون علي الجنس كما سنتعرف .

 ومن أبرز أضرار الإدمان علي حبوب الكبتاجون ما يلي:-

1-التسبب في حدوث ضعف في النشاط الذهني الأمر الذي يترتب عليه حدوث ضمور في الدماغ، وأضرار في خلايا المخيخ والتسبب في تدمير تام بالجهاز العصبي.

2- يؤدي الإدمان علي الكبتاجون إلى حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي والإصابة بالالتهاب الكبدي الوبائي مما يصل بالشخص إلى الإصابة بالتقرحات في المعدة.

3- من مخاطر إدمان حبوب الكبتاجون أنه يؤدي إلى حدوث إصابة في الشرايين والتسبب في تدمير في الأوعية الدموية بشكل تام، ومع تطور الحالة فإنه يصل إلى نزيف في المخ ويعقبها الوفاة بشكل مباشر .

4- من مخاطر الإدمان علي الكبتاجون فقد أكدت الدراسات بأن تعاطي الكبتاجون يؤدي إلى تساقط الأسنان بشكل نهائي خاصة في حال تناول الشاي بكميات كبيرة.

5-ضلالات الاضطهاد من أبرز الاضطرابات النفسية الناجمة عن الإدمان علي الكبتاجون ودخول الأشخاص في نوبات بكاء بدون أي سبب، كذلك المدمن يعاني من حالة الشك في الأصدقاء وأفراد الأسرة إن كان لديه زوجة وأبناء وهي من أخطر ما ينجم عن الوصول إلى مرحلة الإدمان علي حبوب الكبتاجون .

6- من مخاطر إدمان حبوب الكبتاجون إنه يتسبب في إصابة الأشخاص بالهلاوس السمعية والبصرية الكاذبة ورؤية أشياء لا أساس لها من الصحة.

7- من أضرار تعاطي الكبتاجون إنه يعرض متعاطيه إلى السكتات الدماغية حيث إنها لها دور مباشر في ارتفاع ضغط الدم.

8- يؤدي الإدمان علي الكبتاجون في تسارع في معدل ضربات القلب بسرعة وتكون تلك السرعة مصاحبة لنقص وهبوط في عملية التنفس.

متعاطي الكبتاجون والجماع

من أكثر الأسباب التي ساعدت على وقوع الأشخاص في فخ الإدمان علي حبوب الكبتاجون ما يتم الترويج له بأن حبوب الكبتاجون تؤدي زيادة القدرة الجنسية للأشخاص ويساعد على طول مدة اللقاء الحميم بين الرجل والمرأة، مما يجعل الباحثين عن الفحولة الجنسية يسيرون في طريق الإدمان علي الكبتاجون ويكأنه هو الطريق الأسرع والمنشط الجنسي الأقوى ، ولا يدري أولئك الأشخاص بأن حبوب الكبتاجون كبديل عن المنشطات الجنسية تؤدي إلى إصابة الأشخاص بالعجز الجنسي وأحيانا بالبرود الجنسي .

بالإضافة إلى أن السيدات اللائي يلجأن إلى تعاطي الكبتاجون في مراحل الحمل معرضات إلى تشوه الأجنة وسقوط ونقص في كرات الدم البيضاء في جسم الأم والجنين، من هنا فعلينا أن نعي أن تعاطي حبوب الكبتاجون يؤثر بشكل سلبي كبير على النواحي الجنسية ليس كما يعتقد الأشخاص بأنه بوابة إلى زيادة القدرة الجنسية لدى الأشخاص .

كيفية علاج إدمان الكبتاجون

أما عن طريق علاج إدمان الكبتاجون فيم من خلال مرحلتي أساسيتين هما كالآتي:-

1- مرحلة سحب السموم من الجسم والتخلص من الأعراض الانسحابية للكبتاجون وتلك المرحلة الأولى في طريق العلاج وفيها يتم استعمال أدوية علاج الكبتاجون، أما التفكير في علاج إدمان الكبتاجون بالأعشاب في المنزل فليس هو الطريق الأمثل والصحيح للتعافي والعلاج من الإدمان.

2-مرحلة التأهيل النفسي والعلاجات السلوكية والنفسية، وفيها يتم العمل على استبدال السلوكيات الإدمانية والأفكار السلبية والعمل على إعادة الشخص المريض إلى ممارسة حياته بصورة طبيعية بعيدا عن طريق الإدمان.