تعرف على تفاصيل علاج الإدمان في المنوفيه , فقديماً كان علاج الإدمان في المنوفية شيء من دروب المُستحيل، ولكن مع جهود الدولة المبذولة في القضاء على الإدمان بجميع أنحاء الجمهورية، تم إنشاء مستشفى شبين الكوم للصحة النفسية وعلاج الإدمان بالمجان، وذلك بهدف تسهيل على المُدمن العملية العلاجية في نطاق محل إقامته، ومُحاربة الإدمان في كُل مكان .

لكن لا زالت المشكلة قائمة في ظل زيادة أعداد مدمني المخدرات وارتفاع نسب التعاطي ومن هنا لم تعد مراكز علاج الادمان بالمنوفية المجانية كافية لعلاج عشر معشار الاعداد التي وقعت في ظلام التعاطي , بالإضافة إلي عدم رغبة المدمن وتلك المراكز العلاجية لابد فيها من رغبة المدمن , ومن هنا كان الحل من خلال مركز لعلاج الادمان في المنوفية خاص .

ولكن هل البروتوكول العلاجي المُقدم في مستشفيات ومراكز علاج الإدمان في المنوفية، يُحقق نتائج مُرضية للمُدمن، أم هناك رأي آخر؟؟ فعلينا أن نسعي في الطريق الصحيح في علاج مدمني المخدرات .

من خلال هذا المقال سوف نتعرف على كافة التفاصيل المُتعلقة بعلاج الإدمان في المنوفية، حتى تستطيع أخذ قرارك الصائب للبدء في مرحلة العلاج، فتابعونا..

ما هو علاج الإدمان؟

هو عملية علاجية للإدمان تشمل عدة مراحل مهمة حتى يصل المُدمن إلى التعافي التام، تلك المراحل العلاجية للإدمان تستهدف تنظيف الجسم من السموم بالأدوية وتعديل سلوك المُدمن من خلال العلاج النفسي.

ما يتعلق ب علاج الإدمان في المنوفية

إن الاطلاع على تفاصيل علاج الإدمان في المنوفية من الأمور المُهمة التي يبحث عنها سُكان تلك المحافظة الذين يعانون من إدمان المواد المُخدرة، وعند البحث قد يحتاج المُدمن أو أحد اقاربه التعرف على كُل ما يتعلق بعلاج الإدمان في المنوفية سواء كان قبل مرحلة العلاج أو خلال فترة العلاج، ونُلاحظ أن أهم ما يبحث عنه المُدمن هو:

  • أسماء مراكز ومستشفيات علاج الإدمان في المنوفية.
  • طُرق علاج الإدمان في المنوفية.
  • تكلفة علاج الإدمان في المنوفية.

أولاً مراكز ومستشفيات علاج الإدمان في المنوفية

مما لا شك فيه أن هناك جهداً مبذولاً من الدولة حول مُحاربة الإدمان في كُل مكان، وحرصت على تأسيس مراكز ومُستشفيات لعلاج الطب النفسي والإدمان في محافظة المنوفية بمُختلف مراكز ها وأهمها:

  • مستشفى شبين الكوم للصحة النفسية وعلاج الإدمان.
  • مستشفى الحكمة للطب النفسي وعلاج الإدمان بالمنوفية ولعله من أشهر مراكز علاج الادمان في المنوفية .
  • مركز طريق حياة للطب النفسي وعلاج الإدمان.
  • مركز بداية للطب النفسي وعلاج الإدمان.
  • دار الحياة للطب النفسي وعلاج الإدمان.

أما عن أسماء أطباء علاج ادمان بشبين الكوم هم

  • د / إيمان هلال.
  • د/ إيهاب الخراط.

وغيرهم من خبراء علاج الادمان والطب النفسي في مصر ,

ثانياً طُرق علاج الإدمان في المنوفية

بشكل عام طُرق علاج الإدمان التي يخضع لها المُدمن هي:

  • برنامج العيادات الخارجية.
  • برنامج العيادات الداخلية.

