علاج اضطراب الشخصية الهستيرية عبر مركز ميديكال للطب النفسي المتخصص في علاج الاضطرابات الشخصية، واضطراب الشخصية الهستيرية عبارة عن حالة نفسية تسيطر على المريض وتفقده القدرة على التحكم في تصرفاته، ونجد أن الشخصية الهستيرية ترغب دائماً في جذب اهتمام الآخرين، وذلك ما يشعرها بالتهميش وعدم التقدير عندماً لا تكون هي محط الاهتمام وسط البيئة المحيطة […]

علاج اضطراب الشخصية الهستيرية عبر مركز ميديكال للطب النفسي المتخصص في علاج الاضطرابات الشخصية، واضطراب الشخصية الهستيرية عبارة عن حالة نفسية تسيطر على المريض وتفقده القدرة على التحكم في تصرفاته، ونجد أن الشخصية الهستيرية ترغب دائماً في جذب اهتمام الآخرين، وذلك ما يشعرها بالتهميش وعدم التقدير عندماً لا تكون هي محط الاهتمام وسط البيئة المحيطة .

وإلى جانب ذلك تتصف بالمبالغة والتهويل عند وصف بعض المواقف أو عند التحدث عن إنجازاتها، وتغلب عليها العاطفة والرغبة المستمرة في التفاعل مع الآخرين، ويتعرض المريض إلى نوبات من الغضب بشكل متكرر مما يؤثر سلبياً على علاقاته الاجتماعية، ولذلك يعد علاج اضطراب الشخصية الهستيرية ضروري للتحكم في نوبات الغضب، والقدرة على تحسين ردود الفعل تجاه الأشخاص المحيطين أو المواقف اليومية .

ما هو اضطراب الشخصية الهستيرية ؟

اضطراب الشخصية الهستيرية من ضمن اضطرابات الشخصية التي يتعرض لها مجموعة من الأشخاص، ويتصف مريض الشخصية الهستيرية باعتماده على الآخرين في تقدير الذات، ودائماً ما يسعى إلى جذب الاهتمام والأنظار إليه ليشعر بقيمته، ويغلب طابع العاطفة على سلوكياته حيث نجده دائماً ما يتحدث بمبالغة عندماً يصف موقف قد تعرض إليه .

ويرغب في الحصول على المدح والثناء بشكل مستمر على أبسط الأمور التي يقوم بها، وبالإضافة إلى ذلك نجد الشخصية الهستيرية تتعرض إلى نوبات من الغضب والانفعال بصورة دورية، وكذلك يكون مفعم بالحيوية والطاقة مما يرغب في القيام بالعديد من الأنشطة في آن واحد .

الجدير بالذكر أن اضطراب الشخصية الهستيرية يعد من الاضطرابات التي تصيب الجهاز العصبي مما ينتج عنها خلل في الأعصاب المسؤولة عن الوظائف الحركية والحسية، وعلاج اضطراب الشخصية الهستيرية ليس بالأمر المستحيل، حيث أشارت الإحصائيات إلى أن حوالي 50% من مصابي اضطراب الشخصية الهستيرية قد تم شفائهم تمامًا، وذلك عندما خضعوا للعلاج في التوقيت المناسب، وحوالي 30% من المصابين قد أحرزوا تحسن ملحوظ عند الالتزام أفضل أساليب العلاج النفسي والدوائي لاضطراب الشخصية الهستيرية داخل مركز ميديكال للطب النفسي .

أسباب اضطراب الشخصية الهستيرية

عجز الأطباء النفسيين عن تحديد السبب الرئيسي وراء الإصابة باضطراب الشخصية الهستيرية (disorder Histrionic personality)، ولكن هناك بعض الاحتمالات التي يعتقد أنها السبب وراء حدوث اضطراب الشخصية الهستيرية والتي تكون كالتالي :

1_ العامل الوراثي

يعتقد أن العامل الوراثي من أهم الأسباب وراء الإصابة باضطراب الشخصية الهستيرية، حيث أشارت الاحصائيات على أن عدد كبير من مصابي اضطراب الشخصية الهستيرية يمتلكون آباء أو أفراد من العائلة يتصفون بصفات الشخصية الهستيرية .

