علاج ادمان العمل

علاج ادمان العمل

ادمان العمل من صور الإدمان السلوكي المنتشرة في العديد من المجتمعات وخاصة في دول الغرب , ويختلف مدمن العمل عن شخص يحب العمل ويتفاني فيه فإن الأول مرض حب العمل الذي يتطلب العلاج من خلال المختصين في المراكز العلاجية أما الأخير فهو صورة من الأمور المطلوبة من أجل النهوض بالمؤسسة , وادمان الدراسة باعتبار الطالب عامل فهو يدخل ضمن الهوس بالعمل وعلي الرغم من أن إدمان العمل يبدوا للوهلة الأولي بأنه من الأمور الجيدة لكن في واقع الأمر هناك العديد من المخاطر والأضرار الوخيمة التي يتسبب فيها الإدمان علي العمل وهذا ما سوف نتعرف عليه من خلال طيات الموضوع فتابعونا .

يعيش مدمن العمل تحت وطأة ضغط العمل فلا يعرف طعماً للسكينة ولا للراحة وهو محب لهذا الأمر , فكما يقال هوس العمل يجعله مندمجاً لدرجة أنه غير قادر علي ممارسة حياته بصورة طبيعية , ويعرف إدمان العمل بأنه الرغبة الملحة في الغوص في شكل من العمل المتواصل من دون الشعور بالشبع , قالقاسم المشترك بين جميع أحادث الإدمان علي العمل اليت تجري علي مختلف الاصعدة الحياتية هو العمل بما يحيط به من مشاكل والوصول إلي النجاح وعلي الرغم من ذلك فهو يعيش مطارد طيلة الوقت مع الشعور المتواصل بالتقصير في العمل وأن عليه أن يعمل في أسرع شكل .

قد يكون مصطلح إدمان العمل في باديء الأمر من الأمور المحببة للنفس فهو يغلب علي الظن دوماً بان الإدمان علي العمل من السلوكيات الإيجابية ولكن من يعتقد ذلك فهو لم يفرق بين الجدية والتفاني في العمل وبين الادمان علي العمل , وان الشيء كما يقال لو زاد عن الحد فإنه ينقلب إلي الضد , وادمان العمل سلوك يخلف العديد من الأثار السلبية علي صحة الإنسان العضوية والنفسية وأيضاً يحمل الكثير من الأثار الاجتماعية .

قد لا يعرف الأشخاص المدمنين علي العمل بانهم مدمنون علي عملهم بانهم كذلك , وقد يشعرون بأن هذا شيء إيجابي , فلتقرأ هذا المقال إن كنت تشعر بانك ضحية إدمان العمل , ولتعي الفرق بين الإدمان علي العمل وبين التفاني في العمل , ولنجيب علي جميع الأسئلة التي في عقلك وتحتاج إلي الإجابة , فهل تري أولادك إلا في الأجازات ؟ وهل عند أجازة تتابع العمل في المنزل بشل يعيق الجلوس مع الأسرة , فإن كانت الإجابة بنعم فأنت من أحد الأشخاص بالفعل المدمنين علي العمل بحاجة إلي علاج الإدمان فلا تستهين بالأمر علي الاطلاق , وعليك بالسعي من خلال المختصين في مصحات ومراكز علاج الإدمان المختصة أو من خلال طبيب نفسي يعالج السلوكيات الادمانية .

 

ما هو إدمان العمل ؟

ادمان العمل هو عبارة عن الحب الإدماني للعمل بمعاني أن ينهمك الشخص في العمل بدون توقف او الشعور بالملل بل لا يجد الشخص راحة وهناء بأنه إلا أثناء ممارسته أو الوجود في العمل , بل أحد أبرز أعراض مرض ادمان العمل ان الشخص  في لحظات المرض او في ظل الأجازات يكون في حالة إكتئاب ويعيش في حالة من التوتر وانتظار رجوعه إلي العمل بشغف مبالغ فيه .

وعن تعريف إدمان العمل فإن الباحثون في الطب النفسي وعلماء النفس يرون بان حياة الشخص تدور بالكامل حول العمل بحيث يؤثر علي ذلك علي العلاقات والحياة الشخصية فإنه قد يندرج تحت الادمان علي العمل .