علاج الإدمان في المنوفية خارجيًا

المقصود به هو علاج الشخص من الإدمان على المُخدرات خارج المركز أو المستشفى بعد تشخيص حالته من الطبيب المتخصص لمعرفة ما إذا كانت الأعراض التي يعاني منها تبعد عن منحنى الخطورة  أم لا , والجدير بالذكر أن علاج الإدمان في المنوفية خارجيًا لا ينُاسب جميع حالات الإدمان، بل هناك فئة معينة فقط من المُدمنين يُناسبها هذا البرنامج، فمن هم؟؟

  • الشخص الذي أساء استخدام نوع معين من العقاقير المُخدرة لفترة بسيطة من الوقت.
  • الإدمان على تركيز بسيط من المادة المخدرة، ولا زال يعاني من أعراض بسيطة لم يتخطى مرحلة الإدمان المحفوف بالمخاطر..

وبالرغم من ذلك فالأفضل أن يتم علاج مدمن المخدرات مهما وصل إلي حالة متقدمة أو متأخرة بأن يتم العلاج في مكان علاج الادمان المتخصص كي لا يعود إلي التعاطي مرة أخري ففي تلك المراكز يحصل علي العلاج النفسي والسلوكي .

تنويه مهم

العلاج الخارجي لا بد وأن يتم تحت إشراف طبي، ونُحذر من خوض التجربة دون تشخيص أو استشارة طبية، لأنها ليست من الطرق الآمنة لعلاج الإدمان..

علاج الإدمان في المنوفية داخلياً

العلاج الداخلي هو أكثر أماناً وفاعلية عن الخارجي فمن خلاله يخضع المُدمن للإشراف الطبي طوال فترة العلاج، ولكن هل مُستشفيات علاج الإدمان في المنوفية، مؤهلة جيداً لعلاج حالات الإدمان وتوصيلهم إلى بر الأمان بعيداً عن حدوث الانتكاسات؟؟..لا.. للأسف حتى الآن مع الجهود المبذولة مع الدولة في توفير كافة احتياجات المدمن داخل مُستشفيات علاج الإدمان في المنوفية ألا أنه لا زال هناك قصور في كفاءة البروتوكول العلاجي لعلاج الإدمان، والمُدمن مُعرضاً بدرجة كبيرة لحدوث الانتكاسات .

لذا هناك الكثير من المدمنين يفضلون العلاج في القاهرة خاصة مستشفى الوعي الجديد للطب النفسي وعلاج الإدمان والطب النفسي، وسوف نتعرف على السبب في إحدى فقرات هذا المقال، انتبه وتابع القراءة..

ثالثاً تكلفة علاج الإدمان في المنوفية

هناك مصحات ومستشفيات علاج الادمان في المنوفية وبها خبراء ومختصين وهناك من يرغب في مراكز لعلاج الادمان بالمنوفية للقرب من مسكنه وهناك من يفضل السفر للقاهرة , فلو كنت هذا أو ذاك الشخص فتواصل معنا من خلال رقم 01101523499 للوصول إلي طريق التعافي الأمثل , ولا تجعل اسعار علاج الادمان هي العائق أمام رحلة العلاج من الادمان .

 

تعرف على مستشفى شبين الكوم للصحة النفسية وعلاج الإدمان في المنوفية

مستشفى شبين الكوم للصحة النفسية وعلاج الإدمان هي المستشفيات الحكومية الوحيدة التي تُقدم خدمة علاج الإدمان بالمجان وبسرية، تم تأسيسها في عام 2005، وذلك بعد انتشار الإدمان على المخدرات  بين الشباب في محافظة المنوفية بدرجة كبيرة.

مما لا شك فيه أن مستشفى شبين الكوم للصحة النفسية وعلاج الإدمان ساهمت بقدر كافٍ في علاج العديد من المُدمن على الأنواع المُختلفة من المواد المُخدرة، خاصة المُدمنين الفقراء الذين لا تسمح ظروفهم المادة لتلقي علاج الإدمان داخل المراكز الخاصة، وكانت السبب وراء العودة إلى حياتهم الطبيعية بالمزيد من الاستقرار النفسي لعدد من الأسر، ولكن مع ازدياد عدد المُدمنين داخل محافظة المنوفية حدث تكدس لحالات الإدمان في المستشفى والتي لا تمتلك المساحة الكافية لاستيعاب المئات من السرائر والغُرف، لذا قد ينتظر عدد كبير من المُدمنين لحين توفير مكان لهم للبدء في تلقي العلاج.