2_ العوامل الاجتماعية

هناك بعض العوامل الاجتماعية التي تدفع الشخص إلى المعاناة من اضطراب الشخصية الهستيرية مثل التدليل المفرط من الآباء، وذلك ما يشعر الطفل بالرغبة في الحصول على الاهتمام من قبل الآخرين في جميع مراحله العمرية، ويسعى دائمًا ليكون مركز الاهتمام وسط أصدقائه .

وكذلك التعرض إلى الإحباط أو الفشل في الحياة العملية أو تحقيق أهداف الحياة يؤثر على الحالة النفسية للشخص مما يجعله دائم الغضب وسريع الانفعال، وإلى جانب ذلك نجد أن بعض الأشخاص البالغين قد يعانون من اضطراب الشخصية الهستيرية عند الفشل في العلاقة الزوجية .

3_ عوامل نفسية

من ضمن الأسباب المحتملة للإصابة باضطراب الشخصية الهستيرية هو التعرض إلى أزمات نفسية في مرحلة الطفولة، أو عدم تعزيز الأب والأم لسلوك الطفل الإيجابي منذ الصغر، حيث نجد أن بعض الأطفال يكتسبون السلوكيات الهستيرية نتيجة عدم تقييم ردود أفعالهم .

كما أن الطفل الذي يتعرض إلى مشاعر الغضب والكراهية في مراحله العمرية الأولى تزيد احتمالية إصابته باضطراب الشخصية الهستيرية، ولذلك يتم علاج الشخصية الهستيرية في هذه الحالة من خلال الخضوع إلى التقويم النفسي تحت إشراف معالج نفسي أو داخل مركز طبي متخصص في اضطرابات الشخصية مثل مركز ميديكال للطب النفسي .

4_ الفقد

الفقد الذي يتعرض له الشخص قد يكون سبب في الإصابة باضطراب الشخصية الهستيرية مثل فقد الأم أو الأب، حيث يفقد الشخص القدرة على التحكم في مشاعر الحزن والغضب التي بداخله، مما يصدر عنه سلوكيات وردود فعل تتصف بالهستيريا، وفي هذه الحالة لابد من علاج اضطراب الشخصية الهستيرية حتى لا يزداد الأمر سوءاً .

5_ أسباب أخرى

  • الإصابة بورم في المخ يضغط على المراكز الحسية بالدماغ .
  • التعرض إلى نوبات من الهوس .
  • إدمان الكحوليات أو تعاطي المخدرات لا يضر فقط بالحالة الصحية للشخص بل وكذلك يدمر حالته النفسية.
  • الإصابة بإحدى الاضطرابات النفسية مثل الاكتئاب أو الانفصام .

أنواع الشخصية الهستيرية

يعتقد البعض أن اضطراب الشخصية الهستيرية يكون متشابه عند جميع المصابين، ولكن ذلك الأمر خاطئ لأنه يوجد أنواع مختلفة من الشخصية الهستيرية، والتي يتم تصنيفها وفقاً للمشاعر التي تسيطر على المريض والسلوكيات التي يتبعها، وبالتالي أنواع الشخصية الهستيرية تكون كالتالي :

1_ الشخصية الهستيرية التفككية

المصاب في هذه الحالة يعاني من فقدان جزء من الذاكرة، حيث لا يستطيع أن يتذكر بعض الأحداث الهامة في حياته، ويتبع سلوك يتميز بالغرابة والارتياب في التعامل مع الآخرين .

2_ الشخصية الهستيرية الإسقاطية

يميل المصاب في هذه الحالة إلى المبالغة مثل إخبارك بأنه مصاب بمرض خطير يهدد حياته، ويستطيع أن يوهمك بظهور الأعراض المرضية عليه على الرغم من أنه سليم ولا يعاني من أي مرض .

3_ الشخصية الهستيرية المتناقضة

نجد المصاب باضطراب الشخصية الهستيرية المتناقضة يتبع سلوك معين أمامك، وبعد مرور وقت يتبع سلوك آخر وينكر تصرفه بشكل متناقض، وغالباً ما يكون غير مدرك لسلوكياته مع الآخرين .