ما هي مظاهر إدمان العمل ؟

هناك العديد من صور إدمان العمل والتي تجعلنا ندرك أننا نعاني من مشكلة وعلينا الإسراع في حلها , من خلال مصحات علاج الإدمان السلوكي والتي تتمثل فيما يلي :-

1-عدم القدرة علي الاسترخاء معظم الوقت  .

2-صعوبة في رؤية الذات علي حقيقتها .

3-التعود علي تنفيذ ما هو متوقع من دون التعرف علي ما إن كان هناك حاجة اوصورة لذلك .

4-التذمر من فكرة تفويض والمهام إلي الغير والإحساس بأنهم غير أهل لهذا العمل .

5-الشعور بصورة مستمرة بانه يجب القيام بالمهام المعينة بالرغم بالرغبة في الإنجاز .

6-الشعور المستمر بأنه يجب القيام بالمهام المعينة بالرغم من عدم الرغبة من إنجازها .

7-الشكوي الدائمة من كثرة الأعباء ومن عدم وجود وقت للراحة .

8-شعور مدمن العمل بأنه قادر علي العمل بصورة أكبر من الآخرين وأنه أضعف منهم .

9-الإذعان الدائم لمن هم أعلي رتبة منه واحترامهم بصورة مبالغ فيها .

10-ميل الشخص المدمن علي العمل إلي استكمال مهمات العمل حتي في أوقات الأجازات الرسمية .

11-عدم الرغبة في المشاركة بالأنشطة الإجتماعية فالعمل اولي شيء إليه .

12-عدم التواصل بصورة كافية مع الأهل والأصدقاء .

13-كثرة الخلاف مع الزوجة والأبناء لعدم قدرته علي توفير الوقت اللازمة لهم .

14-الإهمال بصورة كبيرة في التعامل مع النفس وعلي الصعيد الشخصي والذي يشغل بالكاد حيزاً صغيراً في دائرة الإهتمال .

15- عدم ممارسة أي من أنواع الرياضة او ممارسة الهوايات المفضلة .

ما هي صفات الشخص مدمن العمل ؟

بالرغم من خطورة الإدمان علي العمل إلا ان هناك العديد وصفات الايجابية للشخص المدمن علي العمل والتي تتمثل فيما يلي ( الطموح , حب العمل , حب الانتاجية , شخص مندفع , مناقس قوي )

ما هي اضرار ومخاطر الإدمان علي العمل ؟

هناك العديد من السلبيات والأخطار التي تنجم عن إدمان العمل والتي تتمثل فيما يلي :-

1-تقييد الحريات الشخصية وعدم القدرة علي الراحة حتي في ظل العطلات الرسمية والعطل الأخري التي قد يوفرها العمل لراحة الأشخاص .

2-المزيد من العمل حتي في أوقات الراحة والرغبة في العمل طيلة الوقت سواء داخل العمل أو في المنزل أو حتي بين الأصدقاء .

3-يعيش الشخص في حالة من التوتر بشكل مستمر والأجواء مكهربة سواء في أثناء العمل او في الخارج .

4-اشعال فتيل الاصابة بالأمراض والإضطرابات النفسية والصحية وأخطرها الأزمات القلبية والدماغية .

5-حوادث الوفاة والانتظار المتكررة بين مدمني العمل بصورة أكبر من الأشخاص الغير مدمنين .

استمر في القراءة ..

لا تتوقف أضرار إدمان العمل علي ما أشرنا إليه بل هناك العديد من المخاطر والأضرار التي يتسبب فيها الإدمان علي العمل والتي تتمثل فيما يلي :-

من بين أضرار العمل كذلك الأمر هو الإصابة بالأمراض النفسية فمن خلال إحدي الدراسات النرويجية التي قد أثبتت بأن إدمان الشخص للعمل يقود صاحبه إلي الاصابة بالأمراض النفسية والإضطرابات العقلية .

وتشير الدراسات والأبحاث يرون بان هناك ارتفاع في معدلات الاصابة بإدمان العمل لدي الأشخاص الذيت يعملون في وظائف إدرارية , ومن يعملون في القطاع الخاص أولئك الذين كانوا يعملون لحسابهم الخاص وقد يفاجأ البعض إن إدمان العمل يكون سبب رئيسي في إدمان الكحول .

