علاج الإكتئاب في المنزل يرغب فيه جماهير غفيرة من الأشخاص المرضي حيث انهم لا يرغبون في في التواصل مع المصحات النفسية وقد يرجع ذلك إلي ارتفاع أسعار المصحات النفسية في مصر بخلاف ارتغاع اسعار العلاج النفسي في مختلف دول العالم بشكل عام , وفي واقع الأمر علاج الاكتئاب والاضطرابات النفسية في المنزل ودون الحاجة إلى الرجوع إلى الطبيب يبحث العديد من الأفراد في هذا الموضوع نتيجة انتشار طريقة العلاج دون الحاجة إلى استخدام العقاقير الدوائية.

وهناك حالات شفيت من الاكتئاب بدون أدوية والتي تلقى سمعة واسعة في العالم الغربي والعربي، حيث يعتمد هذا النوع من العلاج على اتباع نمط معين من الحياة إلى جانب تصرفات وأفعال معينة، الجدير بالذكر أن بعض الأطباء يفضلون اللجوء إلى العلاج دون العقاقير الطبية والذي من شأنه إذا تم اتباعه بطريقة صحيحة أن يقضي على الإكتئاب ويقي من الإصابة بالمضاعفات، لذا سوف نتناول خلال موضوع علاج الإكتئاب في المنزل والتطرق إلي العديد من المحاور الهامة التي يحتاج إليها الكثير من الأشخاص .

مواضيع ذات صلة

أعراض الاكتئاب بالتفصيل 

اختبار الاكتئاب ؟

كثير من الأشخاص لا يستطيع التفرقة بين الحزن والاكتئاب , فهل تلك الأعراض التي تعاني منها هي أعراض الاكتئاب أم أن ما تمر به هو لحظات من الحزن العابرة , ومن ثم فلابد من عمل اختبار الاكتئاب كي تتعرف ما إن كنت بحاجة إلي العرض علي المختصين ام اين يكون الحل من خلال فكرة علاج الاكتئاب في المنزل , ولا شك أن هناك أشخاص قد يتم علاج الإكتئاب في المنزل ولكن هناك العديد من الحالات خاصة المتاخرة تتطلب العلاجات النفسية والدوائية .

ولكن فكرة هل يزول الاكتئاب بدون علاج ليست الطريقة الصحيحة للتعافي وهو سؤال لا ينم عن العلم بتلك الاضطرابات وصعوبة التخلص منها بدون اللجوء إلي المختصين , ومن ثم لمن يرغب في التعرف علي اختبار الاكتئاب والعمل علي مساعدة الأشخاص المرضي في الوصول إلي التعافي فلا يتوان في التواصل معنا من خلال مركز الوعي الجديد للطب النفسي وعلاج الإدمان .

 ما هو علاج الإكتئاب في المنزل؟

بعد التعرف على الإكتئاب والأعراض التي تنتج عنه من خلال الرابط الذي أشرنا إليه في مواضيع ذات صلة يمكنكم التعرف علي جميع أعراض الاكتئاب والتي تعد اختبار الاكتئاب للشخص بينه وبين نفسه ليبدأ في رحلة التعافي والبدء في التواصل مع طبيب مختص لعلاج الاكتئاب حتي لا يحدث أي مضاعفات أو مخاطر في ظل التأخير في طلب المساعدة الطبية  أو اللجوء إلي مصحة نفسية لعلاج الاكتئاب .

نجد أن الأفراد المصابين به يعانوا كثيرا من بعض التغيرات النفسية التي من شأنها أن تعود بشكل عكسي على نمط الحياة وكذلك القدرة على العمل والإنتاج، الجدير بالذكر عند البحث في طرق التخلص من الأعراض المصاحبة للإكتئاب نجد أن هناك مجموعة من علاجات الإكتئاب التي يستطيع الفرد الإلتزام بها في المنزل , ولكن مع ذلك لا يفضل الخبراء والمختصين أن يتم علاج الاكتئاب في المنزل فهناك العديد من العقبات والعراقيل خاصة في المراحل المتأخرة من المرض وحاجة الشخص المريض إلي العلاجات النفسية والسلوكية التي تتطلب مجتمع علاجي وتوفير البيئة التي تساعد علي التعافي .

