علاج الإدمان من الكوكايين

علاج الادمان من الكوكايين أحد أشهر انواع البودرة المخدرة التي تسبب الإدمان من أول مرة حيث أن مفعول الكوكايين من الخطورة بمكان وليس هذا من الكراك كوكايين فحسب بل إن تأثير الكوكايين لجميع أنواع الكوكايين النقية أو المغشوشة , وفي واقع الأمر أضرار الكوكايين لا تتمثل في مراحل التعاطي فحسب بل حتي في ظل الاستمرار في طريق التعاطي فإن المخاطر والأضرار لا تزال موجودة وتتمثل في مراحل أعراض انسحاب الكوكايين من الجسم فحتي يتم خروج الكوكايين من الجسم فسيكون الخطر والضرر لن يزال موجود .

علاج ادمان الكوكايين دون التعرض للانتكاس، إحدى أكثر المواضيع تداولا بين العديد من العائلات الذي يعاني أبنائهم من هذا المخدر اللعين الذي يتسبب في الإدمان من أول مرة، يشتهر هذا المخدر في الكثير من المجتمعات العربية والأوروبية، فلا يختص بفئة معينة من الأفراد، فهو كافيروس يغزو بطريقة واسعة، ويرجع ذلك إلى تعدد الطرق التي التي يتم التعاطي من خلالها،يعرف الكوكايين بفحم الكوك وهو إحدى الطرق الترفيهية الغير مشروعة في الولايات المتحدة الأمريكية وفي كافة دول العالم وذلك نتيجة إلى أضرار الكوكايين التي تتعاظم مع الاستمرار في التعاطي والتي لا تجدي معها نفعا عند علاج الكوكايين بالأعشاب، لذا من خلال المقال التالي سوف نسلط الضوء على أبرز وأهم المواضيع المتداولة في هذا الصدد.

ما هو الكوكايين وطرق تعاطي الكوكايين ؟

الكوكايين هو أحد أنواع المخدرات التي يتم تصنيعها من أوراق نبات الكوكا الذي يزرع في أمريكا الجنوبية فهي موطنة الاصلي، وتبعا لما جاء من المعهد الوطني لتعاطي المخدرات أن حوالي 15% من المواطنين في أمريكا قد جربوا بالفعل هذا المخدر.

يرجع الانتشار الواسع لهذا النوع من المخدرات إلى إمكانية تعاطيه بالعديد من الطرق، من ضمنها:

  • الاستنشاق عبر الأنف ويتسبب في أضرار بالغة علي الأنف .
  • عن طريق الحقن الوريدي.
  • الحقن الوريدي وهو من الخطورة بمكان خاصة في ظل تعاطي المخدر من خلال قطرة الميدرابيد أو ميدراسيل او قطرة بلجيكا للعين  ، وهو ما ينتشر في أوساط الرجال بشكل أكبر.
  • التدخين وذلك من خلال معالجته ببعض المواد الأخرى فيعرف حينها باسم كوكايين الكراك.

كافة الطرق السابقة التي تم ذكرها، أكد المعهد الوطني لتعاطي المخدرات بأنهم لديهم نفس التأثير ويسرعون من الإدمان، وتعزى قدرة الكوكايين على إحداث الإدمان إلى كونه يقوم بتنبيه الممرات العصبية في الدماغ مما يزيد من اليقظة والشعور بالإثارة والحيوية، وينتقل الفرد ليصبح مدمن.

وتبعا لما جاء من الأطباء المتخصصين في مجال الإدمان، خاصة إدمان الكوكايين، أن الإدمان ينقسم إلى نوعين، إدمان الجسد والذي تزداد فيه رغبة الجسم في الحصول على المخدر، نتيجة نقصه في خلايا وأنسجة الجسم، أما بالنسبة للنوع الثاني من الإدمان فهو إدمان العقل الذي يدفع صاحبة إلى تناول المخدر رغبة في التأثيرات التي يحدثها على الجسد , ومن هنا يتحول تعاطي المخدرات الاختياري إلي تعاطي قهري والتعرض إلي اعراض انسحابية شديدة حين التوقف عن تعاطي تلك المخدرات .