يتسبب الإدمان علي العمل إلي قصر العمر بنسبة تصل إلي 30% والتي تدل علي أن العمل المتوتر والإجهاد يشكلان خطورة علي صحة الإنسان وخاصة إن رافقت تلك حرية محدودة في إتخاذ القرارات , واقتران العمل الشاق بحرية التصرف العالية علي سبيل المثال يتسبب في الموت بنسبة تصل إلي 15% , ولاحظت الدراسات بان الذين يعملون الأعمال الشاقة في الصناعة وعملاً بدنياً في العراء يموتون أكثر من الذين يعملون في الزراعة وكلها أسباب والمقدر كائن مهما كان .

هل أنت مدمن علي العمل ؟

تساؤل من الأهمية بمكان ألا وهو كيف اعرف أني مدمن علي العمل , فهل تراكم العمل بصورة كبيرة جداً أم أن أداء العمل لا يزال ضعيفاً , فإن عثرت علي وصف ينطبق علي شخصيتك ضمن ثلاث من تلك النقاط الأتي ذكرها فمن هنا فقد حان الوقتي كي تلجأ إلي المختصين وطلب النصيحة اللازمة والتي تتمثل فيما يلي :-

1-محيطك ينبهك دوماً إلي انك تفرط في العمل .

2-تعمل حتي في المنزل وخارج المنزل وخارج إطار العمل المحدد .

3-عدم الذهاب إلي العطلة إلا مجبراً بسبب حبه الزائد عن الحد للعمل أو ما يعرف هوس العمل , وتأخذ معك بعض الأمور المرتبطة بالعمل .

4-الشعور بالشكل الأفضل في العمل بعكس ما تشعر به خلال أوقات الراحة .

5-أضرار إدمان العمل علي العلاقة الأسرية بسبب إفراطه في العمل وعدم القدرة علي إعطاء الأشخاص حقوقهم .

6-قضاء أوقات في العمل بصورة اكبر من المطلوب مما يثير إشمئزاز الزملاء .

7-قضاء الوقت الأكثر من الأخرين من الزملاء .

8-في حال الشعور بالكأبة والتوتر يزيد من العمل ويعوضه بذلك علي عكس الأشخاص الأخرين الطبيعين .

9-في حال محاوبة احدهم جذب الانتباه خلال قيامك بالعمل ففي الغالب تكون في حالة من التوتر والعدائية الشديدة .

10-في حال عدم القدرة علي القيام بالعمل فيكون في حالة من التوتر الشديد .

11-الابتعاد عن الهوايات والأنشطة بسبب عدم الفراغ في ظل الاندماج في العمل وهو من أبرز صور إدمان العمل .

12-تأثير العمل علي الصحة .

13-الشعور الدائم بانه لا يوجد أي شخص في العالم يمكنه بالعمل بالطريقة الجيدة نفسها كما تفعل انت .

ومن بين العلامات التي تشير إلي وقوع الشخص في فخ إدمان العمل هو أن يكون الشخص منشغلاً بالعمل سواء كان هذا داخل العمل نفسه أو في المنزل , مع حالة من الإجهاد الكبير بل إن الشخص مدمن العمل قد يجعل من العمل وسيلة للهروب , كما هو حال مدمن المخدرات والذي يجعل من المخدر وسيلة للخروج من تلك الحالة التي يعيش فيها .

ما هي طرق علاج إدمان العمل ؟

لا شك أن علاج إدمان العمل يختلف تماماً عن علاج إدمان المخدرات فليس ثمة أعراض انسحابية في مرحلة سحب السموم من الجسم ,ولكن علينا ان ندرك مدي أهمية المراكز العلاجية التي توفر برامج العلاج السلوكي من أجل علاج الشخص المدمن علي العمال , ومن خلال تلك الخطوات سوف نتعرف علي مراحل علاج إدمان العمل والتي تتمثل فيما يلي : –

1-التفاعل الإجتماعي مع الأشخاص الأخرين وليكن ذلك مع الأشخاص الذين نرتاح معهم من بين الأصدقاء والأقارب , ولنجعل هذا الإلتزام علي نفسك , ولتقطع جزء من الوقت حتي لا تغرق في العمل ويصير إدمان العمل واقع في حياته .

