علاج ادمان البيثيدين علاج ادمان البيثيدين والذي يعد من أشهر انواع الأفيون وأكثرها خطورة وهو ما يعرف طبياً الوصفة الحمراء حيث أنه من العقاقير والأدوية الطبية التي عليها رقابة شديدة حيث لا يصرف إلا في حالات , ومن هنا نعلم بأن البيثيدين جدول ولا يصرف إلا من روشتة مختومة من مختص , ومن ثم حال […]

علاج ادمان البيثيدين

علاج ادمان البيثيدين والذي يعد من أشهر انواع الأفيون وأكثرها خطورة وهو ما يعرف طبياً الوصفة الحمراء حيث أنه من العقاقير والأدوية الطبية التي عليها رقابة شديدة حيث لا يصرف إلا في حالات , ومن هنا نعلم بأن البيثيدين جدول ولا يصرف إلا من روشتة مختومة من مختص , ومن ثم حال الوقوع في الادمان علي بيثيدين فعلي الشخص البدء سريعاً في رحلة التعافي وعملية علاج ادمان البيثيدين من خلال المختصين وخبراء العلاج بأسرع وقت .

مراحل علاج الادمان علي البيثيدين لا تتمثل فقط من خلال مرحلة سحب السموم من الجسم أو علاح الأعراض الانسحابية للمخدرات بل هناك مراحل علاجية أخري لابد من المرور  بها من أجل الوصول إلي أقصي درجات التعافي والعلاج من الإدمان والعمل علي إعادة المرضي إلي ممارسة حياتهم من جديد بعيداً عن عبودية التعاطي .

ما هو بيثيدين ؟

يعد البيثيدين من مشتقات الأفيونات المصنعة , ويتواجد في الأسواق باسمه التجاري ديميرول ويوجد علي شكل أقراص وعلي شكل حقن , وإن كان الحقن منتشر بصورة أكبر بين الأشخاص حيث يمكن الحقن في العضل أو من تحت الجلد أو في الوريد .

كما أن البيثيدين كانت له العديد من دواعي الاستعمال في مجال علاج الألام والتخدير كما أشرنا , حيث يعمل بقوة علي تسكين الألام , ويتناول الأشخاص البيثيدين لأنه يساعد بقوة علي تسكين الألم الكلوي وألم التهاب المرارة وآلام المفاصل , كما أنه أقل خطورة من المورفين من حيث سهولة الإدمان , ومن حيث المضاعفات ,ومن هنا لجأ الأطباء لاستعماله بكثرة في السنوات الأخيرة كبديل آمن عن المورفين .

في واقع الأمر في ظل اساءة العقاقير والأدوية المخدرة , فإن هناك قطع من الاشخاص أصبح مدمناً علي البيثيدين ويتعاطونه للسعادة والنشوة بدلاً من تسكين الألم , ولقد توقف استعماله كعلاج في كثير من الدول بسبب اساءة استعمال العقار , فلو ممرت بتجربة مع بيثيدين فعلك تتسائل عن الأضرار الناجمة عن التعاطي خاصة أضرار ابرة البيثيدين وما سبب الخطورة فيه .

زوجي مدمن علي البيثيدين ؟

أما عن ادمان البيثيدين فهو من أنواع الادمان المنتشرة في مصر وغيرها من دول العالم العربي , ولا شك أن الحياة مع الشخص المدمن صعبة ولا ريب أن الاستمرار في التعاطي سواء ادمان البيثيدين او غيرها من أنواع المخدرات مؤثر بصورة كبيرة علي الشخص وسيؤدي لا محالة إلي الاصابة بالأمراض النفسية والعقلية .

ولن يشعر الشخص بالمسؤولية تجاه البيت والزوجة والأبناء, حيث انه شخص مريض ومدمن علي المخدرات ومن ثم لن يكون لديه الوقت لأي أحد سوي المخدرات وكيفية الحصول عليها , وعلي الزوجة التي يعاني زوجها من الادمان علي البيثيدين أن تسعي في طريق علاج الادمان من خلال مراكز الصحة النفسية المتخصصة .

وعلي الزوجة أن تعلم أن استمرار الزوج في تعاطي البيثيدين سيكون ضريبته كبيرة إن لم يسع في طريق التعافي بأسرع وقت فالأمور في حال ابتعاده عن التعافي ستكون أسوأ وأسوأ بشكل كبير .

هل البيثيدين جدول ؟

في واقع الأمر الحصول علي إبر وحقن البثيدين لا يتم إلا من خلال وصفة طبية من المختصين , فهي من المواد المراقبة في دائرة مكافحة المخدرات وكذلك الليريكا تحتاج إلي وصفة طبية , ومن ثم الوصول إلي دواء بثيدين ليس بالأمر الهين وهناك من يبيع تلك العقاقير والأدوية بعيداً عن الصيدليات وهي ما تعرف السوق السوداء .

مخاطر استعمال البيثيدين أثناء الحمل ؟

قد يسبب الدواء العديد من الأضرار والمخاطر فلا يتم تناوله خلال مرحلة الحمل ولكنه قد يستعمل خلال عملية الولادة .

الدواء ينتقل إلي حليب الأم ومن الممكن أن يكون له تأثير علي الطفل فيجب استشارة الطبيب

أما عن الأطفال والرضع فيجب تقليل وملائمة الجرعة من بيثيدين علي حسب الجيل والوزن, أما عن كبار السن فاحتمال ظهور أثار جانبية ومن المحتمل أن تكون هناك حاجة لتقليل الجرعة المعطاة للمريض .

ما هي دواعي استعمال البيثيدين ؟

أما عن البيثيدين فهو من مسكنات الألم المخدرة التي تستعمل في الغالب في المستشفيات لتخفيف الآلام أثناء الولادة وبعد العمليات الجراحية , وأحياناً يعطي البيثيدين في مرحلة التحضير للعمليات الجراحية حيث التأثير السريع ولكنه يستمر فترة قصيرة مقارنة مع المسكنات الآخري .

ومن هنا يعطي خلال فترة الولادة علي فترات زمنية محددة مما يقلل الآثار السلبية علي الطفل .