بديل الكوكايين ؟

سواء ادمان الكوكايين أو بديل الكوكايين من الأنواع المغشوشة التي قد عمت بها البلوي ففي واقع الأمر فإن علاج الإدمان من الكوكايين يحتاج منا أولاً إلي توضيح ما هو المخدر القاتل الكوكايين فهو مسحوق يضاف إليه مسحوق السكر او البروكين , وهو مادة تستعمل في التخدير الموضعي , ويتم خلطها بالكوكايين لتخفيف وغشه .

قد كان الكوكايين يضاف إلي المشروبات الغازية إلي أن يتم منع ذلك لاعتبار مادة تسبب الإدمان , وقد بدأ ادمان الكوكايين في المواقع الاجتماعية بدافع التجربة وقيام العديد من الأشخاص بتعاطيه باختيار ولكن لا يعي اولئك المغيبين بأن التعاطي الاختياري يتحول مع الوقت إلي التعاطي القهري ولا يستطيع الشخص التوقف عن تعاطي تلك السموم من أنواع المخدرات .

يظن من يقوم بتجربة تعاطي المخدر أو بديل الكوكايين من المخدرات المغشوشة بأنها ما هي إلا مرحلة عابرة وانه سوف يتحكم في السيطرة علي نفسه في مقدار ما يتعاطي من الكوكايين والوقت الذي يتعاطاه فيه .

في واقع الأمر يكون تعاطي الكوكايين او بديله لكل من وصل إلي مرحلة الإدمان التي تجعل اولئك الأشخاص مسلوبي الإرادة وغير قادرين علي التوقف عن تعاطي مثل تلك السموم من أنواع المخدرات , وقد يقوم الشخص المدمن علي الكوكايين بالقيام بأي أعمال من اجل الحصول علي تلك المخدرات فهو لا يتحمل علي الإطلاق بمفرده التعرض إلي اعراض انسحاب الكوكايين من الجسم .

فوائد الكوكايين  ؟

في واقع الامر يحاول تجار المخدرات بالترويج لتعاطي الكوكايين من خلال الحديث عن فوائد الكوكايين , وفوائد الكوكايين من الأمور الهامة التي علينا ان نفندها حتي نعي الحقيقة وراء هذا الترويج والذي قد دفع الألاف بل قل الملايين من الأشخاص في الوقوع في حظيرة الإدمان علي الكوكايين ,وفي واقع الأمر علاج إدمان الكوكايين لا يتم قبل التعرف علي أسبابه , وإن ربطنا بين الكوكايين وفوائده وخاصة الحديث عن العلاقة الوهمية بين الكوكايين والجنس فإن الرغبة في زيادة القدرة الجنسية هي أحد أسباب الإدمان الرئيسية .

لا يعد استخدام المخدرات لتعزيز القدرة الجنسية ظاهرة جديدة , فهناك العلاقة بين الحشيش والجنس وهناك أيضاً العلاقة بين الترامادول والجنس كما هو الحال بين ليريكا والجنس , والعلاقة بين المخدرات والجنس منذ زمن وهي من أكبر الأسباب التي تدفع الاشخاص للوقوع في حظيرة الإدمان .

ومن ثم فهناك أيضاً من أقدم علي تعاكي الكوكايين بالطبع لأجل فوائد الكوكايين للجنس علي ما قد سمع وتأثر بأكاذيب واشاعات تجار المخدرات , ولكن الحقيقة أن استعمال الكوكايين مع مرور الوقت يتسبب في حدوث الضعف الجنسي بل يؤدي إلي انعدام القدرة الجنسية .

تأثير الكوكايين ؟

تاثير الكوكايين قوي جداً فهو من أشد أنواع المخدرات التي تسبب الإدمان في أسرع وقت بل كما سوف نري بأن الكوكايين يسبب الإدمان من أول مرة , وما يسببه الكوكايين من شعور بالنشوة ناتج علي انه يكبح رسائل كيميائية معينة تنبعث بها الناقلات العصبية في الدماغ والتراكم المفرط لهذه المواد الكيميائية وهو ما يجعلها فعالة مع الأشخاص المدمنين ويجعلها خطيرة في نفس الوقت حيث تكون بمثابة سم قاتل ولذيذ فهو السم في العسل , ومن هنا علينا ان نعي بان تأثير الكوكايين يتسبب في العديد من المخاطر والأضرار الوخيمة .