الجدير بالذكر أن علاج الإكتئاب في المنزل يكون في الحالات البسيطة من الإكتئاب والتي قد تستدعي لعدم تدخل الطبيب، فقط الاعتماد على بعض الأطعمة التي تحتوي على مضادات إكتئاب طبيعية، إلى جانب مجموعة من النصائح التي سوف نقدمها لكم خلال السطور الآتية:

1 – النوم عدد ساعات كافي في اليوم

يعد النوم من أكثر الأسباب التي من شأنها أن تؤثر على الحالة النفسية للأفراد، فإن الحصول على عدد ساعات قليلة من النوم وفي أوقات متفرقة من شأنه أن يتسبب في معاناة الشخص من الإكتئاب، وإذا كان يعاني بالفعل من بوادر حدوث الإكتئاب فإن النوم لساعات قليلة يزيد من أعراض الإكتئاب.

الجدير بالذكر أن ساعات النوم التي يوصى الأطباء بها تتراوح ما بين 6 إلى 8 ساعات خلال اليوم، قال الله تعالى( وجعلنا الليل لباسا* وجعلنا النهار معاشا) صدق الله العظيم، حيث توضح هذه الآية الكريمة أهمية النوم في الليل ، وهذا ما أشار إليه العديد من الأطباء، وهو النوم خلال الليل في أوقات معينة، والذي يزيد من التركيز ويقلل من حالات الإكتئاب التي يصاب بها الأفراد.

2 – الحصول على روتين يومي متجدد

يؤكد الطبيب إيان كوك أستاذ الطب النفسي في جامعة كاليفورنيا إلى أهمية وجود روتين يومي خفيف ومتجدد، حيث أن الإكتئاب يجعل الفرد يشعر أن الأيام متشابهة ليس بها أي تجدد.

لذا فأنه من الضروري أن يضع الأشخاص خطط يومية من شأنها أن تغير من حالته المزاجية إلى الأفضل، والتي تعطي نوع من الأمل والبهجة خلال النهار.

3 – تحديد أهداف يومية

من أعراض الإكتئاب التي يصاب بها الشخص هو عدم القدرة على العمل وإنجاز المهام الموكلة إليه، والذي يشعرة بأن الحياة توقفت، لكن وعلى النقيض، ما أظهرته المواضيع البحثية المتعلقة بعلاج الإكتئاب في المنزل فأنه عند القيام بتحديد بعض الأهداف البسيطة في اليوم وإنجازها يزيد من إنتاج الفرد وإقباله على الحياة والعمل.

الجدير بالذكر أنه عند القيام بتحديد الأهداف اليومية الخاصة بك، من الضروري أن تبدأ بالأهداف البسيطة من بعدها تنتقل إلى الأهداف الأكثر صعوبة، فوضع هدف مثل غسيل الأواني وإنجازه من ثم الإنتقال إلى هدف آخر، يزيد من ثقة الفرد في نفسه.

4 – القيام بالأنشطة الرياضية

تعزز التمارين الرياضية من مقدار ثقة الفرد في نفسه وزيادة الشعور بالإيجابية، ولا يشترط عند ذكر التمارين الرياضية أن يقوم الشخص بالرياضات التي من الممكن أن تتسبب له في الإجهاد العضلي، فقط الاعتماد على المشي لمدة نصف ساعة أو ساعة يوميا من شأنه أن يحقق التغير المزاجي المرغوب.

أشار الأطباء المختصين في مجال الطب النفسي أن ممارسة مثل هذه الرياضات يحفز العقل على إنتاج بعض المواد الكيميائية مثل مادة الإندورفين التي تزيد الشعور بالرضا لدى مرضى الإكتئاب وهي ذات تأثير طويل المدى.