2-الحرص كل الحرص علي أن تجعل نفسك تعيش فترات من الراحة فإن لنفسك عليك حق ولبدنك عليك حق ولأهلك عليك حق , حتي لو كانت قليلة وبسيطة تتمثل في الذهاب بعيداً ولو لبضع دقائق عن مكان العمل أو الحديث عن هذا من خلال زميل , فإن الانهماك في العمل دون ضابط يتسبب بشكل حتمي إلي تفاقم إدمان العمل .

3-الحرص كل الحرص علي ان تجعل وقت من أيامك من أجل الراحة او من أجل القراءة من أجل تعويد نفسط علي الخروج بشكل تدريجي من سيطرة حالة ادمان العمل التي تعيش فيها  .

4-الحرص علي النواحي الروحية والدينية في اوقاتها مثل الصلاة ولعلها تكون من أهم العوامل المساعدة علي علاج إدمان العمل .

وهناك من يستعمل برنامج الاثني عشر خطوة في علاج إدمان العمل ومساعدة الأشخاص من مدمني العمل في التخلص من هذا النوع من الإدمان ولعل تلك الطرق يتم تطبيقها من خلال العديد من الدول الأوربية من أجل المساعدة في علاج إدمان العمل ولعله نوع منتشر من الإدمان السلوكي بين تلك البلاد .

ما هي الخطوات الاثني عشر لعلاج الإدمان ؟

هناك اثني عشر خطوة يعلمها كل مختص في المراكز العلاجية ويعلمها كل مدمن سار في رحلة العلاج من الإدمان من المخدرات , وادمان العمل قد يحتاج إلي سير الشخص علي تلك المباديء التي من خلالها يتم التخلص من الإدمان والتي تتمثل فيما يلي :-

1-اعترفنا اننا بلا قوة تجاه إدماننا , وأن حياتنا أصبحت غير قابلة للإدارة .

2-توصلنا إلي أن الإيمان بان هناك قوة أعظم من أنفسنا باستطاعتها أن تهدينا إلي الصواب ,.

3-اتخذنا قراراً بتوكيل إرادتنا وحياتنا لعناية الله علي قدر فهمنا .

4-قمنا بعمل جرد أخلاقي متفحص دون الخجل والخوف علي أنفسنا إذ ليس لدينا ما نخشاه .

5-اعترفنا لله ولأنفسنا ولشخص أخر بالطبيعة الحقيقية لأخطائنا .

6-مستعدين تماماً من أجل أن يزيل الله تلك العيوب الشخصية .

7-سألناه بتواضع أن يخلصنا من النقائص الشخصية .

8-قمنا بعمل جرد للأشخاص الذين قد آذيناهم في حياتنا وأصبح لدينا نية لتقديم الإصلاحات لهم .

9-قدمنا الاصلاحات المباشرة لاولئك الأشخاص كلما أمكن ذلك إلا إن كان ذلك قد يأتي بالضرر عليهم أو علي الأخرين .

10-واصلنا عمل الجرد الشخصي لانفسنا مع الاعتراف بالاخطاء فوراً .

11-سعينا من خلال الدعاء والتأمل إلي تحسين الصلة بالله علي قدر فهمنا , داعين فقط لمعرفة مشئيته لنا والقوة علي تنفيذها .

12-تحقيق صحوة روحية لدينا نتيجة تطبيق تلك الخطوات وحادولنا تحمل تلك الرسالة للأشخاص المدمنين وممارسة تلك المباديء في جميع النواحي الحياتية .

 

 

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (1 votes, average: 5.00 out of 5)
Loading...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الجيزة -حدائق الأهرام _بوابة خفرع التانية القديمة

اتصل بنا الآن على

اتصل بنا الآن على

00201122525564 , 00201122525564 , 00201113888786

مراسلتنا على البريد الإلكتروني

مراسلتنا على البريد الإلكتروني

medicaltreatment8@gmail.com

احجز عبر الإنترنت

احجز عبر الإنترنت

موعد الآن