ولكن بمجرد توقف المُدمن عن تعاطي المخدرات لا بد وأن يخضع البروتوكول العلاجي الذي من خلاله تُدار أعراض انسحاب المُخدر المؤلمة، لأن التأخير في إدارة الأعراض يُعرضه إلى حدوث المزيد من المُضاعفات.

لماذا يُفضل المُدمنون علاج الإدمان في مُستشفى  الوعي الجديد بمصر؟

يُفضل المُدمن العلاج من الإدمان في مُستشفى الوعي الجديد لما تتميز به عن غيرها في النقاط التالية:

  • تحقيق أعلى نسبة تعافي، تضم مستشفى الوعي الجديد نخبة من الأطباء المُتخصصين في علاج الإدمان لعدة سنوات، مُدربين على أعلى مستوى على كيفية التعامل مع المُدمن.
  • استخدام أفضل بروتوكول العلاجي، حيث تحرص مُستشفى الوعي الجديد د عمرو يسري على أحدث البروتوكولات العلاجية المُعتمدة والمُصدق عليها من قِبل وزارة الصحة، وسوف نتحدث عنه خلال الفقرات القادمة خلال هذا المقال.
  • موقع متميز، حيث تقع المستشفى في مكان متميز تُحيطه المناظر الخلابة الطبيعية التي تُحسن من العامل النفسي للمُدمن طوال فترة العلاج.
  • انخفاض تكلفة العلاج، تحرص مستشفى الوعي الجديد على أن يكون الهدف الأساسي لها هو القضاء على مرض الإدمان وليس الهدف التجاري المادي، كما أنها تُسهل عمليات الدفع على المرضى ودائما ما تقدم خصومات وعروض في المُناسبات، تشجعياً لجذب المُدمن لخطوة التعافي.
  • توفير جناح خاص بالسيدات منفصل عن الرجال.
  • الحفاظ على سرية المُدمن، فمن المُستحيل أن يحصل أحد من الخارج على معلومات خاصة بأي مدمن يتلقى البروتوكول العلاجي داخل المُستشفى.
  • الابتعاد عن السكن والمكان الذي يُذكر المُدمن بتعاطي المُخدرات.

كيفية علاج الإدمان في المنوفية عن طريق مستشفى  الوعي الجديد؟

بعد اعترافه المُدمن بتعاطي المواد المُخدرة وإقناعه بضرورة تلقي العلاج، يخضع فور وصوله إلى المستشفى إلى مراحل علاج الإدمان وهي:

مرحلة تشخيص الحالة

هى أولى مراحل علاج الإدمان التي تعتمد على أخذ التاريخ المرضي له، وذلك من خلال عمل فحص شامل عن طريق الفحص السريري، وعمل كافة الفحوصات التأكيدية لحالته

تلك المرحلة هي التي يُبنى عليها البروتوكول العلاجي الذي يخضع له المُدمن خلال فترة العلاج.

المرحلة الثانية الديتوكس

مرحلة الديتوكس تعتمد على سحب السموم المُخدرة من الجسم عن طريق استخدام الأدوية الخاصة به، وإدارة الأعراض الإنسحابية التي تظهر على المُدمن بعد التوقف عن تعاطي المخدر , ويكون فيها المريض تحت الاشراف الطبي للمختصين في مراكز سحب السموم وعلاج أعراض الانسحاب .

المرحلة الثالثة الاستشارة والعلاج النفسي

قد يتم العلاج النفسي على أساس فردي يجمع المُدمن والطبيب أو الإخصائي النفسي فقط، أو في صورة جماعية لمجموعة من الأطباء والمُدمنين، المُتعافين أو أفراد أسرة المُدمن، وهذا يتم تحديده بناء على احتياجات المُدمن خلال فترة العلاج.