5 – اعتماد على الأطعمة الصحية

يتسبب الإكتئاب في كثير من الأحيان إلى تناول الأفراد الغذاء بشراهة، لذا فأن تجنب الكميات الكبيرة من الطعام والحفاظ على النظام الغذائي المتبع، الجدير بالذكر أنه ليس هناك أطعمة أو نظام غذائي معين يعمل على التخلص من الإكتئاب، لكن هناك بعض الأطعمة التي تحتوي على مضادات إكتئاب طبيعية مثل الأوميجا 3 الموجودة في الأسماك الدهنية وأنواع أخرى من الفواكه.

علاج الاكتئاب الحاد بالقران ؟

فكرة علاج الاكتئاب بالقران لا تتعارض بالعلاج النفسي والعلاج السلوكي المعرفي وأدوية علاج الاكتئاب , وفي واقع الأمر قد حثنا الشرع علي الأخذ بالأسباب من أجل العلاج والتعافي من المرض , وعن الاكتئاب كأحد الاضطرابات النفسية والعصبية فالله جل وعلا هو الشافي وعلينا أن نعلم بانه ما من داء إلا وله دواء علمه من علمه وجهله من جهله ؟

والله عز وجل قد حثنا علي السعي في طريق العلاج وألا نتشائم , وهناك فرق بين الحزن والاكتئاب فالجميع معرض للحزن بسبب ظروف الحياة التي لا تدوم علي حال , ولكن المشكلة أن نظل في هذا الحزن فترة طويلة حتي لا تتعرق المسيرة الحياتية للأشخاص المرضي .

ورد عن النبي صلي الله عليه وسلم انه قد حث علي هذا الدعائ ” اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل والجبن والبخل وغلبة الدين وقهر الرجال ” ففي واقع الأمر هناك العديد من الأيات القرانية التي تبعث علي الفرح والابتعا عن الحزن فقد قال تعالي ” ولا تحزن ” , ” قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فلتفرحوا هو خير مما يجمعون ” .

هل يزول الإكتئاب بدون علاج؟

أحد الطرق التي تعتمدها مستشفى الوعي الجديد بمساعدة طاقم الأطباء المتخصص هو علاج الإكتئاب بدون علاج، والتي تعد طريقة يفضلها كل من المرضى والأطباء النفسيين، والتي من الممكن أن يتم اتباعها جنبا إلى جنب مع طرق علاج الإكتئاب في المنزل، ومنها الآتي:

1 – علاج الإكتئاب من خلال استخدام الكلام

أحد أساليب علاج الإكتئاب هو العلاج النفسي التفاعلي والذي يعتمد فيه الطبيب على التحدث إلى المريض وجعله يصف كافة الأفكار والمشاعر التي يمر بها، وفي تجربة عملية لإثبات مدى تأثير الطريقة الكلامية على علاج الإكتئاب أثبتت الدراسة أن علاج الإكتئاب بالكلام يتساوى مع طريقة العلاج عن طريق أدوية مضادات الإكتئاب.

حيث يعمل الحديث على إخراج كافة المشاعر المدفونة في أعماق الفرد، وفي حال عدم الرغبة في الذهاب إلى الطبيب النفسي يجب أختيار الشخص الذي سوف يتم التحدث إليه وذلك لكي لا تعطي هذه الطريقة نتيجة عكسية.

2 – علاج الإكتئاب بالموسيقى

للموسيقى تأثير سحري على المشاعر الإنسانية، وذلك لأنها تستعيد بعض المواقف والتجارب فى ذهن الأفراد عند سماعها، فلا نتعجب أبدا عند رؤية شخص يبكي بعد الإستماع إلى معزوفة أو مقطوعة موسيقية معينة , ولكن لو كانت تلك الموسيقي حرام علي قول جماهير العلماء فهناك العديد من الطرق الأخري فلا يشترط استعمال الموسيقي والقران كلام الله فيه شفاء .