أضرار الكوكايين  ؟

في واقع الأمر فإن هناك العديد من الأضرار والمخاطر التي تسبب فيها الإدمان علي الكوكايين والتي يجب تثقيفه حول اضرار الكوكايين الرهيبة , حيث تتعدد أضرار ومخاطر الإدمان وأثار الكوكايين ما بين :-

1-تسارع في ضربات القلب والأوعية الدموية في الدماغ .

2-تجويع أجزاء معينة في الجسم من الأكسجين .

3-تدمير في الرئتين .

4-كثرة الكلام والحركة .

5-ارتجاف اليدين والساقين .

6-الأرق وتغير في لون الجلد إلي الزراق .

7-أضرار الكوكايين علي الكلي والكبد وغيرها من أعضاء الجسم .

8-يؤدي إدمان الكوكايين في حدوث اختلال في ادراك الزمن والمكان مع الهلاوس السمعية والبصرية حيث يؤدي إدمان الكوكايين إلي ان يجعل الشخص يسمع أصوات ويري أشياء لا حقيقة لها في الواق .

9-تزيد سرعة الغضب لدي الأشخاص المدمن وتصير الشخصية غير مقبولة وشخصية مدمن المخدرات غير مرغوب فيها بالإضافة إلي السلوك الإجرامي وتفشي الدعارة بين النساء .

10-زيادة جرعة الكوكايين قد تتسبب في حدوث نوبات الصرع كما ان الجرعات الكبيرة قد تتسبب في وقف التنفس والموت .

ولا شك أن الحديث عن أضرار الكوكايين يجعل الكثير من الأشخاص يفكرون في علاج الإدمان من الكوكايين من خلال الخبراء والمختصين في المجتمعات العلاجية والببئة العلاجية التي تساعد علي التعافي , ومن هنا فنحن من خلال أفضل مستشفي لعلاج الإدمان مرخصة فتواصل معنا وسنصل بكم إلي بر الأمان .

هل الكوكايين يسبب الإدمان من أول مرة؟

وأحد من أخطر المخدرات المتداولة في عالم المخدرات والتي يرى العديد من المدمنين يعاني من علاجها هو الكوكايين، وذلك نظرا لما يسببه للجسم، حيث أنه يستهدف الممرات العصبية ويؤثر عليها مما يزيد إفراز مجموعة من الهرمونات في الجسم، وهي التي تسبب النشوة والصحوة.

لذا إجابة على سؤال هل الكوكايين يسبب الإدمان من أول مرة، صرح الأطباء المختصين في مجال علاج الإدمان بعد التعرف على المكونات الموجودة في الكوكايين وقدرته على التأثير على الفرد، أن الكوكايين قادر على ضم الفرد ضمن قوائم المدمنين بعد تناوله من أول مرة، وذلك لأن الجسم بعد تناول الكوكايين يطلب المزيد من الجرعات، الجدير بالذكر أن الإدمان من أول مرة يتوقف على عدة محاور من ضمنها كمية المخدر إلى جانب طريقة التعاطي.

ما هي الأثار الناجمة عن تعاطي الكوكايين؟

لفترات وجيزة يتسبب الكوكايين في الشعور بالسعادة، نظرا لأنه يقوم بإستهداف ممرات الخلايا العصبية ويزيد من نسبة هرمون الدوبامين إلى جانب مجموعة من الهرمونات الأخرى مما يزيد من الشعور بالإثارة والسعادة.