والعلاج النفسي يشمل عدة برامج منها:

  • العلاج السلوكي المعرفي.
  • المُقابلات التحفيزية.
  • العلاج الأسرى متعدد الأبعاد.
  • برنامج الـ12 خطوة.

والهدف منه هو تعديل سلوك المُدمن ومُحاولة تعديل أفكاره ومُعتقداته، وتقوية المهارات الحياتية ومُساعدتهم على حل المُشكلات التي تواجههم، بجانب معرفة السبب الأساسي في حدوث الإدمان وعلاجه تماماً..

المرحلة الرابعة والأخيرة هي متابعة ما بعد التعافي

يظل المُدمن بعد انتهاء جلسات العلاج النفسي والخروج من المُستشفى تحت الرقابة والمُتابعة، وذلك من خلال التواصل المستمر مع المُتعافي وتحديد موعد مُسبق للحضور إلى المستشفى لعمل تحاليل للتأكد من عدم تعاطي المخدرات مع أخرى.

الخلاصة

علاج الإدمان في المنوفية بمستشفى شبين الكوم للصحة النفسية وعلاج الإدمان خطوة مُجدية ومُحفزة لعلاج إدمان الشباب داخل المحافظة، ولكن هناك قصوراً كما ذكرنا سابقاً مؤثرة بشكل سلبي على نجاحها عملية العلاج، لذا إذا كنت مُدمناً على أي مادة مُخدرة، توقف عن التعاطي وسارع بالتواصل معنا، لنأخذ بيدك إلى طريق التعافي والنجاة..

ليس الحل فقط من خلال مراكز علاج الادمان المجانية  ,بل إن المدمن في الغالب لا يكون لديه رغبة ومن هنا سيكون الحل من خلال مراكز علاج الادمان الخاصة لتوافر تمريض متخصص في احضار المرضي إلي المستشفي لأن المدمن غير مدرك وغير واع بمآلات الأمور ومن ثم سيكون علاج المدمن اجباري وبالقوة في باديء الأمر أمر متقبل تماماً.

الأسئلة الشائعة عن مقال علاج الإدمان في المنوفية

ما هي الأدوية المُستخدمة في علاج الإدمان في المنوفية؟

أبرز الأدوية المستخدمة في علاج إدمان المخدرات هي:

  • الميثادون
  • نالتريكسون ممتد المفعول
  • لوفيكسيدين
  • مُضادات الاكتئاب.
  • مُسكنات الألم وخافض لدرجات الحرارة.
  • مضاد الصداع.

تنويه مهم

الأدوية المذكوره سابقاً تُستخدم في العديد من المُستشفيات عالمياً ولا تُعَد روشتة علاجية يُعتمد عليها في علاج الإدمان، ولكن ذُكرت كمثال فقط ويحذر من إستخدامها في علاج الإدمان، لأن الطبيب المُعالج هو الوحيد الذي يُقرر الدواء المُناسب لحالة المُدمن , والمركز غير مسؤل عن استعمال الشخص لأدوية من تلقاء نفسه , ومن هنا فعلي مدمني المخدرات التواصل مع مراكز علاج الادمان والمختصين لوصف العقاقير التي تناسبه .

ما هي مبادئ علاج الإدمان الصحيح ؟

تسليط الضوء علي مراكز علاج الادمان بالمنوفية يجعلنا نتطرق لمحور هام ألا وهو مبادئ علاج الإدمان بشكل عام تتركز حول:

  • كُل مُدمن له البروتوكول العلاجي الخاص به، غير مسموح استخدامه للآخرين لأنه لا يوجد علاج واحد مُناسب لجميع الحالات.
  • يُلبي البروتوكول العلاجي جميع احتياجات المريض الصحية والنفسية.
  • مراقبة المُدمن طوال فترة العلاج ومنعة من تعاطي المُخدر تماماً.
  • التمهل والتريث أثناء فترة العلاج وعدم اختصار فترات العلاج.

 

الكاتبة / سحر يوسف

المصادر

المصدر الأول 

المصدر الثاني

المصدر الثالث