وتتميز الموسيقى بقدرتها على إظهار المشاعر المدفونة في أعماق الشخص والتي غالبا ما تكون مشاعر حزينة تحث على البكاء، الجدير بالذكر أن الموسيقى تعمل أيضا على معالجة الأفكار السيئة من خلال تذكر المواقف السعيدة التي مر بها خلال حياته، لذا فأن تبعا لتغير الموسيقى تتغير المشاعر الإنسانية التي يشعر بها الفرد.

3 – علاج الإكتئاب بالحيوانات الأليفة

تعتبر بريطانيا من الدول التي تحتوي على أكبر عدد حيوانات أليفة تتواجد في المنزل، حيث يعتبر امتلاك أحد انواع الحيوانات الأليفة مثل القطط، الكلاب، الأسماك وغيرها من الحيوانات تساعد بشكل كبير على التخلص من الإكتئاب وأعراضه، ومن تأثيراتها على الإنسان الآتي:

  • التخلص من التوتر الزائد الذي يصيب الأشخاص دون سبب يذكر.
  • الشعور بالنشاط والحيوية.
  • الشعور بالمسؤولية اتجاه الحيوان الأليف بسبب ما له من احتياجات خلال النهار تنشر نوع من السعادة والبهجة لدى الأفراد.

ما هي تصرفات مرضى الإكتئاب؟

يتعرض الكثير من الأفراد إلى التقلبات المزاجية، التوتر والعصبية المفرطة وغيرها من الأعراض الأخرى والتي تشير إلى الإصابة بالإكتئاب، ولكن دون وعى منهم يتجاهلون هذه المشاعر تماما مما قد يؤدي إلى انتكاسات في النهاية، لذا سوف نصف لكم في السطور الآتية بعض التصرفات التي تظهر على مرضى الإكتئاب:

  • النوم لفترات طويلة والتي من الممكن أن تتعدى 10 ساعات في اليوم.
  • عدم تذكر التفاصيل البسيطة التي مر بها خلال اليوم، وكذلك المناسبات المهمة في حياته، والذي يرجع إلى عدم القدرة على التركيز والتذكر بشكل جيد.
  • تغيرات ملحوظة في طريقة تناول الطعام، حيث يلجأ بعض مرضى الإكتئاب إلى تناول الطعام بكميات كبيرة، والذي ينتج عنه زيادة مفرطة في الوزن، والبعض الآخر يعزف عن تناول الطعام والذي يعقبه خسارة كبيرة في الوزن.
  • التغيرات المزاجية الكبيرة في وقت قصير فيصاب الشخص المكتئب بالتوتر بشكل دائم، كا أن الفرد من الممكن أن يتحول إلى شخص عصبي سريع الهياج بعد أن كان يتميز بهدوء الشخصية.
  • الابتعاد عن التجماعات والمناسبات، والشعور الدائم بعد الرغبة في الحديث.
  • الإحباط والشعور باليأس.
  • النقد والعدوانية تجاه الآخرين بشكل كبير.
  • كثرة التفكير في الموت مع زيادة الرغبة في الإنتحار.

علامات الإكتئاب لدى النساء وطرق علاجها

تعاني النساء بشكل كبير من الإكتئاب وأعراضه وذلك إما بشكل مؤقت فترجع إلى ما كانت عليه من قبل أو يستمر الإكتئاب لفترة طويلة وبشكل كبير مما يحتاج إلى طرق علاجية للتخلص منه، ومن أسباب إصابة النساء بالإكتئاب الآتي:

  • إكتئاب ما قبل فترة الطمث، والذي يكون عبارة عن مجموعة من التقلبات المزاجية والأعراض الأخرى الخاصة بالإكتئاب، والتي تأتي للسيدات والفتيات خلال وقبل فترة الطمث، والجدير بالذكر أنها تتلاشى فور مرور هذه الفترة.
  •  الإكتئاب المصاحب للفترة ما بعد الولادة، يعد إكتئاب ما بعد الولادة شائع خاصة لدى الأمهات الجديدات والتي يمروا بهذه التجربة لأول مرة، الجدير بالذكر أن هذا الإكتئاب من الممكن أن يكون طفيف ويختفي بعد أسبوع على الأكثر من وقت الولادة، وفي بعض الحالات الأخرى يصاحبه أعراض خطيرة قد يتضمنها الرغبة في الإنتحار، ومن الضروري عدم إهمال هذه الأعراض والذهاب إلى المختصين، وتوفر مستشفى الوعي الجديد للطب النفسي المرخصة من قبل وزارة الصحة والعلاج الحر الجو المناسب للسيدات الذي يعانوا من هذا النوع من الإكتئاب ويأخذوا بيدهم إلى بر الأمان.
  • الإكتئاب المرتبط بسن اليأس: ويعرف سن اليأس أيضا بأزمة منتصف العمر، والتي تحتوي على العديد من التغيرات الهرمونية الناتجة عن انقطاع دورة الطمث لدى النساء.
  • المشكلات الصحية، من الممكن أن تكون أحد الأعراض المسببة لحدوث الإكتئاب.

تتشكل طرق علاج النساء من الإكتئاب حول اللجوء إلى المصحات النفسية المتخصصة، وإتباع بروتوكول خاص بالعلاج والذي يتم الإتفاق عليه مع الطبيب النفسي الخاص بك، بعد تحديد الأسباب الرئيسية التي أدت إلى حدوث الإكتئاب , ومن ثم فإن فكرة علاج الاكتئاب عند المراة لا يختلف عن علاج الاكتئاب عند الرجال فإن الجميع ممن يعانون من الاكتئتاب بحاجة إلي العلاجات النفسية والسلوكية بالإضافة إلي أدوية فعالة لها دور كبير في المساعدة علي التخلص من أعراض الاكتئاب .

مدة علاج الاكتئاب الحاد ؟

في حقيقة الأمر تختلف مدة علاج الاكتئاب من شخص لأخر علي حسب العديد من العوامل والمتغيرات, وبشكل عام يتطلب علاج الاكتئاب الحاد مدة طويلة قد تصل إلي سنوات عديدة علما بان نتائج تلك الادوية من مضادات الاكتئاب يبدأ تأثيرها علي الشخص المريض بعد بدء تناولها بأسابيع قليلة .

وفي واقع الأمر فإن الاكتئاب الحاد حالة مرضية قد تحدث للمريض في فترة محددة أو لسبب محدد وإن تم علاج السبب فتخف أعراض الاكتئاب بصورة سريعة , وقد يكون متكرراً وتستمر الأعراض طيلة الحياة فلا يمكن حينها القول بإمكانية علاج الاكتئاب الحاد نهائياً ,حيث تعود الأعراض من حين لاخر لكن بشكل أقل تأثيراً علي الشخص المريض .

يعتمد علاج الاكتئاب الحاد علي العديد من المحاول التي تتمثل في الدعم المستمر للشخص المريض من قبل العائلة والأصدقاء والطبيب المختص فكل تلك العناصر لها دور كبير في انخفاض مدة علاج الاكتئاب الحاد , بالاضافة إلي ان العلاج السلوكي المعرفي له دور كبير في التخلص من الاكتئاب نهائياً وهو من أنواع العلاجات النفسية الحديثة ومن العلاجات النافعة في التعامل مع مختلف الأشخاص المرضي , ولا شك أن اللجوء إلي استعمال الأدوية من مضادات الاكتئاب لها دور كبير في العلاج والوصول إلي مرحلة تعافي .

الخاتمة

هكذا نكون قدمنا لكم كافة المعلومات التي تتعلق بعلاج الإكتئاب في المنزل، والطرق الغير دوائية التي يتم اعتمادها كطريقة في التخلص من الإكتئاب والأعراض المصاحبة له., وطرق التواصل مع مستشفى الوعي للطب النفسي، رقم الهاتف:

00201002091877

00201122525564

00201113888786

البريد الإلكتروني:

ADDICTIONCURE2@GMAIL.COM

المصدر