إلى جانب ذلك أكدت بعض الدراسات المقامة في هذا الصدد أن من ضمن تأثيرات الكوكايين أن تزداد قدرة الشخص على الاستيقاظ، الابتعاد عن تناول الطعام، سرعة أداء المهام الموكلة إليه، وغيرها من الأمور الأخرى التي تشير إلى زيادة طاقة الفرد، إلى جانب ذلك يعتبر الكوكايين من ضمن المخدرات القوية والتي تمنح الجسم القوة في طلب المزيد من المخدر، للشعور بالمزيد من الإثارة التي يسببها هذا المخدر.

يعتبر تعاطي مخدر الكوكايين من أخطر الأنواع، ومن ضمن الأضرار التي يسببها الكوكايين هي الأضرار الجسدية، النفسية وكذلك الأضرار العقلية التي تتحكم في صحة العقل، وتحكم الفرد فيه، وإليكم مجموعة من أعراض إدمان الكوكايين على الجانب النفسي:

  • الذعر.
  • جنون العظمة.
  • العدوانية.
  • الهلوسة.
  • الكآبة.
  • القلق.

الأضرار الجسدية لإدمان الكوكايين تتمثل في:

  •  فقدان الوزن بشكل كبير وبطريقة غير صحية.
  • الغثيان.
  • زيادة ضغط الدم.
  • وجع في البطن.
  • الصداع.
  • آلام الصدر.
  • الجلطات القلبية.
  • السكتات الدماغية.
  • التهابات الكبد.
  • الأمراض المتعلقة بالجهاز التنفسي.
  • ضعف المناعة والإصابة بالعديد من الأمراض.

ما هي أعراض انسحاب الكوكايين من الجسم ؟

علاج الإدمان من الكوكايين يبدأ بمرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج الأعراض الانسحابية للكوكايين , حيث أن المدمن في ظل التوقف عن تعاطي المخدر يشعر بحالة من الكسل مع الرغبة في النوم وينتابه شعور حاد بالكأبة وقد يصل التفكير إلي الانتحار ومن هنا فإن فكرة علاج إدمان الكوكايين في المنزل لن تكون الخيار الأمثل للتعافي من الإدمان حيث التسبب في العديد من المخاطر والأضرار الوخيمة والمضاعفات التي إن لم يتم التعامل معها بشكل طبيعي فسوف نعاني من العديد من المخاطر ومن ثم فكرة العلاج من الإدمان بشكل عام في المنزل ليست الطريق الصحيح للتعافي والعلاج من الإدمان , ومن هنا فمن يرغب في علاج الإدمان من الكوكايين فلا يتوان في التواصل معنا من خلال أفضل مستشفي لعلاج الإدمان في مصر والشرق الأوسط .

علاج الكوكايين بالأعشاب

تعد الأعشاب من الطرق العلاجية القديمة، فهي من طرق الطب البديل التي كان يتم استخدامها من قديم الزمان بسبب عدم توافر الطرق الطبية التي يتم استخدامها خلال هذه الأيام، الجدير بالذكر أنه لا يمكن الوصول إلى الشفاء التام باستخدام الأعشاب، على الرغم من أن بعض الأعشاب تساهم في التقليل من نسب السموم في الجسم، من خلال سحبها من الكبد والدم، إلا إنها لا تساعد في التقليل من الآثار الجانبية التي تصاحب الأعراض الانسحابية.

لذا فإن استخدام العديد من الأعشاب والمواد الطبيعية مثل الثوم وغيرها من المواد التي تحتوي على مواد مضادة للأكسدة تساعد في سحب السموم من الجسم، إلا أنها لا يمكن استبدالها بالطرق الطبية التي تساهم في الشفاء بشكل تام.

ما هو علاج الإدمان من الكوكايين ؟

إدمان الكوكايين هو أحد الأمراض الغاية في التعقيد وذلك يرجع إلى التأثيرات الجسدية، النفسية، العقلية وكذلك العائلية التي يسببها إدمان الكوكايين على الأفراد، لذا فإن مركز ميديكال لعلاج الإدمان والأمراض النفسية يوفر العديد من البرامج العلاجية التي تتناسب مع المرضى بشكل كبير، وذلك من خلال تحقيق نسب عالية من معدلات الشفاء، وضمان عدم الانتكاس مرة أخرى، ومن أشهر الطرق العلاجية التي يتم اتباعها من خلال أطباء مركز ميديكال للإدمان الآتي:

1 – إقناع المدمن بضرورة تلقي العلاج

تعتمد هذه الخطوة بشكل كبير على الجانب النفسي لمريض الإدمان وذلك من خلال محاولة الأطباء المختصين في مجال الطب النفسي في استخدام كافة الطرق الإقناعية التي تساهم في إقناع المدمن بتلقي العلاج والتعافي من هذا الخطر الذي يتعرض له باستمرار.

