علاج متلازمة بيكا وعلاقة بيكا والحمل

علاج متلازمة بيكا وعلاقة بيكا والحمل

علاج متلازمة بيكا وعلاقة بيكا والحمل من المواضيع الهامة في ظل اصابة العديد من أفراد المجتمع بتلك الإضطرابات النفسية , ولعل الكثر منا قد سمع من خلال نشرات الأخبار عن أشخاص يقومون بابتلاع مواد غريبة من الملاعق والسكاكين وغيرها من الأدوات الصلبة , وقد تشاهد بنفسك طفلاً بالفعل يقوم بابتلاع أشياء من الأرض ليس لها أي قيمة غذائية مثل التراب والطين والحشرات وغيرها من تلك الأشياء اتي تكون في الأصل مستقذرة أو ليس لها فائدة علي الإطلاق للجسم , فمما يعاني أولئك الاشخاص وكيف يمكن مساعدتهم في التخلص من تلك السلوكيات الخطيرة .

علينا أن نعلم بأن متلازمة بيكا هي اضطراب غذائي يتمثل في التناول المستمر لتلك المواد التي لا تحوي علي أي قيمة غذائية مثل التراب والرمل والدهان والحديد والأوساخ والأحجار والشعر والبلاستيك والطباشير والخشب والأسلاك وغيرها , وفي واقع الأمر فإن متلازمة بيكا تصيب مختلف المراحل العمرية وخاصة تكون بيكا عند الاطفال كما انها تصيب الأشخاص الذين يعانون في الأصل من إضطرابات نفسية مع الحوامل فإن الحوامل كثيراً ما يصابوا بمتلازمة بيكا .

ما هي أسباب متلازمة بيكا ؟

بالرغم من عدم وجود سبب واضح لحدوث متلازمة بيكا كما يشير الأطباء والمختصين , ولكن هناك العديد من الأسباب والعوامل التي قد تؤدي إلي الإصابة بمتلازمة بيكا حيث قد تم وضع العديد من الفرضيات من أجل تفسيرها بدءاً من الأسباب والعوامل النفسية والأسباب البيوكيميائية وغيرها من الأسباب التي تتثمل في سوء التغذية والعوامل الثقفافية والعائلية كانفصال الوالدين او سوء معاملة الاطفال في مرحلة الطفولة أو المعاناة من حالة التوتر .

من بين عوامل الاصابة بالاضطراب الغامض بيكا هي الوضع الاجتماعي والدخل المنخفض وعدم التميز السلوكي الفموي مع السلوكيات المكتسبة وغيرها من العوامل التي يشير إليها الأطباء والمختصين والتي تكون عامل قوي في الإصابة بمتلازمة بيكا .

بالرغم من عدم وجود أي بيانات تجريبية تدعم تلك الفرضيات السابقة لكن الحاجة والعوز إلي الحديد والكالسيوم والزنك والعوامل الغذائية الأخري مثل الثيامين والنياسين وفيتامين د وفيتامين سي ترتبط بحدوث متلازمة بيكا والحاجة إلي تناول الأشياء التي لا تحوي أي قيمة غذائية  .

ما هي أعراض ادمان متلازمة بيكا ؟

هناك العديد من الأعراض السريرية في متلازمة بيكا بدرجة عالية حيث انها ترتبط بصورة كبيرة بالحالة الناجمة عنها والمواد التي يتم تناولها , ففي حال التعرض إلي حالة التسمم او غيرها من العوامل المعدية المتفاوتة بدرجة كبيرة ترتبط بنوع السم او العوامل المعدية التي قد تم ابتلاعها .

من الممكن ابتلاع مواد سامة مثل التسمم بالرصاص او الاصابة بحدوث عدوي أو اصابة طفيلية مثل داء السهميات أو ديدان الإسكاريس .

حدوث اضطرابات في الجهاز الهضي مثل حدوث مشاكل معوية مع الامساك والتقرحات والثقوب مع انسداد في المعدة .

حدوث العديد من المشاكل في الأسنان مثل فقدان الاسنان أو تصدع الأسنان او تأكل شديد في الأسنان .

كيفية علاج متلازمة البيكا ؟

بالرغم من أنه لا يوجد أي علاج متلازمة بيكا إلي تلك اللحظة ولكن قد تم عمل إجراء وعدة دراسات من أجل العلاج الدوائي , وعلي أية حال فإن من الفرضيات التي تقول بأن متلازمة بيكا ترتبط بانخفاض في نشاط الناقل العصبي الدوبامين , ومن هنا يتم تناول تلك العقاقير التي تزيد من وجود الدوبامين .

وهذا هو البديل العلاجي من اجل مساعدة الأشخاص الذين يعانون من متلازمة بيكا بسبب حدوث مضاعفات خطيرة مثل التسمم بالرصاص .

لا شك أن الوقاية خير من العلاج ولكن لا نعرف اسباب الاصابة بمتلازمة بيكا ومن ثم فإن المراقبة الطبية وأخذ الحيطة والمراقبة لها دور كبير وهام جداً في عدم وصول الشخص المريض إلي تناول تلك الأشياء مثل تناول الطين أو تناول التراب او تناول الحديد وغيرها من الأمور الغير صحيحة علي الإطلاق والتي قد تقرها بعض المجتمعات .

أما عن العلاج النفسي فهو من الاساليب والعلاجات الفعالة وخاصة العلاج السلوكي المعرفي حيث يلعب الدور الكير في تحقيق علاج فعال من أجل علاج مرضي البيكا هذا الاضطراب الغامق ومن هنا يمكننا استعمال تلك العلاجيات في علاج إدمان الصابون أو غيرها من أشكال انواع الادمان التي تشبه متلازمة بيكا .

مصادر الموضوع

المصدر الأول

المصدر الثاني

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars (لا يوجد تصنيف)
Loading...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الجيزة -حدائق الأهرام _بوابة خفرع التانية القديمة

اتصل بنا الآن على

اتصل بنا الآن على

00201122525564 , 00201122525564 , 00201113888786

مراسلتنا على البريد الإلكتروني

مراسلتنا على البريد الإلكتروني

medicaltreatment8@gmail.com

احجز عبر الإنترنت

احجز عبر الإنترنت

موعد الآن