سمات الشخصية الهستيرية

الشخص المصاب باضطراب الشخصية الهستيرية يتسم ببعض الصفات كالتالي :

  • الإحساس بعدم الراحة والغضب عندما يشعر بأنه خارج مركز اهتمام الآخرين .
  • يميل إلى استخدام العبارات المبالغ فيه للتعبير عن مشاعره .
  • دائمًا ما يسعى إلى جذب الأنظار بالصوت العالي أو أداء حركات استفزازية .
  • يتصف بالسذاجة .
  • يتأثر بشدة تجاه آراء الآخرين .
  • لا يستطيع الدخول في علاقات اجتماعية دائمة .
  • سريع التحول العاطفي .
  • يشعر بالحساسية الشديدة تجاه الانتقادات السلبية .
  • يفقد القدرة على التحكم في ردود أفعاله .
  • يهتم بطريقة مبالغ فيه بمظهره الخارجي .
  • يتصرف بطريقة تفتقر إلى الحكمة والفطنة .
  • يرغب دائمًا في الإحساس بالطمأنينة .
  • يرتدي ملابس غير تقليدية واستفزازية للآخرين .
  • قد يقدم على الانتحار للحصول على الاهتمام .
  • يبدأ في تنفيذ بعض الأعمال أو الأنشطة ويتركها قبل الانتهاء من تنفيذها .
  • يشعر بالملل تجاه الروتين اليومي .
  • يتخذ قرارات خاطئة .
  • لا يهتم بمشاعر الآخرين .
  • يتصرف دائمًا وكأنه على المسرح أمام الجمهور .
  • يفتقر إلى النضج العقلي أو الجنسي .
  • يميل كثيرًا إلى الاهتمام بالمظاهر الخارجية .
  • شخص أناني .

علاج اضطراب الشخصية الهستيرية

الأشخاص المصابين باضطراب الشخصية الهستيرية يعتقدون أنهم لا يحتاجون إلى العلاج، ولكن علاج اضطراب الشخصية الهستيرية ضروري للتغلب على السلبيات التي يعاني منها المريض، ومن ضمن أساليب علاج الشخصية الهستيرية التالي :

1_ العلاج النفسي

أحد أهم أسلوب متبع في علاج اضطراب الشخصية الهستيرية هو الخضوع للعلاج النفسي، ويعتمد بصورة أساسية على دفع المرض إلى التغلب على مخاوفه تجاه فقدان الاهتمام من الآخرين، وكذلك يساعد مركز ميديكال للطب النفسي المريض على الارتباط بالمجتمع بشكل إيجابي .

2_ العلاج الدوائي

علاج الشخصية الهستيرية بالدواء يكون لفترة محدودة وفقًا لتعليمات الطبيب المعالج للحد من الأعراض الجانبية، والتي من أهمها التحكم في نوبات الغضب والهستيريا .

وفي نهاية مقالنا حول علاج اضطراب الشخصية الهستيرية نكون قد أوضحنا أسباب وصفات الشخصية الهستيرية، ويتوفر علاج هذا النوع من اضطراب الشخصية داخل مركز ميديكال للطب النفسي، حيث يضم عدد من أفضل أطباء علم النفس ويوفر أيضًا بيئة علاجية مناسبة لصحة المريض .

خلاصة موضوع علاج الشخصية الهستيرية

علاج اضطراب الشخصية الهستيرية الاستعراضية المزيفة يجب أن يتم من خلال المصحات العلاجية التي لها باع في رحلة علاج الاضطرابات النفسية أصحاب الخبرات , ومن هنا تسأل عن علاج الشخصية الهستيرية عمرو يسري وكيفية التعامل مع أصحاب الشخصية الهستيرية دكتور طارق الحبيب , والبدء مبكراً في طريق العلاج له دور كبير في عملية العلاج والشفاء من اضطرابات الشخصية .

تنوع طرق علاج الشخصية الهستيرية المزيفة ما بين العلاج الدوائي والنفسي وبالطبع يشمل العلاج النفسي العلاجات السلوكية والعلاج بالكهرباء وغيرها من طرق العلاج التي يتم اختيارها علي حسب ما يحتاج إليه المريض والبدء مبكراً في طريق العلاج من خلال الخبراء سيكون عامل قوي في رحلة علاج الاضطراب الشخصي .

علينا حسن اختيار افضل مصحة لعلاج الاضطرابات الشخصية وخاصة دكتور علاج الشخصية الهستيرية له باع في المجال مثل أطباء مستشفي ميديكال للطب النفسي ودورهم في مساعدة الكثير من المرضي في التخلص من المعاناة التي يعيشون فيها .

 

موضوعات ذات صلة :

جنون العظمة وكيفيه علاجه

علاج إدمان الحشيش في البيت

علاج اضطراب الشخصية الحدية

آعلاج اضطراب الشخصية الهستيرية