2 – التشخيص الطبي

من هنا تبدأ الخطوات الفعلية في علاج الإدمان من الكوكايين، وذلك من خلال إجراء مجموعة كبيرة من التحاليل التي تصف بدقة الحالة الجسدية والنفسية للمدمن، والدرجة التي وصل لها من الإدمان وتواجد السموم في جسمه، الجدير بالذكر أن هذه الطريقة تساعد بشكل كبير على تحديد البرنامج العلاجي الذي سيتم إتباعه خلال فترة التعافي , ومن ثم لابد من عرض الشخص المريض علي الخبراء والمختصين بعيدأ عن علاج الإدمان بالأعشاب أو في المنزل فهو لا يقدم شيء في طريق التعافي .

3 – التخلص من السموم

إحدى أخطر المراحل العلاجية المتبعة ضمن خطة التخلص من إدمان الكوكايين، وذلك يرجع إلى ظهور الأعراض الانسحابية التي يواجهها المريض، نتيجة التخلص من آثار المخدر في الجسم، التي تتم من خلال استخدام بعض الطرق الطبية، مع الاعتماد على الغذاء الصحي الذي يمد الجسم بالطاقة والمواد الغذائية المختلفة التي يحتاج إليها.

4 – العلاج النفسي والتأهيل السلوكي

إحدى الأنظمة المتبعة خلال علاج الإدمان من الكوكايين هو العلاج النفسي والتأهيل السلوكي الذي يعمل على استبدال سلوكيات الإدمان التي لدى الشخص بغيرها من السلوك الصالح الذي يتناسب مع المجتمع، إلى جانب ذلك يتم التعرف من خلال جلسات الطب النفسي على الأسباب التي أدت إلى وقوع الشخص في براثن الإدمان.

إلى جانب هذا كله يوفر مركز ميديكال لعلاج الإدمان البيئة الصحية التي تساعد المدمن على سرعة التعافي، تتقيم وتقديم المدمن إلى المجتمع بقدرة عالية على التعامل مع المشكلات التي من الممكن أن يواجهها المدمن بعد التعافي والتي تمحي حالات الانتكاس مرة أخرى.

الخلاصة

علاج إدمان إدمان الكوكايين من الخطورة يتطلب التواصل مع المختصين في المراكز العلاجية حتي لا يكون هناك أي مضاعفات أو مخاطر في مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج الأعراض الانسحابية للكوكايين , ومن هنا فكرة علاج إدمان الكوكايين بالأعشاب أو غيرها من طرق علاج إدمان الكوكايين في المنزل

هكذا من خلال موضوع علاج الإدمان من الكوكايين، تعرفنا على الطرق العلاجية التي يتم اتباعها للتخلص من الإدمان بشكل نهائي مع تقليل خطر الانتكاس بشكل كبير، ويشير أطباء علاج الإدمان أن دور الأهل في المراحل العلاجية لهذا الإدمان كبيرة جدا ولا يجب إغفالها، وذلك للحصول على تعافي تام خلال فترة وجيزة.

المصدر 

 

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (1 votes, average: 1.00 out of 5)
Loading...

الجيزة -حدائق الأهرام _بوابة خفرع التانية القديمة

اتصل بنا الآن على

اتصل بنا الآن على

00201122525564 , 00201122525564 , 00201113888786

مراسلتنا على البريد الإلكتروني

مراسلتنا على البريد الإلكتروني

medicaltreatment8@gmail.com

احجز عبر الإنترنت

احجز عبر الإنترنت

موعد الآن